(محمد الكحلاوي).. لا يعترف غير بذكريا أحمد، ويرحب بالفنانيين العرب!

إعداد: أحمد السماحي
هل كان خاتم شيخ المداحين (محمد الكحلاوي)، سببا في جمال صوته؟! ولماذا طرده خاله من منزله وقال له (روح خلي المغنى والنسوان تنفعك)؟!، وما سر فصله من عمله على يد (زوير باشا)؟!
وهل الجلباب والعقال كانا وراء ابتعاده عن الغناء في الحفلات العامة؟ ولماذا ضحك الملحن (مدحت عاصم) علي (محمد الكحلاوي) عندما تقدم لمسابقة التلحين في الإذاعة؟
وما علاقته باللاعب العالمي (حسين عبدالشافي)، واللاعب المصري (حسين الفار)؟! هذه بعض الأسئلة التى رد عليها (محمد الكحلاوي) في المحضر الفني الذي أجرته معه مجلة (الاستديو) عام 1948 فإلى نص التحقيق:
* اسمك؟
** (محمد الكحلاوي)
* سنك؟
35 سنة

* صناعتك؟
** أولا مطرب، وثانيا ملحن، وثالثا مؤلف، ولعله يدهشك أن تعلم عني هذه الموهبة الفنية التى لم أتمسك بها حتى لا يقول عني البعض أنني أحاول إحتكار عدة نواح من الفن!.
ومن الأغاني التى أذكرها من تأليفي (يا زينو يا با يا زينو)، و(سلم علي) وغيرها.
* هل يمكنك أن تخبرنا عن مدى ثقافتك؟
** يقول (محمد الكحلاوي): لقد تخرجت من مدرسة (صدق الوفاء) الأولية فقط، وإنما زيادة على ذلك فإني أجيد لعب الكرة، وكان من بين زملائي (حسين عبدالشافي) اللاعب العالمي، و(حسين الفار)، وآخرين.
ونسيت أخبرك إنني درست الميكانيكا، وإنني وظفت في السكة الحديد، والبوليس، كمهندس ميكانيكي.

* كيف بدأت هوايتك لفن الموسيقى والغناء؟
** لقد نشأت وترعرعت في هذا الوسط، لأن خالي (الكحلاوي) الكبير كان من أشهر المغنيين الذين تخصصوا في غناء (المواويل الحمراء)، وبدأت في إلقاء بعض الأغاني على المسرح.
وسمعني ذات ليلة المرحوم (زيور باشا) فإستدعاني، وأمر بفصلي من العمل، تنفيذا للتعليمات التى تنص بمنع الموظفين من الغناء، وغضب خالي جدا عندما علم بالخبر.
ورفتني هو الآخر من المنزل، قائلا : (روح خلي المغنى والنسوان تنفعك، ولما تبقى راجل إرجع تاني!)، ولثقتي بأني رجل، لم أهتم بكل هذا، وتابعت كفاحي.
إلتحقت بفرقة (يوسف بك وهبي) لإلقاء بعض الأغاني الريفية بين الفصول، ثم تقدمت لمسابقة التلحين التى أقامتها محطة الإذاعة المصرية، فضحك مني الجميع، وكان أول الضاحكين الأستاذ (مدحت عاصم) مدير المحطة!.
لهذا كانت دهشتي كبيرة عندما سمعت وأنا أغني على المسرح بأنني كنت أول الفائزين، فخرجت بملابس التمثيل أثب فرحا إلى محطة الإذاعة.
* هل تجيد العزف على إحدى الآلات الموسيقية؟
** أعزف على العود، خفيف كده.
* ومع ذلك فأنت تعتقد إنك تجيد التلحين؟
** طبعا ولا أعترف بملحن سوى أستاذي (زكريا أحمد)!
* ولكن الشيخ (زكريا أحمد) يجيد العزف على العود، فلماذا لم تحاول أن تكمل مواهبك بدراسته؟
** أن الشيخ (زكريا أحمد) لا يجيد النوتة الموسيقية، وهو مع ذلك من أكبر الملحنيين.

* هل تسمع الموسيقى الغربية؟
** لا أسمعها ولا أحب سماعها، لأنها خالية من المقامات الشرقية مثل (الرصد، والصبا، والبياتي، والسيكا) وهذه هي النغمات المتأصلة في دماء الشرق، والتى تعتمد عليها الموسيقى الشرقية، وأنا شرقي متعصب للموسيقى الشرقية.
* ماهي أحسن الألحان التى أديتها؟
** (محمد الكحلاوي): لحن (يارب سبح بحمدك كل شيئ) الذي غنته الفنانة (نور الهدى) في فيلم (جوهرة)، واللحن الشعبي الخالد الذي غنيته وهو (يا زينو يا با يا زينو)، وهو من تأليفي أيضا.
* يتندر البعض عن خاتم (محمد الكحلاوي) فما هو السر في ذلك؟
** هذه مسألة تافهة لا أفهمها مطلقا، كان الأولى من الصحافة بدلا من أن تتشدق وتسخر من هذه التفاهات أن تهتم بالإرشاد والتوجيه، وكل ما حدث أنني تعودت أن أمسك الوحدة بالتصفيق بيدي.
وقد اندمجت ذات ليلة في التصفيق، فوقع مني فص الخاتم، وإلتقطه أحدهم، وأعاده إلى قائلا : (خد الفص يا محمد لحسن صوتك يخستك)، وصارت نكتة، وعلى فكرة فص الخاتم ليس من الماس كما تزعمون، ولكنه من العقيق الأثري!.
* يقول البعض إنك من أنصار الرأي القائل بوجود الأرتيست العرب بمصر فأشرح لنا وجهة نظرك؟
** الفن ليس له وطن، وفنان مصر يعيش بفنان القطر الشقيق، وبالعكس، (إحنا لهم، وهم لنا)، وكل فنان مصري يزور البلاد العربية يلمس مدى الحفاوة والإكرام الذي يقابلوننا به، فكيف تطلب مني أن لا أقوم بواجب الضيافة في بلدي؟!

* هل كسبت من اشتغالك بالسينما؟
** طبعا كسبت كثيرا، ولكن قاتل الله سباق الخيل، والميسر، لقد (فوتا) وأضاعا علي كل هذه المكاسب.
* سمعنا أنك تنوي إنشاء مجلة فنية هل هذا صحيح؟
** نعم وأني أدرس المشروع جديا.
* وهل تعتقد إنك أهل لإدارة مجلة فنية ناجحة؟
** طبعا وبمشروعي هذا أحاول أن أصلح ما تفسده الصحافة الفنية ببحثها وسعيها وراء (التفاهات)، وترك الموضوعات المهمة، والنصح والإرشاد لأهل الفن.
وأحاول أن أتيح لبعض المحررين الذين يدينون بمبدأ الصراحة الفرصة للظهور بتهيئة الجو المناسب لهم، لكي يكتبوا ما يريدون دون قيد أو رابط، وإني أعتمد عليهم في نجاح مشروعي، لأننا نفتقد النقد الصريح الذي نستفيد منه كفنانيين.
* لماذا توقفت عن إقامة حفلات غنائية؟
** لقد واليت الظهور ست سنوات متتالية وكنت أرتدي الجلابية والعقال، ولكن على ما يظهر أن الجلابية والعقال الأيام دي ما بقالهمش قيمة، وعلى ذلك فقد أكتفيت بالسينما.
* هل تعتقد إنك أديت رسالتك؟
** (محمد الكحلاوي):أنى رجل مؤمن وعندي ثقة بالله.