رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(زياد الطويل) يفجر مفاجأة: عندي أغنية (بعد الطوفان) بصوت كمال الطويل!

كتب: أحمد السماحي

أمس الخميس 10 أكتوبر احتفلنا بعيد ميلاد الكينج (محمد منير)، وقمنا بنشر أكثر من موضوع عن هذه المناسبة، منها موضوع بعنوان (سر غضب كمال الطويل على لحنين أعطاهما لمحمد منير)، وبعد نشر الموضوع الذي حقق قراءات عالية، ودخل ضمن أعلى خمس موضوعات في القراءة، اتصل بنا الموسيقار المبدع (زياد الطويل)، وأكد أنه يمتلك تسجيل صوتي لوالده الموسيقار (كمال الطويل) وهو يؤدي أغنية (بعد الطوفان).

كلمات الشاعر العبقري صلاح جاهين، التى أشرنا إليها في الموضوع الذي كتبناه أمس، وأشارنا فيه أن والده انتهى من تلحينها، لكنها ظهرت في الفيلم بلحن الموسيقارعمر خيرت.

وصرح (زياد الطويل) أن والده، قد انتهى بالفعل من تلحين الأغنية وهى لديه بصوت والده كامله، وقد استمع إليها محمد منير، وأعجب بها جدا، وطلب أن يغنيها، وبدأ بالفعل يُكلم موزعين موسيقيين، لكنه فجأة اختفى دون أسباب واضحة، (ما أعرفش إيه الحكاية؟!).

وعن سر عدم ظهور الأغنية في الفيلم بلحن (كمال الطويل)، قال (زياد): لا أعلم بالضبط ماذا حدث؟!، لكن أعتقد أنها خلافات في وجهات النظر بين المخرج العظيم يوسف شاهين، و(كمال الطويل).

كانت بداية تجربة (كمال الطويل مع محمد منير) من خلال أغنيتي (بره الشبابيك) و(مش جرئ)

تجربة كمال الطويل ومحمد منير

كما ذكرنا أمس كانت بداية تجربة (كمال الطويل مع محمد منير) من خلال أغنيتي (بره الشبابيك) و(مش جرئ)، كلمات الشاعر عبدالرحمن الأبنودي، والأغنية الأولى توزيع عماد الشاروني، والثانية توزيع طارق مدكور.

وتم طرحهما في ألبوم (شيكولاته) الذي صدر عام 1989، ويعتبر من المحطات الفنية الهامة في حياة (محمد منير) خاصة، أنه الألبوم الأول بعد انفصاله عن الملحن والموزع الرائع (يحيى خليل) بعد تعاون استمر 7 سنوات متصلة. 

وثيقة مجلة الموعد

ويعتبر الألبوم بداية لون موسيقي جديد في حياة محمد منير،  خاصة أن هذا الألبوم شهد ظهور العديد من الأسماء الفنية اللامعة التي تعاون معها (منير) للمرة الأولى مثل الشاعرعبد الرحمن الأبنودي، والموسيقار كمال الطويل.

عام 1989 نشرت مجلة (الموعد) اللبنانية إعلان كتبه (عصام فهمي) مدير شركة (ساوند أوف أمريكا) التى أنتجت ألبوم (شيكولاته)، وفيه قال كمال الطويل عن محمد منير: (أنا سعيد بالتجربة معه، صحيح هي ليست كل ما عندي بالنسبة لموسيقى الشباب.

 ولكن أرجو أن يتبعها محاولات أخرى، فمن التجني أن نقول أن الشباب لم يقدموا شيئا جديدا، لكن فرصة التعامل مع الشباب تتيح للجيل السابق أن يجدد نفسه لاستخدام إيقاع العصر.

كمال الطويل يتحدث لعصام فهمي

وتابع: أنا شخصيا تعاملت مع (منير) لعدة أشياء أولا: لأنه موهوب، ويمتلك مميزات خاصة في صوته وفي إحساسه، ثانيا: أن منير ينتقي أعماله بذوق شخصي جدا، بالإضافة إلى حرصه لشديد على عمله ورؤيته الشاملة والكاملة عن الحياة، وأتاحت لي هذه التجربة التعامل مع مساحة صوتية مختلفة وجديدة.

وأضاف: وأنا أتعامل مع (منير) لم يكن في ذهني أنه مطرب المثقفين أو زعيما سياسيا إطلاقا، ولكن فنان له مذاق خاص في أدائه وصوته ومشاعره.

وتابع الطويل رؤيته وقال: جيلنا عبر عن آمال وأحلام أمة العرب كلها بما قدمناه من موسيقى وغناء، وذلك بإحساس صادق لسبب بسيط جدا، وهو أنه كان هناك في هذا الوقت ما يمكن أن يقال.

وكان هناك شيئ يحسه الناس ويصدقوه، لكن اليوم ماذا يقول الفنان لعذاب البشر في هذه المرحلة، وكل واحد حاسس بصعوبة الحياة، الفن لا يضيف للحياة عذابا، ولا يؤكد ألاما، ولا يبروز مشاكل كلنا نعرفها ونعلمها، ولكننا نحاول مع هذه الصعوبات أن نرى الأمل.

وأضاف: أنا شخصيا استفدت من هذا العمل مع (محمد منير) وأرجو أن أكون أضفت له.

وأكد كمال الطويل: أن البطل في العمل الموسيقي هو الملحن أولا لأن اللحن الجميل من السهل أن تغنيه عشرات الأصوات، ولأن اللحن الجميل هو الذي يظهر جمال الكلمات وحلاوة الصوت، ورقة المشاعر للأداء.

والأغنية الجميلة ليست موهبة المؤدي سواء مطرب أو مطربة، ولكنها موهبة الملحن.

فجر (زياد الطويل) مفاجأة رائعة بالنسبة لعشاق النغم، وهى وجود لحن كامل لأغنية (بعد الطوفان)

من يغني بعد الطوفان؟!

في السطور الماضية استعرضنا علاقة كمال الطويل، بالكينج محمد منير، ورأيه في تجربته الغنائية، الآن وبعد أن فجر (زياد الطويل) مفاجأة رائعة بالنسبة لعشاق النغم، وهى وجود لحن كامل لأغنية (بعد الطوفان).

هل نجد مطرب أو مطربة من نجوم الأغنية المصرية والعربية الموجودين اليوم على الساحة، يقدم هذه التجربة، ويغنى رائعة كمال الطويل وصلاح جاهين (بعد الطوفان).

 خاصة أن الأغنية كلماتها إنسانية، ومناسبة جدا لما يحدث هذه الأيام، وتعرضت في الفيلم للظلم، ولم تحقق النجاح المنشود، ولم (تعلق) مع الجمهور، وأيضا لم تقدم كلماتها كاملة، اليوم سننشر كلماتها كاملة كما كتبها شاعرنا العبقري صلاح جاهين:

بعد الطوفان.. إيه اللي في الإمكان

يا هل ترى في الدنيا بر أمان

اللي انكتب له النجاة، إزاي يعود للحياة

بعد الطوفان يابا، بعد الطوفان

بعد الطوفان الجو شبورة

ننده لبعض بهمسة مذعورة

بشويش نمد الإيدين

ياللي أنت جنبي أنت فين

كان فيه طوفان، وخلاص

مابقاش طوفان

المسني ونسني أنا حيران

قل لي، إيه اللي في الإمكان

بعد الطوفان نلقى الصديق الزين

نتسندوا على بعض بالكتفين

ونقول ده والله حرام

ما نبتديش العلام

غير بالطوفان يعني؟

لازم طوفان

علشان ما ناخد روحنا بالأحضان

قل لي، إيه اللي في الإمكان

بعد الطوفان متهدمة الجدران

يا ميت ندامة ع اللي قلبه جبان

أما الهمام الجرئ فوق الطوفان مرفوع

فوق الطوفان كوبري الشجاعة يعدي كل زمان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.