رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب : (ميريل ستريب) ..  القديسة التى تطبخ! (الحلقة 15)

حنان أبو الضياء

بقلم : حنان أبو الضياء

المشاهد أمام تحفة فنية جديدة مع كل عمل سينمائي يعرض على (ميريل ستريب) وفى الغالب تحصل فيه على الأوسكار، أو ترشح لها.

أدت (ميريل ستريب) دور الأخت (ألويسيوس بوفييه)، مديرة مدرسة الرعية فى Doubt هو فيلم درامي أمريكي في عام 2008 من تأليف وإخراج (جون باتريك شانلي)، استنادًا إلى المسرحية Doubt: A Parable عام 2004، تدور أحداث الفيلم في مدرسة ابتدائية كاثوليكية تحمل اسم (القديس نيكولاس)، بقيادة الأخت ألويسيوس ( ميريل ستريب ).

تخبر الأخت جيمس (إيمي آدامز) ألويسيوس أن الأب فلين (فيليب سيمور هوفمان) يولي اهتمامًا كبيرًا للطالب الأسود الوحيد في المدرسة دونالد ميلر (جوزيف فوستر)، مما أدى إلى قيام ألويسيوس بالتحقيق في سلوك فلين، يعرض الفيلم أيضًا (فيولا ديفيس) بدور والدة (دونالد ميلر)، السيدة ميلر في أول دور بارز لها.

مسرحية Doubt: A Parable

تم عرض الفيلم لأول مرة في 30 أكتوبر 2008، في مهرجان AFI، وحقق الفيلم 50.9 مليون دولار مقابل ميزانية قدرها 20 مليون دولار، تلقى الفيلم مراجعات إيجابية إلى حد كبير من النقاد، تم الإشادة بأداء ستريب وآدمز وهوفمان، وتم ترشيحهم جميعًا لجوائز الأوسكار في حفل توزيع جوائز الأوسكار الحادي والثمانين، تم ترشيح شانلي أيضًا لأفضل سيناريو مقتبس.

ومن المعروف أنه في عام 1964 في كنيسة كاثوليكية في برونكس ألقى القس (بريندان فلين) عظة حول الشك مشيرًا إلى أنه مثل الإيمان يمكن أن يكون قوة موحدة.

وفى الواقع أن في العصر الذهبي لهوليوود ظهرت الأفلام الكاثوليكية تقليديًا (بينج كروسبي) ككاهن مبتهج يجمع الأموال من أبناء الأبرشية الأثرياء ويدير الجوقة بينما يغازل ببراءة الأخت (إنجريد بيرجمان) التي ترشد الشباب الذين يتعرضون للتنمر سرًا إلى فن الدفاع عن النفس النبيل، لكن الشك يرسم صورة مختلفة نوعًا ما. كتبه وأخرجه جون باتريك شانلي، وهو مبني على مسرحيته الحائزة على جائزة بوليتزر والتي تم أداؤها في جميع أنحاء العالم، وأخرجها (نيكولاس كينت) في لندن و(رومان بولانسكي) في باريس.

المكان كنيسة القديس نيكولاس في برونكس، وهي إبرشية أيرلندية أمريكية إلى حد كبير، الوقت هو خريف عام 1964 بعد عام من اغتيال أول رئيس كاثوليكي للبلاد وبعد فترة وجيزة من وعد المجلس الفاتيكاني الثاني بسحب الكنيسة الكاثوليكية إلى القرن العشرين.

Doubt

كان شانلي، وهو أمريكي أيرلندي من عائلة من ذوي الياقات الزرقاء في برونكس، كان في الرابعة عشرة من عمره في ذلك العام ويلتحق بمدرسة مماثلة ويتم التقاط هذه الفترة بدقة شديدة دون أي لمسات من الحنين إلى الماضي، يتم وضع المشهد بذكاء في الافتتاح عندما يعظ الأب فلين المبتهج ذو الشعر الفاتح بخطبة حول مشاركة الشكوك مع الآخرين في المجتمع ومواجهة هذه الشكوك في حياة المرء، بدءًا من الكلمات: (ماذا تفعل عندما لا تكون متأكدًا؟) بينما كان يعظ بطريقة غير رسمية مقنعة، تطارد الأخت ألويسيوس الممرات، وتوبخ الأطفال الغافلين، يلمع الضوء على نظارتها بدون إطار، يتناقض غطاء محركها الأسود وعادات طول الكاحل بشكل حاد مع الكنيسة المضيئة والمشرقة، هاتان الشخصيتان في مسار تصادمي حيث القرارات المتعلقة بالشؤون الأخلاقية والاجتماعية، وكذلك الأمور المتعلقة بالوقائع.

الأخت ألويسيوس التي دخلت الدير بعد أن ترملت في الحرب العالمية الثانية تمثل النظام القديم الضيق لن تسمح باستخدام أقلام الحبر في المدرسة أو الأغاني العلمانية التي ستُغنى في خدمة الترانيم القادمة، إنها تعتقد أن واجبها هو حماية الأطفال من عالم فاسد ووضعهم على طريق الاستقامة، ولتحقيق ذلك لا بد من الخوف، مدرستها والدير المجاور لها مكانان متقشفان، على عكس عالم الكهنة الدنيوي الدافئ الذي تحتقره.

يمثل الأب فلين ، الذي وصل حديثًا إلى الكنيسة ، الروح التحررية للفاتيكان الثاني. يعتقد أن الكهنة يجب أن يصبحوا جزءًا محبًا من العائلة الضيقة الأكبر بدلاً من البقاء بمعزل عن النماذج الأخلاقية، يتمثل أحد العناصر المهمة وربما المرهقة في المسرحية، في العاصفة الجسدية التي تدور حول المدرسة وتقطع الأشجار وتؤدي إلى تساقط الأوراق، وترمز إلى رياح التغيير التي تجتاح العالم الكاثوليكي بالإضافة إلى طرد فلين من منصبه كقس.

لكن هناك ما هو أكثر من معارضة الأخت، إنها تجمع إيماءات صغيرة من المساعدة والمودة التي يقوم بها فلين تجاه الأولاد لتشكيل الأساس لتهمة الاعتداء الجنسي على الأطفال، خطبته في الشك تغذي شكوكها هذه تصيب راهبة شابة لطيفة، الأخت المثالية الليبرالية جيمس (آمي آدامز) التي شوهدت لأول مرة وهي تدرس درسًا في التاريخ عن روزفلت ومعنى (ليس لدينا ما نخشاه سوى الخوف نفسه).

 

Devil Wears Prada

بعد فترة وجيزة تقنع الأخت ألويسيوس نفسها بأن فلين كان يتحرش بصبي المذبح (دونالد ميلر) البالغ من العمر 14 عامًا، وهو أول تلميذ أسود في المدرسة. في تسلسل طويل ومكتوب بشكل رائع وغامض أخلاقياً ، حاولت أن تنجذب والدة الصبي (فيولا ديفيس) إلى حملتها الصليبية لتكتشف فقط أنه من أجل رفاهية ابنها، ستقبل المرأة تقريبًا أي شيء يمكن أن يفعله فلين.

فلين رجل محب ولطيف ومراعي له يحظى بشعبية بين الأولاد والبنات ومع أتباعه، لكن هل هو أيضًا يستفيد جنسيًا من تهمه ويتم حمايته من قبل التسلسل الهرمي الكاثوليكي؟ حتى النهاية تقريبًا، كانت الأخت ألويسيوس مقتنعة باستقامتها وضرورة تدمير هذا الرجل. هل هذه حالة لما أسماه TS Eliot in Murder in the Cathedral (فعل الشيء الصحيح لسبب خاطئ؟)، لا مفر من أن ننظر الآن إلى هذه الحادثة التي وقعت قبل 45 عامًا في ضوء الكشف عن التستر على الكهنة الذين يسيئون استخدام صبية المذبح في جميع أنحاء العالم.

لأنها غير مقتنعة تجتمع ألويسيوس مع والدة دونالد بشأن شكوكها عند وصف العلاقة المسيئة المحتملة بين دونالد وفلين، صُدمت من التناقض الظاهري للسيدة ميللر، أخيرًا تعترف الأم وهى تبكي أن دونالد مثلي الجنس وتخشى من رهابه الجسدي من المثليين سيقتله الأب إذا علم، تصف موقفها الصعب: غير قادر على حماية ابنها من عنف والده، فلين هو الشخصية الذكر الوحيدة التي أظهر لدونالد العطف، إن منصبه في المدرسة يحميه من المتنمرين، وترك المدرسة الآن قد يعرض المستقبل الاجتماعي والاقتصادي الأفضل الذي يمكن أن تقدمه المدرسة لدونالد للخطر، تتوسل ألويسيوس لحل الموقف عن طريق إبعاد فلين عن دونالد، لكنها غير متأكدة مما يمكنها فعله نظرًا لموقع فلين الراسخ داخل كبار رجال الدين الأبويين.

يهدد الأب فلين بإزالة ألويسيوس من منصبها إذا لم تتراجع، أخبرته أنها اتصلت براهبة من رعيته الأخيرة واكتشفت تاريخًا من الانتهاكات السابقة، يطلب معرفة الدليل الذي تملكه، وتعترف بأن كل ما لديها هو يقينها، يتهمها فلين بالعصيان والتصرف خارج واجباتها، إنها تهددها بفعل كل ما يلزم لإجباره على الخروج حتى لو كان ذلك يعني طرده من الكنيسة بنفسها.

يعلن براءته ، يتوسل فلين، ويسأل عما إذا كانت هى نفسها لم ترتكب خطيئة مميتة، ترفض ألويسيوس مزاعم براءته وتهدده إذا لم يستقيل على الفور، إن الاعتراف بسقوطه سيكون أمرًا لا مفر منه إذا تجاهل تهديداتها ويصر على أنه لم يرتكب أي خطأ وأن يقينها من ارتكاب الخطأ هو أمر غير معصوم، يتقدم فلين بطلب النقل ويلقي عظة أخيرة قبل المغادرة.

قدمت أول فيلم سينمائي رئيسي يستند إلى مدونة

في وقت لاحق أخبرت ألويسيوس جيمس أن فلين تم تعيينه منذ ذلك الحين في منصب مرموق في كنيسة أكبر، كشفت أنها كذبت بشأن الاتصال براهبة في إبرشية فلين السابقة معتبرة أنها لو كانت خاطئة فلن تنجح الحيلة بالنسبة لها، استقالته دليل على ذنبه، صُدمت جيمس التى لا تزال تؤمن ببراءة فلين من كذبها لكن ألويسيوس تؤكد مجددًا أنه (في السعي وراء المخالفات يبعد المرء خطوة عن الله)، لكنه يضيف أن القيام بذلك يأتي بثمن، ثم انهارت وهى تبكي وهي تبكي (لدي شكوك .. لدي مثل هذه الشكوك!).

الشك عمل استفزازي ومختصر حمل في المسرح العنوان الفرعي (مثل) وله أربعة عروض متميزة، في الوسط يوجد اثنان من أفضل الممثلين على قيد الحياة (ميريل ستريب وفيليب سيمور هوفمان)، مرة أخرى أثبتوا أنهم قادرون على تغيير أنفسهم وخلق شخصيات مقنعة بدون استخدام مكياج مفرط أو مجموعة من السلوكيات الغريبة، يتم دعمهم من قبل إيمي آدامز التي لديها العديد من المشاهد الممتازة منها (الأخت جيمس) وهى امرأة شابة تتمتع بنزاهة شفافة، وفيولا ديفيس بدور السيدة ميلر ، وهي أم محبة تحاول الحفاظ على لياقتها الشخصية في ظل ظروف لا تطاق، تترك ديفيس انطباعًا لا يمحى في مشهدها الفردي.

Julie & Julia

في عام 2009 لعبت (ستريب) دور الشيف Julia Child في Julie & Julia، وشاركت في البطولة مع (ستانلي توتشي)، ومرة ​​أخرى مع إيمي آدامز، (عمل توتشي وستريب معًا في وقت سابق في Devil Wears Prada) أول فيلم سينمائي رئيسي يستند إلى مدونة.

جولي وجوليا هو فيلم درامي كوميدي أمريكي صدر عام 2009 من تأليف وإخراج (نورا إيفرون) وبطولة (ميريل ستريب وإيمي آدامز وستانلي توتشي وكريس ميسينا)، يقارن الفيلم حياة الشيف جوليا تشايلد في السنوات الأولى من حياتها المهنية في الطهي مع حياة الشابة من نيويورك جولي باول التي تطمح لطهي جميع الوصفات البالغ عددها 524 في كتاب طبخ الطفل في 365 يومًا، وهو تحد وصفته في مدونتها الشهيرة مما جعلها مؤلفة منشورة.

يعتمد سيناريو إيفرون على كتابين، تمت كتابة ونشر كلا الكتابين بين عامي 2004 و2006، وكان كتاب باول مبنيًا على مدونتهاThe Julie / Julia Project ،  حيث وثقت عبر الإنترنت تجاربها اليومية في طهي كل من 524 وصفة في كتاب طبخ الطفل لعام 1961 إتقان فن الطبخ الفرنسي.

كان فيلم Julie & Julia هو آخر أفلام إيفرون قبل وفاتها في عام 2012.

ويتنقل الفيلم في سلسلة من ذكريات الماضي بين الحاضر والماضي، حيث يقفز بين لحظات مختلفة في حياة كل من جولي وجوليا، يفصل ملخص الرسم التالي المخطط بناءً على الحرف.

ففي الخمسينيات من القرن الماضي، انتقلت جوليا تشايلد وهي امرأة متحمسة وصريحة إلى باريس مع زوجها الدبلوماسي (بول تشايلد) لتعلم الطبخ الفرنسي، وقد قوبلت في البداية بالتشكيك لأنها المرأة الوحيدة في الفصل، اشتبكت مدام إليزابيث براسارت مالكة المدرسة مع جوليا، ومع ذلك فإن جوليا لا تخجل وتبدأ في التعاون في كتاب عن الطبخ الفرنسي لربات البيوت الأمريكيات مع (سيمون بيك ولويزيت بيرثول).

تواصل جوليا العمل بجد على الكتاب على الرغم من هذه العقبات على الرغم من رفض هوتون ميفلين كتاب جوليا لأنه طويل جدًا ومعقد، فقد تم قبوله ونشره في النهاية من قبل (ألفريد أ. كنوبف).

برج التجارة العالمي

وفي عام 2002 عملت (جولي باول) في وظيفة مملة في مركز اتصالات شركة تطوير مانهاتن السفلى حيث كانت ترد على المكالمات الهاتفية من ضحايا هجمات 11 سبتمبر وأفراد من عامة الناس يشكون من خطط LMDC المثيرة للجدل لإعادة بناء مركز التجارة العالمي، وللقيام بشيء تستمتع به قررت طهي كل وصفة في كتاب جوليا تشايلد عام 1961 وإتقان فن الطبخ الفرنسي في عام واحد أثناء التدوين حول هذا الموضوع، يدعمها زوجها (إريك) في البداية في هذا الأمر وتكتسب أتباعًا لكن التوتر يتطور عندما تبدأ جولي في الغرور وتعطي الأولوية لمدونتها وقراءها على زواجهما، غادر مؤقتًا بعد جدال وبعد ذلك أعربت جولي عن ندمها في مدونتها، أخيرًا تمت زيارة جولي من قبل كاتبة طعام من صحيفة نيويورك تايمز، والتي تعرض مدونتها في قصة، وبعد ذلك يبدأ مشروعها في جذب انتباه الصحفيين والوكلاء الأدبيين والناشرين.

تتأذى جولي عندما أخبرها أحد الصحفيين أن تشايلد كانت تنتقد مشروع مدونة جولي ، لكنها تحتفظ بحبها وامتنانها للطفل والإلهام الذي قدمته، تُظهر المشاهد الأخيرة باول وزوجها يزوران إعادة بناء مطبخ الطفل في مؤسسة سميثسونيان والطفل في نفس المطبخ في منزلها يتلقى أول نسخة مطبوعة من كتاب الطبخ الخاص بها ويحتفلان بالحدث مع زوجها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.