رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

ننشر لأول مرة الكوبليه الذي طلبت (سميرة سعيد) حذفه من أغنية (كل دي إشاعات)!

المطرب الحقيقي يمتلك حساً استثنائياً بالكلمة التي يغنيها، فهي لابد أن تتسرب إلى أعماقه، وتذوب في وجدانه، ويجب ألا تكون زائدة، أو مكررة، أو ثقيلة على الأذن، وإلا رفضها على الفور وطلب من الشاعر مؤلف الأغنية تغيير هذه الكلمة أو ذلك المقطع، فى هذا الباب سنتوقف مع بعض الأغنيات التى تم تغيير بعض كلماتها، أوحذفه.

كتب: أحمد السماحي

من الألبومات المتميزة جدا التى قدمتها (سميرة سعيد) خلال مشوارها المرصع بالألبومات الرائعة التى يزيدها الزمن خلودا، ألبوم (كل دي إشاعات) الذي تضمن 8 أغنيات لحن أربعة منهم الملحن المبدع صلاح الشرنوبي.

وهذه الأغنيات هى (كل دي إشاعات) تأليف محمد البنا، (ايه سهرني) كلمات هاني شحاته، (غلطة لسان) و(أنت مين) كلمات بهاء الدين محمد.

ولحن الموسيقار محمد ضياء الدين أغنيتين هما (نسيني العالم) و(والله عيونك) كلمات طارق عبدالستار، أما الملحن والموزع محمد مصطفى فلحن اثنين هما (وطني الغنا)، و(ماليش غيرك) كلمات بهاء الدين محمد.

جاء ألبوم (كل دي إشاعات) بعد فترة انقطاع الديفا عن طرح الألبومات نظرا لظروف شخصية خاصة بها تتمثل في الزواج، والحمل والولادة، وانجاب أبنها الوحيد (شادي).

وخلال فترة ابتعادها عن الساحة الغنائية كثرت عنها الشائعات، خاصة وأن الأيقونة (سميرة سعيد) من المطربات التى تبعد حياتها الشخصية عن فنها، وتضع خطوط حمراء لا تسمح لأحد بالاقتراب من هذه المنطقة.

كان ألبوم (كل دي إشاعات) الذي طرح عام 1997، عودة قوية لـ (سميرة سعيد)، وتميزت الأغنيات بموضوعاتها الجديدة القوية غير المستهلكة، حيث ناقشت كل أغنية موضوع ما، إما عاطفي، أوإنساني، أوإجتماعي.

تتمتع (سميرة سعيد) بصوت مليئ بالأنوثة والدلع

سميرة سعيد.. الأنوثة في الغناء

كل موضوعات ألبوم (كل دي إشاعات) كانت تحمل مفردات لم تتطرق إليها الأغنية المصرية من قبل، كما كان يحمل الألبوم موسيقى جديدة، وارتدت سميرة سعيد ثياب كل أغنية، وأدتها بالشكل المناسب والمطلوب منها.

 فواحدة من مميزات (الديفا) هو قدرتها على التعامل مع خلفيات الصورة الشعرية، فهي تعرف الجملة الشعرية التى تحتاج إلى ملأها، والجملة التى لا تقال سوى من الخارج.

فضلا عن تمتع (سميرة سعيد) بصوت مليئ بالأنوثة والدلع، فلم يمر على تاريخ الغناء مطربة صوتها فيه كم هذه الأنوثة الطاغية، وإجادة مخارج الحروف رغم الدلع.

ومن الأغنيات التى حققت نجاحا كبيرا، نظرا لجمال موضوعها، ومناسبته للحالة الإنسانية التى كانت تمر بها سميرة سعيد، أغنية (كل دي إشاعات)، كلمات الشاعر المتميز، قليل الإنتاج (محمد البنا)، وألحان صلاح الشرنوبي، وتولى إخراج الكليب جميل جميل المغازي.

أغنية (كل دي إشاعات) لها حكاية طريفة للغاية، كما أن بها (كوبليه) تم حذفه، تعالوا بنا أصدقائي ندق باب شاعر الأغنية (محمد البنا) ليحكي لنا ظروف كتابة هذه الأغنية، وسر حذف أحد الكوبليهات؟

قال محمد البنا: والدتي سبب ولادة هذه الأغنية

أمي سبب ولادة (كل دي إشاعات)

عن ظروف كتابة هذه الأغنية قال البنا: والدتي سبب ولادة هذه الأغنية، فهي تتمتع بصوت جميل، بحكم نشأتها في بيت يتميز أفراده بالأصوات العذبة الحلوة، فهي أخت المنشد (نصر الدين طوبار).

وبحكم قربي منها، كنت كلما سمعت كلام يتردد في مدينتي (بورسعيد) أرجع البيت وأقوله لها، فمثلا أقول لها: (بيقولوا السمك هيغلى الأيام القادمة)، فترد علي قائلة: (كل دي إشاعات)!

 ويوم ثاني أقول لها: (بيقولوا الذهب سيرتفع ثمنه)، فتجاوب: (كل دي إشاعات)، ويوم آخر أقول لها: (بيقولوا الأرض هترخص) فترد: (كل دي إشاعات).

فعجبتني جملة (كل دي إشاعات)، وبدأت أبحث في المكتبة الغنائية، فلم أجد أحد تطرق إلى موضوع الشائعات، فبدأت أكتب الأغنية، وفي أحدى الأيام كنت في زيارة لصديقي مهندس الصوت المعروف (أمين عاكف) في ستوديو (صوت الحب).

وهناك وبالمصادفة قابلت (سميرة سعيد)، وكانت تسجل أغنيات ألبومها الجديد الذي طرحت فيه الأغنية، وفي الاستراحة سألتني عندك ايه جديد؟ فقلت لها أغنية اسمها (كل دي إشاعات) واسمعتها الكلمات.

فنالت الكلمات إعجابها، وسألتني من ملحنها، فقلت لها بالكذب: صلاح الشرنوبي!، والحقيقة أن الأغنية كانت مجرد كلمات فقط، ولم تكن لحنت بعد، فطلبت سميرة سعيد غناء الأغنية، وعلى الفور ذهبت لصديقي صلاح الشرنوبي، وحكيت له ما حدث، فلحن الأغنية على الفور.

الملحن المتميز صلاح الشرنوبي

كل دي إشاعات.. واللحن الأول

يضيف البنا: كان اللحن في البداية مختلف تماما عن اللحن المشهور حاليا، فكان اللحن الأول فيه (زعيق)، وتحدي، فقلت لـ (صلاح الشرنوبي) كلمات الأغنية تتحدث عن بنت دلوعة لا تتحدى حبيبها، ولكنها تقول له بدلع (ما سألتش قلبك ليه عني، كان قلك مين اللي شاغلني؟!).

واقتنع صلاح الشرنوبي بوجهة نظري، وقام بتغيير اللحن الأول كله، وربنا ألهمه باللحن المشهور حاليا، وسمعت سميرة سعيد الأغنية ونالت إعجابها، لكنها طلبت حذف (كوبليه) من الأغنية كان مرتبط باللحن القديم، كما طلبت تغيير جملة (وهنبعد ليه) فجعلتها و(هقولك ايه).

وطرحت الأغنية وحققت نجاحا كبيرا، ومازالت حتى اليوم من الأغنيات الناجحة والمطلوبة التى يحب الإستماع إليها كثير من الجمهور.

الشاعر محمد البنا

الكوبليه المحذوف

هذا الأسبوع في باب (محذوفات الأغاني) سننشر كلمات أغنية (كل دي إشاعات) كاملة لأول مرة في الصحافة المصرية، والعربية، وستجدون (الكوبليه) المحذوف مكتوب باللون الأحمر.

كل دي إشاعات، وكلام ما لهوش عندك إثبات

ما سألتش قلبك ليه عني، كان قلك مين اللي شاغلني

كان قلك عن أحوالي، حاجات، وحاجات، وحاجات

كل دي إشاعات

كل دي إشاعات، وأنا باتحداك

حتى ولو كان فيه ناس شاهدين

طب أحب بإيه، وأنا قلبي معاك

وهحب إزاي، وبقلب منين

ما سألتش قلبك ليه عني، كان قلك مين اللي شاغلني

كان قلك عن أحوالي، حاجات، وحاجات، وحاجات

كل دي إشاعات

لو كان في كلامهم بس دليل، أنا ليا في قلبك مية إثبات

والشوق، والليل، ونجوم الليل، عارفين عن حب لك حكايات

وح أقولك ايه، إيه؟!

ما سألتش قلبك ليه عني، كان قلك مين اللي شاغلني

كان قلك عن أحوالي، حاجات، وحاجات، وحاجات

كل دي إشاعات

لو صدقت كلامهم في، يبقى انت اللي بديت

وانا يا عيني كفايه علي، أخلصت وحبيت

طيب ح تصدق مين، قلبك ولا كلامهم

حبك في الحالتين واضح أووى قدامهم

وحقولك ايه، مسألتش قلبك ليه عني

كان قالك مين اللي شاغلني

كان قالك عن أحوالي حاجات، وحاجات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.