رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(فيينا) تُعزز جاذبيتها السياحية من خلال افتتاح استوديوهات HQ7 الحديثة لدعم صناعة السينما الدولية

تعتبر (فيينا)، العاصمة النمساوية، واحدة من أهم الوجهات السياحية والثقافية في أوروبا
دعاء أبو سعدة

فيينا: دعاء أبو سعدة

تعتبر (فيينا)، العاصمة النمساوية، واحدة من أهم الوجهات السياحية والثقافية في أوروبا، وتعمل الآن على تعزيز هذه المكانة من خلال مبادرات مبتكرة لدعم صناعة (السينما).

ومن خلال إطلاق ستوديوهات HQ7 الحديثة، تأمل المدينة في جذب المزيد من صناع الأفلام الدوليين لتصوير أعمالهم فيها، مما يسهم في تسليط الضوء على جمالية وتنوع المدينة عبر الشاشات العالمية، هذه المبادرة تأتي ضمن استراتيجية طويلة الأمد لتعزيز السياحة والإبداع، ما يجعل (فيينا) مركزًا رئيسيًا لإنتاج (السينما) والتلفزيوني.

التصوير في فيينا له دور محوري في تعزيز الاقتصاد المحلي

دور التصوير في دعم والسياحة

صرّح مستشار الشؤون الاقتصادية لـ (فيينا) بيتر هانكي، قائلاً: إن التصوير في فيينا له دور محوري في تعزيز الاقتصاد المحلي من خلال إنفاق طواقم التصوير على الإقامة والطعام والخدمات اللوجستية الأخرى، مما ينعش الحركة الاقتصادية.

بالإضافة إلى ذلك، يسهم التصوير في الترويج للمدينة سياحيًا، حيث تستقطب الأعمال السينمائية السياح لزيارة المواقع التي تُعرض في الأفلام.

وأضاف هانكي أن تطوير استوديوهات HQ7 يعد خطوة استراتيجية لدعم صناعة السينما في المدينة وجذب الإنتاجات الدولية، وهو ما يسهم بدوره في خلق فرص عمل ودفع عجلة النمو الاقتصادي.

الاستوديوهات يأتي كجزء من استراتيجية شاملة لجعل (فيينا) تنافس الاستوديوهات العالمية

ستوديوهات بمواصفات عالمية

تمتد ستوديوهات HQ7 الجديدة في (فيينا) على مساحة تقارب 3000 متر مربع، وهي مصممة بأعلى معايير التكنولوجيا الحديثة لتكون (عازلة للصوت) بالكامل، مما يوفر بيئة مناسبة لتصوير الأفلام دون أي تشويش.

تتكون الاستوديوهات من قاعتين منفصلتين؛ تبلغ مساحة الاستوديو الأول حوالي 2000 متر مربع، بينما يمتد الثاني على مساحة 1000 متر مربع، هذا التوزيع يسمح بتنفيذ إنتاجات متعددة في الوقت ذاته، مما يوفر مرونة عالية لصناع الأفلام ويعزز من قدرتهم على العمل بكفاءة.

وأشار (كيرت جولوفيتزر)، المدير الإداري لشركة  Wien Holding، إلى أن استثمارًا بقيمة تسعة ملايين يورو في هذه الاستوديوهات يأتي كجزء من استراتيجية شاملة لجعل (فيينا) تنافس الاستوديوهات العالمية.

بما في ذلك ستوديوهات (هوليوود)، مما يمهد الطريق أمام الإنتاجات الكبيرة التي تتطلب مرافق متطورة على أعلى مستوى.

أخذت (فيينا) في عين الاعتبار الجانب البيئي في تطوير HQ7

التزام (فيينا) بالطاقة الخضراء

أخذت (فيينا) في عين الاعتبار الجانب البيئي في تطوير HQ7، حيث تم تجهيز الموقع بنظام كهروضوئي ضخم يضم أكثر من 700 لوح شمسي، ما يضمن توفير ما يقارب 283,000 كيلوواط/ ساعة سنويًا.

هذا الاستثمار في الطاقة النظيفة يساهم في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 80,000 كجم سنويًا، وهو جزء من استراتيجية المدينة لتعزيز الاستدامة البيئية في جميع المجالات، بما في ذلك صناعة السينما.

تعتبر ستوديوهات HQ7 من بين الأفضل في أوروبا بفضل تجهيزاتها التقنية الحديثة وتصميمها المرن الذي يسمح بصناعة مختلف أنواع الأفلام والبرامج التلفزيونية، وقد تم تجهيز السقف بقدرة تحمل تصل إلى 180 طنًا، مما يتيح تثبيت الدعامات والمعدات السينمائية بشكل سلس وآمن.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشاحنات والمركبات الكبيرة الدخول بسهولة إلى القاعات عبر بوابات مجهزة خصيصًا لتسهيل عمليات نقل المعدات، مما يضمن إنتاجًا سينمائيًا احترافيًا دون عوائق.

وأضيفت للبيئة الداخلية للتصوير مزايا أخرى مثل نظام التدفئة الأرضي، الذي يضمن بيئة عمل مريحة على مدار العام، وهى ميزة تعتبر فريدة من نوعها في أوروبا، كل هذه العوامل تجعل من HQ7 بيئة مثالية لاستضافة الإنتاجات الكبرى والصغيرة على حد سواء، مما يعزز من مكانة فيينا كوجهة مفضلة لصناع الأفلام.

إلى جانب ستوديوهات HQ7، يوفر المجمع بيئة إنتاج شاملة

مجمع إنتاج متكامل

إلى جانب ستوديوهات HQ7، يوفر المجمع بيئة إنتاج شاملة تتضمن مكاتب للإنتاج وقاعات خاصة لتغيير الملابس والمكياج وورش عمل ومستودعات للتخزين، هذا التكامل بين جميع مراحل الإنتاج يتيح لصناع الأفلام متابعة تنفيذ مشاريعهم بكفاءة عالية داخل فيينا، سواء كانت الإنتاجات محلية أو دولية.

كما توجد مجموعات تصوير ثابتة في الموقع مثل مشاهد المستشفى ومجموعة الأمراض، ما يتيح تنفيذ مشاهد معينة بسرعة وكفاءة دون الحاجة إلى إنشاء مواقع جديدة.

وقد صُممت هذه المجموعات لتكون واقعية للغاية، بفضل التعاون مع مستشفى Floridsdorf  السابق وستوديوهات Jori-Studios المتخصصة.

مع افتتاح HQ7، يتوقع القائمون على المشروع أن تستقطب (فيينا) في عام 2025 مزيجًا متنوعًا من الإنتاجات المحلية والدولية، بما في ذلك المسلسلات والأفلام، ووفقًا للمدير العام لاستوديوهات HQ7، (آنو شانكر)، فإن معظم الإنتاجات القادمة ستكون من ألمانيا، إلا أن السوق البريطانية بدأت أيضًا في إظهار اهتمام كبير بالتصوير في فيينا.

يتميز ميناء (فيينا)، التابع لشركة Wien Holding، بموقع استراتيجي يجعله واحدًا من أهم المراكز اللوجستية في أوروبا

ميناء (فيينا) كموقع استراتيجي

يتميز ميناء (فيينا)، التابع لشركة Wien Holding، بموقع استراتيجي يجعله واحدًا من أهم المراكز اللوجستية في أوروبا، حيث يمتد على مساحة ثلاثة ملايين متر مربع ويضم أكثر من 200 شركة.

يتمتع الميناء بوصلات ممتازة بوسائل النقل الثلاثية: السفن، القطارات، والشاحنات، مما يجعله واجهة قوية لطرق التجارة والنقل الدولية، ويوفر بنية تحتية مثالية لدعم الإنتاجات السينمائية.

من خلال افتتاح  HQ7، تسعى (فيينا) إلى تعزيز قدرتها على المنافسة على الساحة الدولية كوجهة متميزة لصناع الأفلام، كل هذه الجهود تعكس التزام المدينة بالنمو الاقتصادي وتعزيز الصناعات الإبداعية، ما يجعلها وجهة مفضلة للإنتاجات السينمائية الكبيرة والمتميزة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.