رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

خالد داغر: يكشف سر اعتذار (زياد الرحباني) عن حضور دورة (سيد درويش) من مهرجان الموسيقى العربية

الموسيقر العبقري زياد الرحباني
خالد داغر مدير مهرجان الموسيقى العربية

كتب: أحمد السماحي

أكد الموسيقار (خالد داغر) مدير مهرجان الموسيقى العربية لـ (شهريار النجوم) اعتذار الموسيقار اللبناني العبقري (زياد الرحباني) عن حضور حفل تكريمه في افتتاح الدورة الـ 32 من المهرجان والمهداة لـ (سيد درويش)، والتى سيتم افتتاحها يوم الجمعة القادم 11 أكتوبر في دار الأوبرا المصرية، وتنتهي يوم 24 أكتوبر الجاري.

وصرح (خالد داغر) أن (زياد الرحباني) اعتذر نظرا لظروفه الصحية التى يعاني منها حاليا، لكن تكريم قامة مثل (زياد الرحباني) يشرف أي مهرجان، لأنه أثرى الساحة الغنائية والمسرحية بروائع لا تنسى، ومازالت في وجداننا جميعا.

من المعروف أن الدورة الـ 32 من مهرجان الموسيقى العربية، مهداة هذا العام إلى روح الموسيقار الراحل (سيد درويش) بمناسبة مئوية رحليه، والذي يحتفي به المهرجان في حفل الافتتاح.

 إلى جانب عرض أوبريت (العشرة الطيبة) الذي سيعرض يوم 13 أكتوبر، وأوبريت (راحت عليك) الذي سيعرض يوم 23 أكتوبر في المسرح الكبير لدار الأوبرا، إخراج مهدي السيد.

ويأتي إهداء هذه الدورة لفنان الشعب (سيد درويش) اعترافا بموهبته الفذة، ودوره في تجديد الموسيقى وإحداث النهضة الموسيقية في مصر والعالم العربي، رغم أنه لم يتجاوز 31 عاما عند وفاته، حيث ولد في العام 1892 وتوفي في العام 1923.

الفنان الراحل (علي الكسار) مع إسماعيل ياسين في إحدى أعماله السينمائية

البحث عن أوبريت (راحت عليك)

بمناسبة إهداء الدورة لروح فنان الشعب (سيد درويش)، نتوقف عند أوبريت (راحت عليك) تحديدا لأنه من الأوبريتات النادرة التى لا تقدم على مسارح مصر والعالم العربي.

وعندما بحثت عن قصته على موقع (جوجل) لم أجد أي كلام عنها، ووجدت اسمه فقط ضمن أعمال (سيد درويش)، وأغنيتين من أغنياته على موقع الفيديوهات الشهير (اليوتيوب).

وبالرجوع إلى كتاب (ماجد الكسار) ابن الفنان الراحل (علي الكسار) عن والده، وجدت نصوص بعض أغنيات الأوبريت، لكني لم أجد قصة الأوبريت، وبعد بحث طويل، وجدت القصة مكتوبة في أحد الكتب عن (سيد درويش).

 وأوبريت (راحت عليك) قدم عام 1920، من تأليف وأشعار أمين صدقي، ولعب بطولته (علي الكسار، سيد درويش، حياة صبري، حامد مرسي، فتحية أحمد، محمد بهجت، فيكتوريا كوهين، عبدالحميد زكي) وغيرهم.

بوستر أوبريت (راحت عليك)

قصة أوبريت (راحت عليك)

 تدور أحداث الأوبريت في مقاطعة هندية بطلها حاوي، تساعده ابنته في العروض، أحب ولي عهد الهند ابنة الحاوي، وأعجب بها، وكان سبقه في الأعجاب بالفتاة رجل أمريكي ــ يمثل الأستعمار ــ، وطلبها للزواج من والدها.

ولكن الفتاة رفضت أن تتزوج من الرجل الأمريكي، وكان من عادات أهل تلك البلاد أن ولي العهد يلبس عقدا أبيض اللون، حتى إذا بلغ سن الرشد، ولم يتغير لونه يولى عرش الملك.

وكان المفروض أن يتغير لون العقد في حالة انحراف ولي العهد، واتضح أخيرا أن قصة العقد وهمية يراد منها حماية أولياء العهد من الإنحلال والسقوط في الشهوات.

أحب ولي العهد ابنة الحاوي المصرية الأصل، وتوصل أخيرا إلى الزواج بها، رافضا الزواج من الأميرة (ابنة عمه) التى فشلت مكائدها التى دبرتها ضده لإقصائه عن الزواج بأبنة الحاوي.

الشيخ سيد درويش
فتحية أحمد

18 لحن لسيد درويش

تضمن أوبريت (راحت عليك) 18 لحن لفنان الشعب سيد درويش، اشترك الملحن الكبير (كامل الخلعي) بتلحين أثنين من أغنيات الأوبريت هما (يالا يا حاوي) و(يا حلوة مين إنتي يا روحي).

أما باقي أغنيات الأوبريت الـ 16 فكلها ألحان فريد عصره (سيد درويش)، ولم يشتهر من كل هذه الألحان إلا المونولوج الشهير (والله تستاهل يا قلبي) الذي غناه السيد درويش في الأوبريت.

وقد غني (سيد درويش) مع حياة صبري أكثر من (ديو) وهى (أهل البلد همه اللي حكوالي)، و(آدي ست الكل زي الفل)، و(مين زيي مين أسعد مني).

وغنى حامد مرسي وفتحية أحمد أيضا أكثر من (ديو) هما (غير الزواج فيه هنا تاني)، و(كلنا آدي احنا جينا الصغير والكبير).

كما غنى حامد مرسي بمفرده أغنية (يا سلام ما كنتش أفهم)، وغنى مع فيكتوريا كوهين (السر دا هنا هو في قلبي).

وغني عبدالحميد زكي مع فيكتوريا كوهين وكلود ريكانو (نعمل إيه أهو البرنس طب)، و(وقت العمل فيه ميت أمل).

أما الفنان محمد بهجت فغنى (عيد وزأطط يا واد أنت وهو) و(بكره يا بنتي تخشي دنيا)، كما غني مع فتحية أحمد وكلود ريكانو (جرى إيه يا فشل أنت يا دونكي).

وكان للمجموعة التى برع (سيد درويش) في التلحين لها أكثر من أغنية وهى (راحت عليك) عنوان الأوبريت، و(اتفوه على كل من خان عهد أبوه) المسمى بلحن (الخيانة)، و(صحصحوا يا جماعة آدي نور الصباح).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.