رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

نكشف سر اختيار (أم كلثوم) لـ (فؤاد المهندس) لتقديم (الوصية) في حضور جمال عبدالناصر

كتب: أحمد السماحي

من المسرحيات المجهول ظروف تقديمها، والتى قدمها الفنان الكبير (فؤاد المهندس) الذي نحتفل هذه الأيام بمئوية ميلاده، مسرحية من فصل واحد اسمها (الوصية) تأليف سمير خفاجي، وعبدالمنعم مدبولي، إخراج عبدالمنعم مدبولي، بطولة (فؤاد المهندس، شويكار، عبدالمنعم مدبولي، سهير البارودي، زكريا موافي، ليلى يسري).

تدور أحداثها حول (شريفة/ شويكار) التي تزوجت من الرجل العجوز (عفيفي) سرًا، خوفًا من زوجته وأولاده، مقابل أن يمنحها بعض ثروته.

وذات صباح يتصل بالمحامي (معلوف/ عبدالمنعم مدبولي) ليحضر إليه ويكتب الوصية، ولكنه يموت قبل وصول المحامي، ويتفتق ذهن (والدة الزوجة/ سناء الباروني) عن أن يقوم السكرتير (عبدالحفيظ/ فؤاد المهندس) بتقمص شخصية الزوج المتوفى، وتتوالى الأحداث التى تنتهي بمفاجأة!

هذه المسرحية تم إذاعتها على قناة (ماسبيرو زمان) وتم رفعها على موقع الفيديوهات الشهير (اليوتيوب).

حضر الحفل الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وأعضاء مجلس قيادة الثورة

عبد الناصر يحضر الحفل

كل المعلومات التى ذكرتها معروفة لكثير من المتخصصين، وعشاق المسرح، كما أنها موجودة على شبكة (الإنترنت)، ولكن الجديد الذي ننفرد بنشره هو ظروف تقديم (فؤاد المهندس) لهذه المسرحية، ولماذا قدمت؟!

قدمت مسرحية (الوصية) في 25 يناير عام 1966 بمناسبة عيد الشرطة، وليس احتفالات ثورة 23 يوليو كما ذكر موقع (ويكبيديا)، وكان مكان الحفل في قاعة الأحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة.

وحضر الحفل الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وأعضاء مجلس قيادة الثورة، يتقدمهم المشير عبدالحكيم عامر، وقدم المسرحية على المسرح الفنان صلاح ذوالفقار.

أما ظروف تقديمها على المسرح في واقعة لم تحدث من قبل، فيرجع إلى كوكب الشرق (أم كلثوم) التى كانت معجبة جدا بالفنان (فؤاد المهندس).

وسبق وذهبت إليه في المسرح وشاهدت مسرحية (أنا فين، وأنت فين) ونالت إعجابها جدا، وأشادت بمستواها الفني في أكثر من حديث لها، كما شاهدت فيما بعد أكثر من مسرحية أخرى، منها (سيدتي الجميلة).

وفي عام 1966 تقرر إقامة حفل كبير بمناسبة عيد الشرطة، على أن تحييه كوكب الشرق (أم كلثوم) وتقدم في الحفل وصلتين غنائيتين، وسعدت (أم كلثوم) بالحفل الرسمي، وبدأت تستعد لهذا الحفل المنتظر الذي سيحضره الرئيس جمال عبدالناصر، وكبار الشخصيات.

قالت كوكب الشرق: (أريد فؤاد المهندس)

شرط  كوكب الشرق

قبل الحفل بأيام ذهب بعض المسئولين إليها، لوضع (بروجرام) الحفل، وقيل لها بعد الوصلة الأولى سنأتي خلال الاستراحة بفرقة للفنون الشعبية (تعمل جو) حتى تستعدين للوصلة الثانية، فرفضت وقالت: (أم كلثوم لا تقدم بين وصلاتها الغنائية رقصات شعبية!).

 فوقع المسئولين في (حيص بيص) وحيرة وضيق وقالوا لها: (ليس معقولا أن ينتظر الرئيس وكبار رجال الدولة نص ساعة أو أكثر حتى تجهزين وتستعدين للوصلة الثانية) ماذا تريدين يا ست؟!

قالت كوكب الشرق: (أريد فؤاد المهندس يأتي ويقدم فصل من فصول إحدى مسرحياته في الاستراحة).

قدم (المهندس) مسرحية من فصل واحد بعنوان (الوصية)

(فؤاد المهندس) ينفذ رغبة الست

اتصل المسئولين بالفنان (فؤاد المهندس) وأبلغوه رغبة الست أم كلثوم، وسعد (فؤاد المهندس) بهذا الطلب، وذكر في حديث له في مجلة (الكواكب) فور انتهاء الحفل: بمجرد أن أبلغني المسئولين برغبة كوكب الشرق بوجودي في حفلتها رحبت على الفور.

واجتمعت بصديقي الحبيب سمير خفاجي، وزميلي وصديقي الفنان (عبدالمنعم مدبولي)، وقررنا تقديم مسرحية جديدة من فصل واحد بعنوان (الوصية)، بدلا من تقديم فصل من إحدى المسرحيات المعروفة.

خاصة وأن معظم مسرحياتنا أنا وشويكار كان يعرضها التليفزيون بصفة منتظمة ومحفوطة عن ظهر قلب، وبالفعل كتب سمير خفاجي ومدبولي المسرحية في أيام قليلة، وعرضنها بعد الوصلة الأولى وحققت نجاحا كبيرا، واكتفينا بهذه المرة، ولم تعرض مرة ثانية عرضا جماهيريا للجمهور العادي.

صورة شهير يقبل فيها (فؤاد المهندس) يد أم كلثوم

فؤاد المهندس: أم كلثوم روح وحياة

كانت تربط (فؤاد المهندس) بكوكب الشرق أم كلثوم علاقة صداقة وطيدة، وله صورة شهيرة يقبل فيها يدها تقديرا وامتنانا – كما ذكر – بروعة موهبتها.

وأكد (فؤاد المهندس) في حديث له مع الزميل الراحل (محمد الدسوقي) في مجلة (فن) اللبنانية: أنه يعشق صوت أم كلثوم، ولم يسمع غيرها هى والأستاذ محمد عبدالوهاب، وبعض الأصوات القليلة من نجوم الزمن الجميل مثل فايزة أحمد ونجاة.

ويقول: كل يوم أنزل من البيت وعيني مغمضة، ولا مزاج لي على الإطلاق في شيئ، وبمجرد أن أضع قدمي في السيارة، يقوم السائق الخاص بي بوضع شريط (الست أم كلثوم) في كاسيت السيارة، بعد عشر دقائق بالضبط من سماعي لصوتها تجدني إنسانا آخر تماما.

إنسان يحب الناس كلها، وعيني فتحت و(فنجلت، وعاوز أبوس كل الناس) وأحضن الجميع، خلاص أصبحت في أعلى درجات المزاج الحلو الجميل، فأم كلثوم بالنسبة لي روح وحياة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.