أحمد إبراهيم.. الصوت الذي أطرب محمد عبدالوهاب و (صار العشق مواله)
كتب: أحمد السماحي
أحمد إبراهيم، واحد من أجمل الأصوات المصرية، الذي احتفي بنعمة الصوت، وارتقي بجوهر الكلمة، وسما باللحن، وأطرب الموسيقار محمد عبدالوهاب، وصفق له كثيرا عندما أعاد له واحدة من أغنيات البدايات وهى (كلنا نحب القمر، والقمر بيحب مين) في احتفال أكاديمية الفنون بعيد ميلاد موسيقار الأجيال، وأحمد إبراهيم صوت مسرحي، قوي، سليم، حساس، كان من الممكن الاستفادة منه في المسرح الغنائي، لكن للأسف لم يحدث هذا!، وقد وقع ظلما شديدا على هذا المطرب ولا أدري من المسئول عنه؟!، هل هذا الصوت الذي هز مصر عندما غنى من كلمات عبدالرحمن الأبنودي، وألحان جمال سلامه (اتقدم، اتقدم، اتقدم، وكفاية خلاص تتندم، للشمس، للنور، مش هايعطلنا سور، طول ما الدنيا هاتدور، أنا من الدنيا هاتعلم، هاتقدم ،هاتعلم)، وغيرها من أغنيات فيلم (النمر الأسود) بطولة النجم أحمد زكي، أم أن الظروف هى التى عاندته، والحظ خذله، أم هو الذي حصر نفسه في أداء نوع معين من الأغنيات التى وضعته في غير مكانه الصحيح؟!، كل هذا لا يعلمه إلا الله و أحمد إبراهيم الصوت الناضج فنيا جميل النبرة، غير متحذلق في الأداء.
أحمد إبراهيم والبدايات
ولد أحمد محمد إبراهيم بالقاهرة في 18 من أكتوبر عام 1961، وتعلم في مدارس القاهرة، وأتم المرحلة الثانوية في مدرسة الثانوية النهارية في رمسيس، حيث استمع إليه مدرس اللغة العربية فأخبره بأن فرقة الموسيقى العربية بقيادة المايسترو عبدالحليم نويره تطلب أصواتا جديدة فتقدم إليها مع 2000 صوت، واختير أربعة فقط كان واحدا منهم، وأصغرهم سنا، ثم وجهه نويرة للالتحاق بالمعهد العالي للموسيقى العربية، وقد فعل ذلك وتخرج في المعهد عام 1988 قسم (عود)، بعدها قدمه الإذاعي الكبير صالح مهران في حفل للإذاعة لأول مرة، حيث غنى (عرفتوا بحبه ليه) تأليف محمد حمزه، ألحان محمد قابيل، وتوالت الأغنيات التى تعاون فيها مع أساطين الكلمة واللحن .
وفي عام 1998 حصل أحمد إبراهيم على الجائزة الأولى في مهرجان القاهرة الدولي للأغنية عن أغنية (راضي) وهى من تلحينه وغنائه، ثم اعتمد ملحنا بالإذاعة فضلا عن كونه مطربا بها، وشارك بالغناء والتمثيل في عدة مسرحيات منها (إيزيس، الست هدى، سهرة العمر، الجوازة دي مش لازم تتم، فارس وجميلة، هز الهلال يا سيد، المغنواتي الأصيل، حسن ونعيمة) وغيرها.
أحمد إبراهيم.. صار العشق موالي
قدم أحمد إبراهيم على مدى مشواره الفني عددا قليلا من الألبومات، لكن على قلتها كانت تتضمن أغنيات متميزة للغاية من حيث الكلمة واللحن والأداء، من أهم هذه الألبومات ألبوم (وصار العشق موالي) الذي يتضمن 6 أغنيات رائعة متنوعة من حيث الكلمة واللحن والتوزيع، وهى (ماتبصيش في الساعة) كلمات الشاعر الغنائي صلاح فايز، ألحان مختار السيد، (العيون الحلوة) كلمات رضا السيد، ألحان حسين فوزي، (ضيعي وضيعيني) كلمات الدكتور فؤاد أحمد، ألحان سيد منصور، توزيع سامي الحفناوي، (إذا كنت مسافر) كلمات مدحت العدل، ألحان سامي الحفناوي، (عاشق) كلمات مصطفى الشندويلي ألحان مختار السيد، (وصار العشق موالي) كلمات عثمان إسماعيل، ألحان أحمد الحجار، توزيع عماد الشاروني، الألبوم قامت بإنتاجه شركة (صوت الفن)، وتضمن بساطة في الشكل والتصميم، حيث احتوى صورة واحدة للمطرب وقت طرح الألبوم الذي طرح في بداية ثمانينات القرن الماضي.
من أرق وأجمل أغنيات هذا الألبوم أغنية (وصار العشق موالي) التى تقول كلماتها:
وصار العشق موالي ويحلالي أغنيكي لكل الناس
يقول قلبي عليكي كلام يصور لون أحاسيسك
وأوصافك ولا شاعر ولا رسام
ويرويني غنا ليكي
وفي عينيكي يطول سفري وترحالي
في دربك التقي عمري واجيلك م الهوا الدافي
وبحرك هو مشواري، وشوقي هو مجدافي
واعيش العمر أهواكي
ومهما يكون آلاقي العمر مش كافي
أحمد إبراهيم.. ماتبصيش في الساعة
كلمات أغنية (ماتبصيش في الساعة) التى تعتبر من أطرف الأغنيات التى كتبها الشاعر الراحل صلاح فايز، حيث تتميز بالكلمة خفيفة الظل واللحن البسيط المعبر الذي وضعه المبدع مختار السيد وتقول كلماتها:
ما تبصيش ف الساعة يا روحي ما تبصيش
أنا ما لحقتش أملي عنيه بيكي وأعيش
ساعة الحب تملي تقدم، واما تفوت نرجع نتندم
نفسي أجيبلك ساعة هدية، ما بتمشيش
قبل ميعادنا بساعة وأكتر جيت وأنا خايف أكون متأخر
جابني الشوق طاير بحنيني باحلم نسهر قد ما نقدر
وانتي تقولي لأ ما أقدرشي إتأخرت ولازم أمشي
طب وأنا ذنبي إيه يا حبيبتي أفضل جمعه بحالها ما أنامشي
ساعة الحب تملي تقدم، واما تفوت نرجع نتندم
نفسي أجيبلك ساعة هدية ما بتمشيش
عيشي معايا ثانية بثانية وارمي وراكي مشاغل الدنيا
ده أنا ما باصدق أشوفك مرة، فين على بال المرة الثانية
مين فينا ضامن إيه راح يجرى ولا حيحصل إيه لنا بكره.