رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: عندما تقاسما (أنتوني هوبكنز) و(رسل كرو) الشاشة (22)

الفيلم مأخوذ من خبير الكفاءة هي رواية قصيرة كتبها الكاتب الأمريكي (إدجار رايس بوروز)
حنان أبو الضياء

بقلم الكاتبة الصحفية: حنان أبو الضياء

يعد فيلم Spotswood أحد أعظم كلاسيكيات السينما الأسترالية، حيث يتمتع بسحر كبير.. إنه  فيلم لا يكتفي برؤية (أنتوني هوبكنز) و(رسل كرو) يتقاسمان الشاشة.

بل إنه الفيلم الوحيد الذي يتضمن سباق سيارات سريع بنفس القدر من التوتر والإثارة واليأس، الذي يسود المباراة النهائية في فيلم (روكي) أو أي من المبارزات التي تتم باستخدام الأقمشة الخضراء في فيلم (ذا هاسلر).

الفيلم لوحة ألوان دافئة مقصودة، خاصة في المشاهد داخل المصنع، وذلك للتأكيد على الدفء والشعور العائلي للقصة.. الأجزاء الأخرى من الفيلم أكثر برودة.. يبدو النقل جيدًا مع ألوان قوية ومفصلة.

خبير الكفاءة في الولايات المتحدة (سبوتسوود): هو فيلم كوميدي درامي أسترالي عام 1991 من إخراج (مارك جوف)، الفيلم من بطولة (أنتوني هوبكنز) مع طاقم مساعد من (بن مندلسون، وألوين كورتس، وبرونو لورانس، وأنجيلا بانش ماكجريجور، ودانييل ويلي، وتوني كوليت (في أول ظهور لها في السينما) و(راسل كرو).

الفيلم مأخوذ من خبير الكفاءة هي رواية قصيرة كتبها الكاتب الأمريكي (إدجار رايس بوروز) عام 1921، وهى واحدة من عدد قليل من روايات (بوروز) التي تدور أحداثها في أمريكا المعاصرة بدلاً من عالم الخيال.

وتتناول رواية خبير الكفاءة مغامرات (جيمي تورانس)، وهو يحاول أن يصنع لنفسه مهنة في شيكاغو عام 1921.. تتميز الرواية بسبل العيش الإجرامية التي يعيشها أصدقاء البطل.

كما تم الاعتراف بها على أنها رواية خيالية عن الصعوبات التي واجهها (بوروز) في العثور على وظيفة قبل أن يصبح كاتبًا من أكثر الكتب مبيعًا،  على الرغم من كتابتها عام 1919، في (سبوتسوود) أستراليا.

يحاول (أنتوني هوبكنز) أن يشرح الحقائق الاقتصادية القاسية التي تحيط بفيلم سبوتسوود

إغراء السخافة الجذابة

يُطلب من خبير كفاءة المصانع في الستينيات (أنتوني هوبكنز) التحقيق في مصنع موكاسين حيث يسمح المدير العجوز اللطيف لموظفيه المجانين المحبوبين بتحديد وتيرتهم الخاصة، ونتيجة لذلك، ركزوا أكثر على بطولتهم في Scalextric بدلاً من خط الإنتاج.

يحاول (أنتوني هوبكنز) أن يشرح الحقائق الاقتصادية القاسية التي تحيط بفيلم سبوتسوود، ولكن لا محالة يستسلم لإغراء السخافة الجذابة التي ينطوي عليها الفيلم.

ولأن الفيلم يدور حول مصنع يواصل ببسالة وبهجة العمل في حين يستعد منافسون أكثر كفاءة لتدميره، فمن المفارقات أن فيلم (سبوتسوود) هو على وجه التحديد ذلك النوع من الأفلام التي تتسم بحسن النية، ولكنها ليست جيدة على الإطلاق، وهو النوع الذي لا يوجد له مكان كبير في السوق السينمائية الحالية.

الأحداث في (ملبورن)، حيث إرول والاس (أنتوني هوبكنز) هو مستشار مالي تجاري نلتقي به أثناء تعيينه من قبل مجلس إدارة شركة (دورماك)، وهى شركة مصنعة لمكونات السيارات، حيث يقوم بتقييم وجود فائض كبير في القوى العاملة ويوصي بتسريح أعداد كبيرة من العمال.

يطلب (والاس) من عامل شاب يُدعى كاري (بن مندلسون)، يبحث عن مكانه في العالم والحياة المساعدة في تجميع معلومات عن حالة العمال وأدائهم، يتردد (كاري) حتى يعلم أن ابنة السيد بول شيريل (ريبيكا ريج)، التي يحبها، هى جزء من طاقم المراجعة.

يعلم (والاس) أن هناك محرضًا في الوسط، وهو زميله جيري (جون والتون)، الذي يسرب تقرير (دورماك)، ويضخم عدد عمليات الفصل كوسيلة لزعزعة معنويات النقابة.

كيم باري (راسل كرو) بائع في شركة (بولز)، والذي يتطلع أيضًا إلى ابنة رئيسه، يظهر قسوته ودوافعه الخفية عندما يأتي إلى منزل (والاس) في إحدى الليالي ومعه مجموعة كاملة من السجلات المالية للشركة.

والتي توضح الربح غير الموجود لسنوات، وتكشف أن (بول) كان يبيع أصول الشركة للحفاظ على الشركة واقفة على قدميها.

ويدرك (والاس) أن أي تحسينات في الإنتاجية تم تنفيذها لن تكون كافية لإنقاذ الشركة حتى مع الاستغناء عن العمال، ومع ذلك فإن هذه هي توصيته، ويرد السيد (بول) قائلاً: (الأمر لا يتعلق فقط بالدولارات والسنوات، بل يتعلق بالكرامة فى معاملة الناس باحترام).

راسل كرو في الفيلم

تسريحات القوة العاملة

تبدأ عقلية (والاس) في التغير عندما تتعرض سيارته للتخريب ويأتي بعض عمال (بول) لمساعدته، ويبدأ العمال بعد ذلك في إشراكه في أنشطتهم خارج ساعات العمل.

يعلن السيد (بول) عن تسريحات القوة العاملة، ومن الواضح أن (والاس) يشعر بعدم الارتياح لرؤيتهم، مع العلم أن توصيته هى التي حددت مصيرهم.

ولكن في نهاية المطاف يستسلم اتحاد العمال في (دورماك)، وتحتفل الإدارة بحفلة يزداد فيها خيبة الأمل لدى (والاس) إزاء ما يراه من عمليات طرد متهورة للموظفين، ثم يدرك أن بولز ربما تتمتع بميزة تنافسية قد تجعل الشركة مربحة.

وإذا توقفت (بولز) عن محاولة المنافسة على الأسعار على عدد قليل من المنتجات، واعتمدت بدلاً من ذلك على مجموعة كبيرة للغاية من المنتجات، فإن كل أوجه القصور الملحوظة (الآلات القديمة وعدد كبير من العمال ذوي الخبرة العالية) ستصبح فرصاً للنمو.

يدرك (كاري) أنه يكن مشاعر لزميلته في العمل وصديقته ويندي (توني كوليت)، ويصعدان معًا إلى سطح المصنع ويمسكان بأيدي بعضهما البعض.

في اللقطة الأخيرة، ينظران إلى جسر (ويست جيت)، الذي افتُتح في عام 1978 – وهي النهاية التي تترك عمدًا غموضًا بشأن موعد تصوير الفيلم الفعلي.                   

إن فيلم (سبوتسوود) الذي صدر في الولايات المتحدة تحت عنوان (خبير الكفاءة) فيلم صغير وهادئ، ولكنه ساحر، ولم يكن أول فيلم، سواء في أستراليا أو المملكة المتحدة، يستحضر روح أفلام إيلينج (إحدى العلامات التجارية الأكثر شهرة في السينما)، أو روح العديد من أنجح أفلامها الكوميدية.

فهو في المقام الأول عمل فني يتناول فترة زمنية معينة، وتدور أحداث الفيلم في ستينيات القرن العشرين، وإن كان الوقت المحدد للأحداث قد ترك غامضاً.

(سبوتسوود) مكان حقيقي، ضاحية من ضواحي (ملبورن)

(سبوتسوود) مكان حقيقي

إن فيلم (سبوتسوود) بطولة (أنتوني هوبكنز)، هذا هو المكان الذي لم نعد نراه في الستينيات: فهناك إشارة عابرة إلى فيتنام، ولكن لا يوجد جنس أو مخدرات أو أي نوع من الثقافة المضادة.

إن (سبوتسوود) مكان حقيقي، ضاحية من ضواحي (ملبورن)، وقد تم تصوير جزء كبير من الفيلم هناك، وإن كان قد تم استخدام ضواحي أخرى مثل (ويليامستون) أيضاً.

أما الجزء الخارجي من المصنع فهو في (داندينونج)، إنه فيلم حيث يجتمع الناس العاديون في البلدة لإحباط خطط الغرباء.

وعلى الرغم من أن (أنتوني هوبكنز) هو من قام بالدور الرئيسي، إلا أن الفيلم يبدو أكثر منطقية كعمل جماعي كان هذا أول دور تمثيلي لـ (توني كوليت) في السينما، في سن السابعة عشرة، والثاني لراسل كرو.

ومن بين أعضاء فريق التمثيل الآخرين الذين كانوا في سن المراهقة أو بالكاد خارجها لكنهم كانوا أكثر خبرة، (بن مندلسون) في دور رئيسي اسمي، و(ريبيكا ريج) في دور ابنة بولز الطموحة كعارضة أزياء.

من ناحية أخرى، يميل (أنتوني هوبكنز)، وهو الاسم الأبرز بين الممثلين، إلى زعزعة توازن الفيلم، فنحن ندرك أن (إرول) رجل بارد الأعصاب، وهذا ما كان من المفترض أن يكون عليه، وحتى زوجته كارولين (أنجيلا بانش ماكجريجور في دور) تدرك هذا، ولكن في بعض الأحيان.

كان من بين الممثلين الذين دعموا الفيلم مجموعة قوية ومتماسكة من الممثلين، فإلى جانب (أنتوني هوبكنز)، كان هناك اسم آخر هو (برونو لورانس)، الذي كان على وشك الانتهاء من مسيرته التي استمرت لعقد من الزمان في التمثيل.

كان من المقرر أن يعمل (لورانس) مع (جوف) مرة أخرى في فيلمه التالي (Cosi 1996)، ولكن تم تشخيص إصابته بسرطان الرئة، توفي (لورانس) عام 1995 عن عمر يناهز أربعة وخمسين عامًا.

تم تصوير فيلم Spotswood بميزانية منخفضة للغاية بين يوليو وسبتمبر 1990

Spotswood بميزانية منخفضة

كان المخرج (مارك جوف)، المولود في بيلاروسيا (التي كانت آنذاك جزءًا من الاتحاد السوفييتي، في عام 1956)، والذي شارك في كتابة السيناريو مع ماكس دان، قد أخرج فيلمًا روائيًا واحدًا فقط سابقًا والعديد من الأعمال التلفزيونية منذ بداية الثمانينيات.

تم تصوير فيلم Spotswood بميزانية منخفضة للغاية بين يوليو وسبتمبر 1990، وكان أحد خمسة أفلام ممولة من قبل مؤسسة تمويل الأفلام الأسترالية، بميزانيات تصل إلى 5 ملايين دولار أسترالي لكل منها، ولقب بـ (يانصيب الدجاج).

حقق فيلم Spotswood نجاحًا كبيرًا في دور السينما الأسترالية، رغم عرضه في الخارج على نطاق واسع على أشرطة VHS أو البث التلفزيوني.

حصل فيلم Spotswood على عدد أكبر من ترشيحات جوائز معهد الفيلم الأسترالي (AFI) في عامه من أي عام آخر: تسعة ترشيحات، على الرغم من أنها لم تشمل (أنتوني هوبكنز)، أو (مارك جوف) كمخرج.

ومع ذلك، كان الفائز الكبير في ذلك العام هو Proof، حيث حصل Spotswood على جوائز لتصميم الإنتاج لكريس كينيدي، وتصميم الأزياء لتيس سكوفيلد والتصوير السينمائي لإيليري رايان.

تم ترشيح Spotswood أيضًا لأفضل فيلم وأفضل ممثل في دور رئيسي (مندلسون)، وأفضل ممثلة في دور مساعد (توني كوليت)، وأفضل ممثل في دور مساعد (ألوين كورتس)، وأفضل سيناريو وأفضل مونتاج (نيكولاس بومان).

يميز (جوف) الفيلم عن قصة (رجل صغير ضد النظام): إنها قصة نظام صغير ضد نظام أكبر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.