رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

محمد عبد الواحد يكتب: (روز ليوسف) السير عكس اتجاه الريح (3).. زيجات ثلاثة!

بقلم الكاتب والأديب: محمد عبد الواحد

استمرت الأمواج المتلاطمة تصعد وتهبط بسفينتها.. من طفلة مسلمة في بيت أبيها بلبنان اسمها فاطمة إلى طفلة مضطهدة بسبب انقطاع الأب عن إرسال مصاريفها الى الجيران المسيحين التى عاشت بينهم بظن أنها مسيحية مثلهم و قد اطلقوا عليها اسم (روز).

إلى رحلتها على متن سفينة متجهة إلى البرازيل لتعمل خادمة لأسرة صديق الجيران.. إلى هاربة من على متن السفينة تجوب ليلا ضواحي الإسكندرية فتستقل منها القطار إلى القاهرة.

وعلى مقهى في شارع (محمد علي) تقابل المسرحى (فرح إسكندر) فيتبنى (روز) في بيته مع بناته ويمنحها في فرقته المسرحية وظيفة (لبيسة) للممثلات لتكتشف في أعماقها حبها للفن و التمثيل فتبدأ بأدوار صغيرة برزت معها موهبتها وتطورت حتى أصبحت ملكة المسارح، و(سارة برنار الشرق)..

كان لابد لفاطمة اليوسف (روز) من مصد لرياح البحر.. فكانت زيجتها الأولى: محمد عبد القدوس/ يا سيدى أمرك.

كان اللقاء الأول  عام 1927 في حفل بالنادى الأهلى.. حيث كانت (روز) ضيفة شرف تقدم مسرحية لها هناك.. بينما (محمد عبد القدوس) عضوا بالنادى الأهلى وهاوي للفن فشارك في الفقرات على المسرح بتقديم بعض المونولوجات التي أثارت إعجابها.. ليتم التعارف في النادي.

قصة حب مع (محمد عبد القدوس) تنتهى بعرضه الزواج على (روز)

قصة حب تنتهى بزواج (روز)

ويتكرر اللقاء لتنمو قصة حب تنتهى بعرضه الزواج على (روز) فتوافق على الفور.. كان (محمد عبد القدوس) ابنا لعائلة محافظة متدينة.. ولد بقرية الصالحات بمحافظة الشرقية، حيث كانت والدته تركية الأصل بينما والده خريج الأزهر يعمل رئيسا للكتاب بالمحاكم الشرعية.

لذلك كان يفرض على جميع أفراد أسرته الالتزام والتمسك بأمور الدين وأداء الفروض.. كما كان يمنع نساء العائلة من الخروج إلى الشرفة دون حجاب.. تخرج (محمد عبد القدوس) من مدرسة المهندس خانة، والتي تعادل الآن كلية الهندسة ليعمل ناظرا لمدرسة نجع حمادى الصناعية ثم مهندسا للطرق و الكباري.

لم يستطع المهندس (محمد عبد القدوس) مقاومة ميوله الفنية فبدا في تقديم المونولوجات وبخاصة على مسرح النادى الأهلى بحكم عضويته فيه..

لم يبارك  الشيخ (رضوان عبد القدوس) زيجة ابنه من المشخصاتية المشهورة  (فاطمة اليوسف).. و أمام إصرار الابن على التمسك بها قام الوالد بطرده من بيت العائلة ليذهب و يتم زواجه بها.

ورغم عيشه معها لمدة عامين بسعادة إلا أن عدم رضاء والده عنه كان يؤرقه مما جعله يتخذ قرار الانفصال عنها عن تراضى من كلا الطرفين كونها تقدر وتتفهم الضغوط و الدوافع لقراره بالانفصال وهى حامل في شهرها السابع في ابنه الوحيد الكاتب الكبير فيما بعد (إحسان عبد القدوس).

محمد عبد القدوس مع ابنه الوحيد من روز (إحسان عبد القدوس)
قضى (محمد عبد القدوس) بقية عمره حتى عامه الـ 81 أعزبا

محمد عبد القدوس.. زواج قصير

كانت (روز) واثقة من حبه لها.. بالفعل فقد قضى (محمد عبد القدوس) بقية عمره حتى عامه الـ 81 أعزبا.. و لم يفكر في الزواج بعدها مرة أخرى..

كانت فترة زواجهما على قصرها هي فترة انتقال (محمد عبد القدوس) من الهواية إلى الاحتراف.. فقد تعرف من خلالها على (نجيب الريحاني)، وانضم إلى جمعيته التي اطلق عليها جمعية (هواة التمثيل).

ليقدم على المسرح العديد من العروض المسرحية كممثل و كمؤلف أيضا، ولكى يتفرغ للفن قام بتقديم استقالته من عمله الحكومى كمهندس بالطرق والكباري.

وبعد انفصاله عن (روز) استمر يعمل في التمثيل بالعديد من الفرق المسرحية حتى عام 1932 حينما اختاره الفنان محمد عبد الوهاب ليشاركه مع سليمان نجيب فيلم (الوردة البيضاء).

حيث قام بدور (خليل أفندي) باشكاتب الدايرة، ليشترك بعد ذلك في العديد من الأفلام والتي قام في أغلبها بدور الأب أو الرجل الشركسى، بما كان يحمله وجهه من ملامح تركية ورثها عن أمه.

والتي تجلت في دوره في فيلم (ليالى الحب) مع عبد الحليم حافظ، ولا ننسى مشهده مع عبد الحليم حافظ وعبد السلام النابلسى وهو يقوده في سيارته الفارهة الى مركز البوليس بتهمة انتحال شخصية شاب آخر فيطرب لصوته وهو يغنى تحت التهديد أغنية من كلماتها:

يا سيدى أمرك .. أمرك يا سيدى

ولجل خاطرك .. خاطرك يا سيدى

ما أقدرش أخالفك .. لأنى عارفك

تقدر تحط الحديد في ايدى

اسمع .. اسمع يا سيدى

لتبدو عليه علامات الانسجام، وحينما يتوقف بهم السائق أمام قسم بوليس الزمالك يأمره بالاستمرار: (اطربنى فالد.. سوق).

و لاننسى دوره  (أبو عصفور) في فيلم سر (طاقية الإخفاء)، ونحن نتابع مشهد انفجارات المعمل المتوالية التي تهتز لها أركان البيت، وحينما يدخل (عصفور) إليه المعمل المكتوب على بابه (ممنوع الدخول لغير العلماء)، ويسأله وسط الأدخنة المتصاعدة و الركام المتساقط:  (حصل حاجه يا بابا؟).

يجيب وهو يكمل تجربته: تجربة 640 فشلت لكن تجربة 730 نجحت، ويكمل في إصرار تجاربه لتحويل التراب إلى ذهب.

شارك (محمد عبد القدوس) عبد الوهاب معظم أفلامه.. بعد (الوردة البيضاء) شارك في فيلم (يحيا الحب) في دور (خورشيد باشا)، وفي فيلم (رصاصة في القلب) أيضا .. ومن الطريف أنه شارك في فيلم (أنا حرة) عن رواية ابنه (إحسان عبد القدوس) الذى انفصل عن أمه (روز)، وهو مازال في بطنها في الشهر السابع من الحمل.

ظهر الفنان القدير زكى طليمات في حياة (فاطمة اليوسف) من خلال علاقات العمل

ظهور زكى طليمات

في هذا التوقيت ظهر الفنان القدير زكى طليمات في حياة (فاطمة اليوسف) من خلال علاقات العمل، وقد قام برعايتها أثناء الحمل حتى الولادة.. توثقت العلاقة بينهما إلى أن تزوجا عام 1932 حيث كان عمر الطفل احسان عبد القدوس حينها 4 سنوات.

أغدق عليه (زكى طليمات) من حنانه فبادله (إحسان) حبا بحب حتى كان يناديه: (بابا زكي).. بلغت شدة ارتباط (زكى طليمات) بالطفل احسان عبد القدوس أنه في إحدى الأيام عندما أتى (إحسان) لزيارة والدته – بعد انفصاله عنها وذهابه الى بيت جده -تعرض لاعتداء بعض من أبناء الجيران.

فسارع الفنان القدير شديد الوقار (زكى طليمات) إلى الشارع حاملا شومة ضخمة ليدخل في مشاجرة هائلة مع الجيران.

أنجبت (فاطمة اليوسف) من (زكى طليمات) ابنة واحدة (آمال طليمات).. و استطاعت أن تنسج خيوط رباط الإخوة الوثيقة بين طفلتها (آمال) وطفلها (إحسان) حتى نسى كلا منهما أنه من أب آخر، بل وكانت (آمال) تحب (محمد عبد القدوس)، وتناديه بـ (بابا قندس).

اشتهر (زكى طليمات) في العديد من الأدوار من أهمها دور (الدوق آرثر) في فيلم (الناصر صلاح الدين) ولا ننسى عبقريته في أداءه المشهد مع( ليلى فوزي): (في ليلة أقل جمالا من ليلتنا هذه ستأتين زاحفة إلى خيمتى يا فرجينيا).

وكذلك دوره المليونير الأب لزبيدة ثروت في فيلم  (يوم من عمري) مع عبد الحليم حافظ.

كان (زكى طليمات) في هذه الفترة قد أتم بعثته إلى فرنسا لدراسة فن التمثيل في مسرح (الكوميدى فرانسيز والوديون)، وعاد حاملا دبلوما في الإلقاء والأداء.

كان من أهم الأسباب الطريفة لزواجه من (روزاليوسف) التي ذكرتها (آمال طليمات) هى إعجابه بطريقتها في إعداد صينية البطاطس باللحم.. و قد عاشا سويا حوالى الـ 20 عاما لينفصلا بعدها اعتراضا من (زكى طليمات) على انشغالها الدائم بعالم الصحافة (سنفرد لحياتها 33 عاما في الصحافة مقالا قادما).

و بعد طلاقه منها تزوج من الفنانة (إحسان شريف) التي أدت دور (بهيجة بنت سلطح بابا) في فيلم (إشاعة حب).

كان من شروط الوالد بعد انفصل الابن عن زوجته ولتمام رضاه أن ينتشل ابنه (إحسان) من الوسط المنفتح للمشخصاتية الأم (روزاليوسف)، وأن يكمل تربيته في بيت جده بالعباسية، حيث تولت عمته (اعتدال هانم) تربيته.

حتى عاد لوالدته مرة أخرى للعمل معها في مجلة روزليوسف (ولعلاقة إحسان عبد القدوس بأمه روزليوسف مقالة أخرى).

يهيم بها (قاسم أمين) حبا، ويلح في الزواج منها ليكون بالفعل هو آخر زيجاتها

قاسم أمين آخر أزواجها

بعد الطلاق من (زكى طليمات) تفرغت (روز) لسنوات طويلة للعمل والمعارك الصحفية المستمرة.. و قد التحق (قاسم أمين) حفيد رائد حركة تحرير المرآة (قاسم أمين) صحفيا مبتدئا بالمجلة فتولته بالرعاية، وإكسابه الخبرات الصحفية ليهيم بها (قاسم أمين) حبا، ويلح في الزواج منها ليكون بالفعل هو آخر زيجاتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.