من أم كلثوم إلى هاني شاكر وثروت (شهريار النجوم) ينشر أشهر 10 أغنيات عن الحج
كتب : أحمد السماحي
في هذه الأيام تهفو قلوبنا وأرواحنا لزيارة البيت الحرام وتتوحد مشاعرنا مع الحجيج الذين لبوا النداء ووقفوا على منى وعرفات منشدين لبيك اللهم ما لبيك، وقبل الاحتفال بعيد الأضحى المبارك تنطلق من القنوات الفضائية والمحطات الإذاعية العديد من الأغنيات الخاصة بمناسك الحج والتي تدعو الناس لزيارة المشاعر المقدسة، ويدور موضوع الأغنيات حول وصف رحلة الحج ومدح النبي صلى الله عليه وسلم، وغطت هذه الأغاني الكثير من مراحل الحج، اليوم ونحن نحتفي بوقفة عرفات ينشر (شهريار النجوم) أشهر 10 أغنيات قدمت عن الحج.
إلى عرفات الله
من أشهر أغنيات الحج قصيدة (إلى عرفات الله) كلمات أمير الشعراء أحمد شوقي، وألحان رياض السنباطي، وغناء أم كلثوم، ولهذه القصيدة قصة تحدث عنها حسين شوقي في كتابه (أبي شوقي) فقال: قررالخديوي عباس حلمي الثاني أن يذهب إلى الحج مصطحبا معه أسرته، وكان من الطبيعي أن يطلب من شاعره وصديقه أحمد شوقي الذهاب معه وداعبه قائلا: إنه سيركب حصانا مطهما هدية منه إليه ولم يملك أحمد شوقي الرفض فصحب الموكب إلى صحراء العباسية ومن هناك فرّ تاركا الموكب قبل أن ينتبه الخديوي عباس حلمي الثاني وعاد أحمد شوقي إلى القاهرة وكتب هذه القصيدة وأرسلها معتذرا إلى الخديوي.
وعلى الرغم من أن القصيدة التى تتألف من 63 بيتا تضم كثيرا من الأبيات فى مديح الخديوى ووصف موكبه إلا أن الشاعر أحمد رامي اختارمنها 25 بيتا فقط قام بتلحينها رياض السنباطى لتبقى لوحة فنية تصور حالة الشوق لمن يتمنى زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وأداء فريضة الحج، أبرز ما يميز هذه القصيدة هو صدق الاعتراف بالضعف الإنسانى وعدم ادعاء الملائكية.
الجميل أن كوكب الشرق صورت الأغنية للتليفزيون في عام 1963 على طريقة الفيديو كليب، ووضعت حجابا على رأسها، وصورت بالأبيض والأسود، في ستوديو مصر، وصمم مناظر الكليب شادي عبد السلام، وصوره وحيد فريد، وأخرجه أحمد بدرخان، وكانت أم كلثوم تغنيها كل عام في وصلتها الأولى أو الثانية بأيام الحج.
القلب يعشق
لم تكن أغنية (إلى عرفات الله) هي القصيدة الوحيدة التى غنتها كوكب الشرق لموسم الحج، فقبل رحيله أهدى الشاعر (محمود بيرم التونسي) أم كلثوم كلمات تتحدث عن الحب الإلهى وعن السلام الذى فى داخل نفس الإنسان الذى يتحقق بزيارة البيت الحرام ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، بعنوان (القلب يعشق كل جميل)، وأهدت ثومة الكلمات للموسيقار زكريا أحمد لتلحينها، وبعد إستماع كوكب الشرق للأغنية طلبت بعض التعديلات اللحنية فرفض زكريا أحمد، وأرسل الأغنية بصوته للإذاعة البريطانية لتذيعها، واحتفظت سيدة الغناء بالكلمات وفى بداية السبعينات أعطتها للموسيقار رياض السنباطي وقدمتها في آخر حفل لها.
فقد ختمت حياتها في الحفلات العامة بأغنية أو أيقونتها الدينية الخالدة (القلب يعشق كل جميل) كلمات بيرم التونسي، ألحان المبدع رياض السنباطي
عليك صلاة الله وسلامه
عام 1938 أسندت الإذاعة بناء على طلب رائد الاقتصاد طلعت باشا حرب إلى المطرب فريد الأطرش أغنية كتبها بديع خيري بعنوان (محمل الحجاج) ليقوم بتلحينها وغنائها يقول مطلعها:
عليك صلاة الله وسلامه شفاعة يا جد الحسنين
دا محملك رجعت أيامه هنية واتهنت به العين
وتحمس فريد لغنائها جدا، وبالفعل قام بأدائها وأذيعت بالفعل على مدى عام كامل بصوت فريد الأطرش، لكن بعد مرور عام وتحديدا فى عام 1939 تم طلاق شقيقته أسمهان من زوجها الأمير حسن الأطرش وعادت لمصر من جديد وبدأت فى تمثيل فيلم (انتصار الشباب)، لكنها قامت ببعض التصرفات الطائشة المتهورة وبدأت الصحف المصرية تكتب عن تصرفات المطربة الدرزية وإدمانها لشرب الخمر، فأحب فريد أن يثبت للجميع أن ما تنشره الصحف عاريا من الصحة فطلب من شقيقته إعادة غناء أغنيته (محمل الحجاج)، وبالفعل سجلت أسمهان الأغنية والتى أذيعت لأول مرة فى بداية سبتمبر عام 1939 باسم (عليك صلاة الله وسلامه).! واختفت الأغنية بصوت فريد الأطرش، وإن كانت موجود نسخة منها فى إذاعة الـ (بي بي سي) البريطانية.
يارايحين للنبي الغالي
حملت جريدة (الأهرام) للمطربة ليلى مراد خبر غير سار حيث نشرت الجريدة في عام 1952 – كما جاء فى كتاب (الوثائق الخاصة لليلي مراد) للكاتب والناقد الفني أشرف غريب – منعت الحكومة السورية عرض أفلام ليلى مراد وإذاعة أغانيها من راديو دمشق، لأنها زارت إسرائيل وتبرعت بخمسين ألف جنية، ونزل الخبر على الجمهور وعلى رأس ليلي مراد كالصاعقة، ورغم عدم وجود ليلى فى مصر لكنها نفت ما نشر بقوة، وكذلك بادرت بالتقدم إلى القنصلية المصرية فى باريس بطلب بيان تحركاتها هناك منذ وصولها فرنسا وحتى تاريخه.
ولم يقف أنور وجدي مكتوف الأيدي ولكنه سخر ذكائه للمرور من هذه الأزمة أو الكارثة فطلب من الكاتب والمؤلف السينمائي والمسرحي والغنائي أبوالسعود الأبياري مؤلف فيلم (بنت الأكابر) وكما قال – أنور وجدي لمجلة أهل الفن – أن يضع أغنية عن الحج لليلي مراد وهى تودع جدها ذكي رستم المقرر سفره حسب السيناريو لأداء فريضة الحج، وهنا يضرب عصفورين بحجر، أولا يؤكد إسلام ليلي مراد لبعض المشككين، وثانيا يبطل مزاعم وشائعات إسرائيل التى رددتها فى الصحف، وبالفعل غنت ليلى بصوت كله خشوع وإيمان أغنياتها أو أيقونتها الشهيرة (يا رايحين للنبي الغالي) التى تتردد بقوة كل عام رغم مرور حوالي 70 عاما على غنائها.
بشاير من الحبيب
من الأغنيات الجميلة التى تتردد بقوة في موسم الحج أغنية (بشاير) كلمات مرسي جميل عزيز، ألحان عبدالعظيم عبدالحق، وغناء سيد إسماعيل، التى قدمها عام 1951، ومازالت تتردد بقوة حتى اليوم، عن هذه الأغنية قال لي المطرب والملحن الكبير سيد إسماعيل فى حوار مسجل لدينا نسخة منه: فى فترة من الفترات حدث خلاف بسيط بين الموسيقار الكبير أحمد صدقي والمطرب محمد عبدالمطلب، فقرر (صدقي) أن يعطيني الأغنيات التى كان من المقرر أن يغنيها (عبدالمطلب)، رغم أنني كنت فى بداية المشوار ولا أحد يعرفني، وبالفعل غنيت من ألحانه وكلمات بلدياتي مرسي جميل عزيز ثلاث أغنيات هى: (حتى أنت يا قلبي، وبأصعب على روحي، علشان بدك ترضيني).
ونجحت الأغنيات بقوة، وجعلت اسمي يتردد فى الوسط الفني، وفى أحد الأيام وبعد نجاح الأغنيات مباشرة كنت فى الإذاعة فوجدت محمد حسن الشجاعي رئيس قسم الموسيقى والغناء فى الإذاعة يعطيني كلمات أغنية يقول مطلعها: (بشاير من الحبيب هلَّه.. تقول للموعودين يلَّلا.. على المختار حبيب الله) للشاعر مرسي جميل عزيز الذى كان موجودا فى مكتبه، وطلب مني أن أقوم بتلحينها وغنائها، ورحب (مرسي جميل) بهذا الاقتراح، لكنني عندما قرأت كلمات الأغنية شعرت بخوف ورهبة لأنها تتكلم عن الحج وطقوسه.
فقررت إسناد تلحينها لصديقي الملحن عبدالعظيم عبدالحق، وبالفعل لحن (عبدالحق) الكلمات من أجمل ما يكون، ويوم التسجيل فوجئت بوجود شاب أسمر، كانت الصحف كتبت عنه من سنوات عندما اتهم بمقتل أمين عثمان ودخل السجن، كان هذا الشاب هو الرئيس محمد أنور السادات الذى تربطه علاقة صداقة وطيدة بأسرة عبدالعظيم عبدالحق، وحضر التسجيل فى (ستديو 1) فى الإذاعة، ويومها هنأني وهنأ (عبدالحق) وتوقع النجاح للأغنية وهو ما حدث بالفعل.
مدد يا نبي
يعتبر المطرب محمد الكحلاوي هو أول مطرب قدم أغنية الحج حيث قدم أغنية من تلحينه بعنوان (اشتياق الحجاج) والتى أذيعت فى الثانية عشر من ظهر يوم الأحد 26 / 4 / 1936، بعدها توالت أغنياته لهذه المناسبة الدينية الرائعة، ومن أشهر أغنياته في هذا اللون أغنية منها أغنية (الحج) التى كتبها كمال محمد وقدمها الكحلاوي فى فيلم (الصبر جميل) عام 1951 والتى يقول فى بدايتها:
الأوله آه يا فرحكم يا هناكم
والثانية آه نور النبي دعاكم
والثالثة آه بروحي معاكم
أشوف حبيب الله وأقول لعيني آه
جولك صفوف وألوف يا بو مقام عالي
وقلبهم ملهوف يارب عقبالي.
من أشهر أغنياته فى الحج أيضا (يا ساكن أرضك الطاهرة) ويقول فيها:
ركبنا البحر والصحرا عشان نوصل لأعتابك
نبينا رسول ربك أنا جيت لك أزور وأطوف
وطمعان يا نبي في حبك وطمعان معايا ألوف
أما أشهر أغنياته فهي (مدد يا نبي) وفيها:
أنا جيت أزورك يا نبي وأقول مدد
شاهدت نورك يا نبي زاد المدد.
يا مسعد الحجاج
من أشهر أغنيات الحج أيضا أغنية (يا مسعد الحجاج) كلمات أحمد فؤاد شومان، وألحان علي الفراج، وغناء المطرب الجميل كارم محمود، يقول مطلعها : (يا مسعد الحجاج يا هناهم، والله منايا أحج معاهم، يا مسعد الحجاج يا هناهم فاتو الوطن والغربة تهون على النبي لزيارته ندى، نسيوا فى حبه جمال الكون، وراحوا يتهنوا في حماه).
لبيك اللهم لبيك
رغم أن الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب كان بعيدا عن أغنيات المناسبات الدينية والدنيوية لكنه ختم مشواره الغنائي بأغنية عن الحج بعنوان (لبيك اللهم لبيك)، تقول كلماتها (أنا في رحابك أنا، أنا في الرحاب، أنا في رحابك يا رب يا تواب، حبيبي يا رب لبيتك وجيتك عند الباب مالاني الخوف، دعيتك وفكرت أرجع وأهرب من ذنوبي خجلت أعمل ده كله وأخش بيتك).
موكب الحجاج
للمطرب محمد ثروت أغنية شهيرة تتحدث عن الحج، تحمل اسم (مواكب الحجاج)، كتب كلماتها الشاعر فوزي الشلقاني، وألحان الموجي الصغير، ويقول مطلعها (مواكب الحجاج عدت طريق وبحور، أفواج ورا أفواج ماشية في طريق النور، رايحين لبيت الله ياريت أنا معهم من كل فج عميق الشوق مجمعهم).
سفينة الحجاج
قدم هاني شاكر أغنية وقام بتصويرها ككليب من إخراج عبدالحكيم التونسي، تتردد كل عام بعنوان (سفينة الحجاج)، كلمات محمد كمال بدر، ألحان عطية نصير، تقول كلماتها (أمانة عليكي يا سفينة، يا رايحة على الحجاز بينا تسيري بحبنا وشوقنا، وترسي بينا على المينا، كتبها المولى ودعانا، أمانة تجري وأمانة لبيت الله تودينا، يا بحر اهدى متقساشي وقول للموج مايعلاشي دا موكبنا في حب الله ونور المصطفى ماشي، هنتجمع الوف والوف، وبالكعبة الشريفة نطوف، ونسعى بين صفا ومروة، صفوف تسعى وراها صفوف).