رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(عفاف راضي، ونداء شرارة) تشعلان ختام مهرجان (جرش)، وتكريم الفنون الأدائية السعودية

أبدعت (عفاف راضي) وهى تشدو بمجموعة من روائعها التى لا تنسى

كتب: أحمد السماحي

خلال الساعات الماضية اختتمت فعاليات الدورة الثامنة والثلاثين من مهرجان (جرش) للثقافة والفنون التي رفعت هذا العام شعار (ويستمر الوعد).

كانت اختتمت المطربة الكبيرة (عفاف راضي) مساء أمس السبت، على المسرح الشمالي فعاليات مهرجان (جرش)، حيث تألقت في وصلتها الغنائية التى تجاوب معها الجمهور بقوة، وكان يردد معها كل كلمة من كلمات أغنياتها التى سحرت الجمهور الأردني.

أبدعت (عفاف راضي) وهى تشدو بمجموعة من روائعها التى لا تنسى، التى قدمتها مع أساطين الكلمة واللحن، فقدمت لعبقري مصر بليغ حمدي (هوا يا هوا، وحدي قاعدة في البيت، لمين يا قمر) وغيرها.

كما قدمت لمهندس الألحان محمد الموجي رائعتهما (يهديك يرضيك)، وللموسيقار عمار الشريعي غنت (هو الطريق)، ولم تنس في وصلتها الموسيقار المتطور منير مراد فقدمت له أغنية (أبعد يا حب)، ولم تكتف (عفاف راضي) بهذه الأغنيات في ختام (جرش)، لكنها قدمت أغنيات أخرى تجاوب معها الجمهور الأردني بقوة.

شاركت نداء شرارة في ليلة ختام (جرش) أيضا على (المسرح الشمالي)

نداء شرارة تشعل المسرح

شاركت في ليلة ختام (جرش) أيضا على (المسرح الشمالي)، المطربة الأردنية (نداء شرارة) التى أشعلت المسرح بجمال وقوة صوتها، وحسن اختياراتها الغنائية وتنوعها، حيث قدمت العديد من الأغنيات العذبة سواء العاطفية أو الوطنية.

بدأت نداء شرارة وصلتها بأغنية (أنا أردنية)، ثم باركت لجلالة الملك (عبد الله الثاني) بمناسبة ولادة حفيدته الأولى الأميرة (إيمان) بنت الحسين، وغنت أغنية خاصة بهذه المناسبة بعنوان (مبروك علينا فرحتنا).

ووجهت تحيتها وتضامنها إلى أهل فلسطين وغزة، وقدمت مجموعة من أغنيات التراث الفلسطيني، والأردني، والمصري منها (موطني، وين عرم الله، فلسطين يا أمي ويا روحي، يا ظريف الطول، يا طير الطاير، جفرا وهى الربيع، وابن النشامة، اكتب اسمك يا بلادي، يا حلالي ويا مالي، في يوم وليلة).

ومن أغنياتها الخاصة غنت (حبيتك بالثلاثة، ومعاك) وأنهت حفل ختام (جرش) بأغنية (هاشمي هاشمي).

كرمت إدارة مهرجان (جرش) الثقافي أمس فرق (الفنون الأدائية) السعودية

تكريم الفنون الأدائية السعودية

كما كرمت إدارة مهرجان (جرش) الثقافي أمس أيضا فرق (الفنون الأدائية) السعودية، وحظيت الفرق المشاركة من مختلف مناطق المملكة بتقدير كبير من قبل اللجنة المنظمة والحضور، نظير ما قدموه من عروض متميزة عكست التراث والثقافة السعودية.

وقدمت الفرق المشاركة عروضاً فلكورية من مختلف أنحاء السعودية مثل (فن الخطوة الجنوبية، وفن الدحة، وفن الخماري) والتي لالقت إعجاب الجمهور.

وبهذا التكريم تكون اختُتمت مشاركة المملكة العربية السعودية في مهرجان (جرش) الثقافي، والتى لاقت إشادة من كبار المسؤولين الأردنيين أثناء زيارتهم للجناح السعودي، وحضورهم للعروض الأدائية على المسرح الرئيسي، ومسرح (الضوء و الصوت) لمبادرة (طروق السعودية يلتقي العالم).

وقد قدّمت الفرق السعودية عروضاً متنوعة على مدى أيام مهرجان (جرش) عكست جمال وثراء التراث السعودي، بما في ذلك الرقصات التقليدية، والموسيقى الفلكلورية التي حظيت بتفاعل الجمهور الأردني.

من المعروف أن المملكة العربية السعودية شاركت في الدورة الثامنة والثلاثين من مهرجان (جرش) للثقافة والفنون 2024،عبر وزارة الثقافة السعودية بثلاث هيئات وهى (هيئة التراث، وهيئة الموسيقى، وهيئة المسرح والفنون).

وتهدف هذه المشاركة إلى تعريف الجمهور الأردني وزوار المهرجان من مختلف أنحاء العالم على التراث والفنون السعودية.

عام الأبل 2024
صناعات يدوية سعودية
صناعة الآلات الموسيقية السعودية
حرفة الحلى والموجوهرات السعودية

هيئة التراث وعام الإبل

قدمت هيئة التراث معرضًا من الصور مميزًا يضم مجموعة من الصور التراثية للمملكة العربية السعودية، والشاشة الافتراضية، وكذالك معرض الصور لعام الإبل لتعريف الزوار بتاريخ وثقافة المملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى ذلك، شارك ستة حرفيين في تقديم حرفهم اليدوية التقليدية، حيث كان لكل حرفي غرفة مخصصة له لأداء حرفته الخاصة.

كما شاركت هيئة الموسيقى عبر (طروق) يلتقي العالم في مسرح (الضوء والصوت) وعزف حي على منصة الموسيقى بالجناح السعودي وجناح هيئة الموسيقى.

والذي تطرق للإنجازات التي حققتها الهيئة بالإضافة إلى أرشيف وذاكرة الموسيقى السعودي، ومشروع (طروق) وكذلك عرض الآلات الموسيقية في معرض مخصص لذلك.

 حيث تم شرح تفصيلي عن كل آلة موسيقية معروضة، وشارك في هذا المعرض أكثر من 14 موسيقيًا للتعريف بالموسيقى السعودية.

وشملت مشاركة هيئة الفنون والمسرح عبر تقديم فنون أدائية، ومن أسماء الفنون هذه (الخطوة، والسامري، والخماري، والدحة، والرفيحي).

وعرض هذه الفنون عبر فرقتين سعودية للفنون الأدائية، كما شملت الفرقة الأولى عنصر نسائي، والفرقة الأخرى شملت العنصر الرجالي، بواقع عشرة أشخاص لكل فرقة، بالإضافة إلى أن الفرق قدمت عروضا يومية لمدة عشرة أيام على أحد مسارح (جرش).

تأتي مشاركة المملكة العربية السعودية في مهرجان (جرش) ضمن جهود وزارة الثقافة لتعزيز الحضور الثقافي السعودي في المهرجانات والمناسبات العربية والعالمية، وتوطيد العلاقات الثقافية مع مختلف الدول.

 تعكس هذه المشاركة حرص الوزارة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي كجزء من أهدافها الاستراتيجية، والتي تسعى إلى تحقيقها تحت مظلة رؤية السعودية 2030.

مهرجان (جرش) للثقافة والفنون تأسس في عام 1981

مهرجان (جرش)

يذكر أن مهرجان (جرش) للثقافة والفنون تأسس في عام 1981، ويُقام سنويا في مدينة (جرش) الأثرية شمال الأردن، مستنداً على إرث تاريخي وإبداعي عريق، ويقدم المهرجان عروضا أدائية تؤديها فرق محلية وعالمية، بالإضافة إلى أمسيات موسيقية وغنائية لفنانين عرب ودوليين.

وفي (جرش) 2024 شارك عدد كبير من المطربيين المصريين والعرب منهم (عفاف راضي، مارسيل خليفة، ياسين التهامي، حمزة نمرة، نداء شرارة، ماجد زريقات، زياد صالح، محمد الجبالي، أميمة الخليل، فايا يونان) وغيرهم.

وفي مجال الشعر شارك الإعلامي والشاعر اللبناني الكبير زاهي وهبي، والشاعر اللبناني الكبير المبدع أدونيس، والمصري أحمد الشهاوي، والمتميز هشام الجخ) وغيرهم.

مارسيل خليفة
ياسين التهامي
حمزة نمرة
هشام الجخ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.