رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(جورج خباز): (خيال صحرا) صرخة، وتوثيق لمراحل مر بها لبنان، وعبرة للأجيال الجديدة

* شرفت بمنحي الدكتوراه الفخرية من  جامعة (الروح القدس الكسليك) على كل جهودي الفنية في عالم الفن

* لم يوقع اختياري على عادل كرم لمشاركتي بطولة (خيال صحرا) لأنه صديقي، ولكن لأنه الأنسب للدور.

* فيلم (يونان) سيعرض في موسم الخريف القادم في واحد من المهرجانات الكبرى

* تعلمت اللغة الألمانية في ثلاثة شهور، وذهبت إلى ألمانيا وأنا جاهز لتمثيل دوري باللغة الألمانية.

* بعد الجدل الذي حققه فيلم (أصحاب ولا أعز) جاءتني عروض كثيرة للعمل في مصر.

* أتمنى عرض أعمالي المسرحية في مصر لكني خائف لهذا السبب؟!

أجرى الحوار: أحمد السماحي

أعلنها صراحة وقبل أن تتوغل عزيزي القارئ في قراءة هذا الحوار السريع الطلقات، إنني متحيز وبقوة لفن النجم اللبناني المتوهج (جورج خباز)، مثل تحيزي لفيروز، وزياد الرحباني.

وتحيزي لـ (جورج خباز) ليس نتيجة عاطفة عابرة، أو نزوة فنية أمر بها، ولكن تحيزي له بعد مشاهدتي لكثير من أعماله الموجودة على موقع الفيديوهات الشهير (اليوتيوب).

ومن خلال هذه المشاهدات لاحظت أنه متمرد، وثائر، يحمل هموم الناس، يحاول تغيير الواقع اللبناني من خلال كلمته خاصة في مسرحياته.

كما لاحظت أن وجه (جورج خباز)، وجه طيب، بشوش، يتكون من ملامح الألم والمعاناة والشقاء والسهر، ومن الأحلام والأمنيات، من تجارب البسطاء والفقراء والمهمشين.

كما أنه يمتلك عينين تقرأ فيهما كل أوجاع الشعب اللبناني، فمن يتأمل عيون (جورج خباز) يجد فيهما مشاعر إنسانية كثيرة ومختلطة فانعكست في بريق العينين نظرات فيلسوف تنضح بكثير من الألم والأسف، وقليل من الشجن، وأقل من القليل بالبهجة.

على مدى مشواره الفني الذي اقترب من الـ 30 عاما، قابل (جورج خباز) صعوبات وعثرات كثيرة، لكن من سلامة القلب، وصفاء المشاعر أحال المشوار من عناء إلى حكمة.

 ومن مرارة إلى عذوبة، وأحال الأحقاد إلى عواطف، وبرودة الحياة إلى دفء إنساني، وسوء الحظ إلى ثراء بالقناعة والعفة.

 ثم انصهر كل ذلك في بوتقة نفس حساسة واعية، فآب إلى فن يدخل الأنس والبهجة في قلوب الناس، ويبروز في ذاكرة الفن العربي فنانا مبدعا موهوبا نعرفه حاليا باسم (جورج خباز) المسكون بلبنان.

جورج خباز يلقي كلمته بعد حصوله على الدكتوراه الفخرية

جورج خباز والدكتوراه الفخرية

 منذ أيام قليلة منحت جامعة (الروح القدس الكسليك) جورج خباز دكتوراه فخرية تكريماً لأعماله ومسيرته الفنية، وقد كرمته الجامعة كونه كان تلميذاً على مقاعدها، معلنة فخرها بقيمته الفنية من خلال منحة الدكتوراه.

(شهريار النجوم) دق باب الموهوب بقوة (جورج خباز)، وباركنا له حصوله على الدكتوراه الفخرية، وتحدثنا معه عن جديده الفني، فإلى نص الحوار:

* ماذا تعني لك الدكتوراه الفخرية التى حصلت عليها منذ أيام من جامعة (الروح القدس الكسليك)؟

** (جورج خباز): تعني لي الكثير، وكانت نوع من التشجيع للطلاب الذين كانوا يتخرجون، لأنها كانت في حفل تخرج طلاب دفعة 2024، وجميل أن يرى هؤلاء الطلاب شخص مثل حالاتي كان في يوم من الأيام مثلهم.

ولم يخف من الحلم، وحلم وحقق جزء من أحلامه، رغم كل الظروف الصعبة التى تحيط بنا في لبنان منذ التسعينات وحتى الآن.

والدكتوراه الفخرية تمنحها جامعة (الروح القدس) كل فترة لشخصية من الشخصيات الناجحة في لبنان، في شتى المجالات، وشرفت بمنحي هذه الدكتوراه على كل جهودي الفنية في عالم الفن.

والمسئولين عن الجامعة كانوا أوفياء جدا لأنني تلميذهم، وأنا قلت في كلمتي: (عندما تكرموا شخص مثل حكايتي، بتكونوا عم بتكرموا كل شاب وصبية حكايتهما متل حكايتي).

وأضيف: كل صبي وصبية اشتغلا بالليل حتى يتموا تعليمهما بالنهار، كل صبي، وصبية، ركبوا (بالباص أو السيرفيس) حتى يذهبوا إلى الجامعة.

كل صبي وصبية من الطبقة الكادحة والوسطى مثلي أهلهم تعبوا وشقيوا في الحياة ليقدموا العلم والمعرفة لأولادهم، لهذا فهذه الدكتوراه تعني لي الكثير.

*هل سعدت بلقب الدكتور الذي سيقترن باسمك خلال الفترة القادمة؟

** (جورج خباز): أكتر من اللقب سعدت أكتر باللفتة الكريمة، واللطف التى قدمته إياه جامعتي (الروح القدس) التى سأتبادل معها الوفاء إلى الأبد إن شاء الله.

مسرحية (خيال صحرا) من تأليفي، وإخراجي، وبطولتي، ويشاركني في بطولتها الصديق النجم عادل كرم

جورج خباز و(خيال صحرا)

* خلال شهر أغسطس القادم ستعرض مسرحيتك (خيال صحرا) على مسرح (كازينو لبنان) ما الجديد الذي تقدمه هذه المسرحية؟

** (جورج خباز): مسرحية (خيال صحرا) من تأليفي، وإخراجي، وبطولتي، ويشاركني في بطولتها الصديق النجم عادل كرم، وإنتاج شقيقه طارق كرم، ومدتها تقريبا ساعة ونصف.

كما وضعت لها الموسيقى التصويرية، وقامت بالتوزيع (لوقا صقر)، وسُجِّلت الموسيقي في رومانيا، وستعرض لمدة شهر واحد فقط، على مسرح (كازينو لبنان) بعدها نقوم بجولة خارجية.

ومسرحية (خيال صحرا) هى مسرحيتي رقم 17 ككاتب ومخرج مسرحي، لكن كممثل قدمت أكثر من 20 عمل مسرحي.

الجديد في هذا العرض، أنه يختلف بالشكل عن أعمالي المسرحية السابقة، لأنه يعتمد على ممثلين فقط، على خشبة المسرح، أنا وزميلي عادل كرم.

عكس أعمالي السابقة التى كانت تتكون من فريق عمل كبير من الممثلين، لكن بعيدا عن الشكل، المضمون فيه روحي، وفكري.

أرجع في أحداث المسرحية إلى حقبة السبعينات ليعود المتفرج إلى أسباب أزمتنا، (مش بس السياسية)

* علي أي أساس وقع اختيارك على النجم اللبناني عادل كرم لمشاركتك بطولة المسرحية، هل لصداقتك الوطيدة به؟

** (جورج خباز): بعيدا عن صداقتنا، عادل كرم ممثل جيد جدا، وهذا الدور يليق عليه تماما، وبكره (إذا صار لك) وشاهدت المسرحية هتفهم ماذا أعني؟، وماذا أقول؟!

* ماهي ظروف كتابتك لمسرحية (خيال صحرا)؟

** (جورج خباز): وجدت إننا في السنوات الأخيرة في لبنان، وفي أي وطن عربي، مستعدين عندما تحدث خلافات مع بعض في أي لحظة، لحمل السلاح لبعضنا.

لهذا أرجع في أحداث المسرحية إلى حقبة السبعينات ليعود المتفرج إلى أسباب أزمتنا، (مش بس السياسية)، لكن الاجتماعية، والبيئية، لتكن المسرحية عبرة للجيل الجديد المستعد في أي فترة من الفترات لرفض الآخر، و(مش بس رفضه) ولكن لمقاتلته!

والمسرحية صرخة (إذا بدك)، وفي نفس الوقت توثيق لمراحل مر بها لبنان.

* هل ممكن تخص (شهريار النجوم) بموضوع مسرحية (خيال صحرا)؟

** (جورج خباز): المسرحية من نوع الكوميديا السوداء، ترتكز على قاعدة درامية، لكنها في نفس الوقت تحمل معالجة بالكوميديا الساخرة.

  وتحكي بالمختصر المفيد قصة صديقين (ما يشبهوا بعض في أي شيئ) لا اجتماعيا، ولا بيئيا، ولا عقائديا، (ولا شيئ خالص)، لكن هناك قصة صداقة، أو صداقة فرضت عليهما بزمان ومكان معينيين، ماهي الحكاية؟!، هذا ما سيعرفه من سيشاهد المسرحية!

فيلم (يونان).. سيعرض في موسم الخريف القادم في واحد من المهرجانات الكبرى

فيلم (يونان) واللغة الألمانية

* بعيدا عن مسرحيتك الجديدة (خيال صحرا) متى سيعرض فيلمك الألماني العالمي (يونان) الذي انتهيت من تصويره منذ فترة؟

** (جورج خباز): سيعرض في موسم الخريف القادم في واحد من المهرجانات الكبرى، – غير مصرح لي يذكره – بعدها سيعرض في صالات العرض، وهو من الأفلام الرائعة التى عملت فيها.

والفيلم يجمعني بالنجمة العالمية أيقونة السينما الأوروبية والألمانية (أنّا شيجولا)، وهو كتابة وإخراج أمير فخر الدين، وإنتاج مشترك ألماني، فرنسي، إيطالي، ومعنا النجمة التركية (سيبيل كيكيلي) المعروفة بدورها في المسلسل الشهير (لعبة العروش).

وتدور أحداث الفيلم حول (منير) وهو كاتب عربي يعيش في الغربة، في ألمانيا يسافر إلى جزيرة نائية للانتحار، فيلتقي بامرأة عجوز، تُحيي فيه الرغبة بالحياة.

المفارقة إنني أتحدث في الفيلم اللغة الألمانية! التى كنت لا أعرف عنها أي شيئ!

* وكيف استطاعت التحدث والتمثيل باللغة الألمانية؟

** (جورج خباز): درست دوري لمدة ثلاثة أشهر، تعلمت خلالها اللغة الألمانية، وحفظت دوري جيدا باللغة الألمانية، وذهبت بعدها إلى ألمانيا جاهز أن أحكي بالألماني مع (أنّا شيجولا) التى تبلغ من العمر 82 عاما وبكامل أناقتها الفنية.

أتمنى بالتأكيد أن أعرض أعمالي المسرحية على مسارح أم الدنيا مصر

جورج خباز ومصر (أم الدنيا)

* جورج ألا تتمنى أن تعرض أعمالك المسرحية في القاهرة؟

** (جورج خباز): أتمنى بالتأكيد أن أعرض أعمالي المسرحية على مسارح أم الدنيا مصر، لكن لا أعرف إذا كان مسرحي ببيئته اللبنانية المحلية، وبلغته، يصلح للعرض في مصر أم لا؟

لكن بالفعل أتمنى أن أعرض أعمالي المسرحية للجمهور المصري الذواق الرائع، ولا تنسى أن بين مصر ولبنان علاقة فنية تاريخية راقية منذ رائد المسرح المصري اللبناني جورج أبيض، مرورا ببشارة واكيم، وآسيا وماري كويني، ويوسف شاهين، وعمر الشريف..

وصولا لنجمات السينما الغنائية مثل: (نور الهدى، وصباح، وسعاد محمد، وفايزة أحمد) وغيرهم.

بعد الجدل الكبير الذي حدث لفيلم (أصحاب ولا أعز) جاءتني عروض كثيرة للعمل في مصر

أصحاب ولا أعز

* بعيدا عن تقديم أعمالك المسرحية في مصر، هل جاءت لك عروض لتقديم أعمال فنية؟

** (جورج خباز): بعد الجدل الكبير الذي حدث لفيلم (أصحاب ولا أعز) جاءتني عروض كثيرة للعمل في مصر، ولكن بسبب ارتباطي بالمسرح، وارتباطي بأعمال لبنانية، للأسف لم ألبي هذه العروض.

وبعيدا عن هذا السبب، ما جاءني العمل الذي يغريني كنص لتقديمه، (ما بدي أروح على مصر) هذا البلد العظيم في السينما إلا بفيلم يليق بالجمهور المصري.

* ما هي مشاريعك الفنية القادمة؟

** (جورج خباز): لدي فيلم كندي، لا أريد أن أفصح عنه الآن، لكنهم أرسلوا لي تأكيد بالموافقة على حصولي على الدور، لكني حتى الآن لم أوقع العقد، والتصوير سيتم في شهر سبتمبر القادم.

وهو يحكي عن الشتات، من خلال عائلة لبنانية مهاجرة إلى كندا، وأنا رب هذه العائلة، و(مافي أفصح) كثير عن الفيلم، لكنه فيلم بشروط عالمية أتمنى أن يتم المشروع على خير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.