رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(زيارة ليلية) للمخرج (عمر علي)، يمثل مصر في مهرجان (الغردقة لسينما الشباب)

مشهد من فيلم (زيارة ليلية)
مشهد آخر من فيلم (زيارة ليلية)

كتبت: صبا أحمد

أعرب المخرج الشاب (عمر علي) لبوابة (شهريار النجوم) عن سعادته الغامرة بالمشاركة في الدورة الثانية لمهرجان (الغردقة الدولي لسينما الشباب) بفيلمه القصير (زيارة ليلية).

 والذي انتهى منذ عدة أشهر من تصويره، وتم قبوله رسمياً لتمثيل مصر في المسابقة الدولية للأفلام القصيرة بالمهرجان، والتي ستقام فعالياتها في الفترة من 19 إلى 24 سبتمبر المقبل تحت رئاسة الكاتب الكبير (محمد الباسوسي).

وأضاف (عمر علي): قامت ببطولة الفيلم النجمة الشابة (نورهان منصور) في تجربتها الأولى في مجال الأفلام القصيرة بعد أدوار ناجحة في العديد من الأعمال التليفزيونية آخرها كان في مسلسل (إمبراطوريه ميم) في رمضان الماضي.

ويشارك (نورهان) بطولة الفيلم النجوم الشباب (حسن عبدالله وأسامة أسعد)، وشارك في إنتاج الفيلم المخرج والمنتج الكبير (شريف مندور) من خلال شركته (فيلم هاوس) حيث الدعم اللوجيستي اللازم لاتمام الفيلم، ذلك في تجربته الأولى في مجال دعم الافلام القصيرة أيضاً.

الفيلم من تصوير عمر عبد الوهاب، ومونتاج حسام أبو عميرة، وتصميم ديكور وملابس فاطمة حمودة، ووضع له الموسيقى التصويرية الموسيقار الشاب محمد قابيل.

يذكر أن فيلم (زيارة ليلية) هو الفيلم القصير الخامس للمخرج (عمر علي)، بعد أن قدم قبله على مدار السنوات الماضية افلام مثل (من غير كسوف، مشهد من الشارع، حالة حوار، أول حكايتنا).

عمر الشريف وهاني لاشين أثناء تصويرهما لفيلم (القارب)

مشروعات (مع مرتبة الشرف)

تشهد الدورة الثانية لمهرجان الغردقة الدولي لسينما الشباب، الذي ينطلق الخميس المقبل، وحتى 24 سبتمبر الحالي، مفاجآت عديدة منها مشاركة 80 فيلما من 24 دولة.

وينظم المهرجان ضمن دورته الثانية برنامجا سنويا خاصا يعرض فيه مشروعات تخرج كبار المخرجين من أبناء وخريجي المعهد، بالتعاون مع المعهد العالي للسينما وعميدته الدكتورة إيمان يونس.

يعرض المهرجان ضمن هذا البرنامج مشروعات (مع مرتبة الشرف) للمخرج الكبير (هاني لاشين)، وفيلما آخر من إخراجه أيضا بعنوان (القارب) الذي يعد بداية التعاون المشترك بينه وبين الفنان العالمي الراحل (عمر الشريف) قدمه لاشين عام 1980 بعد تخرجه من المعهد بأربعة أعوام.

ويضم البرنامج عروضا أخرى هى (آخر شتا) للمخرجة ساندرا نشأت، ومن بطولة مني زكي وداليا إبراهيم، و(وسط البلد) للمخرج أمير رمسيس، ومن بطولة عمرو سعد.

محمد الباسوسي رئيس المهرجان والمخرج الكبير محمد عبدالعزيز
ساندرا نشأت
دياموند أبوعبود
أمير رمسيس

كلمة رئيس المهرجان

وفي كلمته قال السيناريست محمد الباسوسي رئيس المهرجان: أن برنامج مشروعات تخرج كبار المخرجين سوف يتم تنظيمه سنويًا في دورات المهرجان المقبلة بهدف إحياء هذه المشروعات، واستعادة مشاهدتها مع أجيال مختلفة من الشباب.

وسوف يضم مشاريع تخرج كبار النجوم في السنوات المقبلة من بينهم د.سمير سيف، والمخرجة هالة خليل، والمخرج شريف عرفة، والمخرج مروان حامد.

وكشف السيناريست محمد الباسوسي، رئيس (مهرجان الغردقة) لسينما الشباب، عن تكريم المخرجة ساندرا نشأت، في حفل افتتاح الدورة الثانية، وكذلك المخرج أمير رمسيس، والنجمة اللبنانية دياموند أبوعبود، والمنتج السينمائي هشام عبد الخالق.

وينظم المهرجان (ماستر كلاس) للمخرج الكبير محمد عبدالعزيز، يحاوره فيه مجموعة من شباب السينمائيين تحت شعار من جيل إلى جيل.

افتتاح وختام المهرجان يستضيفهما مسرح يقام خصيصا بمارينا يخوت (صن رايز جاردن بيتش) وسط البحر، ومن المقرر أن يشهد نفس المسرح أيضا العروض الشاطئية لأفلام مسابقة الأفلام الروائية الطويلة والتي يتنافس علي جوائزها 12 فيلما.

وقال السيناريست محمد الباسوسي رئيس المهرجان: أن ردود الفعل الإيجابية التي تلقيناها العام الماضي بعد ختام الدورة الأولي عن مسرح المارينا شجعتنا هذا العام أيضا على إقامة الافتتاح والختام بنفس المكان وفي الهواء الطلق ووسط مياه البحر .

وأوضح أن إدارة (صن رايز جاردن بيتش) قدمت تسهيلات كبيرة ليخرج افتتاح وختام الدورة الثانية في صورة مبهرة ومشرفة.

بوستر الدورة الثانية لمهرجان الغردقة لسينما الشباب

مهرجان الغردقة لسينما الشباب

يذكر أن مؤسسة (فنون للثقافة والإعلام)، تنظم مهرجان (الغردقة لسينما الشباب)، تحت رعاية وزارة الثقافة، ووزارة الشباب والرياضة، ومحافظة البحر الأحمر.

وتعقد دورته الثانية في الفترة من 19 وحتي 24 سبتمبر 2024 ويتضمن مسابقات لأفلام الشباب من الأعمال الأولي لمخرجيها ومؤلفيها أو تتناول قضايا خاصة بالشباب من الأفلام الطويلة والقصيرة.

 فضلا عن مسابقة لأفلام الطلبة، كما يخصص المهرجان جائزة تحت عنوان (الجائزة الخضراء) تمنح للأفلام التي تدعم فكرة الحفاظ على البيئة والمناخ.

ووقع اختيار إدارة مهرجان الغردقة على الفنان والخبير السياحي (عاطف عبد اللطيف) ليترأس لجنة تحكيم الجائزة الخضراء في نسختها الثانية، والجائزة يخصصها المهرجان لأفضل فيلم مشارك في مسابقاته ويدعم فكرة البيئة والمناخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.