رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(عبد الكريم اللواتي): (نور، ونار، ونوار) ملحمة غنائية تبرز دور المرأة التونسية

* الإتحاد الوطني للمرأة التونسية،طلب مني أغنية تكون نشيدهن في كافة الأنشطة والمؤتمرات فكتبت (نور ونار، ونوار)

* بدأت مشواري الاحترافي مع ذكرى،عام 1985 من خلال أغنية (نور رمضان).

* غنى كلماتي كبار مطربي تونس منهم (أحمد حمزة، ذكرى، عُليا التونسية، صابر الرباعي، صوفيا صادق، نوال غشام).

* أحتفظ في مكتبتي بأربع ألحان من كلماتي غناء (عبدالرب إدريس) وثلاث أغنيات للملحن المصري حلمي أمين.

* أراهن بقوة على المطربة المصرية (شاهيناز) من خلال عدة أغنيات ستكون مفاجأة وعودة قوية لصاحبة الصوت المليئ بالقوة والعذوبة.

كتب : أحمد السماحي

يتمتع الإعلامي والملحن والشاعر والمخرج التونسي الكبير (عبد الكريم اللواتي) بمكانة شديدة الخصوصية في قلوب كل من عرفه، فهو من القلائل النادرين الذين يستقطبون حب الناس بسرعة البرق، فبمجرد أن تتعرف عليه تحبه على الفور لأنه شخص شديد الطيبة والوفاء والإخلاص.

كما أن (عبد الكريم اللواتي) شاعر وملحن قدم العديد من الأغنيات الشعبية والعاطفية التى سكنت الذاكرة والوجدان للشعب التونسي، وتحولت إلى رصيد غني من المشاعر، وذلك عبر أكثر من 375 أغنية سواء كشاعر أو ملحن.

تعاون (عبد الكريم اللواتي) في هذه الأغنيات مع كبار المطربين التونسيين والعرب، حيث كتب أغنيات لعدد كبير من الأصوات نخص بالذكر منها (أحمد حمزة، ذكرى، عُليا التونسية، صابر الرباعي، صوفيا صادق، نوال غشام).

ومن كلماته والحانه كان له علامات بارزة مع (علياء بلعيد، صفوة، وردة الغضبان) والمطرب اللبناني فادي عساف، والمطرب السوري نور مهنا، والمطرب الليبي أحمد حلمي، والموسيقار المصري أحمد الجبالي).

درصاف الحمداني
نجوى بن عرفة
هاجر بوزيد

نور ونار ونوار

(عبد الكريم اللواتي) انتهى مؤخرا من كتابة وتلحين وتسجيل ملحمة غنائية بعنوان (نور، ونار، ونوار) توزيع نزار عبدالقادر، وغناء ( درصاف الحمداني، نجوى بن عرفه، هاجر بوزيد) تقول كلماتها التى أهداها لـ (شهريار النجوم):

 احنا نور، ونار، ونوار   

احنا همة، وعزة نفس

لوغطوا الشمس بأسوار

منا احنا تبان الشمس

احنا حرايرها البلاد   

رمز النضال والجهاد 

نحمل مشعل الأتحاد  

ونجعل للحرية عرس

صورة بانت في الوجدان 

منقوشة بعزم  الحراير

نضويها بصدق الإيمان

ونرسمها بأحلى البشاير

ونعلّمها لكل اولادنا 

يعيشوا كيفنا عزاز النفس          

بالحرية والمساواة 

انقول كلمتنا ومانخاف

مناضلات وكادحات 

في المداين، والأرياف

بلاعنف، ولا عنصرية    

وديما مرفوعات الرأس

 حب الوطن في القلب واحد 

  تشهد بيه كل الأمم

ولا حدش للوطن جاحد   

نفديه بالروح وبالدّم   

وتاريخنا مسجل  امجادنا  

ولا نرضى الهامة  تندس

أعرب (عبد الكريم اللواتي) لـ (شهريار النجوم) عن سعادته الغامرة بهذه الملحمة الغنائية النسائية

اللواتي ومكتسبات المرأة التونسية

أعرب (عبد الكريم اللواتي) لـ (شهريار النجوم) عن سعادته الغامرة بهذه الملحمة الغنائية النسائية التى صاغها من قلبه، وجمع من خلالها ثلاثة أصوات تونسية من مختلف الأجيال، كل واحدة تعبر عن جيل، كما أشار إلى المستقبل من خلال كورال الأطفال الموجود في الأغنية.

وأضاف أنه استخدم كلمة واحدة، ونفس المفردة، وهى كلمة (نور) وحولها إلى أكثر من معنى، فجعلها (نار) و(نوار).

وخلال الفترة القادمة يستعد (عبد الكريم اللواتي) لإخراج هذه الملحمة من خلال فيديو كليب، يوضح دورالحركة النضالية للمرأة التونسية قبل الإستقلال، وبعده.

ومكتسبات المرأة التونسية من حرية ومساواة، يبرز مشاركتها في مختلف المجالات والتظاهرات السياسية والاجتماعية، بما مكنها من تحقيق مكاسب سياسية وتشريعية وقانونية مهمة.

وعن ظروف تقديم هذه الملحمة التى جاءت في صورة (تريو) غنائي لثلاثة أصوات نسائية تمثل كل واحدة جيل قال (عبد الكريم اللواتي): كتبت ولحنت هذه الملحمة بناء على طلب الإتحاد الوطني للمرأة التونسية، لتكون نشيدهن في كافة الأنشطة والمؤتمرات وغيرها الفترة القادمة.

وسوف تعرض هذه الملحمة الشهر القادم، فور تصويرها على القناة الوطنية الأولى التونسية، وبعض الفضائيات والإذاعات العربية، منها إذاعة (صوت العرب) المصرية.

بدأ مشواره الفني عام 1979، كهاوٍ، من خلال ألبوم كامل يتضمن 6 أغنيات لـ (توفيق الزواري).

اللواتي وبداية المشوار

صرح (عبد الكريم اللواتي): أنه بدأ مشواره الفني عام 1979، كهاوٍ، من خلال ألبوم كامل يتضمن 6 أغنيات لمطرب تونسي شعبي راحل اسمه (توفيق الزواري).

وكمحترف عام 1985 من خلال أغنية (نور رمضان) لصاحبة الصوت الرائع المطربة ذكرى محمد، المشهورة في مصر بإسم (ذكرى).

أما كشاعر وملحن فقدم أكثر من عمل في نفس الوقت، أولهم كان للمطربة (نجوى الرياحي) بعنوان (عيون كذابة) كلمات الشاعر الليبي عمر المزوغي، كما قدم أغنية أخرى للمطربة (صفوة) في نفس التوقيت، حملت إسم (يا عين).

فضلا عن أغنية كانت عبارة عن (ديو) غنائي بعنوان (أحلى مواعيد) غناء المطربة التونسية الراحلة منيرة حمدي، والليبي أحمد حلمي، بعدها توالت الأعمال التى تعاون فيها مع كبار المطربيين، فضلا عن ألبومين للأطفال.

الألبوم الأول الذي قدمه للأطفال كان عام 1994  بعنوان (عربية) غناء الطفلة (ألفة بن فرج)، والثاني عام 2002 بعنوان (بيروت وغزة) غناء الطفلة سيرين.

لم تخرج للنور أعماله مع الموسيقار الدكتور عبدالرب إدريس

اللواتي وإدريس وأمين

عن الأعمال التى يعتز بها (عبد الكريم اللواتي) قال: كثيره جدا منها 4 أغنيات قدمتهم لمطرب تونس الكبير أحمد حمزة، وهذه الأغنيات كتبتها فقط وهى (لاح البدر وفاح الزهر، ليلة الإشراق، صادتني غزالة، الميراث).

كما يعتز بأغنية (أنا إنسان) غناء المطرب صابر الرباعي، وقصيدة باللغة العربية الفصحى للمطربة عليا التونسية بعنوان (شمس رمضان).

ومن الأعمال التى يعتز بها لكنها لم تخرج للنور أعماله مع الموسيقار الدكتور عبدالرب إدريس، حيث كتب له ثلاث أغنيات هى (حتى وإن ضحكت الحزن كاسيها)، و(ما اتعبك)، و(لما أمر)، وهذه الأغنيات موجودة لديه ملحنة بصوت (عبدالرب إدريس) يحتفظ بها.

كما يحتفظ بثلاث أغنيات أخرى للملحن المصري الكبير (حلمي أمين)، وهذه الأغنيات هي (يا حظي ابتسم لي)، و(يا قلبي آنسى)، و(معاكسة)، وموجودة أيضا لديه بصوت حلمي أمين.

يتعاون خلال الفترة القادمة مع المطربة المصرية (شاهيناز)

عبد الكريم اللواتي و(شاهيناز)

أكد (عبد الكريم اللواتي) أنه يتعاون خلال الفترة القادمة مع المطربة المصرية (شاهيناز) من خلال عدة أغنيات ستكون مفاجأة وعودة قوية للصوت هذه المطربة التى تتمتع بصوت مليئ بالقوة والعذوبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.