رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(إيهاب توفيق): عندي النزعة الدينية، وحب الدين، والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى

من ضمن الأفكار التي خطرت في باله، كانت تسجيل الآذان بصوته

كتبت: سدرة محمد

خلال حلوله ضيفا على برنامج (معكم منى الشاذلي)، تحدث الفنان (إيهاب توفيق) عن تفاصيل ألبومه الديني الذي قدمه قبل سنوات، موضحا إلى أنه كان يهدف إلى تغطية كافة المناسبات الدينية على مدار العام.

 أوضح (إيهاب توفيق) مع الإعلامية منى الشاذلي، أن الألبوم الديني يتضمن أغنيات وأناشيد متنوعة، من بينها أغنية عن الصلاة، تم اقتطاع جزء منها ليتم إذاعته قبل الأذان.

وقال (إيهاب توفيق): (أنا زي كل المسلمين المؤمنين الموحدين بالله عندي النزعة الدينية، وحب الدين، والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى)، مضيفا أنه على مدار السنوات، كان يحرص على تقديم أناشيد وأدعية في مدح رسول الله خلال المناسبات الدينية المختلفة.

هذا ولفت (إيهاب توفيق) إلى أنه من ضمن الأفكار التي خطرت في باله، كانت تسجيل الآذان بصوته، ليكون بمثابة حسنة تضاف إلى ميزان أعماله، مردفا: (ومن ضمن الفكر اللي فكرته إني أعمل الأذان بصوتي، وكأنه نوع من أنواع الحسنات في ميزاني).

كان الفنان (إيهاب توفيق) قد كشف من قبل في نفس برنامج (معكم منى الشاذلي)،  عن أنه لم يكن يفكر في البداية بأن يصبح مطربا، حيث قال إنه التحق بكلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان بهدف أكاديمي بحت.

وأشار (إيهاب توفيق) إلى  أنه كان كل طموحه أن يصبح معيدا في الكلية، مشيرا إلى أن فكرة الغناء كمهنة لم تكن مطروحة على الإطلاق في تلك الفترة.

أوضح (إيهاب توفيق) أن تفوقه في الكلية كان لافتا، حيث برع في الغناء الشرقي والغربي والعزف على العود والصولفيج، ووصفه زملاؤه بـ (موس) لشدة اجتهاده. وأضاف (إيهاب توفيق) أنه كان يسجل الأغاني والمقاطع الموسيقية التي يتعلمها في الكلية ليحفظها باقي الطلاب، وكان تركيزه منصبا على دراسة مختلف الأشكال الغنائية مثل الموشحات والأدوار والتقاطيع بشكل أكاديمي.

ونوه (إيهاب توفيق) إلى أن التحول نحو الغناء بدأ لاحقا وبالصدفة، عندما طلب منه خلال حفل نهاية السنة الدراسية أداء أغنية (يا ناس أنا مت في حبي) لسيد درويش، مؤكدا أن الحفل كان فرصة لإبراز مواهب الطلاب المتميزين في العزف والغناء، وهو ما ساهم في انطلاقة مسيرته كمطرب.

مشواره الفني لم يكن مبنيا على الرغبة في الشهرة

لم أسعى إلى الشهرة

وأضاف (إيهاب توفيق) في حديثه بأن مشواره الفني لم يكن مبنيا على الرغبة في الشهرة، بل على حب الموسيقى والالتزام الأكاديمي، وهو ما جعله يتميز في مشواره لاحقا، مضيفا أن تفاصيل رسالته للدكتوراه، التي تناولت تطور الأغنية المصرية في النصف الثاني من القرن العشرين.

وأكد (إيهاب توفيق) أنه قام بدراسة أشكال الغناء المختلفة وتأثيرها على تطور الموسيقى المصرية، موضحا أن الرسالة ركزت على الأشكال الغنائية الرئيسية، مثل الدرامية، والكلاسيكية، والشعبية، والمودرن، وناقشت أصول كل منها وكيفية تطورها.

من ناحية أخرى كشف الفنان (إيهاب توفيق) عن الخلفية الحقيقية لأغنيته الشهيرة (تترجى فيا) مشيرا إلى أنها مستوحاة من قصة حب واقعية عاشها شخصيا، موضحا أن الأغنية جاءت كنتيجة لتجربة عاطفية مليئة بالمشاكل انتهت بشكل مؤلم.

وأضاف (إيهاب توفيق) أيضا خلال حلوله ضيفا على برنامج (معكم منى الشاذلي) إنه كانت هناك قصة حب مرت بالكثير من الصعوبات، وانتهت بشكل غير متوقع وسيء جدا، والأغنية تعبر عن تلك المرحلة.

وأكد (إيهاب توفيق) أن كلمات الأغنية، مثل (جاي بعد إيه) كانت تعبيرا مباشرًا عن إحساسه وقتها بعد انتهاء العلاقة، فيي إشارة إلى أنه لم يكن يهمه أن يعلم الشخص المعني بالقصة أنه هو المقصود بالأغنية، لأن الموضوع كان قد انتهى تماما بالنسبة له، مردفا أنه أحيانًا تكون القصة قد وصلت لنهايتها بلا رجعة.

وعندما سئل عما إذا كانت الأغنية مجرد خيال شاعر وأداء مطرب، قال (إيهاب توفيق) أن الأغنية جاءت من صميم الواقع، كما أوضح أن القصة حدثت بعد فترة وجيزة من بداية شهرته، مما جعلها تجربة شخصية.

ولفت (إيهاب توفيق) في نفس الحوار إلى أن الأغاني التي تأتي من تجارب واقعية هى الأكثر تأثيرا وتدوم طويلا، ووصف تلك النوعية من الأغاني بـ (المعمرة).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.