رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(راشد الماجد): أنت مالك حل في دنيا الجمال والغناء!

كتب: أحمد السماحي

(راشد الماجد) واحد من الأصوات المليئة بالعاطفة والعذوبة والحنان، صوت (يطبطب) عليك وأنت تسمعه، ويهدهد مشاعرك، ويجعلك بعد الإستماع إليه في حالة هدوء وسكينة، ويغير مزاجك للأفضل.

وهذا الصيف رغم أنه شحيح في طرح عدد الألبومات التى طرحت فيه، لكن الحقيقة أن الألبومات التى طرحت كانت من النوع الفاخر المتميز التى تمثل إضافة للمكتبة الغنائية.

 آخر تلك الألبومات ألبوم (راشد الماجد) بعنوان (استحالة) الذي يعود مجددا لطرح الألبومات بعد 11 عاما من الغياب عن طرح الألبومات، بعد آخر ألبوماته (مصيبة) الذي طرح في عام 2013.

وتضمن وقتها 15 أغنية هى: (قربي، ما جانا نوم، تحدونا، البياع، ويلو، تحسب أنك، مصيبة، كل تغني لي، زودتها، تذكرين، راحت علي، حلال فيه الجرح، يا قلبي، محلاه، يقول راشد).

تضمن ألبوم ( راشد الماجد ) الجديد ( استحالة) ، 14 أغنية، كلها من تلحين الموسيقار د. طلال
تضمن ألبوم (راشد الماجد) الجديد (استحالة)، 14 أغنية، كلها من تلحين الموسيقار د. طلال

تفاصيل ألبوم (راشد الماجد)

تضمن ألبوم (راشد الماجد) الجديد (استحالة)، 14 أغنية، كلها من تلحين الموسيقار د. طلال، وهى (أبا أتنفس)، كلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن، توزيع زيد نديم، (مدي بساطي) كلمات نزار قباني، توزيع يحيي الموجي.

و(من ذكرتك) كلمات علي مساعد، توزيع سيروس، (خلي المحبة) كلمات أحمد علوي، توزيع سيروس، (زانت بحبك) كلمات دايم السيف، توزيع سيروس، (ما قلت لك) كلمات سعود بن عبدالله، توزيع بشار سلطان.

و(مابي قلبي) كلمات الأمير فهد بن خالد، توزيع زيد عادل، (بإختصار) كلمات علي مساعد، توزيع زيد نديم، (على مقام الغلا) كلمات مساعد الشمراني، توزيع سيروس، (دنيا الجمال) كلمات خالد المريخي، توزيع زيد عادل.

و(أحد يدور لك خطأ) كلمات محمد بن فطيس، توزيع زيد نديم، (بسكن في الرياض) كلمات مساعد الشمراني، توزيع سيروس، (لا حياة لمن تنادي) كلمات الأمير فهد بن خالد، توزيع سيروس، (استحالة) كلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن، توزيع سيروس.

راشد الماجد .. وعذوبة التنقل بين المقامات

بعد استماعي إلى أغنيات الألبوم اهتز وجداني، وشعرت بنسمة صيف رقيقة حانية تملأ الجو حولي، مليئة بأجمل عطور الدنيا، من خلال صوت (راشد الماجد).

 وأكدت لي الأغنيات الألبوم، أن الأغنيات الجميلة المتعوب عليها تبرز من وسط ركام معظم الألحان والأغنيات المتكررة المتشابهة الحالية، لتؤكد ببساطة أن الغناء الحقيقي يصل للناس، ويعلن وجوده بأوضح الطرق التى يمكن تخيلها.

فمن يستمع إلى (راشد الماجد) في هذا الألبوم، يجد أننا أمام مساحات رحبة واسعة يستعرض فيها المطرب إمكاناته الصوتية، وحساسية صوته، وقدرته المتميزة على الغناء بالفصحى والعامية، والغناء الطربي والدرامي والتعبيري.

وينتقل من مقام موسيقي إلى آخر بسهولة ويسر وبساطة آسرة، لا تُشعر المتلقي بأن المطرب يغني، ولكنه يهمس له برقة، وينقل إليه شحنة من الأحاسيس والمشاعر المختلفة في دنيا الحب والغرام.

ويشعر المتلقي أيضا بالتوحد والصدق مع (راشد الماجد) في كل حالة يغني لها فمن (أبا تنفس دام لي بالنفس حق، يالي قصيدي فيك من حر الانفاس) .

مرورا بـ (مدي بساطي وأملأي أكوابي، وانسي العتاب فقد نسيت عتابي)، و(من ذكرتك صار له طعم الكلام، ومن كتبتك صار له معنى القصيد).

وصولا لـ (خل المحبة لأهلها إن كان قلبك جهلها)، و(ماقلت لي انك تحب، وما قلت لي انه انا) و(خلاص ابسكن في الرياض، ماعندي في الباقي لزوم).

سقطنا في بئر عدم التقدير، ولم نحتفل بالموهوبين حولنا

ألبوم (استحالة) عدم التقدير

بعد استماعي إلى أغنيات (استحالة) لـ (راشد الماجد)، جاءني إيمان يقيني كبير يؤكد لي إننا إذا سقطنا في بئر عدم التقدير، ولم نحتفل بالموهوبين حولنا، ولم نفرح فرحا إنسانيا صافيا ومجلجلا بإبداعاتهم.

وإضافاتهم الجميلة، وسجنا أنفسنا في أوهام وعقد زمن الماضي الجميل، فأننا نرتكب جريمة كبرى في حق كل موهوب على هذه الأرض وإهدار حقه.

صحيح أن كثير من الأغاني العربية بإيقاعاتها المتكررة أو ألحانها الساذجة أو كلاماتها السطحية وضعت نفسها واقعيا في شكل (دوشة)، أو (زن) يأخذ مكانه في خلفية الحياة الاجتماعية والشعورية للمواطن العربي، ولم تعد لها مكانتها السابقة في تشكيل هذه الحياة الشعورية أو الإجتماعية.

لكن يوجد أيضا كثير من المطربين والشعراء والملحنيين على الساحة الغنائية الحالية يحاولون إضافة الجديد إلى المكتبة الغنائية، والجمال والعذوبة إلى مشاعرنا وأحاسيسنا.

دائما ما أقول أن الأصوات الحلوة كثيرة، والقدرة على الأداء يمكن اكتسابها

الكوبليه الأخير:

دائما ما أقول أن الأصوات الحلوة كثيرة، والقدرة على الأداء يمكن اكتسابها، ولكن الاختيار لما يغني المطرب هو وليد إحساس وخبرة وثقافة، ونظرة ليست سطحية إلى الدنيا.

وقد قاد مثل هذا الإحساس ومثل هذه النظرة المطرب (راشد الماجد) إلى التعاون مع الموسيقار الدكتور طلال في 14 أغنية متنوعة ومختلفة عن بعضها تماما من حيث الألحان والتوزيع والموضوعات، وسعدنا بهذه الأغنيات.

تلك التي تفوق فيها الموسيقار طلال بتقديم جرعة موسيقية رائعة عبر هذه الأغنيات، واستخدامه للآلات موضوع يقتضي التوقف أمامه بكل الاهتمام، فهو قام بالتخديم على الحالات العاطفية المختلفة بتصاعد موسيقي ونغمي، يبدو كشلال صاخب، تتخلله في بعض الأحيان استخدامات مقصودة تعبر تعبيرا مباشرا عن الكلمات. 

في النهاية لابد من تقديم تحية خالصة لكل الموزعين في هذا الألبوم، ومهندسي الصوت، وكل العازفين، وحقيقي كل أغنية من أغنيات هذا الألبوم تحتاج إلى موضوع بمفرده للتعبير عن المجهود المبذول فيها سواء من حيت الكلمة أو اللحن أو التوزيع.

وإبداع الموسيقار (طلال) في السنوات الأخيرة يبدو كمياه الفيضان زمان، حين كانت تكتسح في طريقها جسور الطين والأشجار الجافة والحيوانات النافقة، في فوران مدمدم يعلن بوضوح أن ما سوف يمكث في الأرض هو ما ينفع الناس فقط.

وكل ألحان الموسيقار (طلال) الآن تعيدنا بجمالها وأصالتها وشرقيتها إلى تراثنا الموسيقي الزاخر لكن بشكل حديث متطور يتناسب مع العصر الحالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.