بقلم : محمد حبوشة
لكل ممثل طريقته فى التحضير للدور وإعداد نفسه لتجسيد الشخصية، ومن هؤلاء الفنان ياسر علي ماهر، فهو من أولئك الذين الممثلين الذين لايكتفون بقبول الدور المرسوم كما هو فى النص بل يقوم بتحليل الشخصية ويحاول اكتشاف منبعها، خلفيتها، ثقافتها، أسلوب حياتها، رغباتها، مخاوفها، دوافعها، ماضيها، حياتها العائلية، نوعية الملابس التى ترتديها، الأشياء التى تقتنيها، الأماكن التى ترتادها، حركاتها المميزة، طريقتها فى الكلام، وجهة نظرها فى أمور عديدة، حتى وإن لم يكن هذا متضمنا فى النص أو انه مطروح عبر إيحاءات وإشارات عرضية، ولأنه فنان مثقف فهو يقوم بإجراء بحوث فى طبيعة وسلوك وعلاقات الشخصية.
التحول خاصية أساسية للتمثيل عند ياسر علي ماهر، إنه انسلاخ عن الذات وتقمص للآخر (الشخصية) لذا يتقمص الشخصية بكل سماتها وخصائصها ومميزاتها بحيث يمحو ذاتيته تقريبا، أى لا يكشف ذاته إنما يجسد الشخصية أو يختفى ويتوارى داخلها، كما أنه في الوقت ذاته يلتحم بالشخصية فى مستوى سيكولوجى عميق غير أننا نعى حضوره، ونشعر بأن هذا الحضور يضاعف ويحدد فهمنا للشخصية، ولهذا فإن الممثل ياسر علي ماهر يسعى إلى التماهى والتطابق مع الدور، حتى وإن كان متعارضا مع ذاته الحقيقة، إنه يكيف ذاته ويلج الدور ليقطن فى الشخصية، وأثناء ذلك يقوم بتحويل نفسه ليس جسمانيا، كمظهر وانتحال حركى وصوتى فحسب، بل أيضا ذهنيا وروحيا، بحيث يبدو مختلفا تماما.
صدق ياسر علي ماهر
هناك ممثلون يجسدون الشخصية بطريقة مباشرة وغير معقدة، ومع ذلك نحس بالصدق فى ادائهم، ويظهرون قدرة عالية على فهم الشخصية وتوصلها ببراعة وإقناع مثل ياسر علي ماهر، وآخرون يعايشون الأدوار، لكن دون القيام بتحريات أو عملية استقصاء سيكولوجى بشأن الشخصيات، بل يعتمدون على الخبرة والحدس والغريزة، يقول (كلاوس كينسكى): أنا لا أقوم بتحضير للدور، حتى أننى لا ألتزم بالحوار الكثير، فما أفعله نابع من مدى انسجامى مع المخرج، فيما يرى ممثل آخر، مثل الفرنسى (لينو فينتورا) عدم حاجته إلى التحضير وأن ما يحدد اختياره هو تماثله مع الشخصية.
من إحدى مهمات المخرج الرئيسية فى علاقته وتعامله مع الممثل، أن يسبر ويستخرج تلك الطاقة الإبداعية الكامنة فى الممثل والتى بها يجسد الشخصية على نحو متكامل، ويعبر عن مختلف انفعالتها ومشاعرها وتناقضاتها بصورة مقنعة ومثيرة للإعجاب، بعض المخرجين يهملون هذا الجانب، معتمدين فى اختيارهم للممثل على موهبته مثل ياسر علي ماهر، مع إعطاء الأولوية للشكل الجسمانى وأحيانا لشعبيته النسبية، وبعد ذلك يكتفون بما يقدمه هذا الممثل، أو بما يضيفه ضمن حدود ضيقة، فى تأديته للدور، انطلاقا من توجيهات المخرج، وذلك دون أن يولوا عملية السير والاستنباط لذات الممثل واستنطاق دواخله، ذلك الاهتمام الضرورى.
أجمل ما فى موهبة ياسر محمد علي، تجددها الدائم التى يزيدها الزمن توهجا ولمعانا، هذا التوهج الذى شاهدناه فى غالبية أعماله، وهذا راجع إلى ثقافته الشديدة، هذه الثقافة التى أثرت بالإيجاب عليه، وعلى أدواره، واختياراته، فهو واحد من تلك الشخصيات الفنية ومن المثقفين اللذين ركزوا منذ بداية حياتهم على التحصيل المعرفي العام، وبحصيلة إطلاعه الواسع على شتى المعارف الإنسانية والعلمية والمعرفية والفكرية والفلسفية، والفنون الأدبية، وشتى جوانب الحياة من عقائد دينية، وفلسفة اجتماعية، وقيم أخلاقية وآداب وسلوك، ومعرفة وثيقة بما تشمله التقاليد الاجتماعية والحضارية السائدة، ولعل اهتمامه بشتى أنواع المعرفة الإنسانية، وتأثيرها في حياة الناس، فقد جعلته مشغول طوال الوقت بقضايا الفكر والأدب والفلسفة والفن والاقتصاد، والسياسة والبيئة الاجتماعية والطبيعية الخاصة للبشر.
مصدر ثقافة ياسر علي ماهر
منذ صغره دأب الفنان ياسر علي ماهر، بحكم ارتباطه بوالده الكاتب والمفكر الإسلامي محمد علي ماهر، على اهتمام خاص بالمعرفة في مجالاتها الفكرية والفلسفية والروحية والجمالية والتاريخية، فضلا عن الاهتمام بشتى صنوف المعارف الإنسانية، وصنوف الثقافة من فكر وأدب وموسيقى، وفنون بصرية متطورة، وغيرها مما يدخل في هذا الجانب الشائك المعقد، ومدى تأثر الإنتاج الإبداعي بموقف المثقف الاعتقادي أو المذهبي أو الفكري، وفي هذا السياق نقول: هل على الفنان بالضرورة أن يكون مثقفا؟ أو أن تكون له ثقافته الخاصة، حتى يستطيع مواكبة مجتمعه وعصره؟، ولأنه اهتم بالمسرح فور تخرجه حيث التحق بالمسرح القومي، ووعى أهمية دوره في المجتمع وفي حياة الناس بصفة عامة فينطبق عليه قول الكاتب والناقد الانجليزي آشلي ديوكس (1885 ـ 1959) في كتابه (الدراما): (الممثل وحده، دون كل المشتغلين بالفن ، هو الذي بيده مفتاح الخيال، حتى ولو كان الآخرون هم الذين وضعوه).
لقد وعى ياسر علي ماهر تلك الحقيقة منذ نعومة أظفاره، وأدرك أن (الدراما) في المسرح ترتبط في الأساس بـ (فن الفرجة)، وصناعتها، باعتبارها فن بصري، يستمتع الجمهور بمشاهدة شخصياتها وأحداثها، أو الاستماع إليها في الدراما الإذاعية، ولن يصبح لهذا الفن البصري الجميل قيمة جمالية وفكرية وإنسانية، بدون فنان واع لما يقوم به، وواع لخطابة ورسالته للمجتمع، وكلها تشكلها ثقافة ذات خصوصية ومصادر حقيقية لدى ياسر علي ماهر، والتي تعكس حقيقة مؤداها أن الفنان الحقيقي، وبخاصة في مجال التمثيل، لابد أن يكون مثقفا ثقافة موسوعية، فلم يعد الفن منعزلا مجردا، ولم يعد ممكنا في ظل التطور التقني الهائل الذي تشهده المجتمعات من حداثة وعولمة ثقافية وغيرها، أن يعتمد الفنان على موهبته وحدها، فقد تبددت نظرية (الفن للفن)، وكانت مذهبا يهدف إلى جعل الشعر والأدب، فنا موضوعيا في ذاته، همه الأوحد استخراج الجمال ونحته من مظاهر الطبيعة، أو خلعه على تلك المظاهر.
ويحضرني هنا قول للفنانة والكاتبة (روز اليوسف)، في كتابها (ذكريات): (الفنان الحقيقي لا يعتز بشيء قدر اعتزازه بنفسه وكرامته، ولا يرى في الدنيا شرفا أرفع من الولاء للمثل العليا التي يمثلها هذا الفن، أو مجدا يداني الإخلاص له والتفاني في خدمته، وكل سيد غير الفن الجاد الملتزم، أتفه من أن يرضى بأن يضحي من أجله بذرة واحدة من ولائه للفن الرفيع)، وقد يقودنا هذا القول بالضرورة إلى قيمة شخصية الفنان في مجتمعه وفي العالم، حينما يكون راسخا متماسكا واثقا، فاعلا، صاحب رسالة وموقف، ومن هنا نعتقد أن مهمة المثقف المبدع ياسر علي ماهر، تكمن في دوره الإيجابي الذي يعيد من خلاله نصاب الثقافة للثقافة، وطرح سياساته الثقافية لتحديد الاتجاه وآفاق التحول، وإلا سيظل مثقفا هامشيا يطفو فوق الأحداث التي لا تؤثر فيه، ولا يؤثر فيها.
تأخر شهرة ياسر علي ماهر
ولد ياسر محمد علي ماهر بالقاهرة، تخرج من جامعة القاهرة كلية الآداب قسم اللغة العربية، وعمل بالمسرح القومي في بداية حياته، لم ينال الشهرة رغم أنه كان ممثل مسرح كبير، ولكن أخيرا لعب الحظ لعبته فوجد من الأدوار ما يتناسب مع إبداعه المدفون ليتجسد على أرض الفن بأدوار من أهم الأدوار في عدد من أروع المسلسلات الرمضانية، مثل دور اللواء والعميد ورجل الأمن وأتقنها أدائها بشكل رائع جداً مما لفت الأنظار إليه، وفتح الطريق له لعمل أدوار أكثر، وهو فنان من طراز خاصا لأدوار المهمة مثل: (أهل كايرو – مسيو رمضان مبروك أبو العلمين، كازانوفا – 2019 والعكس صحيح، وعمر الأزرق – 2017، المصلحة – 2012 برتيتا، إي. يو. سي، القاضي الفاجومي – 2011، زهايمر – 2010 بدور وكيل النيابة.
شارك ياسر علي ماهر، في فيلم (ولاد العم – 2009، حيث لعب دور ضابط بالمخابرات المصرية، العيال هربت (2006) بدور مدير الأمن ، عمارة يعقوبيان – 2006 في شخصية الشيخ السمان، ناصر 56 – 1996) مجسدا خصية سامي شرف سكرتير عبد الناصر، الأراجوز – 1989، طالع النخل – 1988، فضلا عن مسلسلات (إلا أنا.. حكاية بنات موسى بدورالمحامي شريف، بخط الإيد – 2020 في دور المستشار رمزي، كارمن 2019 بدور سليمان، مملكة الغجر – 2019، أرض النفاق، ضيف شرف في دور د. نظمي، الشارع اللي ورانا – 2018 بدور الحكيم، كما شارك في مسلسلات (أمر واقع، اللواء إبراهيم، كلبش 2 بدور اللواء عمر درويش، مليكة – 2018 أكرم دويدار، 30 يوم – 2017، طعم الحياة، ظرف أسود، أستاذ ورئيس قسم – 2015 العميد مختار، كيد الحموات 2014 عبد الجبارالعراف 2013 خليل، كان ياما كان 2013 الهروب، فرقة ناجي عطا الله، جمال عبد الناصر، الإمام الغزالي – 2012 الزناتى مجاهد، ضيف شرف، مسيو رمضان مبروك أبو العلمين، طلبة، الشحرورة – 2011 يوسف وهبي، لحظات حرجة الجزء الثاني الجماعة -2010).
أيضا شارك ياسر علي ماهر في مسلسلات (إمرأة في ورطة بدو خالد، أهل كايرو، اللواء، سيرة حب، شاهد إثبات – 2010، بلد البنات – 2008، رئيس التحرير، رجل الأقدار، خالد بن الوليد، رجل الأقدار، خان القناديلي – 2003 عمر بن عبد العزيز – 1995 السقوط في بئر سبع، عصر الأئمة – 1994، أيام المنيرة، دنيا عبد الجبار، الألبوم: سهرة تلفزيونية – 1992 رأفت الهجان (ج2) – 1990، الإمام الطبري – 1977، وغيرها من الأعمال العظيمة التي تشهد على موهبته الكبيرة.
ياسر علي ماهر والعالمية
تمكن الفنان الكبير ياسر علي ماهر، من الوصول إلى العالمية من خلال ترشحه لفيلم سويدي بعنوان (حادثة النيل هيلتون) والذي على الرغم من نجاحه عالميا وحصوله على عدد من الجوائز إلا أنه تم تجاهله من قبل الوسط الفني المصري، وهو الأمر الذي أحزن ياسر علي ماهر على الرغم من نجاحه، وقال في هذا الصدد : اعتقد أن المسرح القومي الذي قضى به نصف عمره سوف يحتفل به وبهذا العمل الكبير، علما بأن تم ترشيحه لأداء دور ضابط شرطة، وقام بعمل عدد من الاختبارات أمام الكاميرا الخاصة بملامح وانفعالات الشخصية، وبالفعل تمكن من الحصول على الدور، وكان السؤال الأهم لياسر هو قبوله للخضوع لاختبارات الكاميرا على الرغم من حجمه الفني في مصر.
ولكن ياسر علي ماهر وجد بأنه أمر طبيعي، فكل مخرج يحتاج من التأكد من أن الشخص المرشح لدور معين مناسب لتأدية الدور والانفعالات سواء من حيث الشكل والمضمون، تم تصوير الفيلم في المغرب بعدما رفضت السلطات المصرية تصوير الفيلم في مصر بسبب الاضطرابات الأمنية التي كانت توجد في الشوارع المصرية في هذا الوقت، وعلى الرغم من نجاح الفيلم.
ياسر علي وتحريم الفن
ومعروف أن الفنان ياسر علي ماهر، هاجم أكثر من مرة من يحرمون الفن، مشيرا إلى أن فتواهم هذه ستهدم الحضارة، وأن قديما كان الشيخ عبدالحليم محمود أبا مع الفنان، أما الآن المشايخ لا يدعمون الفن، كما أن (الشيخ شلتوت كان يقدم حلقات جنة ونار بصوته الشريف لوالدي الفنان محمد على ماهر، وقال لو أن الأزهر يعطى دكتوراة لأعطيتها لك وأصر أن على والدي أن يؤم المشايخ)، وتابع الفنان ياسر علي ماهر: (الشيخ عبدالحليم محمود، كان أبا مع الفنان وليس عدو، وبعدين أجي أعمل حاجة دينية تقولي لأ ده ممنوع، طب أعمل الفن اللي أنا أعرفه، تقولي لأ الفُحش، أرسوا لكم على بر، إحنا معاكم في مركب واحد، الكلمة تجمعك وتجمعني، الكلمة ليس مكانها المنبر فقط، الكلمة موزعة علينا.
وتساءل ياسر علي ماهر: (إزاي ربنا أداني الموهبة عشان حد يحرمها عليا، ولو جيت عملت شعر يقولوا حرام، نستوعب ده إزاي؟، ولو الفن حرام ده معناه أنه مفيش لا سينما ولا مسرح ومفيش إحسان عبدالقدوس ولا طه حسين ولا كل هذا التراث، ولا يوسف شاهين وعلم مصر اللي عليه الصقر، وكل بنت لابسة بلوزة عليها عصفورة، ويبقى كل البرامج مفيهاش بنات، ونهد الحضارة والأهرامات والكباش وكل الشغل الفرعوني والمتاحف والكورة، لأنها بتشغل عن ذكر الله، مع أننا لما بشوف جون بقول الله أكبر، لكن للأسف ظهر مجموعة من المشايخ لا يعرفون الفن).
وواصل ياسر علي ماهر: (والناس اللي بتصنع الأشياء دي هتأكلها منين، وبالنسبة للتمثيل على وجه التحديد هضرب مثال لو أنت معاك سكينة قتلت بيها يبقى العيب في السكينة ولا فيك؟، فالفن المقياس حسنه حلال وقبيحه حرام لأن الفن من الفنون القائمة على الحق والخير والجمال)، واختتم: (انت عارف إيه هيحصل من كلمة الفن حرام؟ عرفت إيه الأثر؟ كل أصحاب المهن دي لازم تأكلها، هتهدم الحضارة بالكامل، مش اللغة المصرية القديمة بالرسومات، ده حرام يبقى مفيش اللغة الهيروغليفية القديمة ما هم بيرسموا).
أشهر أقوال ياسر علي ماهر:
** أبطال حرب أكتوبر قدموا ملاحم كان يجب أن يتم تسليط الضوء عليها في الأعمال الفنية، مشيرا إلى أن حال السينما الآن لا يرضى أحدا.
** أرفض العمل مع المنتجين أحمد ومحمد السبكي لكن أحترم ما يقدموه من فن وقدموا أعمالا أضافت للفن المصري من بينها فيلم (ساعة ونص، والفرح).
** أديت خدمتي العسكرية ضابط احتياط في القوات الجوية والتحقت بالمسرح الجوي، وهذا النوع من المسرح كان يتم تركيبه في ليلة ويمكن أن يساهم في نهضة مسرحية من خلال تنقله بين قري ونجوع المحافظات المختلفة.
** حياتي الشخصية ملك لي وليست ملك للجمهور فهي خط أحمر لا يقبل أن يتجاوزه أحد، كما أنه لا يسمح بتداول أخباري الأسرية عبر منصات السوشيال ميديا أو وسائل الإعلام المختلفة، لكنها قد تسرب، مشيرا إلى أن الفنان ملك لجمهوره بفنه.
** أدين بالفضل لوالدي في أي إنجاز حدث في حياته، موضحا: أن (أي حاجة تحققت ليا مهارة أو تقدم أو غيره، وراها محمد علي ماهر .
** كنا بنعيش مع والدنا لحظات خاصة جدا، ومنها أنه كان يصوم 3 أشهر متتالية، رجب وشعبان ورمضان، ويعيش على مسلسل إذاعي واحد طوال العام، وكان دقيق وشديد الملاحظة، وطوال الوقت كان يذاكر بشكل جيد ويقرأ الكثير من الكتب فيما يخص التاريخ والثقافة، وكان يدون ملاحظاته حول هذه القراءات ثم يستفيد منها في عمله.
** محمد رمضان المتهم الأول وراء ترسيخ أعمال العنف التي قدمها للجمهور، أمثال فيلم (عبده موتة) وغيره، وهذه الأعمال ساعدت على انتشار العنف والجرائم في المجتمع المصري، ومن ثم عى الأسرة عليها دور كبير في تربية وتوعية الأبناء.
** السينما في الوقت الراهن لم تقم بدورها المنوطة به على أكمل وجه من أجل توعية الجمهور بطريقة كافية، مطالبا بضرورة عودة حصص المزيكا والنقد والدراما في المدارس، مشيرا إلى أن سر ابتعاده عن السينما، يرجع إلى قلة الأعمال الفنية التي تعرض حاليا، قائلا: (المنتجين والمخرجين هما سبب).
** ما يهمني في الدور الذى أجسده أن يكون مختلف تماما عن كل الأدوار التى قدمها من قبل، ويضيف إلى المسيرة الفنية التى قدمتها، وهذا ما يدفعني دائما إلى اختيار أعمالي بعناية ودقة شديدة.
ياسر علي ماهر ذو الملامح الهادئة
وفي النهاية لابد لي من تحية تقدير واحترام للفنان القدير ياسر علي ماهر، الذي يعد واحد من أكثر الوجوه المحببة لدى الجمهور العربي، الفنان ذو الملامح الهادئة وكأنه جاء إلينا من الزمن الجميل ليمتعنا بأعماله السينمائية والدرامية الرائعة، فهو صاحب الحضور الهادئ والأداء الكلاسيكي الرائع، وكان واحد من أهم عناصر المسرح القومي ولكنه حصل على فرصة الظهور متأخرا، ولكن كان هذا التأخير لصالحه، فقد أصبح ياسر علي ماهر واحد من أهم عناصر النجاح في أي عمل، شارك ياسر عدد من كبار نجوم السينما والدراما البطولة مثل الزعيم عادل إمام والراحل محمود عبد العزيز، ومن الجيل الحالي شارك النجوم كريم عبد العزيز، محمد هنيدي، هند صبري وعدد لا حصر له من كبار النجوم.