رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

نكشف لأول مرة المحذوف من أغنية(شادية)، و(بليغ حمدي).. (هنتقابل في كل مكان)

المطرب الحقيقي يمتلك حساً استثنائياً بالكلمة التي يغنيها، فهي لابد أن تتسرب إلى أعماقه، وتذوب في وجدانه، ويجب ألا تكون زائدة، أو مكررة، أو ثقيلة على الأذن، وإلا رفضها على الفور وطلب من الشاعر مؤلف الأغنية تغيير هذه الكلمة أو ذلك المقطع، فى هذا الباب سنتوقف مع بعض الأغنيات التى تم تغيير بعض كلماتها، أوحذفه.

الذكرى السابعة لرحيل معبودة الجماهير (شادية)

كتب: أحمد السماحي

نحيي هذه الأيام الذكرى السابعة لرحيل معبودة الجماهير (شادية) التى أثرت حياتنا الفنية والغنائية بروائع كثيرة لا تنسى، سواء في مجال السينما، أو الغناء، والتى رحلت عن حياتنا يوم 28 نوفمبر عام 2017.

وبهذه المناسبة نكشف لأول مرة عن المحذوف من أغنية (هنتقابل في كل مكان) كلمات الشاعر الكبير مرسي جميل عزيز، وألحان عبقري مصر بليغ حمدي.

 والتى كانت واحدة من أغنيات فيلم (أضواء المدينة)، هذا الفيلم الذي يعتبر من التجارب السينمائية الغنائية النادرة في مجال السينما المصرية، وآخر أفلام (شادية) في السينما الغنائية.

فبعد هذا الفيلم قدمت (شادية) ثلاث أنواع من الأفلام، أولها أفلام درامية فقط بدون غناء كما حدث في فيلمي (الهارب) لكمال الشيخ، و(أمواج بلا شاطئ) لأشرف فهمي.

وأفلام ظهرت فيها الأغنيات على إستحياء كما حدث في فيلمي (ذات الوجهين) لحسام الدين مصطفى، و(وادي الذكريات) إخراج بركات.

وأخيرا أفلام قدمت فيها (شادية) أغنيات كانت في خلفية الأحداث، كأفلام (إمرأه عاشقة) لأشرف فهمي، و(الشك ياحبيبي) لبركات، و(لاتسالني من أنا) لأشرف فهمي.

فيلم (أضواء المدينة) أنه آخر أفلام السينما المصرية الغنائية
المخرج المبدع فطين عبدالوهاب وخلفة شادية في كواليس فيلم نص ساعة زواج

أهمية فيلم أضواء المدينة

تكمن أهمية فيلم (أضواء المدينة) أنه آخر أفلام السينما المصرية الغنائية، وفي هذا الفيلم  الذي كان آخر أفلام (فطين عبدالوهاب)، ولم يحضر العرض الخاص له، إنه جعل كل أبطال الفيلم يغنون أغنيات مشتركة مع (شادية)، أو مع بعضهم.

وشارك (شادية) بطولة الفيلم (أحمد مظهر، عادل إمام، حسن مصطفي، جورج سيدهم، سمير غانم، عبد المنعم ابراهيم، إبراهيم سعفان، ثريا حلمي، والضيف أحمد).

فضلا عن ظهور نجوم كثير كضيوف شرف، من هؤلاء (أحمد رمزي، نادية لطفي، حسين كمال، مريم فخر الدين).

تدور أحداث الفيلم في إطار درامي بسيط يليق بفيلم غنائي، حيث يقيم المنتج السينمائي (عادل) مسابقة لاختيار وجه جديد لفيلمه الجديد.

 وتجتاز (سعاد) الاختبار إلا أن (عادل) يرفض إسناد الدور لها لمظهرها المتواضع، وتصمم (سعاد) على الفوز بالدور، فتتنكر في مظهر إحدى الأميرات في حفل يحضره (عادل)، يعجب بها ويعرض عليها التمثيل، وتدور باقي الأحداث.

كتب كلمات كل أغنيات الفيلم الشاعر الغنائي المتميز (مرسي جميل عزيز)، ولحن كل الأغنيات العبقري (بليغ حمدي)، وكانت الأغنيات ضمن النسيج الدرامي للفيلم لا يمكن الاستغناء عنها، حيث عبرت عن مواقف درامية.

مشهد يجمع بين شادية وعادل إمام وعبدالمنعم إبراهيم من فيلم أضواء المدينة
بليغ حمدي

هنتقابل في كل مكان

من بين هذه الأغنيات، أغنية (هنتقابل في كل مكان) موضوع حديثنا هذا الأسبوع في باب (محذوفات الأغاني) حيث تعرضت هذه الأغنية لحذف اثنين من (الكوبليهات) الخاصة بها، نظرا لطول مدتها.

فمدة الأغنية الحقيقية كما كتبها (مرسي جميل عزيز)، ولحنها (بليغ حمدي)، مدتها 7 دقائق، لكنها ظهرت في الفيلم مختصرة حيث لم تتعدى مدتها عن 3 دقائق.

هذا الأسبوع سننشر لأول مرة كلمات الأغنية كاملة، وستجدون الكلمات المحذوفة مكتوبة باللون الأحمر:

هنتقابل في كل مكان، فى كل كلام

فى نجمة بعيدة في كل زمان

فى كل إتنين بيتقابلو حنين بحنين

بكل كلام تقوله شفايف العاشقين

هنتقابل فى كل لقا، فى كل وداع

هنتقابل، هنتقابل، هنتقابل

روميو حبيبى أمل حياتى

نجمة ليلى، روميو حبيبى

عيون جولييت، وروح جولييت

فدا حبك اذا حبيت.

الله الله أنا اسمى كدا، حلو كدا، حلو كدا

نادى كمان، وكمان يا حبيبى، نادى كمان وكمان

دا بقالى زمان، زمان يا حبيبى ماشوفت حنان من زمان

أديني معاك، معاك يا حبيبي هعيش لهواك، لهواك

آه، آه، آه، آه، آه، آه، آه، آه

هلم الليل على شعري، هينزل فجر

ويفضل ليلنا طوالي لآخر العمر

بحبك.. أحبك، بحبك، أحبك

جناية الحب، ودقة قلب، يا عيني على الحب

 وليل الحب يا حبيبي، يا روح القلب

جنيتك قلب ولينا حب، وداق الحب يا حبيبي

بحبك، بحبك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.