رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(أنغام) تحلق في سماء جدة، بفضل الجمهور، وهاني فرحات، واختياراتها

كتب: أحمد السماحي

أمس صفقت الدنيا كلها، وليس فقط جمهور الحاضرين لصوت مصر مطربتنا الكبيرة (أنغام) وهى تبدع إبداعا لا نظير له في حفلها الذي أقيم في مدينة جدة على مسرح (عبادي الجوهر) برعاية الهيئة العامة للترفيه (GEA)، وتنظيم شركة (بنش مارك).

لم تكن (أنغام) تغني، ولكنها كانت تحلق في السماء، وما ساعدها على هذا التحليق الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو المبدع (هاني فرحات)، ومجموعة العازفين الرائعين، وجمهور الحاضرين الذين تجاوبوا مع كل حرف وكل نغمة همست بهم أنغام وعزفتهم الفرقة الموسيقية.

كانت (أنغام) دون أي مبالغة الأفضل في كل المرات التى شاهدتها فيها مؤخرا، وكان إبداعها يتم مباشرة في الهواء الطلق، وتحت أنف وعين وإدراك وإهتمام الجمهور، الذي وصل هتافه من السعودية إلينا في مصر نشيدا رائعا عذبا.

كان إبداع (أنغام) يتخلق ويتحقق، إبداع يتدفق ساخنا وحارا ليعانق الناس في الهواء الطلق، وليتداخل مع مفاهيمهم عن الغناء ومع إحساسهم به.

ويحيلهم قولا واحد طرفا مشاركا في الإبداع بحبهم الشديد لمطربتنا (أنغام) وحفظهم لكل ما تغنيه، وترديدهم كل حرف، وكل جملة، وكل همسة، وكل نغمة.

وفوق كل هذا فإننا كنا أمام مسرح مبهر واستخدام مدهش للإضاءة والصوت والألوان، وتصميم شديد الدقة والفخامة لديكور المسرح.

أطلت (أنغام) في بداية حفلها بإطلالة ساحرة عبارة عن فستان من اللون الأبيض، أو الفضي بلا أكمام

(أنغام).. إطلالة فضية رائعة

أطلت (أنغام) في بداية حفلها بإطلالة ساحرة عبارة عن فستان من اللون الأبيض، أو الفضي بلا أكمام، وبدأت ليلتها بأغنيتها الجديدة (بقالك قلب) كلمات أمير طعيمة، لحن رياض الهمشري، توزيع طارق مدكور.

بعدها قالت كلمة مختصرة أعربت فيها عن سعادتها البالغة بالجمهور الذي ملأ المسرح عن آخره، وأضافت قائلة: (عايزة أقولكم حاجة من قلبي، حضوركم ووجودكم هو الحقيقة في حياتي..

وهذا هو النجاح الحقيقي لي، وأعتقد أن هذا هو النجاح الحقيقي لأي فنان، ولأنكم عزاز عليّ سأغني لكم لأول مرة أغنيات ألبوم الجديد (تيجي نسيب)..

 شكرا لوجودكم، وشكرا للمايسترو (هاني فرحات)، ولهيئة الترفية، وشركة (بنش مارك)، والمستشار تركي آل الشيخ).

وبعد أن ألقت كلماتها، غنت بشكل متميز للغاية أغنيات ألبومها الجديد (تيجي نسيب) وكانت بالترتيب (انت مين) كلمات هالة الزيات، لحن محمود الخيامي، توزيع طارق مدكور.

و(موافقة) كلمات مصطفى حدوتة، لحن إيهاب عبد الوهاب، توزيع مصطفى نجم، و(إيه الأخبار) كلمات نادر عبدالله، لحن أحمد الناصر، توزيع تميم.

و(خليك معاها) كلمات أكرم حسني، لحن إيهاب عبدالواحد، توزيع نادر حمدي، (اسكت) كلمات نور عبد الله، لحن مصطفى العسال، توزيع محمد العشي.

و(أقولك إيه) كلمات أمير طعيمة، لحن إيهاب عبدالواحد، (كان برئ) كلمات نادر عبدالله، لحّن تامر عاشور، توزيع نادر حمدي، و(القلوب أسرار) كلمات آمار مصطفى، لحن محمد الشرنوبي، توزيع تميم.

و(مكانش وقته) كلمات أمير طعيمه، لحّن إيهاب عبدالواحد، توزيع مادي، و(بنعمل حاجات) كلمات أمير طعيمة، لحن عزيز الشافعي، توزيع خالد سليمان، و(تيجي نسيب) كلمات أكرم حسني، لحن إيهاب عبد الواحد، توزيع حسن الشافعي.

كانت (أنغام) طوال حفلها تعبر عن المعنى لا بصوتها فقط، وإنما بحركة يديها وملامح وجهها

تعبير بكل ذرة في جسدها

كانت (أنغام) طوال حفلها تعبر عن المعنى لا بصوتها فقط، وإنما بحركة يديها وملامح وجهها، وخطوات أقدامها التى خرجت عن وقارها وتراقصت مع مهارة العازفين.

 كانت (صوت مصر) تعبر بكل كيانها عن المعنى الذي تغنيه، وتجلوا الألفاظ فتجعلها واضحة مشحونة بالعاطفة، وتخلق لدى من يسمعها إحساسا عميقا بالكلمة والنغم وعذوبة الأداء.

غنت (أنغام) فمست في الحضور وجمهور المنازل الذين شاهدوا الحفل في البيوت شيئا أصيلا وعميقا في قلوب الجميع.

وهذه الحالة من السلطنة الداخلية التى كانت فيها (أنغام) وصلت واكتسحت كل من في مسرح عبادي الجوهر واكتسحت معها مشاعر القلوب وأحاسيسها.

ظهرت على المسرح مجددا حيث خطفت الأنظار بفستان أصفر أبرز جمالها وأنوثتها

إطلالة (أنغام) باللون الأصفر

بعد أن غنت صوت مصر (أنغام) في الوصلة الأولى كل أغنيات ألبومها الجديد (تيجي نسيب)، ظهرت على المسرح مجددا حيث خطفت الأنظار بفستان أبرز جمالها وأنوثتها.

واختارت (أنغام) فستاناً طويلاً بقصة (حورية البحر)، والذي يلتصق بالجسم من الأعلى ثم يتسع تدريجياً من منطقة الركبة.

تميز الفستان بألوانه الزاهية، حيث جاء باللون الأصفر، مع تطريزات رائعة بأوراق الشجر باللون الأزرق والبرونزي، مما أضفى عليه لمسة من الفخامة والأناقة.

ولم تتوقف أناقة الفستان عند هذا الحد، بل تميز بتصميم (أوف شولدر) الذي جعلها تبدو أكثر أنوثة.

ولم تقتصر طلتها الشكلية بالألوان الزاهية فقط، ولكن جاءت طلتها الصوتية أيضا زاهية وملونة بكل المشاعر، والأحاسيس، حيث بدأت (أنغام) وصلتها الثانية بشكر كل فريق عمل ألبومها الجديد الذين حضروا الحفل.

وهم الشاعر (أمير طعيمة، الموزع المبدع طارق عاكف، الشاعر والملحن عزيز الشافعي، الملحن محمود الخيامي، والفنان أكرم حسني).

وبدأت الوصلة الثانية بأغنية (حالة خاصة جدا) كلمات أمير طعيمة، ألحان عزيز الشافعي، توزيع أحمد إبراهيم.

 بعدها غنت (لوحة باهتة) كلمات نادر عبدالله، لحن تامر عاشور، توزيع طارق مدكور، ثم (ونفضل نرقص) كلمات والحان عزيز الشافعي، توزيع وسام عبدالمنعم.

حلمت برياض الهمشري وكبرت وغنيت له

(أنغام).. و(رياض الهمشري)

بعد (نفضل نرقص) قالت (أنغام): (في ملحن عظيم عدى على مشواري الفني لفترة قصيرة، بس ساب في التاريخ الموسيقي والألحان المصرية رصيد عظيم ونجاحات كبيرة..

واشتغلت معاه وأنا بحقق حلم من أحلامي لإني كنت بشوفه في بيتنا وأنا صغيرة، وكان صديق عمي (عماد عبد الحليم) – الله يرحمه، وكنت بقول في يوم من الأيام هكبر وأغني من ألحانه، هذا الملحن هو (رياض الهمشري) الله يرحمه).

وأضافت: فعلا كبرت وغنيت له (بعتلي نظرة، ومجبش سيرتي، وبتحبها ولا بتفكرك بيا، وأغنية بقالك قلب، اللي حققت نجاحات كبيرة، واسمحوا لنا نحييه تحية كبيرة).

شكرت (أنغام) الموزع المبدع (طارق عاكف) الذي قدم لها أشهر وأجمل أغنياتها

(أنغام).. و(طارق عاكف)

كما شكرت (أنغام) الموزع المبدع (طارق عاكف) الذي قدم لها أشهر وأجمل أغنياتها، والذي أعتبرته فخر لينا كمصريين، ثم قدمت أغنية (بعتلي نظرة)، كلمات بهاء الدين محمد، ألحان رياض الهمشري، توزيع طارق عاكف.

بعدها قدمت الأغنية الخليجية (يوجعونك كثر ماتطري عليهم) كلمات رازان، ألحان ياسر بوعلي، توزيع خالد عز، و(سيبك أنت) كلمات أمير طعيمه،ألحان وليد سعد، توزيع مادي.

ثم غنت أغنية خليجية ثانية وهى رائعتها (أناني، ويسعدك أني أعاني) كلمات عبدالرحمن بن مساعد، ألحان صادق الشاعر، توزيع وليد فايد.

وانفجر المسرح بالتصفيق بمجرد سماعه لموسيقى أغنية (سيدي وصالك) كلمات عزت الجندي، ألحان شريف تاج، توزيع طارق عاكف، ثم عادت مرة ثالثة للأغنية الخليجية وغنت (تسلم إيدينه) كلمات عبد الرحمن بن مساعد، ألحان سهم، توزيع عصام الشرايطي.

وغنت أيضا (ولا دبلت) كلمات نور الدين محمد، ألحان أحمد العتباني، توزيع أحمد إبراهيم، وانفجر المسرح مرة ثانية بالتصفيق عندما بدأت موسيقى أغنية (عرفها بيا) كلمات عصام حسني، ألحان تامر علي، توزيع فهد.

وطلب الجمهور إعادتها، فأعادت (أنغام) جزء منها، كما غنت (هاتمناله الخير) كلمات أمير طعيمة، ألحان خالد عز، ولم تتمالك (صوت مصر) نفسها من مهارة العازفين فرقصت رقصات إيقاعية بسيطة.

بعدها غنت (قلبك معدش ملكك) كلمات هند القاضي، ألحان خالد عز، ثم قدمت رائعتها الخليجية الثالثة (لا تهجي في كفوفي) كلمات العالية، الحان ياسر بو علي، توزيع عصام الشرايطي.

ولم يكن أن تنهي ليلة مثل هذه الليلة دون أن تغني رائعتها الخالدة (أكتبلك تعهد) كلمات بهاء الدين محمد، ألحان إيهاب عبدالواحد، التى تفاعلت معها الجمهور لدرجة الصراخ.

بعدها قدمت (ياريتك فاهمني) وتوحدت (أنغام) مع الموسيقى وتمايلت على نغماتها يمينا ويسارا بشكل راقي ومحترم و(كلاس)، وأنهت ليلتها بأعادة أغنية (أنت مين).

كان المايسترو (هاني فرحات) قائد الأوركسترا سببا مباشرا وعاملا شديد التأثير في نجاح الحفل

الكوبليه الأخير

في ليلة (أنغام) الساحرة، كانت أشبه بطائر نورس أبيض جميل يحلق فوق الحدود، وكنا أمام طقس إبداعي، يؤكد أن الفن الحقيقي الجميل يصل الناس ويعلن وجوده بأوضح الطرق التى يمكن تخيلها.

وذلك لأن الغناء أحد وسائل التعبير الإنساني التى تختزل أعقد المعاني وأكثرها تركيبا في جمل بسيطة، تمتزج بالإيقاع واللحن، ويسهل استيعابها كما يسهل ترديدها.

وكان المايسترو (هاني فرحات) قائد الأوركسترا سببا مباشرا وعاملا شديد التأثير في نجاح الحفل، وكان همزة وصل رائعة بين كتيبة العازفين المهرة، وصوت مصر الذي يكون معها ثنائيا ناجحا.

في النهاية الشحنة الانفعالية الوجدانية الرائعة التى نقلتها (أنغام) إلى كل فرد في مسرح (عبادي الجوهر)، أو إلى جمهور المشاهدين في المنازل، قادرة على أن تجعلهم صامدين فترة أمام تيار الفوضى والعبث الحادث الآن في الأغنية العربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.