رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(فؤاد المهندس).. نجم المسرح الذي استغلته السينما (1)

* قدم فؤاد المهندس أكثر من خمسة وستين فيلما، وأكثر من عشرين مسرحية، وذلك بخلاف عشرات المسلسلات التليفزيونية والإذاعية

* غياب أية دراسات نقدية حقيقية تتناول أعمال فؤاد المهندس المختلفة خلال هذه المسيرة الثرية بالنقد والتحليل لترصد أهم العوامل التي ساهمت في تميزه الفني

* تعتبر الإذاعة وبالتحديد برنامج ساعة لقلبك هى نقطة الانطلاق الحقيقية للفنان فؤاد المهندس.

* نقطة الانطلاق الثانية بتأسيس فرق التليفزيون المسرحية فحقق فؤاد المهندس من خلالها انتشارا كبيرا.

* ينجح فؤاد المهندس مع نخبة من نجوم فرق التليفزيون في تأسيس فرقة (الفنانين المتحدين) بقيادة (سمير خفاجي) ليقدم مجموعة من أفضل مسرحياته

الدكتور عمرو دوارة

بقلم حارس ذاكرة المسرح المصري د.عمرو دوارة

الفنان القدير (فؤاد المهندس) قامة فنية رفيعة المستوى، وقد ولد يوم 6 سبتمبر عام 1924، ورحل عن حياتنا  في 16 سبتمبر 2006 بعد رحلة عطاء فنية ثرية طويلة تزيد على نصف قرن.

وخلال هذه الرحلة قدم (فؤاد المهندس) أكثر من خمسة وستين فيلما، وأكثر من عشرين مسرحية، وذلك بخلاف عشرات المسلسلات التليفزيونية والإذاعية التي استمر في تقديمها لسنوات طويلة.

ومع ذلك تبقى المحصلة للأسف بضع كلمات أو جمل قصيرة يشير فيها النقاد إلى تميز فؤاد المهندس في أداء الأدوار المختلفة.

أو بعض الصفحات الفنية التي تتناول مسيرته الفنية من خلال مجموعة الأحاديث الصحفية والمتضمنة لبعض الصور الشخصية.

وذلك في غياب أية دراسات نقدية حقيقية تتناول أعمال (فؤاد المهندس) المختلفة خلال هذه المسيرة الثرية بالنقد والتحليل لترصد أهم العوامل التي ساهمت في تميزه الفني، وفي تكوينه، وتشكيله وكذلك رصد أهم سماته الفنية ومظاهر تألقه بمدرسته المسرحية.

حصد عد كبير من الجوائز والتكريم سواء بالمهرجانات المحلية أو العربية

فؤاد المهندس والجوائز والتكريمات

لقد قضى الفنان القدير (فؤاد المهندس) سنوات طويلة لإسعادنا مع سبق الإصرار والترصد، وبكل الجهد والمثابرة مما أهله لهذه المكانة المتميزة في قلوب الجماهير.

 وأيضا لحصد عد كبير من الجوائز والتكريم سواء بالمهرجانات المحلية أو العربية، ولعل من أهم هذه الأحداث تكريمه بالمهرجان الأول للمسرح الضاحك الذي نظمته (الجمعية المصرية لهواة المسرح) عام 1994.

وبمهرجان (القاهرة السينمائي الدولي) عام 1999، وجائزة (المركز الكاثوليكي للإبداع الفني)، ثم جائزة الدولة التقديرية عام 2005، كما تم تكريمه أيضا عام 2006 بالمهرجان القومي الأول للمسرح المصري.

بدأ هواية التمثيل بتقليد الأساتذة منذ المرحلة الابتدائية والمشاركة بفرق المسرح المدرسي

فؤاد المهندس البداية والنشأة

ولد فؤاد المهندس في السادس من سبتمبر 1924 بمدينة القاهرة وبالتحديد بحي العباسية، وهو الابن الثالث للدكتور (زكي المهندس) العميد الأسبق لكلية دار العلوم رئيس مجمع اللغة العربية سابقًا.

وهو شقيق الإذاعية الكبيرة صفية المهندس (زوجة الإعلامي الكبير الراحل محمد محمود شعبان) والأستاذة درية، أما الشقيق الأصغر فهو (سامي المهندس).

وقد بدأ هواية التمثيل بتقليد الأساتذة منذ المرحلة الابتدائية والمشاركة بفرق المسرح المدرسي ثم المسرح الجامعي.

وقد دفعه شغفه بالمسرح إلى التعرف على الفنان القدير (نجيب الريحاني) عن طريق زوج شقيقته (محمد محمود شعبان – بابا شارو) وبالفعل احتضنه الريحاني ووافق على إخراج أحمد أعماله في كلية التجارة، ومنح فؤاد المهندس فرصة البطولة والقيام بدوره.

حصل (فؤاد المهندس) على بكالوريوس التجارة بجامعة فؤاد الأول عام 1948، وتم تعيينه بإدارة رعاية الشباب، ومارس الإخراج للفرق المسرحية الجامعية حتى استقال بعد ذلك للتفرغ للأعمال الفنية.

تعتبر الإذاعة وبالتحديد برنامج ساعة لقلبك هى نقطة الانطلاق الحقيقية للفنان فؤاد المهندس

فؤاد المهندس والمسيرة الفنية

تعتبر الإذاعة وبالتحديد برنامج ساعة لقلبك هى نقطة الانطلاق الحقيقية للفنان فؤاد المهندس حيث انضم إليه عام 1953 وأصبح من أهم نجومه بشخصية (محمود) المثقف المغلوب على أمره بسبب زوجته الجاهلة المزعجة والتي جسدتها الفنانة خيرية أحمد.

ولنجاح برنامج (ساعة لقلبك) ساهم (فؤاد المهندس) مع زملائه من النجوم، ومن بينهم (سمير خفاجي ويوسف عوف وخيرية أحمد، وأمين الهنيدي، وأبو لمعة، وبيجو) في تكوين فرقة (ساعة لقلبك) المسرحية عام 1955.

 وقام بإخراج أول أعمالها: (ما كان من الأول)، ومثل في معظم أعمالها ومن أهمها (البعض يفضلونها قديمة).

وتجيء نقطة الانطلاق الثانية بتأسيس فرق التليفزيون المسرحية فحقق فؤاد المهندس من خلالها انتشارا كبيرا بمشاركته في بطولة ثلاث مسرحيات هي: (السكرتير الفني، أنا وهو وهي، وأنا فين وأنت فين) (1964).

وبعد ذلك ينجح (فؤاد المهندس) مع نخبة من نجوم فرق التليفزيون في تأسيس فرقة (الفنانين المتحدين) بقيادة (سمير خفاجي) ليقدم مجموعة من أفضل مسرحياته ومن بينها: (أنا وهو وسموه) عام 1966، و(حوار الساعة 12) عام 1967، و(سيدتي الجميلة) عام 1968 .

وينقطع عن الفرقة وينفصل عنها ولكنه يعود إليها في أواخر الثمانينيات ليقدم مسرحية (علشان خاطر عيونك( عام 1987.

مع شويكار في مسرحية (سيدتي الجميلة) درة أعماله

سيدتي الجميلة.. درة أعمال المهندس

وينضم الثنائي الناجح (فؤاد المهندس)، و(شويكار) إلى فرقة الكوميدي المصرية عام 1971، وهى الفرقة التي قام بتأسيسها (محمد عوض مع صلاح يسري).

 ويقدم (نجمة الفاتنة) عام 1971، و(هاللو دوللي) عام 1971، و(يا ما كان في نفسي) عام 1973، و(ليه ليه؟) عام (1976)، (إنها حقًا عائلة محترمة) عام 1978.

 و(سك على بناتك)عام 1979، و(قسمتي) عام 1983، بالمشاركة مع قطاع المسرح، و(هالة حبيبتي) عام 1984.

 وبعد ذلك يشارك (فؤاد المهندس) في تقديم مسرحيتين مع (شويكار) أيضًا هما: (روحية اتخطفت) عام 1990، و(مراتي تقريبا) عام 1991، وهما من إنتاج القطاع الخاص.

 في رأيَّ أن درة أعماله المسرحية هى: (سيدتي الجميلة) بلا منازع ليس فقط لجودة النص الأجنبي أو الإعداد المصري، ولكن أيضًا لتكامل عناصرها الفنية، وتناسب الدور مع فؤاد المهندس والتوظيف الكامل لقدرات شويكار الفنية.

غدا: أعمال (فؤاد المهندس) في السينما والإذاعة والتلفزيون

مع رفيقة الحياة والفن شويكار
على المسرح مع فاروق فلوكس وشويكار
مع حسن مصطفى وشويكار على المسرح
كوميديان أضحكنا كثيرا من القلب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.