نبوءة نزار قباني التى غنتها ماجدة الرومي وتحققت!
المطرب الحقيقي يمتلك حساً استثنائياً بالكلمة التي يغنيها، فهي لابد أن تتسرب إلى أعماقه، وتذوب في وجدانه، ويجب ألا تكون زائدة، أو مكررة،أو ثقيلة على الأذن، وإلا رفضها على الفور وطلب من الشاعر مؤلف الأغنية تغيير هذه الكلمة أو ذلك المقطع، فى هذا الباب سنتوقف مع بعض الأغنيات التى تم تغيير بعض كلماتها، أوحذفها .
كتب : أحمد السماحي
من أجمل الأغنيات الوطنية التى شدت بها المطربة اللبنانية الكبيرة (ماجدة الرومي) قصيدة (ست الدنيا يا بيروت) كلمات شاعر الحب والثورة (نزار قباني)، هذه القصيدة تعرضت للتشويه العام الماضي، حيث حذف منها المقطع الذي يقول (إن الثورة تولد من رحم الأحزان) عندما غنّى الكورال اللبناني هذه القصيدة بمناسبة احتفالية الذكرى 75 لتأسيس الجيش اللبناني، مما جعل كثير من اللبنانيون يعلقون على ما حدث بسخرية شديدة ومريرة على كثير من مواقع التواصل الإجتماعي، حيث استبدل المقطع المحذوف بمقطع هزلي أثار السخرية هو (إن الثورة إن الثورة لا لا لا لا).
الحرب اللبنانية
هذه القصيدة الجميلة التى نشعر كأنها كتبت ولحنت اليوم، وتعبر عن حال اللبنانيين وما يحدث فى لبنان مؤخرا، لحنها بعبقرية شديدة الموسيقار الراحل (جمال سلامه) وغنتها (الماجدة)، عن ظروف تلحينها قال لي صديقي الموسيقار الراحل جمال سلامه فى حوار نشر في جريدة (إيلاف الإلكترونية): تعرفت على (ماجدة الرومي) وهي صبية صغيرة فى عام 1976 أثناء توزيعي لأغنيات فيلمها مع المخرج يوسف شاهين (عودة الإبن الضال).
وعندما تحولت من التوزيع إلى التلحين وبدأت أشتهر كملحن جاءتنى (ماجدة الرومي) فى الثمانينيات أثناء الحرب اللبنانية، ومعها قصيدة (يا بيروت يا ست الدنيا) وطلبت منى تلحينها حتى نرسلها للجيش اللبناني، وكان بداية القصيدة (نعترف أمام الله) لكني وجدت صعوبة فى بداية القصيدة، فطلبت تغييرها حتى تكون بها قدر من الجاذبية للجمهور، واقترحت أن نبدأ مطلع الأغنية بالعبارة التى تبدأ بها القصيدة وهي (يا بيروت ياست الدنيا)، وتمهلت (ماجدة) قليلا واتصلت بالشاعر العربي الكبير (نزار قباني) الذي وافق على ما طلبته، ونجحت القصيدة نجاحا كبيرا وأصبحت كأنها السلام الجمهورى للبنان.
هذه القصيدة كانت كالنبوءة، فما يحدث فى لبنان الآن يجعلنا نهتف ونصفق للصدق فى الأعمال الفنية، هذا الصدق الذي يتحدى الزمن ويقف فى وجه هبوب الرياح العاتية، ويصرخ قائلا :سأعيش لأجيال قادمة.
كلمات القصيدة طويلة جدا، وقد وقع إختيارفريق عمل الأغنية على مجموعة قليلة من الأبيات، وتم حذف الباقي، وستجدون الكلمات التى غنتها مطربة لبنان (ماجدة الرومي) مكتوبة باللون الأسود وباقي القصيدة التى لم تغن باللون الأحمر.
يا ستَّ الدنيا يا بيروتْ
مَنْ باعَ أسواركِ المشغولةَ بالياقوتْ؟
من صادَر خاتمكِ السّحريَّ، وقصَّ ضفائركِ الذهبيّهْ؟
من ذبحَ الفرحَ النائمَ في عينيكِ الخضرواينْ؟
من شطبَ وجهكِ بالسّكّين
وألقى ماءَ النارِ على شفتيكِ الرائعتينْ؟
من سمّمَ ماءَ البحرِ، ورشَّ الحقدَ على الشطآنِ الورديّهْ؟
ها نحنُ أتينا.. معتذرينَ.. ومعترفينْ
أنّا أطلقنا النارَ عليكِ بروحٍ قبليّهْ..
فقتلنا امرأة.. كانت تُدعى (الحريّة)
2
ماذا نتكلّمُ يا بيروتْ، وفي عينيكِ خلاصةُ حزنِ البشريّهْ
وعلى نهديكِ المحترقين، رمادُ الحربِ الأهليّهْ
ماذا نتكلّمُ يا مروحةَ الصّيفِ، ويا وردتَهُ الجوريّهْ؟
من كانَ يفكّر أن نتلاقى – يا بيروتُ – وأنتِ خرابْ؟
من كانَ يفكّر أن تنمو للوردةِ آلافُ الأنيابْ؟
من كانَ يفكّر أنَّ العينَ تقاتلُ في يومٍ ضدَّ الأهدابْ؟
ماذا نتكلّم يا لؤلؤتي؟ يا سنبلتي،يا أقلامي
يا أحلامي، يا أوراقي الشعريّهْ
من أينَ أتتكِ القسوةُ يا بيروتْ، وكنتِ برقّةِ حوريّهْ؟
لا أفهمُ كيف انقلبَ العصفورُ الدوريّ، لقطّةِ ليلٍ وحشيّهْ..
لا أفهمُ أبداً يا بيروتْ، لا أفهمُ كيف نسيتِ اللهَ..
وعُدتِ لعصرِ الوثنيّهْ..
3
قومي من تحتِ الموجِ الأزرقِ، يا عِشتارْ
قومي كقصيدةِ وردٍأو قومي كقصيدةِ نارْ
لا يوجدُ قبلكِ شيءٌ.. بعدكِ شيءٌ.. مثلكِ شيءٌ..
أنتِ خلاصاتُ الأعمار، يا حقل اللؤلؤِ، يا ميناءَ العشقِ..
ويا طاووسَ الماء، قومي من أجلِ الحبِّ، ومن أجلِ الشّعراءْ
قومي من أجل الخبزِ، ومن أجلِ الفقراءْ
الحبُّ يريدكِ.. يا أحلى الملكات.
والربُّ يريدكِ، يا أحلى الملكاتْ
ها أنتِ دفعتِ ضريبةَ حسنكِ مثل جميعِ الحسناواتْ
ودفعتِ الجزيةَ عن كلِّ الكلماتْ.
4
قومي من نومكِ.
يا سُلطانةُ، يا نوَّارةُ، يا قنديلاً مشتعلاً في القلبْ
قومي كي يبقى العالمُ يا بيروتْ..
ونبقى نحنُ، ويبقى الحبّ
قومي..يا أحلى لؤلؤةٍ أهداها البحرْ
الآن عرفنا ما معنى ..
أن نقتلَ عصفوراً في الفجرْ
الآنَ عرفنا ما معنى ..
أن ندلقَ فوقَ سماءِ الصّيفِ زجاجةَ حبرْ
الآن عرفنا ،أنّا كُنّا ضدَّ اللهِ، وضدَّ الشّعرْ.
5
يا ستَّ الدنيا يا بيروتْ ..
يا حيثُ الوعدُ الأوّلُ، والحبُّ الأوّلُ
يا حيثُ كتبنا الشعرَ
وخبّأناه بأكياسِ المُخملْ
نعترفُ الآنَ بأنّا كُنّا يا بيروتُ،
نُحبّكِ كالبدوِ الرُحّلْ
ونُمارسُ فعلَ الحبِّ تماماً
كالبدوِ الرُحَّلْ
نعترفُ الآنَ .. بأنَّكِ كُنتِ خليلتنا
نأوي لفراشكِ طولَ اللّيل …
وعندَ الفجرِ، نهاجرُ كالبدوِ الرُحَّلْ
نعترفُ الآنَ .. بأنّا كُنّا أميّينَ ..
وكُنّا نجهلُ ما نفعلْ ..
نعترفُ الآنَ، بأنّا كُنّا مِن بينِ القَتَلَهْ ..
ورأينا رأسكِ ..
يسقطُ تحتَ صخورِ الرَوْشَةِ كالعصفورْ
نعترفُ الآنَ ..
بأنّا كُنّا – ساعةَ نُفِّذَ فيكِ الحُكمُ –
شهودَ الزورْ ..
6
نعترفُ أمامَ اللهِ الواحدِ ..
أنّا كُنّا منكِ نغارُ ، وكانَ جمالكِ يؤذينا
نعترفُ الآن، نعترف الآن..
بأنّا لم ننصفْكِ، ولم نعذُرْكِ، ولم نفهمْكِ
وأهديناكِ مكانَ الوردةِ سِكّينا
نعترفُ أمامَ اللهِ العادلِ ، أنّا راودناكِ ..
وعاشرناكِ،وضاجعناك، وحمّلناكِ معاصينا ..
يا ستَّ الدنيا، إن الدنيا بعدكِ ليستْ تكفينا ..
الآنَ عرفنا أنَّ جذوركِ ضاربةٌ فينا ..
الآنَ عرفنا، ماذا اقترفتْ أيدينا ..
7
اللهُ .. يفتّشُ في خارطةِ الجنّةِ عن لُبنانْ
والبحرُ يفتّشُ في دفترهِ الأزرقِ عن لُبنانْ
والقمرُ الأخضرُ، عادَ أخيراً كي يتزوّجَ من لُبنانْ ..
أعطيني كفّكِ يا جوهرةَ اللّيلِ، وزنبقةَ البلدانْ
نعترفُ الآنَ،بأنّا كُنّا ساديّينَ، ودمويّينَ ..
وكُنّا وكلاءَ الشيطانْ
يا ستَّ الدنيا يا بيروتْ ..
قومي من تحتِ الرَدمِ، كزهرةِ لوزٍ في نيسانْ
قومي من حُزنكِ، إنَّ الثورةَ تولدُ من رحمِ الأحزانْ
قومي أكراماً للغابات ، وللأنهار، وللوديانِ ..
قومي إكراماً للإنسان
إنّا أخطأنا يا بيروتُ، وجئنا نلتمسُ الغفرانْ ..
8
ما زلتُ أحبُّكِ يا بيروتُ المجنونهْ ..
يا نهرَ دماءٍ وجواهرْ ..
ما زلتُ أحبُّكِ يا بيروتُ القلبِ الطيّبِ ..
يا بيروتُ الفوضى ..
يا بيروتُ الجوعِ الكافرِ .. والشّبعِ الكافرِ ..
ما زلتُ أحبُّكِ يا بيروتُ العدلِ ..
ويا بيروتُ الظلمِ ..ويا بيروتُ السّبْيِ ..
ويا بيروتُ القاتلِ والشاعرْ ..
ما زلتُ أحبُّكِ يا بيروتُ العشقِ ..
ويا بيروتُ الذبحِ من الشّريانِ إلى الشّريانْ ..
ما زلتُ أحبُّكِ رغمَ حماقاتِ الإنسانْ
ما زلتُ أحبُّكِ يا بيروتُ ..
لماذا لا نبتدئُ الآنْ؟