رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

نبيل بهجت: (خيال الظل) والأراجوز المصري كانوا في ضيافة جامعة (ييل) الأمريكية

الدكتور (نبيل بهجت) أستاذ المسرح بجامعة حلوان

كتبت: صبا أحمد

أعرب الدكتور (نبيل بهجت) أستاذ المسرح بجامعة حلوان، ومدير ومؤسس فرقة (ومضة) لعروض (خيال الظل) والأراجوز لـ (شهريار النجوم) عن سعادته البالغة بالمحاضرة التى ألقاها منذ أيام قليلة في جامعة (ييل) الأمريكية.

والتى تعتبر من أعرق الجامعات، حيث  تأسست عام 1701، وتعتبر ثالث أقدم معهد للتعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في إطار بناء الجسور الثقافية والتعريف بالتراث المصري عالميًا.

وأضاف نبيل بهجت: استضافت (جامعة ييل) محاضرة وورشة عمل حول فن (خيال الظل) والأراجوز المصري، وجاءت المحاضرة تحت عنوان (خيال الظل: الماهية والكيفية – الفن كنافذة للثقافة واللغة).

وتبعتها ورشة عمل متخصصة تطرقت لتقنيات التحريك، وتنفيذ العروض في مسرح (خيال الظل)، وتناولت المحاضرة فن (خيال الظل) باعتباره أحد أقدم أشكال المسرح العربي، وواحدًا من المحاولات الأولى لإنتاج الصورة عبر استخدام الضوء.

وحاولت المحاضرة الإجابة عن تساؤلات حول سبب إهتمام العرب بهذا الفن الفريد، وكيف استطاع الانتقال من جيل إلى جيل على مر العصور.

كما استعرضت التشكيلات الثقافية التي أثرت في تطور هذا الفن، وارتبطت بالنظر في مجالات أخرى مثل العمارة وفن المنمنمات، حيث أشارت إلى تأثير هذه الفنون على أسلوب التكوين ومبادئ التشكل في لوحات خيال الظل قديمًا.

قدّمت المحاضرة أعمال فرقة (ومضة) كنموذج لتطور مشهد (خيال الظل)

الدور الذي لعبه (خيال الظل)

تابع نبيل بهجت كلامه قائلا: كما ناقشت المحاضرة الدور الذي لعبته فنون خيال الظل كوسيلة غير رسمية لتوثيق أحداث التاريخ، معتبرةً أن هذا الفن يعكس جوانب متعددة من الصراعات الاجتماعية والسياسية التي شهدتها تلك الفترات.

وأبرزت نصوص (ابن دانيال) كنموذج مهم لتوضيح الصراع مع السلطة في ذلك الوقت، كما استعرضت نص (علم وتعاديير) الذي قدم تصورًا مفصلًا حول الصراعات الثقافية والاجتماعية داخل المجتمع العربي أثناء الحروب الصليبية.

وفي سياق استعراض التطور الفني، قدّمت المحاضرة أعمال فرقة (ومضة) كنموذج لتطور مشهد (خيال الظل)، وإمكانياته في تقديم تصورات عن مدن وثقافات متعددة، هذه الفرقة استطاعت بأدائها أن تُعرِّف بهذا الفن في أكثر من ثلاثين دولة عبر عروضها المتنوعة.

كما ألقت المحاضرة الضوء على أساليب بناء مسرح (خيال الظل)، والتغيرات التي طرأت عليه من مسرح ثابت إلى متنقل، ما جعله يتكيف مع طبيعة العروض والمساحات المختلفة.

واختتمت الفعالية بورشة عمل عملية استهلت بالتعريف بالأراجوز المصري وعروضه وشخصياته ثم بأساليب فن التحريك في مسرح (خيال الظل).

وقد شارك الطلاب في الورشة التي تضمنت التدريب على مناهج التحريك وإنتاج الصورة من خلال الظل، وقدمت الورشة عرضًا مسرحيًا باللغة العربية لقصة (جحا وحماره)، في محاولة لربط فن (خيال الظل) بالثقافة العربية، وتعريف الجمهور بهذا التراث الأصيل.

من خلال هذا الحدث، سعت المحاضرة إلى تعزيز الوعي العالمي بفن (خيال الظل) والأراجوز المصري، ليس فقط كفن مسرحي، بل كأداة لفهم وتوثيق التاريخ والثقافة، وكوسيلة لتقريب الجمهور من اللغة العربية والهوية الثقافية المصرية.

الدمى المصرية داخل المتحف اتلانتا الأمريكية
نبيل بهجت وحديث عن الأرجواز في جامعة يييل الأمريكية

43 دمية لنبيل بهجت

من المعروف أن متحف (أتلانتا للدمى) بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي يُعد من أشهر متاحف العالم، يقتني 43 دمية مصرية  للفنان د. نبيل بهجت مؤسس ومدير فرقة ومضة.

وتضم الدمى المصرية داخل المتحف نسخة متكاملة لدمى الأراجوز المصري، مع كل دمية نبذة تاريخية عنها والأسماء المختلفة لها وصور لها في عروض متعددة.

 ومن ذلك دمية الأراجوز المعروفة باسم (المقدّم) في أوساط اللاعبين ويرافقها شرح توضيحيّ لها، وكذلك ابن الأراجوز فلفل أو (السنؤم)، وزوجة الأراجوز نفوسة المعروفة باسم (الكوديانه).

والست قمر المعروفة باسم (كوشة)، وغيرها من النماذج المختلفة،  كذلك ضمت المجموعة المصرية في المتحف مستنسخات متعددة لدمى (خيال الظل) على مدى العصور، وأيضا نماذج من دمى (خيال الظل) الحديثة، وجميعها من تنفيذ د. نبيل بهجت.

هذا وضمت المجموعة المصرية أشكالا ونماذج من دمى مصرية أخرى كعروسة مولد النبي، وبعض دمى الاحتفالات المتعددة والمتنوعة، وفي هذا الإطار يتم تقديم تسجيلات مختلفة لعروض فرقة ومضة بشكل دائم ومستمر كنموذج أصيل لعروض الدمى الشعبية.

والجدير بالذكر أن مشروع تدشين الركن المصري بالمتحف بدأ منذ أكثر من عشر سنوات، واستغرق جهدا فنيا وبحثيا لتجميع النماذج الأصيلة، والبعد عن النماذج المزيفة.

ويعمل المتحف على عرض المجموعة المصرية بالتوالي في سياق تاريخي وجمالي يتيح أكبر قدر من المعلومات التي تسهم في نشر ثقافة الدمى المصرية بين المهتمين.

وفي هذا السياق من الضروري التفكير في بناء نماذج مشابهة لتلك المتاحف في عالمنا العربي حفاظا على تراثنا وذاكرتنا الثقافية والدعوة إلى استثمارها بالشكل الأمثل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.