رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

لأول مرة نكشف عن أغنية (حليم الرومي) التى غناها مرة واحدة، وتم منعها من الإذاعة المصرية

كتب: أحمد السماحي

عاش الموسيقار اللبناني الكبير (حليم الرومي) عدة سنوات في مصر، وهذه السنوات تنقسم إلى فترتين، الفترة الأولى كانت تحديدا منذ عام 1937 وحتى عام 1941، والثانية من نهاية الأربعينات حتى بداية الخمسينات.

وتعتبرالفترتين، من الفترات الذهبية المثمرة في حياة (حليم الرومي)، والتى لم يوثقها أحد من الكتاب الذين تناولوا حياة (حليم الرومي) في كتب بالشكل الدقيق، بل مروا عليها مرور الكرام!

في الفترة الأولى وهى موضوعنا اليوم قدم (حليم الرومي) العديد من الأغنيات المصرية التى تعاون فيها مع كبار الشعراء المصريين مثل الشاعر الكبير (محمود حسن إسماعيل)، الذي تعاون معه في عدة قصائدة مهمة ورائعة حسب ما جاء في سجل الإذاعة المصرية.

وهذه القصائد هى (عندما لاح الأصيل فوق أهداب النخيل، الراعي، الأمل)، وتعاون مع الشاعر الكبير (أحمد رامي) في أكثر من أغنية منها قصيدة (الذكرى)، ومع الشاعر (إسماعيل باشا صبري) في أغنية (يا راحة القلب).

أما الشاعر (عبدالخالق مطلق) فتعاون معه (حليم الرومي) أيضا في أكثر من قصيدة وأغنية منها (بلبل الروض ما أشجاك أشجانا، فإملأ ربى الروض أنغاما وألحانا) و(يا حبيب الروح).

وغنى (حليم الرومي) للشاعر والفنان (عبدالرحمن الخميسي) قصيدة (تحت شرفات القصور)، وتعاون مع الشاعر حليم دموش في (عليك مني السلام)، ومع الشاعر (علي شكري) في أغنية (لا أنا أقدر يوم أنساكي).

كما تعاون أيضا مع الشاعر (حسين عفيفي) في قصيدة (طال بي هجره)، وكتب )حليم الرومي) لنفسه قصيدة بعنوان (أنشودة القبلة)، وذكر أنها كلمات أديب معروف، لكن بعد شهور اتضح أنها من كلماته.

تعاون (حليم الرومي) مع الشاعر المبدع (أحمد فتحي)

حليم الرومي وأحمد فتحي

كان أجمل ما حدث في هذه الفترة تعاون (حليم الرومي) مع الشاعر المبدع (أحمد فتحي) صاحب رائعة (الكرنك) التى تغنى بها الموسيقار الخالد (محمد عبدالوهاب)، في عدة تجارب مهمة للغاية.

 والجديد والجميل أن أغلب هذه التجارب كانت بالعامية المصرية في تجربة جديدة على شاعر (الكرنك)، ومازلت هذه الأغنيات محبوسة في أدراج الإذاعة المصرية، لا أحد يدري لماذا لا تذاع؟

 من هذه الأغنيات (رجعت ليه يعد جفاكي، ما كنت قربت أنساكي)، و(عمرك ما تقدر تنساني)، و(ليلة)، و(لما التقينا من غير ميعاد، وطاف علينا كاس الوداد).

وقد تغنى بهذه الأغنية الأخيرة (حليم الرومي)، ثم أهداها للمطربة (رجاء عبده)، وأذيعت بصوتها في 4 فبراير عام 1941، كما لحن لها بعدها قصيدة (أذكري عهدنا وحني إليه).

هذه بعض الأغنيات والقصائد القليلة التى تعاون فيها (حليم الرومي) مع أساطين الشعر المصري في هذه الفترة، وكان يعامل في الإذاعة المصرية معاملة كبار أساطين النغم المصريين.

بعد زواج (الملك فاروق) بشهور، تم الإعلان عن خبر حمل (الملكة فريدة)

الإذاعة وحمل (الملكة فريدة)

نعود إلى موضوعنا هذا الأسبوع الخاص بـ (حواديت الأغاني)، في عام 1938 بعد زواج (الملك فاروق) بشهور، تم الإعلان عن خبر حمل (الملكة فريدة)، وقبل موعد الولادة بأسبوع  استعدت الإذاعة المصرية للنبأ السعيد.

 وركزت جهود رجالها ومهندسيها لاتخاذ جميع التدابير اللازمة فى الوقت المناسب لافتتاح محطتها الجديدة القوية واستخدامها فى إذاعة البشرى السعيدة.

وطلبت من بعض المطربيين الذين يتمتعون بحب القصر الملكي وثقته، أن يجهزوا أغنيات خاصة لهذه المناسبة، وقبل الميلاد السعيد بيومين بدأت الإذاعة المصرية تذيع أغنيات هؤلاء المطربيين.

كما أعدت الإذاعة اللاسلكية للحكومة المصرية برنامجا خاصا بالأغاني تذاع طول أسبوع ميلاد الطفل الملكي السعيد، وقد وزعت هذه الأغاني كما ذكرنا على كبار المطربيين والمطربات.

فغنت كوكب الشرق أم كلثوم أغنية (اصدحي يا طير مصر) كلمات  أحمد رامي، ألحان رياض السنباطي، وغنى صالح عبدالحي (غن يا شعر كيفما شئت) علي الجارم، رياض السنباطي.

وغنى الموسيقار محمد عبدالوهاب قصيدة (يا أغاني السماء) من كلمات (محمود حسن إسماعيل)، قبل أن تعهد بها السيدة (أم كلثوم) فيما بعد لرياض السنباطي لتلحينها مرة آخرى، مع إضافة بعض الأبيات التى لم يغنها (عبدالوهاب).

وقدم كلا من الشيخ (محمود صبح، وعزيز عثمان، ونجاة علي)، وغيرهم أغنيات خاصة بهذه المناسبة السعيدة على مصر المحروسة والسودان.

غنى ولحن (حليم الرومي) في المناسبة السعيدة

(حليم الرومي) ونشيد الوادي

في هذه الفترة غنى ولحن (حليم الرومي) لهذه المناسبة السعيدة قصيدة بعنوان (نشيد الوادي) كلمات علي منصور، وشارك معه التلحين الموسيقار فاضل شوا، وتقول كلمات هذه القصيدة التى ننفرد بنشرها لأول مرة:

رددي يا مصر في الوادي النشيد

بهجة الميلاد فاقت كل عيد

حملتها فى صبى اليوم الجميل

روح جبريل تهني كل جيل

فإزدهت فى الروض، أفنان التهاني

وشدت فى الأيك، أطيار الأماني

وانتشت من بهجة الشعر الأغاني

هاتفات فى الفلك ،أنجب الملك، ملك

باسمات فى ثنايا المشرق

حاملات بشرى مصر الخافق

والزهر يحكي الخبر، والقمر منه انبهر

والليالي كالصباح، والمثاني والملاح

صادح يشدو لصاح، هاتفا بين الرياض

فاض عطر الملك فاض

فاسعدي يا مصر فى ظل المليك

يا ضياء العطر إنا نفتديك

نحذر أي شخص أو زميل يسرق هذه الأغنيات أو يقتبس هذا الموضوع

تحذير هام

هذه القصيدة هى وباقي الأغنيات التى ذكرناها غير موجودة على مواقع الإنترنت، ونحذر أي شخص أو زميل يسرق هذه الأغنيات أو يقتبس هذا الموضوع كالعادة دون أن يشير إلى (شهريار النجوم) وإلى كاتب الموضوع.

بعد أن ولدت الأميرة (فريال)، توقفت الإذاعة عن إذاعة قصيدة (نشيد الوادي)

أغنيات أذيعت مرة واحدة

قصيدة (حليم الرومي)، أثنت عليها مجلة (آخر ساعة)، وأكدت أنها رائعة الكلمات واللحن، وكانت الإذاعة المصرية تبثها في اليوم الوحد خمس مرات، هى وشقيقاتها ضمن أسبوع احتفال مصر بالمناسبة السعيدة، وقبل مولد الأميرة (فريال) بأيام قليلة.

وبعد أن ولدت الأميرة (فريال)، توقفت الإذاعة عن إذاعة قصيدة (نشيد الوادي) هى والأغنيات الأخرى، بما فيهم قصيدة (أم كلثوم)، التى ننشرها لأول مرة، وقصيدة (محمد عبدالوهاب) وغيرهم من أغنيات المطربين، نظرا لأن المولودة جاءت بنتا وليست ذكرا، كما توقعت قصيدة (نشيد الوادي) لحليم الرومي، وبعض الأغنيات التى ذكرناها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.