رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

بلاغة أنامل (عمر خيرت)، وسحر صوت (آمال ماهر)، في (ليلة الأحلام) بموسم جدة

كتب: أحمد السماحي

خلال الساعات الماضية انتهت (ليلة الأحلام)، ليلة السحر، والجمال والإبداع التى سيحفظها الفن العربي، ويخلدها في تاريخه، والتى كانت بتوقيع أسطورية الصوت (آمال ماهر)، والموسيقار المبدع (عمر خيرت)، وقيادة المايسترو (وليد فايد).

شهدت على هذه الليلة التى لن تنسى جدران، وأعمدة، وأركان مسرح (عبادي الجوهر أرينا) التى أقميت الليلة عليها، ضمن فعاليات موسم جدة 2024، وبرعاية وتنظيم شركة (بنش مارك)

بدأ الموسيقار المبدع (عمر خيرت) الليلة التى امتدت لحوالي أربع ساعات، بعزف مجموعة كبيرة من مؤلفاته الموسيقية، من هذه المؤلفات (تيمة حب، قضية عم أحمد، ليلة القبض على فاطمة..

في هويد الليل، زي الهوى، مسألة مبدأ، والله ما طلعت شمسٌ ولا غربت، اللقاء الثاني، هنخاف من بكره ليه، زي ماهي حبها، 100 سنة سينما، عارفة، فيها حاجة حلوة) وغيرها.

يتلاعب بالقلوب، إن شاء أبهج، وإن شاء أحزن، وإن شاء شرق، وإن شاء غرب

(عمر خيرت) يتلاعب بالقلوب

خلال عزف (عمر خيرت) هذه المقطوعات كان البيانو طوع أصابعه الماسية، يلعب به لعبا، وبه يتلاعب بالقلوب، إن شاء أبهج، وإن شاء أحزن، وإن شاء شرق، وإن شاء غرب، وتنهمر الأنغام، فتتساءل: أليس هذا مزاحا مع الطبيعة، وحجة على أن الفنان المبدع يفعل ما لا يقدر أن يفعله أغلب الخلق.

فالمقطوعات الموسيقية التى يؤلفها (عمر خيرت) تعتبر قصائد موسيقية تتجلى فيها بلاغة الأنامل، وعبقرية الآلة، وترسم الأصابع الذهبية مشاعر ملونة ترتحل في وجداننا تضيئ المناطق المظلمة فيه، تحرضنا على إكتشاف الجمال الكامن بداخلنا.

والموسيقى لا يمكن شرحها بكلام منشور، إنها حالة من حالات البهجة العظيمة تغسل الإنسان، وربما تعيد صياغته على نحو أكثر صحة.

وخلال (ليلة الأحلام) استحوذ (عمر خيرت) على مشاعرنا مع سبق الإصرار والترصد، بجمالية واحتراف من خلال أدائه الأخاذ، إلى جانب إطلالاته الرائعة، وحضوره المتميز.

وفي نهاية فقرته التى كان فيها الجمهور يسمع بشغف وحب، لا يرقص ولا يهرج، لأنه يشعر أنه في محراب، أو في معبد أو صلاة.

تلقى (عمر خيرت) دعوة مقدمة من المستشار (تركي آل الشيخ) لإقامة حفل تكريمي ضخم في موسم الرياض 2024، وقدم الدعوة نيابةً عن (آل الشيخ) الأستاذ زكي حسنين رئيس مجلس إدارة شركة بنش مارك.

أسطورية الصوت (آمال ماهر) التى غنت فأطربت وسلطنت

آمال ماهر.. (اللي قادرة على التحدي)

ما أن بدأ (عمر خيرت) فقرته حتى انتهى فشعرنا بإحباط، لكن سرعان ما تحول الإحباط مدة الفاصل، إلى حالة من البهجة والسعادة والشجن مع أسطورية الصوت (آمال ماهر) التى غنت فأطربت وسلطنت.

بدأت آمال الموسيقى والغناء ليلتها بأغنية (اللي قادرة على التحدي، وع المواجهة) كلمات الشاعر نادر الكلمة، (نادرعبدالله) تلحين، وتوزيع خالد عز.

قدمت من روائع الموسيقار محمد عبدالوهاب أجزاء من أغنيتي (كل ده كان ليه)، و(أنا اللي أبكي) على بيانو  عمر خيرت

آمال وعمر وعبدالوهاب

بعد أغنية (اللي قادرة) ظهر (عمر خيرت) مرة أخرى على المسرح، وقبل جلوسه على آلة البيانو قالت (آمال ماهر): (يا أستاذنا أنا فخورة أنك هتشاركني العزف على المسرح وأنا أغني).

وقدمت من روائع الموسيقار محمد عبدالوهاب أجزاء من أغنيتي (كل ده كان ليه) و(لأ مش أنا اللي أبكي) وتفوقت في الأخيرة تفوقا ملحوظا.

عادت (آمال ماهر) إلى الحاضر، ومعها عازف الفلوت العالمي (بيدرو يوستاش)

(بداية بدايتك)، والعالمي (بيدرو يوستاش)

بعد هذه الفقرة التى أعادتنا إلى زمن الفن الجميل، عادت (آمال ماهر) إلى الحاضر، ومعها عازف الفلوت العالمي (بيدرو يوستاش) مؤسس أوركسترا (سيمون بوليفار) السيمفونية، الذي شاركها العزف وهى تغني أغنيتها الجميلة (أنا بداية بدايتك) كلمات نادر عبدالله، ألحان ياسر ماجد، توزيع الموسيقى: طارق مدكور.

وأضاف (بيدرو يوستاش) بعزفه لمسة تجدد وتطوير على اللحن، وأجاد، وكان مبهورا بأداء أمال ماهر، وعبر عن هذا على المسرح بكلمة واحدة لخصت أشياء كثيرة يريد قولها حيث قال لها بإعجاب شديد (يا فنانة).

بعد هذه الأغنية عادت (آمال ماهر) إلى زمن العمالقة، وغنت لكوكب الشرق جزء من رائعتها (أنت الحب) كلمات  أحمد رامي، ألحان محمد عبدالوهاب.

شاركت (ماركو موراناكا) عازفة التشيلو العالمية في عزف أغنية (رايح بيا فين ولفين مشاعرى موديانى)

(رايح بيا فين).. و(ماركو موراناكا)

لأن (ليلة الأحلام) كانت مليئة بالمفاجأت والعازفين العالميين، شاركت (ماركو موراناكا) عازفة التشيلو العالمية في عزف أغنية (رايح بيا فين ولفين مشاعرى موديانى)، كلمات نادر عبد الله، ألحان وليد سعد، توزيع وليد شراقي.

وأبدعت (آمال ماهر) في غناء هذه الأغنية التى مر عليها أكثر من 15 عاما.

بعد هذه الأغنية المتميزة، سافرت (آمال ماهر) وسفرنا معها إلى زمن الحب والفن وغنت (من غير ليه)، كلمات المبدع مرسي جميل عزيز، وألحان وغناء موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب.

وكان النجم المبدع (كريم عبدالعزيز) موجود في الحفل من ضمن الحضور، وكان يردد مع (آمال ماهر) وهو جالس في مكانه الأغنية كلمة، كلمة، ونغمة، نغمة، وليست هذه الأغنية فقط، ولكن كثير من الأغاني، وكان سعيدا بها جدا كمطربة مصرية.

كان من مفاجأت (ليلة الأحلام) أيضا عزف (ديف كوز) عازف الساكسفون الأمريكي لمقطوعة موسيقية رائعة

(ديف كوز).. (من السنة للسنة)

كان من مفاجأت (ليلة الأحلام) أيضا عزف (ديف كوز) عازف الساكسفون الأمريكي لمقطوعة موسيقية رائعة تجاوب معها جمهور الحفل بشكل كبير لبداية أغنية (من السنة للسنة) كلمات نادر عبدالله، ألحان تامر عاشور، وأبدعت (آمال ماهر) في غنائها.

وعزف (ديف كوز) أيضا وصاحب (آمال) على المسرح وهى تغني (لو كان بخاطري أنا) كلمات واحد، وألحان عمرو مصطفى، توزيع أحمد الموجي، وأضاف (كوز) حيوية وحياة للحن.

كما أشعلت (آمال ماهر) المسرح عندما غنت رائعة (الرسائل) لفنان العرب محمد عبده، حيث تفاعل الجمهور معها بقوة.

قدمت (آمال ماهر) لحن كما الطويل الرائع (علي صوتك بالغناء)

(علي صوتك بالغنا)

في (ليلة الأحلام) أثبت كمال الطويل، وبعد رحيله بأكثر من 20 عاما أنه قادر على منافسة أحدث الأغنيات الراهنة، حيث قدمت (آمال ماهر) لحنه الرائع (علي صوتك بالغناء) كلمات كوثر مصطفى، والذي قدمه محمد منير في فيلم (المصير).

وعزفه معها (بيدرو يوستاش) عازف الفلوت، و(ديفيد غاريت) عازف الكمان الألماني، ودخل معهم العازف المصري (طارق رؤوف)، وكانت مباراة رائعة في العزف أثبتت تجدد (كمال الطويل) وتطوره.

بعدها قدمت (آمال) أغنية (اديني فرصة أفهمك)، كلمات تركي آل الشيخ، ألحان عمرو مصطفى، توزيع طارق مدكور.

قدمت رائعة فيروز (لبيروت من قلبي سلام)

(لبيروت من قلبي سلام)

لم تقتصر مفاجأت (آمال ماهر) في (ليلة الأحلام) على أساطين الطرب المصري والخليجي، ولكنها قدمت رائعة فيروز (لبيروت من قلبي سلام)، كلمات الشاعر جوزيف حرب، ولحن عالمي، والتى يقول مطلعها:

لبيروت من قلبي سلامٌ لبيروت

وقُبلٌ للبحر والبيوت لصخرةٍ كأنها وجه بحارٍ قديمِ

هي من روحِ الشعب خمرٌ، هى من عرقِهِ خبزٌ وياسمين

فكيف صار طعمها طعم نارٍ و دخانِ

وعزف مع أسطورية الصوت التى أبدعت في غناء الأغنية مجموعة العازفين العالمين.

واختتمت (آمال ماهر) في نهاية (ليلة الأحلام) بجزء من أغنية (بعيد عنك) كلمات الشاعر مأمون الشناوي، وألحان العبقري بليغ حمدي، ثم برائعة (موتسارت) التى غنتها فيروز (يا أنا يا أنا، أنا وياك.. صرنا القصص الغريبة).

المايسترو المبدع (وليد فايد)

كوبليه أخير:

هذه الليلة لم تكن ستدخل التاريخ الفني، لولا تميز وابداع المايسترو المبدع (وليد فايد)، الذي كان متمكنا من قيادته، وجعل الآلات بليغة في حديثها، رائعة في تعبيرها، تطرب وتسلطن ولا يغيب العقل معها، فشكرا (وليد فايد) على كل هذا السحر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.