رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

نكشف تفاصيل حفل افتتاح (مهرجان الأسكندرية السينمائي)، وسر اختيار هند رستم!

* معرض سينما مصر يلهم رئيس المهرجان فكرة (البوستر)

* لأول مرة طفلة تشارك في تقديم حفل الافتتاح، وأوبريت (نعيش للأبد) يستعرض تاريخ الأغنيات الرومانسية

* هل (العميل) كان وراء اعتذار (أيمن زيدان) عن التكريم في حفل افتتاح المهرجان؟!

كتب: أحمد السماحي

غدا الثلاثاء يتم افتتاح الدورة الأربعين لـ (مهرجان الأسكندرية السينمائي) لدول البحر الأبيض المتوسط، الذي يقام من (1 إلى 5 أكتوبر)، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزيرالثقافة، والفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية.

ويرأس المهرجان الناقد السينمائي (الأميرأباظة) رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، وتحمل دورة هذا العام المهداة للفنانة الكبيرة (نيللي)، عنوان (الرومانسية).

وتتصدر البوستر الخاص بالدورة النجمة المبدعة (هند رستم)، ويشارك في هذه الدورة الأربعين لـ (مهرجان الأسكندرية السينمائي) 140 فيلما، من 26 دولة أجنبية وعربية، منهم 15 دولة أجنبية.

وهى (أسبانيا، ألمانيا، فرنسا، ايطاليا، اليونان، كرواتيا، الجبل الأسود، سويسرا، كندا، بولندا، أمريكا، البرتغال، هولندا، كينيا، بلجيكا).

كما تشارك 11 دولة عربية هى ( مصر، تونس الجزائر، السعودية، سوريا، العراق، فلسطين، لبنان، المغرب، سلطنة عمان، الأمارات).

وخلال الفترة الماضية انتقد مجموعة من الزملاء، ورواد التواصل الإجتماعي بوستر مهرجان الأسكندرية السينمائي) الذي يحمل صورة الفنانة الكبيرة (هند رستم) من فيلم (باب الحديد)، بحجة أنها ممثلة إغراء، وليست نجمة أفلام رومانسية.

وكان الأحق بصورة هذا البوستر سيدة الشاشة العربية (فاتن حمامه)، التى فازت بالمركز الأول في استفتاء أفلام الرومانسية، أو النجمة (مريم فخر الدين) المشهورة بأفلامها الرومانسية، وملامحها الجميلة التى تعبر عن الحب والتضحية!.

رئيس مهرجان الأسكندرية الأمير أباظة

الأغراء نوع من الحب والرومانسية

(شهريار النجوم) دق باب (الأمير أباظة) رئيس المهرجان، لمعرفة رأيه في هذا الانتقاد، وليكشف لنا تفاصيل حفل افتتاح (مهرجان الأسكندرية السينمائي) الذي سيقام غدا الثلاثاء.

في البداية لم يندهش أو يستغرب (الأمير أباظة) من هذا الانتقاد الذي تردد!، وقال ببساطة ووضوح: علمت بهذا الانتقاد، ورأيي أنه إلى حد ما انتقاد لغرض الانتقاد!

 بمعنى أن النجمة الكبيرة (هند رستم)، صحيح تم تصنيفها على أنها ممثلة إغراء، لكن هذا الأغراء نوع من أنواع الحب والعاطفة والرومانسية!

 كما أن فيلم (باب الحديد) الذي اتخذت منه صورة (البوستر) يعتبر واحدا من كلاسيكيات السينما المصرية، وواحدا من أهم 100 فيلم في تاريخ السينما.

 فضلا على أن النجمة الكبيرة (هند رستم)، والمخرج العالمي يوسف شاهين من (الأسكندرية)، وهذا سر تحمسنا لإختيار صورة (هنومة) بطلة فيلمهما لتكون صورة (بوستر) الدورة الأربعين.

صورة (هند رستم) للفنان رضا خليل كما جاءت في معرض سينما مصر

معرض سينما مصر

عن ظروف اختيار صورة (البوستر)، قال (أباظة): الحقيقة أنني شاهدت الصورة في معرض (سينما مصر) للفنان الموهوب رضا خليل، الذي أقيم في قاعة (أرت كورنر) بالزمالك في بداية شهر يناير الماضي، وبمجرد أن رأيت الصورة سحرتني، وقررت أن تكون (بوستر) الدورة الأربعين.

وصرح الأمير أباظة أن حفل افتتاح الدورة الأربعين لـ (مهرجان الأسكندرية السينمائي) سيكون متميزا للغاية بإذن الله، وسيقوم بإخراج الحفل المخرج المتميز الأسكندراني (محمد مرسي) الذي سيقدم استعراضا عن الرومانسية.

 وأضاف أباظة: من مفاجأت حفل الأفتتاح مشاركة طفلة تدعى (لويجي) في التقديم، بحكم أن المهرجان هذا العام استحدث مسابقة جديدة، وهى أفلام الطفل حيث تضم 14  فيلما، ويتولى الفنان (سامح حسين) رئاسة لجنة التحكيم، إلى هنا انتهى كلام رئيس (مهرجان الأسكندرية السينمائي).

نيللي مع رئيس مهرجان إسكندرية الأمير أباظة

استعراض نعيش للأبد

 لمعرفة تفاصيل استعراض حفل الافتتاح، دق (شهريار النجوم) باب (محمد مرسي) مخرج الحفل، الذي صرح لنا أن استعراض الرومانسية سيكون بعنوان (نعيش للأبد) كلمات وألحان محمد مصطفى.

واستعراضات محمد ميزو، وجرافيك محمد المأموني، وإضاءة تامر صبري، ومخرج منفذ مهند مختار.

والاستعراض فكرته وإخراجه، ومن خلاله يستعرض أهم ما قدم من أغاني سينما الرومانسية في مصر والبحر الأبيض المتوسط.

والرابط بين كل هذه الأغنيات موسيقى فيلم (حبيبي دائما)، الفائز معانا بالمركز الأول في استفتاء في أفلام الرومانسية، وكأننا نقول أنه إذا كانت قصة الحب بين (فريدة وإبراهيم) انتهت نهاية مأساوية في الفيلم، فهى باقية في قلوبنا ووجدننا، وستعيش للأبد.

عارفة عبدالرسول
بدرية طلبة
الشاعر الكبير عماد حسن

تكريم مبدعي الأسكندرية

تحت شعار (السينما تصنع الحب) قررت إدارة (مهرجان الأسكندرية السينمائي)، عقد ندوة كبيرة في رابع أيام المهرجان يتم فيها تكريم بعض رموز الإبداع والنشاط الفني بالأسكندرية.

وهى خطوة المقصود منها التواصل المستدام مع فناني ومبدعي الثغر وإشراكهم بشكل فعال في السنوات المقبلة، وسيتم تكريم هذا العام مجموعة كبيرة من الفنانيين في مجالات الفن المختلفة.

وهم (الفنان القدير علي الجندي، الدكتور أبو الحسن سلام، الفنانة عارفة عبد الرسول، الفنان شريف دسوقي، الفنانة بدرية طلبة، المطرب الكبير إبراهيم الملاح، والشاعر الكبير عماد حسن..

والفنان رضا إدريس، والفنان عماد خطاب، والفنان خالد محروس، والمخرج ورائد فن البانتومايم حسام العزازي، المخرج المسرحي حمدي أبو العلا، مصمم الإضاءة الفنان إبراهيم الفرن ، المخرج المسرحي محمد مرسي..

واسم السيناريست الراحل مؤمن عبده، واسم المطرب الراحل ياسر الشرقاوي، وإسم المطرب الراحل إبراهيم عبد الشفيع).

النجم السوري أيمن زيدان

سر اعتذار أيمن زيدان

كشفت إدارة المهرجان عن تلقيها رسالة صوتية من النجم السوري (أيمن زيدان) يعتذر فيها عن عدم حضوره وتكريمه، أكد خلالها اعتزازه الكبير بالمهرجان وفخره بوسام دول البحر المتوسط الذي تقرر منحه له تقديرا لتاريخه الفني.

كما عبر عن امتنانه الكبير لهذا التكريم، إلا أنه نظراً لما يتعرض له أهلنا في لبنان الشقيق، وغزة الحبيبة، يعتذر عن الحضور والتكريم في هذا الوقت الذي وصفه بالحساس، وتواجه فيه أمتنا العربية تحديات كبيرة.

من جهة أخرى كشف مصدر فني رفض ذكر اسمه أن السبب الحقيقي لاعتذار النجم (أيمن زيدان)، هو انشغاله بتصوير مسلسل (العميل) المكون من 90 حلقة، الذي يعرض حاليا، ويتم تصويره في تركيا.

هذا ما ذكره لنا أحد النجوم، لكن العلم عند الله!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.