رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

علي بدرخان .. 3 كتب تقدم حرفيات وتقنيات السيناريو والإخراج والتمثيل (1/4)

علي بدرخان صاحب كتاب صناعة الفيلم
غلاف كتاب الثائر

كتب : أحمد السماحي

يكرم مهرجان الأسكندرية السينمائي الدولي فى دورته الـ 37 التى ستنعقد يوم السبت القادم وتستمر حتى 30 سبتمبر الجاري المخرج السينمائي الكبير (علي بدرخان)، حيث تحمل الدورة اسم هذا المبدع السينمائي، وتم إصدار كتاب عنه للناقدة (ميرفت عمر) حمل عنوان (الثائر) يتضمن الكتاب سيرة ومسيرة المخرج على مدار أكثر من نصف قرن في العمل السينمائي أمضاها في محراب الفن السابع مخرجا وأستاذا لأجيال عديدة من خريجي المعهد العالي للسينما ورمزا مهما من رموز العمل السينمائي في مصر والوطن العربي، كما يتضمن نشأته في منزل والده المخرج أحمد بدرخان، وتعلقه بالعمل السينمائي، ودراسته للسينما في المعهد العالي بالقاهرة قبل أن يحصل على منحة لدراسة السينما في إيطاليا لمدة عامين كاملين.

إضافة إلى فصل عن تحليل أفلامه التي قدمها كمخرج مثل (الحب الذي كان، الكرنك، شيلني واشيلك، شفيقة ومتولي، أهل القمة، الجوع، الراعي والنساء، الرجل الثالث، نزوة، الرغبة)، كما يضم الكتاب فصلا عن موقف بدرخان السياسي وكفاحه من أجل إرساء قيم الحرية والديمقراطية وحقوق الشعوب في حياة إنسانية كريمة ودوره في نقابة المهن السينمائية التي ينتمي إليها، واهتم علي بدرخان خلال مسيرته بتقديم أجيال جديدة للسينما، حيث لم يكتف، بما قدمه خلال عمله بالمعهد العالي للسينما بل أنشأ أكاديمية بدرخان للثقافة والفنون التي خرجت أجيالا عديدة كانت رافدا مهما في السينما المصرية.

الثائر علي بدرخان ودعمه لفلسطين وبجواره المطرب عدلي فخري

ولد (على بدرخان) فى ستوديهات السينما، حيث ينتمي لأسرة فنية فالأب هو مخرجنا الكبير (أحمد بدرخان) الذي يعتبر واحد من رواد السينما ويقترن اسمه ببداية العصر الذهبي للسينما المصرية، فهو صاحب التقرير الذي أرسله لـ (طلعت باشا حرب) والذي نفذ على أساسه (ستديو مصر) الذي كان يعتبر أول وأكبر مؤسسة سينمائية في الشرق الأوسط، كما يقترن أسمه أيضا بتنظيمات الدولة للسينما التى بدأت في عام 1958 بإنشاء مؤسسة دعم السينما، وتوليه منصب مدير شئون السينما بمصلحة الفنون.

كما يعتبر (أحمد بدرخان) هو شاعر السينما المصرية، ورائد السينما الغنائية حيث أخرج العديد من الروائع التى لا تنسى لـ (أم كلثوم، وفريد الأطرش، ومحمد فوزي، عبدالغني السيد، نجاة علي، محمد عبدالمطلب، نور الهدى) وغيرهم، أما الأم فهى الفنانة (سلوى علام) التى ظهرت في أدوار صغيرة في أفلام الثلاثينات والأربعينات مثل (ليلى بنت الفقراء، غرام وانتقام، قلب إمرأة، خفايا الدنيا، عاصفة على الريف، نداء الدم، كليوباترا، من الجاني) وغيرها ثم أعتزلت الفن، وفضلت أن تكون ربة منزل.

الكتب الثلاثة من تأليف علي بدرخان

في باب (نجوم لكن أدباء) سنتوقف من هذا الأسبوع وخلال الأسابيع الثلاثة القادمة مع ثلاثة كتب أصدرها مؤخرا مخرجنا الكبير (علي بدرخان) تحت عنوان (صناعة الفيلم) الصادر في  ثلاثة كتب أصدرتها الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د.هيثم الحاج علي، الأول منها يتناول (كتابة القصة والسيناريو)، والثانى يدور حول (الإخراج والمونتاج .. أساسيات وحرفيات)، وأما الثالث عن (التمثيل للسينما والفيديو).

الكتاب الأول  وكما يذكر (بدرخان) في مقدمته : يضع أسس فن وقواعد كتابة القصة والسيناريو لمن يريد أن يصبح كاتب سيناريو، وللدارسين لفنون السينما والفيديو، كما يستفيد منه من يمارس كتابة القصة والسيناريو، وقد يساعد المخرجين أيضا على القراءة الواعية للسيناريو، ومهمة كاتب السيناريو تقديم دراما جيدة للشاشة تخضع لمعايير ومفاهيم صناعة السينما والتلفزيون، وتنبع من خصائص وجماليات الوسيط الذى نقدم العمل من خلاله، وعلينا الإلمام بقواعد وأسس البناء الدرامى وتطويعها لتناسب حرفيات وتقنيات هذا الوسيط.

أما الكتاب الثانى (الإخراج والمونتاج) فيقول في مقدمته: تم إعداده بعد الدراسة والاطلاع على العديد من الكتب والمراجع، ومن واقع التجربة العملية، إضافة إلى المشاهدة والتحليل لكثير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، ولقد حُجم الكتاب فى إطار مرن يمكن تطبيقه، وتم التركيز على المعلومات الضرورية وتقديمها بطريقة واضحة مباشرة حتى يتمكن الدارسون من فهم المبادئ الأساسية لفن السينما وتقنياتها فهو يساعد الدارسين ويرشدهم لفهم أعمق لفن الإخراج السينمائى، كما يمكن استخدامه كدليل يدوى يساعد على تنفيذ مشاريع أفلامهم بصورة أدق حرفية وأكثر اكتمالا.

وأخيرا فى الكتاب الثالث يقول بدرخان : إنه يتناول التمثيل للسينما والفيديو، و أن الممثل لم يكن معترفا به منذ زمن بعيد ففى العصور القديمة كانت الغالبية العظمى من الممثلين من طبقة العبيد، وفى العصور الوسطى كانوا ينظرون إلى الممثلين بعين الازدراء، وفى الوقت الذى ظهرت فيه السينما كان ممثلو السينما يغيرون أسماءهم حتى لا يلحقون المهانة بأسرهم وذويهم، وقد تغير كل هذا تدريجيا وأصبح ممثل السينما يتمتع بكل أسباب الشهرة والتقدير والرعاية والاعتراف بقدره كفنان فى جميع أنحاء العالم. ويتحدث بدرخان عن ماهية الفن وأهم الخصائص المميزة للفن عامة وبعض تقنيات سينمائية ذات صلة بالممثل وغيرها من الأمور الخاصة بالممثل وطرق التمثيل والأداء أمام الكاميرا.

مع زوجته سعاد حسني يوم إعلان الخطبة

…………………………………………………………………………………………..

الأسبوع القادم قراءة في الكتاب الأول (كتابة القصة والسيناريو)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.