رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

فرقة (أم كلثوم) للموسيقى العربية تبدع غدا في غناء التراث وروائع بليغ حمدي، والسنباطي

يقوم بالغناء في ليلة فرقة (أم كلثوم) مجموعة من الأصوات المصرية الشابة

كتب: أحمد السماحي

عشاق الأصالة والغناء المليئ بالطرب، موعدهم غدا الأحد على مسرح الجمهورية مع واحدة من أعرق الفرق الغنائية الموجودة في مصر، وهى فرقة (أم كلثوم) للموسيقى العربية) التى تحيي ليلة من ليالي الغناء الجميل

وذلك من خلال مهرجان الموسيقى العربية، يقوم بالغناء في ليلة فرقة (أم كلثوم) مجموعة من الأصوات المصرية الشابة التى تستحق كل الدعم والمساندة، بقيادة المايسترو المبدع (محمد عبدالستار).

والذي وقع تختياره مع مجموعة المطربيين الشباب على (بروجرام) حافل مليئ بروائع الغناء المصري سواء من عيون التراث المصري، أو من الأغنيات المعاصرة.

والحفل مقسم إلى فاصلين، وكل فاصل يقدم أكثر من أغنية للفنان الشعب سيد درويش الذي يهدي مهرجان الموسيقى العربية هذه الدورة لروحه.

د. جمال عبدالمنعم يعزف على القانون رائعة أغدا ألقاك

صاحب الأنامل الذهبية والقانون

يبدأ الفاصل الأول بعزف مقطوعة موسيقية لرائعة (أم كلثوم): (أغدا ألقاك) كلمات الهادى آدم، لحن محمد عبدالوهاب، يقوم بالعزف على ألة القانون، صاحب الأنامل الذهبية، د. جمال عبدالمنعم.

بعدها تغني المجموعة الموشح الشهير (منيتى عز اصطباري) كلمات تراث لحن سيد درويش، ثم يغني المطرب فتحي ناصر رائعة المطرب والملحن فايد محمد فايد (سوق الحلاوة) كلمات عبدالفتاح شلش.

وتغني جميلة الصوت أسماء الدسوقي رائعة (أم كلثوم): (هقابله بكره) كلمات أحمد رامى، لحن رياض السنباطي، ويغني المطرب صاحب الطلة الحلوة مازن حلمي رائعة الموسيقار محمد عبدالوهاب (ياللى نويت تشغلنى) كلمات حسين السيد.

أما المطربة الواعدة مريم هاني تغني واحدة من أيقونات الرومانسية في العصر الحديث وهى أغنية (العيون السود) كلمات محمد حمزه، ألحان عبقري مصر الموسيقار بليغ حمدي.

ويغني المطرب صاحب الصوت القوي والحضور المحبب حسام حسني، رائعة الموسيقار محمد الموجي، والشاعر نزار قباني (قارئة الفنجان).

وتختتم المجموعة الفاصل الأول برائعة دور (أنا هويت وانتهيت) لفنان الشعب سيد درويش، والدور من كلمات الشاعر يونس القاضي.

حسام حسني يغني رائعة قارئة الفنجان لمحمد الموجي ونزار قباني وعبدالحليم حافظ

الشيطان، وتمرحنة، وخفيف الروح

بعد استراحة قصيرة تبدأ المجموعة الفاصل الثاني برائعة (الشيطان) التى لحنها سيد رويش لأوبريت (البروكة)، والأغنية من كلمات الفنان عبدالعزيز أحمد الذي شاهدناه في أفلام الثلاثينات والأربعينات والخمسينات.

بعدها تغني المطربة صاحب الصوت العذب فاطمة مثنى الأغنية الشهيرة (تمرحنة) التى قدمتها المطربة الكبيرة فايزة أحمد في فيلم حمل اسم الأغنية التى أبدع كلماتها جليل البنداري، وصاغ نغماتها المبدع محمد الموجي.

مرة ثالثة تعود فرقة فرقة (أم كلثوم) للموسيقى العربية لتراث خالد الذكر لتنهل من إبداعة مونولوج (خفيف الروح بيتعاجب برمش العين والحاجب) كلمات المبدع بديع خيري، غناء الثلاثي (ميار، نورهان، كريستينا).

الفاصل الثاني لن يقتصر فقط على أغنيات التراث، فها هى (نهى المصري) صاحبة الطلة المميزة تغني رائعة الشاعر صلاح فايز، والملحن المتميز خالد الأمير (وحشتني).

وتقدم لميس أمين بصوتها المخملي المتميز رائعة أسمهان التى غنتها في فيلم (غرام وانتقام) وهى (ليالي الأنس في فينيا) كلمات أحمد رامي، ألحان فريد الأطرش.

أما الصوت المتميز أحمد عبدالعزيز فيغني رائعة مطربنا الكبير محمد رشدي (مغرم صبابا) التى غناها في فيلم (فرقة المرح) الأغنية من كلمات محمد حمزه، ألحان بليغ حمدي.

وتعود فرقة (أم كلثوم) للموسيقى العربية للمرة الرابعة الأخيرة مع تراث سيد درويش، فتغني شمس الأسواني الأغنية الشهيرة (الأروام) كلمات بديع خيري.

ولأن الفرقة باسم سيدة الغناء العربي (أم كلثوم)، فلابد من تقديم رائعة من روائعها الكبيرة، وهذه المسئولية وقعت على صاحبة الصوت القوي الجميل أسماء الجمل لتبدع (أروح لمين) كلمات الشاعر عبدالمنعم السباعي، ألحان رياض السنباطي.

المايسترو محمد عبدالستار قائد فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية
عبد الستار يقود فرقة أم كلثوم

(شهريار النجوم) وفرقة (أم كلثوم)

من الأشياء التى أسعدتنا في بوابة (شهريار النجوم) أن فرقة (أم كلثوم) للموسيقى العربية، بدأت تأخذ حقها في الغناء وتقديم الحفلات، وذلك بعد أن كتبنا في شهر مارس عام 2022، موضوع كان عنوانه (صرخة فرقة أم كلثوم التى تتسول الغناء، والأوبرا تجحف حقها!).

واستعرضنا في هذا الموضوع المهم دور وتاريخ فرقة (أم كلثوم) للموسيقى العربية، وطالبنا أن تأخذ حقها من خلال حفلات دار الأوبرا المصرية، خاصة مهرجان الموسيقى العربية.

والحمد الله بعد نشر الموضوع، بدأت الفرقة تأخذ جزء من حقها، وهاهى اليوم تقدم حفل بمفردها، وليست (سنيدة) لمطرب شهير.

من المعروف  الدكتورة الراحلة (رتيبة الحفني) عميدة المعهد العالي للموسيقى العربية، أشرفت على تكوين هذه الفرقة عام 1965 بحيث تضم نخبة متميزة من طلبة وطالبات المعهد.

 بالإضافة إلى مجموعة مختارة من بين المعيدين وأعضاء هيئة التدريس، وذلك بهدف تدريب الطلبة والطالبات على فنون العزف والأداء الجماعي.

وقد نمت هذه الفرقة نموا سريعا فشاركت عام 1966 في مهرجان الموسيقى الأندلسية الذي أقيم في الجزائر، والذي شارك فيه العديد من فرق الموسيقى العربية لعدد من الدول العربية، وقد تم تسجيل أعمال فرقة المعهد وإصدار هذه التسجيلات في سطوانات خاصة ضمن ألبوم أسطوانات وتسجيلات هذا المهرجان الدولي.

وفي أوائل عام 1967 أسندت قيادة الفرقة للفنان (عبدالحليم نويرة)، وفي عام 1968 أسندت إلى المايسترو (شعبان أبوالسعد)، وانتقلت قيادة الفرقة عام 1969 إلى الملحن الكبير (حسين جنيد).

 وبعد وفاة كوكب الشرق (أم كلثوم) أقامت الفرقة حفلها الدوري حيث قدم المايسترو (حسين جنيد) مقطوعة موسيقية اسمها (أم كلثوم) في حضور وزير الثقافة وقتها (يوسف السباعي)، الذي طرح إطلاق اسم (أم كلثوم) على الفرقة.

 وظل المايسترو والملحن (حسين جنيد) يقود فرقة (أم كلثوم) حتى وفاته في 15 نوفمبر عام 1990، وتولى قيادة الفرقة بعده المايسترو (محمد سعيد هيكل)، وفي عام 1991 تولى الفرقة (سامي نصير) وبعدها توالت الأسماء حتى محمد عبدالستار التى يقودها حاليا.

وقد خرج من هذه الفرقة مجموعة كبيرة من الأصوات الرائعة نذكر منهم (سوزان عطية، لطيفة، محمد الحلو، أحمد إبراهيم، توفيق فريد، إجلال المنيلاوي، طارق فؤاد، هشام يحيي، إيمان عبدالغني، رحاب مطاوع، أحمد سعد، يحيي عراقي، محمد عبدالستار) وغيرهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.