“بيتر ميمي” أفسد الحلقة الثالثة من “الاختيار”
كتب : الناقد المجهول
تصدر مسلسل “الاختيار” للنجم أمير كرارة، قائمة الأعلى مشاهدة على موقع “يوتيوب” خلال الأيام الثلاثة الماضية، خاصة الحلقة الأولى، وحقق نجاحا جماهيرا كبيرا منذ بداية عرضه في شهر رمضان المبارك على قناة ON E، واقترب فيديو اللحظات الأخيرة في حياة الشهيد أحمد المنسي قبل استشهاده من مليون مشاهدة علي القناة الرسمية لقناة on e على “يوتيوب”، كما حقق فيديو بعنوان ” آخر لقاء جمع بين منسي وعشماوي في القوات المسلحة” أكثر من 680 ألف مشاهدة.
وتسارعت الأحداث فى الحلقة الثانية من المسلسل، حيث كلف قائد قوات الصاعقة – ماجد المصرى – أحمد المنسى وضابط سلاح المظلات إياد نصار، بعملية القبض على التكفيريين والإرهابيين فى مزرعة غرب شمال سيناء، والذين كان لهم يد فى عملية رفح التى راح ضحيتها عدد من الجنود البواسل فى رمضان، والتى اختتمت بها الحلقة الأولى، واختتمت الحلقة بالاستعدادات لسلاح الصاعقة لركوب الطائرة الحربية والتوجه لمطار العريش لتنفيذ العملية، ويعاونهم الضابط “علي” الذي جسده آسر ياسين.
وإذا تجاوزنا الأحداث الصادمة المتتالية منذ عرض أحداث الحلقة الأولى والتي كانت مؤلمة بالنسبة إلى كثير من المشاهدين، والتي تم فيها عرض مذبحة رفح الشهيرة التي راح ضحيتها 15 من جنود الجيش المصري، لكن المخرج “بيتر ميمي” أفسد ثلثي الحلقة الثالثة تقريبا، والتي حملت عنوان “حق الشهيد”، بمشاهد الأكشن الليلية التي طاردت من خلالها قوات الصاعقة بالاشتراك مع المظلات مجموعة الإرهابين المتورطين في مجزرة رفح في أثناء الإفطار، فلم يحسن “ميمي” اختيار أماكن وأوقات التصوير، وبالتالي أخفق في تنفيذ عملية الاقتحام لمزرعة الإرهابين على نحو احترافي جيد بحيث يظهر لنا قوة رجال القوات المسلحة وبسالتهم من خلال مشاهد ليلية يصعب معها الرؤية من جهة، ومن جهة أخرى لم تبرز بسالة الضابط “على” الذي طلب الشهادة ونالها في العملية.
كان ينبغي على المخرج أن يختار أماكن وأوقات التصوير وإدارة المعارك بشكل أكثر احترافية، كي يتمكن من تقديم نماذج البطولة الرائعة التي سطرها أبطال الصاعقة والمظلات في هذا اليوم المشهود في تاريخ القوات المسلحة المصرية، وإظهار جوانب من تلك التضحيات العظيمة في شكل صورة مبهرة لايسودها هذا الجو من الكآبة، عكي ماجاءت أحداث الحلقة الثالثة، خاصة أن تلك العملية توجت باستسلام قائد المجموعة الإرهابية وقد تم ذلك في قلب ديكور سيئ للغاية، كما أن الحوار الذي جاء على لسان “أمير كرارة” كان ضعيفا أيضا في لحظة القبض على هذا الإرهابي الذي حاول المناروة بطريقة ساذجة لا تعكس الخوف والرعب الذي كان يعتريه آنذاك.
ربما نجح المخرج في ثلث الحلقة فط عندما قام بتنفيذ مشاهد الصبي “معتز هشام” الذي جسد شخصية هشام عشماوي فر احل الطفولة والصبا، وذلك باستخدامه أسلوب “الفلاش باك” حيث يتذكر عشماوى طفولته وهو فى الطائرة متوجهًا إلى سوريا، والتعاليم التى كان يتلقاها من والده فى الصغر، وبث سموم الفكر السلفى فى أذهانه، فضلاً عن معاقبته عندما حاول أن يتحدث مع فتاة من سنه، وكذلك وصول عشماوى – أحمد العوضى إلى تركيا، ولقائه بـ “غسان” أحد المهربين المتعاونين مع “أبو مصعب” الذي لعب دوره إيهاب فهمى، أحد قادة التكفيرين والإرهابيين فى جبهة النصرة، والمقرر أن يتعاون معه عشماوى.
وعلى جانب آخر، نجح “ميمي” في رصد لحظة فرح بمولودته “عليا” ولحظة حزن شديدة، حين سلم المنسى أفرول وجميع متعلقات زميله على – آسر ياسين – لوالده صبرى عبد المنعم، وأكد له أن على كانت وصيته أن تسلم أغراضه لعائلته بعد استشهاده.
جدير بالذكر أن مسلسل “الاختيار” يضم باقة من أكبر نجوم الدراما المصرية في السنوات الأخيرة فهو بطولة أمير كرارة بمشاركة النجوم كلا من:أحمد العوضي ودينا فؤاد وسارة عادل وضياء عبد الخالق، كما يضم المسلسل باقة من نجوم الشرف طوال حلقات المسلسل ومنهم: محمد إمام آسر ياسين ومحمد رجب واياد نصار وكريم محمود عبد العزيز وماجد المصري وصلاح عبد الله ورامز أمير وحازم سمير ومحمد عز ومها نصار وآخرين، ومسلسل الاختيار تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمى وإنتاج شركة سينرجى.
ويتناول المسلسل حياة العقيد أحمد صابر المنسى – قائد الكتيبة 103 صاعقة – الذى استشهد فى كمين “مربع البرث”، بمدينة رفح المصرية عام 2017، أثناء التصدى لهجوم إرهابى فى سيناء، على أن يُظهر العمل العديد من الجوانب الاجتماعية والإنسانية فى حياة البطل الراحل.