بقلم : حنان أبو الضياء
ثمة ربط دائم بين الحدث السياسى؛ واستغلال الصهيونية الأدوات الإبداعية لصالحها، حتى ولو كان الظاهر يناقض ذلك لتصبح في النهاية رموز لـ (اليهود).
في الفيلم الكوميدي الخيالي قطار الحياة (العنوان الفرنسي الأصلي: Train de vie)،من إخراج (رادوميهايليانو) في عام 1998، تلقى (اليهود) الحسيديون من قرية يهودية فرنسية تحذيرًا بشأن الكارثة الوشيكة التي تتربص بهم عندما يحتل النازيون فرنسا.
ويبتكرون خطة مجنونة بالحصول على قطار شحن كبير والتظاهر بأنهم قوات نازية تقوم بترحيل (اليهود) بالكامل إلى معسكر اعتقال (بينما يتم نقلهم فعليًا إلى ملاذ آمن).
في هذا الفيلم (اليهود) يأخذون على عاتقهم ترحيلهم – وهنا فقط يتحول الهدف السلبي إلى إيجابياً، حيث يرحلون بأنفسهم إلى الحرية والحياة بدلاً من ركوب القطار الذي يؤدي إلى الموت.
في فيلم (الدكتاتور العظيم)، يتم دفع (تشابلن) ليصبح اليهودي النمطي المقنع.
كوسيلة للبقاء، هنا أيضًا أصبح يهود الشتيتل هم (اليهود) المتجولين النمطيين ومتنكرين حيث يتم دفعهم لمغادرة منزلهم والاختباء تحت هوية مزيفة من قبل النازيون أنفسهم الذين يهددونهم بالإبادة.
لا أحد من (اليهود) يريد أن يلعب دور النازي في البداية، ولكن يجب على شخص ما أن يأخذ الدور غير السار من أجل المجتمع.
(مردخاي)، تاجر الأخشاب (الذي يلعب دوره (جاك نارسي) المعروف أيضًا باسم روفوس)، تم اختياره ليكون القائد النازي.
إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (سينما صهيون).. وحكاية رجل المافيا (ماير لانسكي).. (18)
يحلق لحيته، ويرتدي زي القائد النازي، ويسترشد بآلة يهودي نمساوي (من أجل تحويل اليديشية إلى الألمانية)، يتعلم كيفية تقليد السلوكيات الألمانية واللهجة الصحيحة.
في النهاية يتقن تاجر الأخشاب دوره، مثل شخصية موسى يقود قومه إلى اتجاه أرض الموعد (الوجهة النهائية للرحلة هى فلسطين).
في حين أن الشخصية اليهودية في الدكتاتور العظيم لا تتأثر بزيه النازي ومن الواضح أنه يظل يهوديًا، يوجد تحت الواجهة النازية (اليهودي) يحمل رموزًا يهودية.
(اليهود) الشيوعيين في القطار
مثل tzitzit (الملابس الداخلية الدينية اليهودية) التي يرتديها (مردخاي)؛ وهو زي مُوحد؛ كما هو الحال تحت رمز الصليب المعقوف في القطار يوجد مزوزة مخفية (دينية يهودية شعار الحماية).
وكما لاحظ بعض (اليهود) الشيوعيين في القطار، فإن هذا الوضع ليس مجرد لعبة لا تؤثر على الواقع، بل مسرحية تحدد العلاقات الاجتماعية الحقيقية.
على سبيل المثال: اليهود الذين يقومون بدور النازيين يتواجدون في العربات الأمامية الفسيحة للقطار، بينما البقية يتم جمعهم مثل الماشية في العربات الخلفية.
وهو الوضع الذي يكاد يتسبب في ثورة اليهود الشيوعيين الذين يعترضون على هذا النظام الطبقي (النازي) و(البرجوازي)، بالرغم من أن (مردخاي) يظل مخلصًا لعقيدته اليهودية.
وهو ما يجعله قائدًا (نازيًا) منبوذا من المجموعة، ويصل هذا الغموض إلى ذروته الكوميدية في مشهد يصور اليهود بالزي النازي صلوا مع اليهود ذوي المظهر العادي لتلقي الشابات (السبت، يوم الراحة المقدس في التقليد اليهودي).
بينما رفض بعض (اليهود) الشيوعيين المشاركة، ارتدى (مردخاي) ملابسه بزيه النازي، يأمرهم بقوة بالاستسلام لقواعد الحفل.
يقف (اليهود) الشيوعيون بثبات وراء قناعتهم بالإلحاد، ويطلقون على مردخاي لقب (النازي) – إنها سمة متناقضة ومضحكة تمامًا للرجل الذي يحاول أن يفرض عليهم قانون العقيدة اليهودية.
الأقلية اليهودية في القصة تنجو من الإبادة رغم كل الفرص بفضل مردخاي الذي ينصح إستير بالتسلل إلى قصر الملك والزواج منه، وهو يخفي الهوية اليهودية.
إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (سبيلبيرج) داعم الأفكار الصهيونية فى أفلامه ! (17)
ولذلك فإن يوم المساخر المقدس هو يوم حفلة تنكرية يهودية، يحتفل به ارتداء الأقنعة والأزياء والسكر حتى (لا يستطيع المرء معرفة الفرق) بين هامان ومردخاي اختلط تمامًا.
وبالمثل، في قطار الحياة، يختلط الأمر على (اليهود) والنازيين؛ تصبح هويات غير أساسية يمكن مزجها.
بعد الوضع الكوميدي يظهر الخليط اليهودي النازي في المشهد الأخير على شكل خيال من صنع الشخصية الرئيسية، رجل مجنون اخترع القصة بأكملها مع ترسخ الواقع المأساوي للمحرقة، نتعلم أن المسرحية .
كانت الهويات في نهاية المطاف مجرد خط هروب زائف، مجرد حلم للهروب.
(اليهود) وفيلم (أوروبا أوروبا)
يستند فيلم (أوروبا أوروبا) إلى القصة الحقيقية لكيفية نجاة مراهق يهودي ألماني يُدعى (سولومون/ بيريل ماركو هوفشنايدر)، من المحرقة، فر (بيريل) من ألمانيا وبولندا إلى الاتحاد السوفيتي.
عندما قبض عليه الجنود النازيون، أخبرهم أنه من أصل ألماني وانتهى به الأمر بالالتحاق بمدرسة شباب هتلر للنخبة.
يصور الفيلم (بيريل) وهو على وشك الوقوع في فخ الرؤية السامة للنازية، لكن جسد بيريل منعه من اعتناق الأيديولوجية التي خدعت زملائه في الفصل ووالديهم.
بسبب اختلاف واحد صغير ولكن لا يمكن إنكاره، كان بيريل في الفيلم وفي الحياة الواقعية قلقًا دائمًا بشأن التخلي عن نفسه عن غير قصد.
يقول: (إنه لأمر فظيع أن يتمكن الناس من تصديق الثيران.. فقط لأنهم يعتقدون أنها تجعلهم آلهة.. سولومون بيريل… كان قريبًا جدًا من تصديق ذلك، لقد أراد أن يكون واحدًا منهم، لقد شعر حقًا بهذا النوع من المشاعر المبنية على أيديولوجية زائفة للغاية).
إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب :الهوية اليهودية الصريحة لـ (ستيفن سبيلبرج).. (16)
يبدأ الفيلم بمراسم ختان (سولومون) عندما كان طفلاً والتي سوف تطارد سولومون لبقية حياته.
في اليوم التقليدي لبار ميتزفه عندما يصبح الصبي اليهودي رجلاً، اقتحام النازيين منزل عائلة (سولومون)، الذي كان يستحم للتو، ركض عارياً إلى الشارع و يختبئ حتى يغادر الجناة.
ولتغطية عريه، أعطته إحدى جاراته الزي النازي – سترة جلدية مع شريط صليب معقوف على الأكمام.
يعود سولومون إلى منزله ليرى منزله يتعرض للتخريب وإصابة عائلته وأحد أفراد أسرته الإخوة ممددون على طاولة المطبخ.
تنتقل العائلة إلى بولندا على أمل العثور على مكان حياة أفضل، يتعلم (سولومون) اللغة البولندية ويتظاهر بأنه صبي بولندي.
يقع في حب السينما ويطمح إلى أن يصبح ممثلاً، وهو أمر سيحققه بالفعل، ولكن عندما تهاجم ألمانيا النازية بولندا، يجبره والدا (سولومون) على الهروب مع ابنه الكبير.
أثناء هروبهم، ينفصل (سليمان) عن أخيه، وينتهي بهم الأمر بين القوات البلشفية الروسية.
(اليهود) الحرباء في بولندا
ينقلونه إلى دار للأيتام حيث يتعلم (سولومون) المذهب الشيوعي ويتحول إلى وطني سوفيتي وشيوعي شاب مخلص يجادل بشدة ضد وجود الله.
في هذه الأثناء، كما هو الحال مع جميع (اليهود) في بولندا، تم نقل والدي سولومون إلى الحي اليهودي، يهاجم النازيون المناطق التي تسيطر عليها روسيا في بولندا حيث تقع مدرسة (سولومون).
يهرب سولومون مرة أخرى، وهذه المرة قبضت عليه القوات الألمانية. عندما يكون (سولومون) على وشك استجواب ادعى أنه ألماني.
لهجته الألمانية المثالية تقنع الجنود أنه يقول الحقيقة ويأخذونه على أنه يتحدث ثلاث لغات (الروسية – البولندية – الألمانية) ولإخفاء هويته اليهودية، يتجنب (سليمان) التبول بجانب الجنود الآخرين ولن يُكشف ختانه.
أصبح (سولومون) في حيرة تامة بشأن ولاءاته، وتساءل (في حوار خارج الشاشة) من كان صديقي ومن عدوي؟ ما الذي يميزنا؟
عندما يحاول جندي نازي مثلي الجنس اغتصاب سولومون يكتشف سر ختانه، ويعده بالحفاظ على السر، ويصبحان أصدقاء مقربين، ويشكلون تحالفًا من المرفوضين السريين.
بعد فترة وجيزة، أثناء المعركة، أصيب صديق (سولومون) الجديد بالرصاص ومات بين ذراعيه أخيرًا منحه سولموان القبلة التي كان يتوق إليها.
بعد ذلك حاول (سولومون) الهروب إلى خطوط العدو، ولكن أثناء تحركه نحو القوات الروسية يتبعه لواء نازي كامل، ويُنظر إلى سولومون على أنه بطل حرب قاد المعركة.
(سولومون) المعادي للسامية يرسله القائد إلى مدرسة النخبة لشباب هتلر ويعرض عليه أن يتبناه بعد الحرب.
يصل (سولومون) إلى المدرسة ويتعهد بالولاء أمام جميع الطلاب لتمثال الفوهرر، سرعان ما يصبح الطالب المفضل الذي يتفوق في جميع الجوانب البدنية والعقلية ويعتبره المعلمون نموذجًا آريًا مثاليًا.
لما سمع (سولومون) أن ألمانيا خسرت معركة لينينجراد، بكى مع زملائه الطلاب وينضم إلى غنائهم (Deutschland، Deutschland، über alles).
إن ختان سولومون هو العلامة الأخيرة والوحيدة التي تفصله عن الباقين؛ ولا يستطيع الهروب من جسده.
(سولومون) والحي اليهودي
يخشى أن يكشف سره، ولا يجرؤ (سولومون) على ممارسة الجنس مع صديقته النازية، وهى في النهاية حملت من أحد أصدقائه.
غالبًا ما يعبر (سولومون) الحي اليهودي بالترام على أمل العثور على عائلته، ولكن من خلال الشقوق الموجودة في نوافذ الترام المطلية لا يستطيع إلا أن يرى لمحات من الرعب.
في الليل يحلم سولومون أنه يعود إلى البيت مع والديه، النازيون قادمون ووالداه يخفونه في خزانة، مرعوب، هو يكتشف أن هتلر مختبئ هناك أيضًا، يقول : هتلر وهو يغطي منطقة أعضائه التناسلية.
الحرب تصل إلى مراحلها النهائية، يتم إرسال (سولومون) إلى الجبهة مرة أخرى وهذه المرة، ينجح سولومون اليهودي في العبور إلى الجانب الروسي.
لكن الجنود الروس لا يصدقون ذلك، وقبل أن يعدموه، ظهر أخوه وأنقذ حياته.
علم (سولومون) من أخيه أن عائلتهم بأكملها قد هلكت في المخيمات، وأخيراً هاجر (سولومون) إلى فلسطين، يقول: (منذ تلك اللحظة قررت أن أكون يهوديًا فقط).
إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (ستيفن سبيلبرج).. اليهودى الذى عبر عن نفسه في العديد من أفلامه (15)
المشهد الأخير يصور (سالومون بيريل) الحقيقي كرجل عجوز في إسرائيل.
لقد كان فيلم (أوروبا، أوروبا) تصوير هام لشخصية مثالية ليهودي الحرباء، سولومون الذى يدخل ويخرج من الهويات التي عادة ما تميل إلى الصدام العنيف.
والانتقال من اليهودية الأرثوذكسية الى الهوية للشيوعية الملحدة والنازية؛ لأنه يغير اللغات بسهولة من الألمانية إلى البولندية، إلى الروسية والعبرية.
في أكثر من مناسبة، يكون (سولومون) موجودا فى هذه الهويات المتضاربة في وقت واحد، كما هو الحال على سبيل المثال وهو يرتدي الزي النازي يشرح لأحد رفاقه وجهات نظره الشيوعية للدين هى أفيون الشعوب.