رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

صوت (أنغام) ينقل للقلب صور الفرح والسعادة والشجن في (تيجي نسيب؟!)

كتب : أحمد السماحي

خلال الساعات الماضية طرحت صوت مصر (أنغام) ألبومها الجديد (تيجي نسيب؟!)، الذي تضمن 12 أغنية، تعاونت فيها مع مجموعة كبيرة من الشعراء، والملحنيين، والموزعين، ومهندسي الصوت.

وكثير من العازفين المهرة الرائعين الذين أضافوا بآلاتهم الموسيقية الكثير من السحر والعذوبة والجمال، من هؤلاء (هاني فرحات، هشام العربي، مصطفى أصلان، أحمد رجب..

وماجد سرور، أحمد عيادي، وائل النجار، شريف فهمي، خالد سند، أحمد حسن فكري، ياسر غنيم)، ومعهم مهندس الصوت العبقري (أمير محروس) الذي قام بعمل الميكس والماستر لبعض الأغنيات.

جاء ألبوم (أنغام) بعنوان (تيجي نسيب؟!)، ليؤكد أن السبيل الوحيد للارتاق بذوق الإنسان العربي إلى مزيد من الإحساس بالجمال، وإلى مزيد من الإنسانية والوعي والفهم والمشاركة، هو أغنية حقيقية صادقة.

وذلك شرط أن تكون هذه الأغنية نابعة من قلب شاعر موهوب، لا مؤلف أغان، كل همه أن يحصل على أجر ما نظير كلمات منظومة ولدت ميتة تفتقر إلى النبض، وإلى الصدق، وإلى الجمال، وإلى القدرة على إثارة أشياء إنسانية في قلب من يستمع إليها.

إن الأغنية تملك القدرة على الانتشار السريع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، و(اليوتيوب) وغيرها من منصات الأغاني المختلفة، لهذا تستطيع التسلل إلى الآذان والقلوب بسرعة البرق إذا كانت صادقة.

وأغنيات ألبوم (تيجي نسيب؟!) لـ (أنغام)، تحمل الصدق كله، والحب كله، فهي أشبه بفيلم سينمائي، حيث كل أغنية تصور جزء من الحياة العاطفية بمراحلها المختلفة المليئة بمشاعر الحب المتناقضة، والفراق، والملل، والوحدة، والندم، والدموع، والسخرية، والحيرة.

وفي النهاية تسأل صاحبة الحالات العاطفية المختلفة بعد مرورها بكل هذه الحالات، حبيبها قائلة (تيجي نسيب؟!) وتترك الكورة في ملعبه!

ألبوم (تيجي نسيب) يأتي بعد خمس سنوات من آخر ألبوم لـ (أنغام)

ألبوم (تيجي نسيب)

ألبوم (تيجي نسيب) يأتي بعد خمس سنوات من آخر ألبوم لـ (أنغام)، وهو (حالة خاصة جدا)، بعدها قدمت العديد من الأغنيات المنفردة، وألبوم خليجي.

وكانت آخر أغنياتها العاطفية المصورة التى طرحت في شهر مايو 2023 أغنية (سيبك أنت) كلمات أمير طعيمة، لحن وليد سعد، توزيع مادي، بعدها انشغلت (أنغام) في الحفلات العامة، سواء في مصر أو العالم العربي.

وانشغلت أيضا في تجهيز أغنيات ألبومها الجديد (تيجي نسيب)، والذي جاء يحمل العديد من المفاجأت الجميلة أولها أن (أنغام) أوسعت نطاق المتعاونيين معها، وتعاونت لأول مرة مع مجموعة من الشعراء والملحنيين والموزعين.

خليك معاها

أكرم حسني.. (خليك معاها)

أول من تعاونت معهم (أنغام) لأول مرة كان الفنان (أكرم حسني)، الذي سبق وقدم مجموعة من الأغنيات التى حققت نجاحا كبيرا، لكنه هذه المرة هو أحد مفاجآت الألبوم، حيث غير جلده تماما.

فقد ابتعد (حسني) تماما عن السطحية والسذاجة، وقدم مفردات مليئة بالرومانسية والجمال والعذوبة، فيقول في أغنية (تيجي نسيب) التى أبدع في تلحينها الموهوب إيهاب عبدالواحد، ووزعها حسن الشافعي:

احتمالات الفراق كل يوم بتزيد ما بينا

حتى لحظات الاتفاق بينا قلت سنة سنة 

الملل لا يحتمل، راح الأمل خد حتة منا

بقا بُعدنا أريح لنا، بقا كرهنا باين في عينينا 

ولم يقتصر تعاون (أكرم حسني) على هذه الأغنية فقط، ولكنه تعاون مع (أنغام) في أغنية ثانية هى (خليك معاها) ألحان إيهاب عبدالواحد، توزيع نادر حمدي، والتى تعتبر من أجمل الأغنيات التى طرحت في السنوات الأخيرة وتناقش موضوع مهم للغاية وهو الحب السري، أو الزوجة الثانية.

هو انت مين؟!

هالة الزيات.. (هو أنت مين؟!)

الشاعرة الثانية التى تتعاون معها (أنغام) أيضا للمرة الأولى هى (هالة الزيات)، التى قدمت أغنية (هو أنت مين؟!) ألحان محمود خيامي الذي يتعاون أيضا للمرة الأولى مع (أنغام)، والأغنية توزيع المبدع طارق مدكور.

وقدمت (هالة الزيات) بعض المفردات الجديدة في الأغنية مثل (تھد رصة ذكریات) و(النبض یعزفلك نایات)، فلم تستخدم كلمة (رصة ذكريات) من قبل، وعندما استخدمت كلمة (رصة) كانت في أغنية (رصة القلل، القلل) كلمات عبدالفتاح مصطفى، ألحان عبدالعظيم عبدالحق، وغناء حورية حسن.

موافقة

مصطفى حدوتة.. (موافقة)

الشاعر الثالث الذي تتعاون معه (أنغام) للمرة الأولى، هو شاعر أغاني المهرجانات (مصطفى حدوتة)، الذي تعاونت معه من قبل في أغنية وطنية بعنوان (حلفونا).

ولأول مرة تتعاون معه على المستوى الأغنيات العاطفية، حيث أبدع واحدة من الأغنيات الدرامية المتميزة في الألبوم وهى (موافقة) ألحان إيهاب عبدالواحد، وتوزيع مصطفى نجم .

وقدم فيها أيضا مفردات جديدة لم تطرقها الأغنية من قبل مثل (ھرجعلك روحك المطفیة، كل مشاكلك النفسیة) فلم يحدث أن قدمت مطربة أو مطرب من قبل هذه الجملة، كما أنه كان متميزا في استخدام كلمة (العدل) في جملة (العدل ااننا لو ھنسیب بعض نرجع لحیاتنا الطبیعیة).

القلوب أسرار

آمار مصطفى.. (القلوب أسرار)

الشاعرة الرابعة التي تعاونت معها (أنغام) للمرة الأولى هى (آمار مصطفى) التي كتبت العديد من الأغنيات الناجحة لفريق (مسار إجباري) أهمها (اقرا الخبر، موسم صيد الغزلان، نهايات الحكاوي) وغيرها.

كتبت (آمار مصطفى) أغنية مليئة بالرومانسية العذبة، وإن كانت لا تحمل جديد في الكلام، ولكنها تحمل فكرة حلوة، بعنوان (القلوب أسرار)، ألحان (محمد الشرنوبي) الذي يتعاون أيضا للمرة الأولى مع (أنغام)، وتوزيع تميم.

اسكت

نور عبدالله.. (اسكت)

الشاعرة الخامسة التى تتعاون معها أنغام للمرة الأولى (نور عبدالله) الحساسة، صاحبة الكلمة البسيطة العميقة، والتى قدمت أغنية مليئة بالسخرية الراقية وهى (اسكت) ألحان مصطفى العسال، توزيع محمد العشي.

وذكرت (نور عبدالله) مجموعة من الجمل الجديدة الرائعة التى تستحق عليها ألف بوسة، وبوسة، وهذه الجمل هى:

أنا مابتعادش تاني، ولا أعیش غیر باختیاري

وھسیبك للیالي، تعایرك باللي فات

وأنت تستاھل انك، تموت بالذكریات

كانت (نور عبدالله) رائعة في (قفل) الأغنية (قفلة) رائعة لا تنسى، وهى (وأنت تستاهل أنك تموت بالذكريات) فيه أجمل من كده؟!

ايه الأخبار

الناصر.. (إيه الأخبار)

الملحن الجديد الذي تتعاون معه (أنغام) أيضا للمرة الأولى (أحمد الناصر)، صاحب الروائع المسرحية التى قدمها للمسرح كملحن في السنوات الأخيرة، حيث تعاون مع المبدع والمختلف نادر عبدالله في أغنية (إيه الأخبار) توزيع تميم.

وبقالك قلب

رياض الهمشري.. مفاجأة الألبوم

بعيدا عن الذين تعاونت معهم أنغام للمرة الأولى، هناك مجموعة من الشعراء والملحنيين والموزعين الذين تعاونوا مع (أنغام) كثيرا، أولهم الملحن المبدع الراحل صاحب أرق جملة شرقية (رياض الهمشري).

والذي سبق وتعاون مع (أنغام) في العديد من الأغنيات التى لا تنسى منها (ماجبش سيرتي، بعتلي نظرة، بتحبها ولا، زيك مافيش).

وفي هذا الألبوم أفرجت (أنغام) عن أغنية جديدة للهمشري بعنوان (وبقالك قلب) كلمات أمير طعيمة، توزيع طارق مدكور، وحققت الأغنية نجاحا كبيرا فور طرحها، وتعتبر من أعلى الأغنيات مشاهدة في الساعات القليلة الماضية حتى الآن.

أقولك ايه

أمير طعيمة.. (أقولك إيه)

كما تعاونت (أنغام) أيضا مع الشاعر (أمير طعيمة) في أكثر من أغنية هى: (أقولك ايه)، ألحان الموهوب إيهاب عبدالواحد، توزيع محمد العشي.

و(بنعمل حاجات) ألحان عزيز الشافعي، توزيع خالد سليمان، (ماكنش وقته) ألحان إيهاب عبدالواحد، توزيع مادي.

ومن النجوم الدائمين في ألبومات (أنغام) الشاعر المختلف نادر الكلمة، نادر عبدالله الذي كتب أغنية (كان برئ)، ألحان تامر عاشور، توزيع نادر حمدي، وما كتبه نادر عبدالله في هذا الألبوم، محتاج موضوع لوحده.

تيجي نسيب

(تيجي نسيب).. ديوان عذب

هذه إطلالة سريعة على أغنيات ألبوم (تيجي نسيب)، وقريبا سنتوقف مع شرح وتحليل لكل أغنياته، لأنها ديوان عذب رقيق وشفاف مليئ بالحب والعاطفة.

والكلمات والألحان والتوزيع ترق وتعذب وتلمس أوتار النفس فتهتز طربا وتفيض بالنشوة، والأغنية (النغامية) نسبة إلى (أنغام) نهر رائق سريع الخطو يحمل الإنسان فوقه إلى ميناء من فرحة ونشوة وحزن نبيل، نهر الكلمة الحساسة رافد من روافده، واللحن المليئ بالعذوبة رافد آخر.

وطريقة توزيع الألحان تعين تماما على نقل كل ما في نفس الشاعر والملحن إلى قلب المستمع، وكلاهما يصب في نبع صاف عميق هو صوت (أنغام) لتشيع في نفس كل مستمع الصفاء لتغسل صدره.

ولتخلق منه بعد الغناء أي بعد الإستماع إنسانا جيدا قادرا وقويا ومحبا وحساسا وخيرا وشريفا.

خاصة أن صوت مصر تؤدي أغنياتها بطريقة أداء خاصة بها وحدها، وهى تلون في أدائها مع الموسيقى، وتضيف من صوتها (حليات) تقوم بها وتهمس بها لتثير منطقة جديدة من مناطق الإحساس في الإنسان.

في النهاية (أنغام) مطربة كبيرة وتعرف كيف تستعمل صوتها تفسر به الأحاسيس والعواطف، وصوتها ينقل للقلب صور الفرح والسعادة والشجن والحزن، والسحر في صوتها يثير في القلب الحنان والعاطفة.

(أنغام) لم تبخل على الألبوم بشيئ وقامت بتصوير كل أغنياته

الكوبليه الأخير

هذا الجمال من الكلمات والألحان والتوزيع والأداء في ألبوم (تيجي نسيب؟!) كان محتاجا أن يطرح على مدى شهر على الأقل، كل يومين أغنية حتى (نمزمز) فيها على راحتنا، وتأخذ حقها في الاستماع والمشاهدة، خاصة أن (أنغام) لم تبخل على الألبوم بشيئ وقامت بتصوير كل أغنياته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.