رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: ممارسة (أنتوني هوبكنز) السحر والدخول فى الرعب النفسي (14)

ينتمى فيلم (اودري روز) إلى أعمال مثل (طارد الأرواح الشريرة)
حنان أبو الضياء

بقلم الكاتبة الصحفية: حنان أبو الضياء

من أهم أفلام الرعب النفسى الأمريكى فيلم (أودري روز)، الذى يلعب على عنصرى الغموض والإيمان بالتناسخ، ويلعب فيه (أنتوني هوبكنز) في دور (إليوت هوفر).

وينتمى الفيلم إلى أعمال مثل (طارد الأرواح الشريرة)، وفيلم (في يوم صافٍ يمكنك أن ترى إلى الأبد)، وفى ذلك الوقت كانت هوليوود غالبًا ما تتعامل مع التناسخ على أنه أمر مضحك.

(أودري روز) هو فيلم رعب نفسي أمريكي صدر عام 1977 من إخراج (روبرت وايز)، وبطولة (مارشا ماسون)، و(أنتوني هوبكنز)، و (جون بيك).

الفيلم مستوحى من رواية تحمل نفس الاسم صدرت عام 1975 بقلم (فرانك دي فيليتا)، الذي قام أيضًا بكتابة السيناريو.

يشير الفيلم إلى الرعب الليلي، ويسمى أيضا رعب النوم، هو اضطراب في النوم يسبب مشاعر الذعر أو الرعب، ويحدث عادةً خلال الساعات الأولى من مرحلة النوم.

ويعتمد على فكرة استرجاع الحياة الماضية (PLR)، أو علاج الحياة الماضية (PLT)، هى طريقة تستخدم التنويم المغناطيسي لاستعادة ما يعتقد الممارسون أنها ذكريات عن حياة سابقة أو تجسيدات.

يتم إجراء استرجاع الحياة الماضية عادةً إما سعياً وراء تجربة روحية ، أو في بيئة علاجية نفسية.

وتدور القصة حول (جون بيك ومارشا ماسون)، هما والدا فتاة تبلغ من العمر 11 عامًا تدعى (آيفي)، والتي غالبًا ما تعاني من كوابيس مؤلمة خاصة في وقت عيد ميلادها.

في إحدى المرات، يتعرضان بشكل مفاجئ لهجوم من (إليوت هوفر)، رجل هادئ ذو عيون مسكونة (أنتوني هوبكنز)، يخبرهما أنه مقتنع تمامًا بأن (آيفي) هى تناسخ ابنته (أودري روز) التي ماتت.

تواصل الرجل مع الزوجين عبر الهاتف، ويكشف عن نفسه إنه أرمل فقد زوجته وابنته (أودري روز) في حادث سيارة في بيتسبرج.

آيفي) هى تجسيد لأودري، و الوسطاء أكدوا شكوكه

(آيفي) تجسيد لأودري

يتفق الزوجان على تناول العشاء مع (إليوت)، وخلال ذلك يشرح أنه يعتقد أن (آيفي) هى تجسيد لأودري، وأن الوسطاء أكدوا شكوكه؛ خاصة إن (آيفي) ولدت بعد دقائق فقط من وفاة (أودري).

يعتقد بيل أن (إليوت) يبتز الأسرة، يدعو (إليوت) إلى شقتهم، ويرتب لصديقه المحامي (روس) للاستماع سراً من الطابق العلوي.

عندما ينطق (إليوت) باسم (أودري)، تدخل (آيفي) في حالة من الذعر، والتي لا تهدأ إلا بحضور (إليوت) في هذه الحالة، تضرب يديها الباردة فى النافذة، ويترك ذلك حروقًا لا يمكن تفسيرها.

يواسيها (إليوت)، وبعد ذلك تتعرف عليه باعتباره (أبي)، يصر (إليوت) على أن حروق (آيفي) هى دليل على تناسخها، كما احترقت (أودري) حتى الموت في حادث السيارة.

يغضب (بيل) من (إليوت) ويجبره على الخروج، ويضربه، لكن (جانيس) وحتى روس متعاطفان مع توسل الرجل الغريب.

في إحدى الليالي، بينما كان (بيل) يعمل لساعات متأخرة من الليل، تعاني (آيفي) من رعب ليلي آخر، حيث تضرب بعنف، تفاجأ (جانيس) بظهور (إليوت) على بابها وتسمح له بالدخول للمساعدة في تهدئة (آيفي).

خلال حلقة (آيفي) التالية يصل (إليوت) مرة أخرى، ويهاجمه (بيل)، بعد صراع يغلق (إليوت) على الزوجين شقتهما ويختفي مع (آيفي) عبر مخرج الخدمة.

يبلغهم أحد الحاضرين أن (إليوت) استأجر شقة في المبنى، تجده الشرطة مع (آيفي) في الشقة وتتهمه باختطاف طفل.

تبدأ المحاكمة، حيث يرسل (جانيس وبيل وآيفي) إلى مدرسة داخلية كاثوليكية في شمال ولاية نيويورك لحمايتها من العامة، يحاول إليوت إقناع هيئة المحلفين بأن أفعاله كانت ضرورية لمنح السلام لروح (أودري).

تصبح المحاكمة قصة إخبارية دولية، مع شهادة رجل دين هندوسي حول معتقداتهم الدينية في التناسخ، على المنصة تعترف (جانيس) بأنها تصدق إليوت.

(آيفي) أصابت نفسها في مدرستها بالزحف نحو حفرة نار

الزحف نحو حفرة نار

يمنح القاضي فترة راحة في المحاكمة، ويتم إخبار (جانيس وبيل) أن (آيفي) أصابت نفسها في مدرستها بالزحف نحو حفرة نار أثناء احتفال عيد الميلاد.

بعد علاج (آيفي) من الحروق تظل (جانيس) في شمال ولاية نيويورك في فندق، وفي منتصف الليل تجد جانيس آيفي تنادى نفسها مرارًا وتكرارًا باسم (أودري روز) في المرآة.

وفي طلب لإكمال محاكمة (إليوت)، يطلب محامي (بيل وجانيس) تنويم (آيفي) مغناطيسيًا كوسيلة لإثبات أنها ليست تجسيدًا لأودري.

يستخدم المنوم المغناطيسي التنويم المغناطيسي لعودة الحياة الماضية، والذي يتم ملاحظته في المستشفى من قبل هيئة المحلفين، تتذكر (آيفي) حادث السيارة المؤلم الذي أودى بحياة أودري وتتفاعل بعنف.. تفقد وعيها، ويهرع (إليوت) لمحاولة تهدئتها لكنها تموت بين ذراعيه.

بعد فترة، تكتب (جانيس) رسالة إلى (إليوت) تشكره فيها على نقل رفات (آيفي) المحروقة إلى الهند، وتعرب عن أملها في أن يقبل (بيل) اعتقادها واعتقاد (إليوت) بأن (آيفي) كانت تجسيدًا لأودري.

ويقتبس العنوان الختامي من البهاجافاد جيتا: (لا نهاية للروح، فلا ميلاد ولا موت لها، ولا تتوقف عن الوجود بعد أن تكون موجودة، فهي لم تولد بعد، أبدية، موجودة إلى الأبد، لا تموت).

ومن المعروف أن (بهاجافاد جيتا) هى كتاب مقدس هندوسي مكون من 700 آية، وهو جزء من ملحمة (ماهابهاراتا)، يرجع تاريخ (بهاجافاد جيتا) إلى النصف الثاني من الألفية الأولى قبل الميلاد.

على الرغم من أن الهندوسية تضم عدة طوائف، إلا أن الجيتا تتمتع بتأثير هندوسي فريد من نوعه باعتبارها النص المقدس الأكثر بروزًا، لقد قيل أنه إذا كان هناك أي نص يقترب من تجسيد مجمل الفكر الهندوسي.

يلعب (أنتوني هوبكنز) دور كوركي ويذرز في (السحر)، هو فيلم رعب نفسي أمريكي أخر لـ (أنتوني هوبكنز)، صدر عام 1978 من إخراج (ريتشارد أتينبورو)، وبطولة (آنا مارجريت) و(بورجيس ميريديث).

السيناريو من تأليف (ويليام جولدمان)، الذي اقتبس روايته التي تحمل نفس الاسم، وهو من الأعمال  التى تم تصوير الجنون الناتج عن شخص واحد يعيش بشخصيتين من خلال دمية تتمكلم من البطن، وأبرزها: (الجابو العظيم).

(السحر) عمل سينمائي استثنائي يقدم الكثير للمشاهد الذي يرغب في الانغماس في مستويات مختلفة

(السحر) عمل سينمائي استثنائي

فيلم صدر سنة 1929، وDead of Night، فيلم بريطاني صدر سنة 1945 و(طرق على الخشب) فيلم 1954 (The Dummy)، حلقة من مسلسل The Twilight Zone عام 1962، (قيصر وأنا)، حلقة من مسلسل The Twilight Zone عام 196 ودمية الشيطان.

(السحر) عمل سينمائي استثنائي يقدم الكثير للمشاهد الذي يرغب في الانغماس في مستويات مختلفة، يستحضر (أتينبورو وجولدمان) عالمًا كابوسيًا يزداد رعبًا مع كل لحظة تمر.

ببطء ولكن بلا هوادة، ينجذب المشاهد إلى عالم غريب من عدم اليقين اللامتناهي، حيث يجب أن يواجه مخاوفه العميقة ورغباته الداخلية قبل أن ينغمس في دوامة نفسية من المشاعر المتنوعة.

(السحر) سحري حقًا!.. إنه الثنائي الشبيه بالأحلام بين المخرج والممثلين الإنجليزيين العظيمين (ريتشارد أتينبورو)، و(أنتوني هوبكنز)، والذي يرفع الفيلم فوق المنتجات السينمائية الأخرى من نوعه.

فكرة الفيلم تدور بعد فشل تشارلز (كوركي ويذرز) في محاولته الأولى في السحر الاحترافي، أصبح سحر الترفيه الحديث، كما ابتكره الساحر (جان يوجين روبرت هودين) في القرن التاسع عشر، شكلًا فنيًا مسرحيًا شائعًا.

يقول له معلمه (ميرلين) إنه يحتاج إلى حيلة أفضل، يعود (كوركي) كمزيج من الساحر مع دمية تدعى (فاتس)، ويحقق نجاحًا كبيرًا، كان وكيل (كوركي، بن جرين) على وشك التعاقد معه لبرنامجه التلفزيوني الخاص.

لكن (كوركي) ينسحب إلى (كاتسكيلز)، حيث نشأ، لأنه لا يريد إجراء الفحص الطبي لشبكة التلفزيون لأن الأطباء قد يكتشفون أنه يعاني من مشاكل عقلية حادة ولا يمكنه التحكم في فاتس (مظهر من مظاهر هوية كوركي).

في (كاتسكيلز)، يلتقي (كوركي) مجددًا بحبيبته في المدرسة الثانوية (بيجي آن سنو)، التي تعيش في زواج بلا عاطفة مع (ديوك) صديق (كوركي) في المدرسة الثانوية.

تسحر خدعة سحرية بمجموعة من البطاقات (بيجي)، وتجعلها تعتقد أنهما توأما روح، مما يؤدي إلى تقاربهما وممارسة الجنس، وهذا يثير الغيرة بين ديوك وفاتس.

في خضم جدال بين (كوركي وفاتس)، يواجه جرين (كوركي)، ويكتشف الحقيقة حول حالته العقلية، يغادر (جرين) للاتصال بالأطباء، لكن (فاتس) يقنع (كوركي) بقتله، يضرب (كوركي) جرين برأس (فاتس) الخشبي ثم يغرقه.

يخبر (كوركي) أنه يخطط للهروب مع بيجي وترك الدمية خلفه

البحث في (كوخ كوركي)

في صباح اليوم التالي، يخبر (كوركي) أنه يخطط للهروب مع بيجي وترك الدمية خلفه، يشك (ديوك) في أن زوجته تخونه، ويتحدث مع (كوركي) بجانب البحيرة ويعترف بأنه يحب (بيجي) ويشعر بالقلق من فقدانها.

فجأة، يرى (ديوك) جثة رجل فاقد الوعي على حافة البحيرة، ويذهب للتحقق من هويته معتقدًا أنه لا يزال على قيد الحياة من رؤية علامات خافتة.

يتم إرسال (كوركي) للحصول على المساعدة، بينما يقوم ديوك بمنحه (قبلة الحياة) بدافع الفضول، يقوم بالبحث في (كوخ كوركي)، حيث يكتشف أن الرجل الذي فشل في إنعاشه بجانب البحيرة كان هوية (جرين) قبل أن يذبحه (فاتس) طعناً حتى الموت بمساعدة من (كوركي).

يستعيد (كوركي) قواه ويقنع بيجي بالهرب معه، لكنها تصر على الانتظار حتى تخبر (ديوك)، ثم (يستعيد فاتس حيويته)، ويكشف أن خدعة (كوركي) بالورق هى خدعة يستخدمها لإغواء النساء.

ترفض بيجي (كوركي) وتغلق على نفسها في غرفة نومها، يأمر (فاتس) كوركي بقتل (بيجي).

يعتذر (كوركي) لبيجي مستخدمًا صوت (فاتس)، من خلال بابها المغلق ويترك لها قلبًا خشبيًا نحته بعد فترة وجيزة، يعود بسكين ملطخة بالدماء.

يبدو (فاتس) مسرورًا – حتى يتم الكشف عن أن (كوركي) طعن نفسه حتى الموت حتى لا يقتل أي شخص آخر، نتيجة لذلك يشعر (فاتس) أيضًا بالإغماء.. يتساءلون من منهما سيموت أولاً.

بعد لحظات تعود (بيجي) إلى الكوخ، وتنادي بسعادة أنها غيرت رأيها وقررت الهروب مع (كوركي) بينما تتحدث، تغير صوتها مازحة لتنتحل شخصية (فاتس)، وترمي القلب الخشبي إلى الأعلى.

فيلم (Magic) يُعد فيلم إثارة نفسية من الدرجة الأولى

فيلم إثارة نفسية

فيلم (Magic) يُعد فيلم إثارة نفسية من الدرجة الأولى، نعتبر تصوير (أنتوني هوبكنز) لشخصية (كوركي) هو الأفضل.. شخصية (كوركي) التي جسدها (أنتوني هوبكنز) تتمتع بشعور بالضعف يجعل الفيلم يبدو أكثر واقعية.

وفى الحقيقة إن فن التكلم من خلال البطن ليس فنًا سهلاً لإتقانه في حد ذاته، ولكن مجرد التفكير في مزجه بسلاسة مع الحيل السحرية يبدو أمرًا شاقًا، ويكاد يكون مستحيلًا.

ولكن (كوركي) على قدر التحدي، فهو مهووس بتطوير حيلة خاصة به في عالم الاستعراض، وهى نصيحة قيمة قدمها له معلمه المسن.

من الواضح أن دمية كوركي (فاتس) قد طورت عقلها الخاص وبدأت في التصرف من تلقاء نفسها، لذا واجه (كوركي) وقتًا عصيبًا في السيطرة على شخصيته البديلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.