رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(أمنية محمد): الدخلاء غريبي الأطوار وراء ابتعادي عن الغناء، وأعود بـ (أشكي لمن)

* كل يوم نصحو على مهزلة غنائية جديدة!، تختبىء وراء كلمة غناء وفن، وهى لا تمت بأي صلة للغناء والفن الراقي.

* آخر أغنية لي كانت تناقش قضية الزوجة التى تعاني من أن زوجها ابن أمه.

* حتى تحقق الأغنية النجاح لابد من أن تتوفر كل عناصر نجاحها من الكلمة إلى اللحن، إلى التوزيع، إلى الأداء الجيد.

* على المرء أن يطمح، ويواصل، ويكافح، ويجتهد، ويقف ضد كل صعوبات الحياة.

* في الحياة عموما التفاؤل هو سر النجاح و السعادة

كل من استمع إلى (أمنية محمد) انتشى وطرب من عذوبة وجمال صوتها

أجرى الحوار: أحمد السماحي

(أمنية محمد)، مطربة مغربية ساحرة الصوت، صاحبة موهبة غنائية رائعة، صوت يفتح وعيك على الحياة، على جمال الخلق، وبهجة الدنيا، يزيدك قربا من الله، ويجعلك تقول بعد كل مقطع غنائي تغنيه (الله الله).

بعد أن استمع إلى (أمنية محمد) أقطاب التلحين في مصر والعالم العربي، كان الرنين الأول لصوتها في سمعهم كالنقش على الحجر، كان كالختم يحمل توقيعها باسمها ختمت به على عتبات الأسماع توقيعا ساطعا وفصيحا.

كل من استمع إلى (أمنية محمد) انتشى وطرب من عذوبة وجمال صوتها، لكن للأسف هذه الموهبة قائمة على حالة مزاجية، فأحيانا تنشط وتتواجد بقوة، وأحيانا تبتعد وتختفي.

(شهريار النجوم) دق على باب (أمنية محمد) وسألها عن سر اختفائها، وابتعادها على الساحة الغنائية، فرحبت بنا وفجرت معانا أكثر من مفاجأة فأربطوا الأحزمة وتعالوا بنا نطير إلى الإمارات لنعرف هذه المفاجأت.

والسبب الوحيد والرئيسي لغيابي هو تدهور الأوضاع الفنية في العالم العربي

* (أمنية محمد): وحشتينا أين أنت؟ وما سر غيابك كل هذه الفترة عن الغناء؟

** بصوت مليئ بحيوية الشباب وإنطلاقه قالت ضاحكة: وأنتم كمان وحشتوني جدا، ووحشني الجمهور في مصر، وسؤالك إجابته معقدة!، لكني موجودة أعيش الآن في الإمارات.

والسبب الوحيد والرئيسي لغيابي هو تدهور الأوضاع الفنية في العالم العربي، ووجود الدخلاء غريبي الأطوار والأشكال الغنائية التي كثرت في السنوات الأخيرة، والتى ليس لها أي معنى!.

 فكل يوم نصحو على مهزلة غنائية جديدة!، تختبىء وراء كلمة غناء، وفن، وهي لا تمت بأي صلة للغناء والفن الراقي.

لهذا فضلت أن أبتعد بعض الوقت، وأقف بعيدا أشاهد وأتفرج على ما يحدث في الساحة الغنائية المصرية والعربية، وكل أملي أن تتغير الأوضاع يوما ما، وتعود إلى أصلها، وعهدها السابق.

* لكن ليست كل الساحة الغنائية سيئة يا عزيزتي؟

** بهدوء قالت (أمنية محمد): بالتأكيد فأنا أسمع بصفة منتظمة كل ما يطرح من أغنيات، وبالفعل يوجد أصوات وأغنيات على درجة كبيرة من الجمال والرقي.

ومن هؤلاء (آمال ماهر، أنغام، شيرين عبدالوهاب، أصالة، نانسي عجرم، إليسا، صابر الرباعي، وائل كفوري، معين شريف، مروان خوري، زياد برجي) وغيرهم، لكن هؤلاء الأصوات العذبة القليلة ليست هى كل الساحة الغنائية.

آخر أغنية طرحت لي، كانت منذ 6 سنوات، وكانت أغنية مغربية بعنوان (ولد أمه)

* ما هي آخر أغنية طرحت لك في الأسواق واستمعنا إليها؟

** (أمنية محمد): آخر أغنية طرحت لي، كانت منذ 6 سنوات، وكانت أغنية مغربية بعنوان (ولد أمه)، كلمات محمد الإدريسي، ألحان محمد رفاعي، وكانت تناقش قضية الزوجة التى تعاني من أن زوجها ابن أمه، لا تقول له أي شيئ، أو يتصرف هو في أي شيئ إلا بالرجوع لأمه، وكان مطلعها يقول :

قتلني هاد الراجل، وليت هذا همه

واللي قلته أنا ليه، يمشي يشاور أمه

أنا دمي يغلي، وهو مبرد دمه

واخدة أنا راجل، ولا واخدة ولد أمه

قررت بعد انقطاع دام حوالي ست سنوات، العودة مجددا للغناء

* أمنية ألم تشتاقين للغناء خاصة أنك من الأصوات الجميلة العذبة التى أشاد بها وعلى يدي، بحكم صداقتنا، كبار نجوم التلحين في مصر والعالم العربي؟

** (أمنية محمد): بإذن الله سأعود قريبا جدا، حيث قررت بعد انقطاع دام حوالي ست سنوات، العودة مجددا للغناء، وطرح كليب جديد لأغنية (أشكي لمن) كلمات النديم، ألحان الغريب، توزيع عاطف صبحي.

ولقد قمت بتصوير هذه الأغنية منذ فترة في بيروت، وتولت مهمة الإخراج المخرجة اللبنانية رندلى قديح، ومطلع الأغنية يقول :

أشكي لمن يا زمان؟!

ما عاد لي أي مكان بعد حضنك حبيبي

ما عدت أحس بأمان، أشكي لمن يا زمان

ما غمضت لي عين بعدك يا نور العين

أشكى لمن بعدك، وأروح أنا لوين

يا يومي يا أمسي، يا ظلي يا شمسي

ليل الشتاء بعدك، تصعب علي نفسي

أشكى لمن يا زمان

* ما الذي جذبك في أغنية (أشكي لمن) لتكون عودتك مجددا للغناء من خلالها؟

** (أمنية محمد): هذه الأغنية كانت ضمن أغنيات ألبومي الخليجي المتنوع (يجيبني كيف)، وهى من أكثر الأغاني التى أحبها في الألبوم، وعندما استمعت إليها أول مرة جذبني اللحن جدا، وعندما تأملت كلماتها وجدتها على درجة كبيرة من الجمال، فأعجبت بها أكثر.

قمت بتصوير (أشكي لمن) منذ فترة لكن آجلت طرحها

* لماذا قمت بتصوير الأغنية مؤخرا رغم طرح الألبوم منذ سنوات؟

** (أمنية محمد): للحقيقة أنني لم أقم بتصويرها مؤخرا، لكني قمت بتصويرها منذ فترة لكن آجلت طرحها، بسبب بعض الظروف الخاصة بي، منها وفاة والدتي، التى أصابني رحيلها بحزن شديد، وعدم رغبة في عمل شيئ، لهذا لم استطع طرح الكليب بعد تصويره مباشرة.

* ما الذي يجذبك أكثر في الأغنية التى تعرض عليك الكلام أم اللحن؟

** (أمنية محمد): الكلمات والألحان مكملان لبعضهما إذا كان اللحن جميل، ويحمل كلمات ليست في المستوى، فالأغنية ليس لها معنى!، والعكس صحيح، لابد من أن تتوفر كل عناصر نجاح الاغنية، من الكلمة إلى اللحن، إلى التوزيع، إلى الأداء الجيد.

* كيف تخططين لمستقبلك، وهل سننتظر سنوات ما بين أغنية وأخرى؟

** (أمنية محمد): بضحكة عالية قالت: أتمنى العكس يا صديقي، وأتمنى ألا أغيب مجددا عن الساحة الغنائية، وأقدم أغنيات بصفة مستمرة ومنتظمة، خاصة أن كثير من الجمهور الذي يعرفني، يسألني في كل مكان أذهب إليه، أين أنت؟!

لكن في النهاية المستقبل بيد الله تعالى وحده، فلا أحد يقرر، نحن فقط نتمنى ونسعى، والكمال على الله، وعلى المرء أن يطمح، ويواصل، ويكافح، ويجتهد، ويقف ضد كل صعوبات الحياة.

ولا يأس أبدا كي نستطيع أن نكمل في أي مجال، وفي الحياة عموما التفاؤل هو سر النجاح والسعادة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.