رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(ضحى).. خالة (أنغام) التى لمعت كالبرق، وانطفأ نجمها بلا سبب!

كتب: أحمد السماحي

أصفى الأصوات وأكثرها نغما هو الصوت الشجي، وفي منتصف الستينات ظهرت مطربة إسكندرانية اسمها (ضحى) تتمتع بصوت غنائي عذب النبرات، شجي، وفير النغم، واضح الصفاء، متين الأداء.

عرفت (ضحى) كيف تخوض بحار الأداء بمهارة ربان ماهر لا توقفه الأنواء والعواصف، فقد كان صوتها من الأصوات القريبة إلى القلب، التى تجيد غناء كل ما يسند إليها بشكل صحيح تماما.

وكانت (ضحى) تمسك بـ (الطبقة)، وتعرف كيف تغني خلالها، كما كانت تتمكن من تغييرها، وعبر قدرة واضحة على التصرف والأبتكار.

وتضيف إلى هذه القدرات معرفتها بكيفية، وتوقيت وضع الحلى والزخارف الصوتية عند الكلمة ذات المعنى الذي يحتمل ذلك في الغناء.

ولأن (ضحى) تمتلك صوتا تعرفا من خلاله كيف تغني؟ وكيف تبحر به في أعالي الغناء، خاضت أشكال كثير من الغناء مثل الموشح، والدور، والطقطوقة، وخلال هذا الإبحار، أصبح لها قدرة واضحة في الغناء، خصوصا في التصرف والارتجال.

نشأت فى بيت فني، مليئ بالغناء

ضحى وعائلة فنية

ولدت (سهير إبراهيم خليل) الشهيرة بـ (ضحى) بالأسكندرية عام 1947 فى حي كليوباترا، وعشقت الغناء منذ صغرها، حيث نشأت فى بيت فني، مليئ بالغناء.

وعندما كبرت تم اعتمادها فى إذاعة الأسكندرية، هى وشقيقها الملحن (فتحي خالد) الذى كونت معه ثنائيا غنائيا اسمه (ضحى وفتحي)، ومن خلال هذا الثنائي قدما أغنيات كثيرة مثل (دعوة الى الحب السعيد، العربية، الحب كله، كداب، مبروك عليك).

وكانت أختهم الثالثة هى المطربة (نعمة إبراهيم خليل) التى اشتهرت باسم (أمل شريف)، وقدمت أغنيات وصور غنائية لإذاعة الأسكندرية، وقد تزوجت من الموسيقار المبدع (محمد علي سليمان)، وأنجبا مطربتنا رائعة الإحساس (أنغام).

وفي إذاعة الأسكندرية قدمت (ضحى) العديد والعديد من الأغنيات التى تعاونت فيها مع شعراء وملحني الأسكندرية، وفى بداية السبعينات انتقلت للقاهرة بعد أن تزوجت المايسترو (حماده النادي)، واعتزلت الغناء بلا سبب فى منتصف الثمانينات!

غنت للشيخ (زكريا أحمد) بعد وفاته موشح (ياريت يا أحلام الماضي)

ضحى وزكريا أحمد

على مدى مشوارها الفني تعاونت المطربة (ضحى) مع الكثيرين من كبار الشعراء والملحنيين، حيث غنت للشيخ (زكريا أحمد) بعد وفاته موشح (ياريت يا أحلام الماضي) أحد أغاني مسرحية (روشتار) لفرقة منيرة المهدية عام 1938.

وتفوقت فيه (ضحى) بشكل لافت للسمع، وكانت أحسن من غنى هذا الموشح، مما جعلها تعيد غناء موشح آخر للشيخ زكريا أحمد وهو (يا بعيد الدار)، وغنت أيضا (أنا كل ما أقول التوبة) تاليف محسن الخياط، تلحين منير المليجي.

و(يا زارعين الأمل) كلمات جمال عويس، وألحان خالد صقر، (طل القمر على نجعنا بيلالي) كلمات وألحان محمود إسماعيل جاد، (نهاري غنوة) كلمات الشاعر عبد الفتاح مصطفى، ألحان ممدوح مندور.

كما قدمت (ديو) مع المطرب (محمد المدني) بعنوان (ليا وليك) تأليف وصفي آل وصفي، ألحان عز الدين حسني، وغنت (خليك معانا يا قمر) كلمات مجدي نجيب، ألحان إبراهيم رجب.

الشاعر المبدع حسين السيد

ضحى وحسين السيد ومنير مراد

تعاونت المطربة (ضحى) مع الشاعر الكبير (حسين السيد) في أكثر من أغنية منها أغنية عن برج الحوت بعنوان (ثلاث عرسان) ألحان المبدع منير مراد، كما تعاونت معه أيضا في أغنية (حبيبي قلبه من حجر) ألحان عبد المنعم الحريري.

ومن الملحنيين الكبار الذين تعاونت معهم الملحن (أحمد عبدالقادر) الذي لحن لها (عديني يا معداوي) كلمات مصطفى عبد الهادي، ومع الملحن فؤاد حلمي غنت (أنا مش هنا) كلمات عبدالعزيز سلام.

وللملحن (عبدالفتاح منسي) غنت (أنا منصورية) كلمات الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، ومع الملحن محمد ضياء غنت (أنا سراقة) كلمات جمال الهاشمي.

وغنت للملحن عبدالمنعم البارودي أكثر من لحن منها (ايه الحدوتة) كلمات صلاح أبوسالم، و(يا وابور الساعة 12) كلمات محمد العجمي.

وتوالت أغنياتها الجميلة منها (أبو الحلاوة الربانى، حميدو، لأ بأه، علشان قلبي،عشرة علي عشرة، الدنيا حلوه بمصر.

غنت لبرج الحوت قبل عمرو دياب

(فانز) عمرو دياب يفتح النار!

من أجمل أغنيات (ضحى) التى كتبها المبدع حسين السيد أغنية (ثلاث عرسان) ألحان سابق عصره منير مراد، والأغنية تتحدث عن بنت مواليد (برج الحوت) يتقدم لها ثلاث عرسان أهلهم يؤمنون بالأبراج.

ويدور حوار خفيف الظل بين البنت وأهل العريس المتقدم لها، والحقيقة أن المبدع حسين السيد، كان موفقا ومبدعا في هذه الأغنية، وقدمها بشكل عبقري.

وفي عام 2017 عندما قدم المغني (عمرو دياب) أغنية (أجمل عيون) التى اشتهرت بإسم (برج الحوت) والتى حققت نجاحا ساحقا.

يومها ظهر على السطح (فانز) المطربة (نوال الزغبي) يتهمون عمرو دياب بأنه سرق فكرة الغناء للأبراج، ودارت حرب حامية الوطيس بين (فانز الهضبة)، و(فانز النجمة الذهبية).

 فما كان مني يومها، إلا أن كتبت تقريرا في موقع وجريدة (اليوم السابع) تحت عنوان (خالة أنغام أول من غنت لبرج الحوت)، وحقق التقرير نجاحا كبيرا، وكان الأكثر قراءة، ومازال موجود لمن يريد الاطلاع عليه.

وبعد نشر الموضوع مباشرة قمت بنشره على صفحتي على موقع التواصل الإجتماعي (الفيس بوك)، ماذا حدث؟! فجأة وجدت مئات من التتار  من (فانز الهضبة) يهاجمونني بشراسة وقوة، لمجرد أنني قلت أن (ضحى) سبقت (عمرو دياب ونوال الزغبي في الغناء لبرج الحوت!

قدمت ضحى العديد من الأغنيات الرائعة

كلمات (ثلاث عرسان)

ونظرا لأنني الوحيد الذي يمتلك هذه الأغنية على شبكة الإنترنت، فسأقوم بإعادة نشر كلماتها مجددا، حتى يتعلم شعرائنا الحاليين طرافة الفكرة، وخفة الدم غير الطبيعية الموجودة في كلمات الأغنية، وكيف أنهى المبدع الكبير حسين السيد الأغنية، وكيف غنت ضحى الأغنية بشكل رائع، فإليكم نص أغنية (ثلاث عرسان) ألحان منير مراد:

أنا عقلي يا ناس طار منه برج

 في تلات عرسان عندي فى الدرج

أول واحد قبل ما نقرأ الفتحة بيوم

ولده نادهلي ومعاه كتاب وكلاه العتة

قالي يا بنتي، بكره هيبقى أسعد يوم

بس أنا عايز أعرف منك مولودة أمتى؟

وريته بطاقتي الشخصية ببساطة وسلامة نيه

بصلها ولقيته اتكهرب، قالي تبقي من مواليد برج الحوت

وأنا ابني من برج العقرب وهيبقى جنبك برغوت

والعقرب في البحر بيغطس ويفرفر وساعات بيموت

قلت له كله بأمر الله،  أمر العبد بإيد مولاه

علم الحاضر والمستقبل رب العزه بيتولاه

وعريس الغفلة خد بعضه وطار

 والبرج الأول من عقلي طار

والعقل فيه يا خواتي كم برج، كم برج.

تاني عريس بعد الشبكة بستة أيام

سته أم أمه جت سألتني كده على غفلة

وأنتي يا شابة مولودة أمتى وسنة كام؟!

قلت يا بنت قوللها برضوا وخليكي عاقلة

وريتها بطاقتي الشخصية ببساطة وسلامة نيه

أترعشت وقالت لي يا بنتي يا بقى طريق الهنا مسدود

أنتي في برج الحوت يا حبيبتي وابني فى برج التور مولود

يعني (بتلو) لسه صغير، والحوت بحر مالوش حدود

قلت لها  كله بأمر الله، أمر العبد بإيد مولاه

علم الحاضر والمستقبل رب العزه بيتولاه

وعريس الغفلة خد بعضه وطار

والبرج الأول من عقلي طار

والعقل فيه يا خواتي كم برج، كم برج

تالت واحد وأحنا بنستنى المعازيم

كان جوز خالته نازل هات يا حساب وكتابة

قلت يبقى ضروري فينا من برج، وفيه سين وجيم

ونويت أول مرة أكون كدابة

جاني وقالي حطة يا بطة ممكن نعرف مولودة أمتى؟

قلت له، برج أيه يا صغنن، نط وقالي أشتاتا أشتاتا

برجك برج الأسد الكاسر

يعنى بعد تلات خناقات الجدي يودوه المدبح

والسبع جنينة الحيوانات

قلت له كله بأمر الله، أمر العبد بإيد مولاه

علم الحاضر والمستقبل رب العزه بيتولاه

وعريس الغفلة خد بعضه وطار

 والبرج الأول من عقلي طار

والعقل فيه يا خواتي كم برج، كم برج.

فكرت لازم أشوفلي طريقة، والحل جاني في نص دقيقة

لو حد سألني تاني مولودة فى برج أيه؟

هرد بكل لماضة، وعارفين هرد وأقول أيه؟! أيه، أيه

مولودة في برج القاهرة!

كنت أتمنى نشر معلومات وصور أكثر عن المطربة عذبة الصوت (ضحى)

عدم توافر صور ضحى

كنت أتمنى نشر معلومات وصور أكثر عن المطربة عذبة الصوت (ضحى)، لكن المشكلة التى تصادفني في باب (مظاليم الفن) عدم وجود صور لكثير من عظماء الفن المصري، وهذا ما جعلني نشر موضوع الملحن (فؤاد حلمي) بدون صور، لعدم وجود أي صور له على (الأنترنت).

ونفس الحال بالنسبة لغيره من المبدعين ومنهم (ضحى) التى لا يتوفر لها أي صور، إلا بعض الأغنيات القليلة الموجودة على موقع (اليوتيوب).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.