رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(منير الوسيمي): ألحن لأول مرة أغنيات خليجية، وألبوم (شكولاته) للكينج، كان إنتاجي، ولكن!

فؤاد زبادي يغني من ألحان منير الوسيمي (وبس جيران)

كتب: أحمد السماحي

يعيش الموسيقار الكبير (منير الوسيمي) هذه الأيام في حالة نشاط فني مكثف، حيث انتهى لأول مرة  من تلحين أغنيتين باللهجة الخليجية.

وغدا الثلاثاء يغني له المطرب المغربي (فؤاد زبادي) في ليلته التى يحييها ضمن الدورة الـ 32 لمهرجان الموسيقى العربية، لحن (وبس جيران) مع أغنيات أخرى يقدمها زبادي من تراث الغناء المصري.

وكانت أغنية (وبس جيران) أطلقها (فؤاد زبادي) منذ عامين في ليلته أيضا في مهرجان الموسيقى العربية، وهى من كلمات الشاعر الراحل (حامد البلاسي)، وجمعت (منير الوسيمي) و(فؤاد وزبادي) لأول مرة.

والأغنية من اللون الشعبي المقسوم الشيك الراقي، وتعيدنا إلى أغنيات الزمن الجميل وفيها روح المطرب الكبير (محمد عبدالمطلب) يقول مطلعها :

جيران لكن لا بتجينا

ولا تعتب نواحينا

وبس جيران

وحسديني على جيرتك

وجابوا في سيرتي، وفي سيرتك

وأنا في حرمان بقالي زمان

وبس جيران

عرض عليّ أغنيتين للشاعر السعودي (رهين) ونالتا أعجابي، وعلى الفور قمت بتلحينهما

منير الوسيمي و(ابالعدل ومتعبن قلبي)

(منير الوسيمي) أعرب لـ (شهريار النجوم) عن سعادته بحالة النشاط الفني التى يعيش فيها هذه الأيام، لكن في حلقة غصة مما يحدث لأشقائنا العرب في لبنان، وفلسطين من حرب مدمرة من جانب العدو الإسرائيلي الغاشم، والتى راح ويروح ضحيتها يوميا، عشرات القتلى، وآلاف المصابين والجرحى.

وعن تلحينه لأول مرة أغنيات خليجية قال (منير الوسيمي): عرض عليّ أغنيتين للشاعر السعودي (رهين) ونالتا أعجابي، وعلى الفور قمت بتلحينهما، وسيظهران قريبا للنور.

والأغنية الأولى بعنوان (بالعدال) غناء (إيمان عبد الغني)، والثانية بعنوان (متعبن قلبي) غناء المطربة نهى حافظ.

كان الوسيمي المنتج الأصلي لألبوم (شيكولاتة) الذي طرح عام 1989

الوسيمي والكينج محمد منير

بمناسبة ميلاد الكينج محمد منير أرسل له (منير الوسيمي) من خلالنا باقة ورد محملة بأرق التهاني، والحب والسعادة، خاصة أن بينهما عشرة طويلة، ومجموعة رائعة من الأغنيات التى جمعت بينهما.

وفجر منير الوسيمي لـ (شهريار النجوم) مفاجأة من العيار الثقيل لم تنشر من قبل، حيث أعلن أنه كان المنتج الأصلي لألبوم (شيكولاتة) الذي طرح عام 1989.

 وكان يتضمن 8 أغنيات هى (مش جرئ، بره الشبابيك، شيكولاتة، يا طير، مزامير، العمارة، شمس المغيب، كل الحاجات)، ويعتبر من العلامات المهمة في مشوار محمد منير.

وعن تفاصيل المفاجأة التى خصنا بها (منير الوسيمي) قال: في فترة الثمانيات كانت تجمعني بالمنتج الفني (مدحت الشريف) صاحب شركة (تاميدو للإنتاج والتوزيع السينمائي) علاقة صداقة متينة.

كان نتيجتها أننا أصبحنا شركاء في كل الشركات الفنية التى أسسها، وكان من بينها شركة كاسيت بعنوان (صوت الأهرام) التى كان مقرها (ميدان التوفيقية).

الوسيمي مع سعيد فهمي ومحمد منير أثناء تسجيل أغنيات ألبوم شيكولاته

80 ألف جنيه تكاليف (شيكولاتة)

في أحد الأيام قررنا إنتاج ألبوم كاسيت للمطرب والصديق الغالي محمد منير، وبالفعل اتصلت بـ (الكينج) ورحب على الفور، وكتبنا عقدا أحتفظ به حتى الآن.

واتفقت معه على أن يأخذ 80 ألف جنيه، وكان هذا أعلى أجر وقتها، وكان أجر المطربة الكبيرة (وردة) 70 ألف جنيه.

وكان الاتفاق أن يأخذ (محمد منير) مبلغ الـ 80 ألف جنيه كأجر، على أن يدفع منه للشعراء والملحنيين والموزعين أجورهم، بمعنى أننى لو اشتغلت معه في هذا الألبوم كنت سأخذ أجري منه، وكنت سأعطيه الاستديو الخاص بي يسجل فيه الأغنيات.

وفي النهاية، وبعد أن ينتهي من تسجيل كل الأغنيات، يسلم لنا الألبوم، وعملت دراسة جدوى لكل تفاصيل الألبوم، وعرضتها على شريكي (مدحت الشريف)، وقلت له إننا سندفع لمحمد منير مبلغ الـ 80 ألف جنيه، ووضعت فوق التكايف 5 ألاف جنية مكسب لشركتنا.

 لكن (مدحت الشريف) لم تعجبه دراسة الجدوى، وقال لي: (أنا أنتج ألبوم أدفع فيه مبلغ 80 ألف جنيه – وكان مبلغا كبيرا في نهاية الثمانينات – حتى أكسب منه فقط 5 آلاف جنية).

فقلت له: دراسة الجدوى معمولة في حالة عدم بيع الألبوم، أو أنه لم يحقق نجاحا كبيرا، خاصة أنه لا يوجد أحد في الغناء يستطيع التنبأ بالنجاح والفشل للأغنيات.

وفي حالة فشل الألبوم يا سيدي هيكون غطينا تكاليفنا، ومعانا 5 الف جنيه، وألبوم غنائي لمحمد منير ملكنا، لكن مدحت الشريف لم يعجبه الكلام، واختلفنا أنا وهو، وقلت له: (ليس لنا نصيب في هذا الألبوم، وأنا سأعطيه لحد تاني من المنتجين).

ويضيف الوسيمي: وبالفعل كلمت (عصام وسمير فهمي) أصحاب شركة (ساوند أوف أمريكا) وعرضت عليهما الأمر، فرحبا على الفور، وأخذا الألبوم، الذي كان نفذ منه فقط أغنية (شيكولاتة) كلمات عبدالرحمن الأبنودي، ألحان هارون حسن.

وتم تسجيل جميع أغنيات الألبوم عندي في الاستديو، وطرح الألبوم فإذا به يحقق نجاحا ساحقا، و(يكسر الدنيا)!، ويكسب من ورائه عصام فهمي وشقيقه سمير، مئات الألوف من الجنيهات.

وهذا المكسب الضخم للأخوين (فهمي) أصاب صديقي (مدحت الشريف) بالندم الشديد، لكن في النهاية هى أرزاق ونصيب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.