رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(تيم حسن).. ضابط فاسد في (تحت سابع أرض)

كتبت: صبا أحمد

يعيش النجم السوري المتميز (تيم حسن) هذه الأيام في ثوب الضابط (موسى)، وذلك من خلال مسلسل (تحت سابع أرض)، تأليف عمر أبو سعدة، وإخراج سامر البرقاوي، والذي يُصور حاليا في شوارع دمشق.

وتدور أحداث العمل في أجواء حارة شعبية تنبض بالحياة، حيث يتناول واقع الفساد والصراعات الاجتماعية التي يمر بها المجتمع السوري في ظل الظروف الراهنة.

يجسد (تيم حسن) في المسلسل  شخصية (موسى)، وهو ضابط تحقيق جنائي مغرور يسعى للانتفاع الشخصي من خلال أساليب فاسدة، مما يورطه في صراعٍ مع الأشخاص الذين يبتزهم.

وفي الوقت نفسه، يواجه (موسى) صراعًا داخليًا مع شقيقه، الذي يؤدي دوره (أنس طيارة)، وشقيقته التي تجسدها (رهام قصار).

أما (كاريس بشار)، فتطل في شخصية (بلقيس)، وهى سيدة تملك محلًا لبيع الملابس المستعملة في دمشق، لكن وراء هذه الواجهة البسيطة، تعمل في تجارة العملات الأجنبية بشكل سري.

وتنشأ علاقة معقدة بين (بلقيس) و(موسى)، مزيج من التحدي والعاطفة، ليضفي ذلك على القصة أبعادًا إنسانية غنية بالألم والتمزق.

مسلسل (تحت سابع أرض) بطولة (تيم حسن)، إنتاج شركة (الصبّاح إخوان)، ويشارك في بطولته مجموعة كبيرة من النجوم والوجوه الشابة من هؤلاء العملاقة (منى واصف، والمبدع محمد حداقي، والمتميز تيسير إدريس، فضلا عن (مجد فضة، تيم عبدالعزيز، سارة بركة) وغيرهم.

هذا ويعد مسلسل (تحت سابع أرض) هو اللقاء السادس بين (تيم حسن) والمخرج المبدع (سامر البرقاوي) الذي استمر حوالي عشر سنوات، وكان بداية التعاون بينهما تحديدا عام 2015 من خلال مسلسل (تشيللو).

تيم حسن في (الهيبة)

(الهيبة) بأجزائه الخمسة

بعدها توالى بينهما العناق الفني من خلال مسلسلات (تاج)، و(الزند .. ذئب العاصي)، و(الهيبة) بأجزائه الخمسة التى عرضت على مدى خمس سنوات، و(أنا) و(نص يوم).

قبل ثنائية (تيم حسن) و(سامر البرقاوي) كان النجم السوري (تيم حسن) كون ثنائيا فنيا مع المخرج الراحل (حاتم علي) في العديد من الأعمال الرائعة التى أسست لمدرسة (تيم حسن) في الأداء الفني.

وكانت هذه الأعمال من أقوى وأجمل، وأقيم، ما قدم (تيم حسن)، نذكر من هذه الأعمال (صراع على الرمال، الملك فاروق، على طول الأيام، التغريبة الفلسطينية، ملوك الطوائف، ربيع قرطبة، صقر قريش، صلاح الدين الأيوبي، الزير سالم).

اعتدنا في كل موسم رمضاني أن يظهر النجم السوري الكبير (تيم حسن) مهاراته المتعددة في التعابير الجسدية عبر أحد الأعمال المهمة، وهذا ما ذكرني بمثل أورده معلم التمثيل الأول في العالم (ستلانسلافسكي) في كتابه (إعداد الممثل).

حيث يقول: سئل ربان سفينة كيف يتأتى له أن يتذكر ـ خلال رحلة طويلة ـ جميع التفاصيل الدقيقة لساحل من السواحل بمنحنياته وأجزائه القليلة الغور وشعبه الصخرية، فأجاب قائلا:

(ليس ألقي لها بالا؛ وإنما أنا التزم خطة سير معين لا أحيد عنه، وهذا هو المسلك الذي يجب أن يسلكه الممثل إذ يجب أن يتقدم في طريقه غير حافل بالتفاصيل العديدة، وإنما يكون احتفاله بتلك الوحدات الهامة التي تعيق خط سيره وكأنها الإشارات، وتجعله لا يحيد عن الاتجاه الإبداعي الصحيح.

وعلى مدار رحلته الإبداعية الطويلة في مهنة التمثيل كان (تيم حسن) يعمل بخطة سير في الأداء لا يحيد عنها، قوامها الاجتهاد والمذاكرة والتطور من مرحلة إلى أخرى.

وهو حقق له النجاح منذ بداياته الأولى في الدراما السورية عام 2000 في عملين الأول فنتازي وهو (كان ياما كان)، والثاني تاريخي (الزير سالم)، ثم من بعدهما (صلاح الدين الأيوبي، صقر قريش، أبو الطيب المتنبي، ردم الأساطير).

مرور بأول بطولاته المشتركة مع النجم الكبير (جمال سليمان) في (ربيع قرطبه)، وبداية ظهوره كممثل له سمت وملامح وأسلوب تلقائي خاص في (التغريبة الفلسطينية)، وبطولته الأولى في (ملوك الطوائف)، ثم (نزار قباني)، وإبداعه في تجسيد دور (عبود) باعتباره شخصية (البلطجي أو القبضاي) في (الانتظار).

وفي محطة أخرى أكثر نضجا، جاءت رائعته عبر إطلالته الأولى في الدرما المصرية (الملك فاروق) التي حببت المصريين في الملك الشاب ونفضت كثيرا من الغبار حول شخصيته حين جسده (تيم حسن) جذابا وصحب الكاريزما.

تيم حسن في (الأخوة)

إبداعه في (الإخوة)

وكذلك المسلسل البدوي (صراع على الرمال) في لون جديد ومختلف عليه اقتحم من خلاله عالم البادية والصحراء، وفي مراحل النضج لعب دورا مركبا في (أسعد الوراق) لفت الأنظار إليه كثيرا في حينه، والجاسوس بأسلوب السهل الممتنع مع (عابد كرمان) والرمانسي صاحب الملامح القوية في (الصقر شاهين).

لكن إبداعه الحقيقيى ظهر خلال السنوات الـ 20 الأخيرة بداية من (الإخوة) بشخصيته الجذابة في فتنة آسرة حين جمعت جبروت القوة بمزيج من النعومة، وفي (تشيللو) بمشيته المتزنة لشخصيّة (تيمو)، تلك  التي تتوافق تماما مع حاشيته التي تمشي خلفه دائما، كما أظهر أناقة  وسحرا آخاذا يليق بشخصيته ملبسا ومأكلا ومزاجا.

أما تجسيده لدور (ميار) في (نصّ يوم) فقد اختار له مشية الأبله، وهو ما نجح في إظهار الشخصيّة ضعيفة وفقا لمقتضيات الدور وسير الأحداث التي تجمع بين الإثارة والتشويق.

وعلى نفس الوتيرة أيضا نجح (تيم حسن) في شخصية (همام) الصعيدي في (الوسواس)، وهو ما جعله بالضرورة لايواجه مشكلة مع شخصية (جبل شيخ الجبل) في (الهيبة) إذ أنه تصرف في أدائه مثل جبل راسخ؛ قليل الكلام، هادئ، متزن، وقادر دوما على أن يكون قوام عشيرته التي يتزعمها.

كما أظهر في الوقت نفسه، قوته وغلبته على أفراد عشيرته وعلى العشائر الأخرى في قريته، وعلى تجار السلاح الذين يشكلون مصدر دخل له ولـ (عائلته)، أهل الهيبة، وفق تعبير العمل.

ومن هنا فلابد أن نسجل إعجابنا الكبير جدا بـ (تيم حسن) الذي جعلنا ألا ننظر إلى أدائه من خلال الصورة النمطية للزعيم التي اعتدنا عليه في الأفلام والمسلسلات المصرية والعربية، أو مسلسلات سورية مثل (باب الحارة)، الأمر الذي جعل التحدّي أمامه صعب للغاية.

ولأن الفن الدرامي لا مناص للممثل فيه من الإيمان بالكلام الذي سيلقيه على مسامع المتفرجين، والذي يتضمن جملة من الأفكار والمشاعر ليس إيمانا مجردا بل إيمانا صادقا فيما يلقيه من حوار بعد التعرف على أبعاد الشخصية الطبيعية والنفسية والاجتماعية وصفاتها بالسلوك والتصرفات وطريقة الكلام.

فقد أثبت (تيم) في الجزء الثاني من مسلسل (الهيبة) إنه ذلك الممثل الذي يستطيع بخبرته أن يتعرف على العناصر التي تجذب السامع وتثيره من أجل إبراز القيم الدرامية المختلفة من خلال لعبه دور (جبل شيخ الجبل) ببراعة غير منقوصة، الأمر الذي جعل اسمه ينطبع في مخيلة المشاهدين الرمضانيين.

وأصبح حديث مجالسهم، ولقد استقطبت هذه الشخصية شريحة كبيرة من الشباب في كل من سوريا ولبنان، وقد ساعدت كاريزما الممثل السوري المبدع (تيم حسن) على تقديم شخصية (جبل) بطريقة مميزة قل نظيرها في مسلسلات (الأكشن العربية).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.