رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(أشرف فايق): أخرجت فيلم تكريم (سميحة أيوب) مجانا أنا وفريق العمل حبا فيها

كتب: أحمد السماحي

تنطلق اليوم الثلاثاء الساعة الثامنة مساء بالمسرح الكبير بدار الاوبرا المصرية، وبحضور وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، فعاليات الدورة السابعة عشر للمهرجان القومي للمسرح، دورة (سميحة أيوب).  

وتبدأ مراسم الحفل داخل المسرح الكبير الساعة التاسعة مساء، ويخرج الحفل (نادر صلاح الدين) ويعرض خلال الافتتاح فيلم (سميحة أيوب.. سيدة المسرح العربي) من تأليف نادر صلاح الدين، وإخراج أشرف فايق.

(شهريار النجوم) دق باب المخرج المتميز (أشرف فايق) ليتحدث معنا عن ظروف إخراجه لهذا الفيلم القصير، والفكرة التى ينطلق منها، وفريق عمل الفيلم، وغيرها من الأسئلة.

 ورغم أنه كان مشغولا للغاية بعمل المكساج والمونتاج والموسيقى وتصحيح الألوان، لكنه أعطنا من وقته بعضا منه وأجاب عن أسئلتنا فإليكم نص ما قاله (أشرف فايق).

أشرف فايق.. واحد من أشد المعجبين بمسيرة السيدة (سميحة أيوب) الفنية والإنسانية

أشرف فايق.. ومفاجأة الافتتاح

في البداية أعرب مخرجنا المتميز أشرف فايق عن سعادته الغامرة بإخراج فيلم (سيدة المسرح العربي) لأنه واحد من أشد المعجبين بمسيرة السيدة (سميحة أيوب) الفنية والإنسانية، وحبا في دعم ومساندة صديقه الفنان محمد رياض، رئيس المهرجان القومي للمسرح.

وعن ظروف إخراجه لفيلم (سيدة المسرح العربي) الفنانة (سميحة أيوب)، قال: منذ فترة تحدث معي محمد رياض، وطلب مني عمل فيلم الافتتاح، فاعتذرت في البداية، حتى لا أصطدم بمجموعة الموظفين الموجودين.

 فرفض إعتذاري، وأصر على إختياري لإخراج فيلم (سميحة أيوب، سيدة المسرح العربي)، فقلت له: (مش عايز فلوس، ولا أي حاجة خالص) شرطي الوحيد ألا يتدخل أحد في عملي، فقال لي: (لك مطلق الحرية) .

ونفى (أشرف فايق): أن يكون الفيلم تسجيلا، أو عبارة عن قصاصات ورق، ومجلات، أو راوي يتحدث عن مسيرة الفنانة الكبيرة (سميحة أيوب)، ولا يسرد فيه تاريخ (سميحة أيوب)، وقال: الفيلم مفاجأة لا أريد الإفصاح عنها حاليا، فخلال الساعات القليلة القادمة سيراها الجمهور.

فكرة الفيلم تتلخص في عدم معرفة الأجيال الجديدة برموز الفن المصري

فكرة تواصل الأجيال

أكد أن الفيلم لم يشاهده أحد حتى الآن، حتى وزير الثقافة، ورئيس المهرجان، وهو فيلم روائي قصير، مدته 10 دقائق، تمثل فيه سيدة المسرح العربي (سميحة أيوب)، ولا يستطيع البوح بأكثر من ذلك.

وأوضح أن فكرة الفيلم كانت تطارده منذ فترة، وهذه الفكرة تتلخص في عدم معرفة الأجيال الجديدة من سن 16 إلى 30 سنة برموز الفن المصري الذين نراهم بصفة منتظمة على شاشات الفضائيات من خلال أفلامهم وأعمالهم الدرامية والمسرحية.

وأضاف: فما بالكم بمن وراء الكاميرا، من مخرجين، ومؤلفين، ومبدعين آخرين في مجال الموسيقى التصويرية، والمونتاج، والتصوير، وبالتالي لا يعرف هذا الجيل كبار الكتاب والفكر في مجال الكتابة، مثل (عباس محمود العقاد، وطه حسين، وتوفيق الحكيم، ويوسف إدريس) وغيرهم.

ومن هنا انطلقت فكرة الفيلم الذي يتحدث عن مساندة ووقوف الجيل القديم، مع الجيل الجديد، ويتخلل الفيلم جزء من سيرة سيدة المسرح المصري (سميحة أيوب)، وقد تم تقديمها بذكاء شديد، وبمنتهى الحرفية.

فيلم (سيدة المسرح العربي) بطولة (سميحة أيوب، أيمن الشيوي، مازن نادر محمد، سارة الشرقاوي، محمد يوسف المنصور، حنين، هدير طلعت)، وعدد من طلبة وطالبات ورش التمثيل بالمهرجان القومي للمسرح المصري.

(أشرف فايق) أعرب عن امتنانه وشكره لفريق عمل الفيلم الذين ضحوا بوقتهم ومجهودهم

فريق عمل فيلم سيدة المسرح

(أشرف فايق) أعرب عن امتنانه وشكره لفريق عمل الفيلم الذين ضحوا بوقتهم ومجهودهم، وحضروا للمشاركة مجانا، من أجلي، وحبا في مسيرة السيدة (سميحة أيوب) الفنية والإنسانية، ودعما للفنان محمد رياض.

وهؤلاء هم مدير التصوير (ذكي عارف) خريج معهد السينما، الذي قام بتصوير مسلسل (رحيم)، ويعمل حاليا في مسلسل مهم، أوقف تصويره، وجاء ليصور معي فيلمي.

 ومهندس الصوت (علمي عبد الستار)، الذي شارك في العديد من الأعمال المهمة آخرها مسلسل (الحشاشين)، والموسيقي التصويرية لمحمود طلعت، صاحب الروائع التى لا تنسى في مجال الدراما.

والميكساج أحمد جابر، الذي يعتبرمن أهم العاملين في مجاله في مصر، والمونتاج وتصحيح الألوان معتز الكاتب، وهو مونتير مبدع، وغني عن التعريف، والمنتج الفني للفيلم سعيد أبو زيد، والاستايلست علا علي.

أشرف فايق سبق وقدم 28 فيلما قصيرا ما بين تسجيلي، وروائي قصير، ودعائي، وتوعوي

(أشرف فايق) و28 فيلما

أكد (أشرف فايق) أن فيلم (سميحة أيوب.. سيدة المسرح العربي) ليس أول فيلم قصير يقدمه، فسبق وقدم 28 فيلما قصيرا ما بين تسجيلي، وروائي قصير، ودعائي، وتوعوي، هذا غير مجموعة كبيرة من (البروموهات)، وأكثر من نصف هذه الأعمال حصل على جوائز.

وأشار (أشرف فايق): أنه قبل خروجه على المعاش من وزارة الثقافة كان المسئول والمشرف العام عن النشاط السينمائي في صندوق التنمية الثقافية في وزارة الثقافة، حيث قامت السيدة (نيفين الكيلاني) بتعيينه عام 2016، وقبل أن تصبح وزيرة الثقافة.

وأثناء مزاولة عمله قدم أسابيع أفلام، وأنشطة سينمائية مهمة من خلال ستة مراكز إبداع، في (الهناجر، ومركز الإبداع في القاهرة، ومركز الإبداع في الإسكندرية، ودمنهور، وسينما طلعت حرب، ومحافظة الأقصر).

كما كان حريصا على تقديم أنشطة خاصة بذكرى ميلاد ووفاة عمالقة الفن المصري، ويصاحب هذه الأنشطة عرض مجموعة من أفلامهم، وتقديم ندوات عقب كل فيلم، وذلك لتعريف الأجيال الجديدة بهؤلاء الرموز الفنية.

وكان يحرص على عمل (برموهات) لهذه الندوات وعرضها على شاشات كبيرة في الأماكن الخاصة بها، كما كان يعرضها على مواقع التواصل الإجتماعي، وصفحات وزارة الثقافة المصرية، وكانت تلاقي إعجابا شديدا من الجمهور.

أشرف فايق و مخرج حفل الافتتاح (نادر صلاح الدين)

أستاذ جمهور

من جهة ثانية تقدم حفل افتتاح المهرجان القومي للمسرح الإعلامية (رغدة بكر) المذيعة بقناة (Extra news)، وسيتم تكريم 10 قامات مسرحية متعددة التخصصات هم: (الفنان أحمد بدير، الفنان أسامة عباس، الفنان أحمد آدم، الفنان حسن العدل، الفنان عزت زين، الفنانة سلوي محمد علي، المنتج أحمد الأبياري..

والمخرج الدكتور عبد الله سعد، مصمم الاستعراضات الدكتور عاطف عوض، أستاذة المسرح الدكتورة نجوي عانوس).

ولأول مرة يُقدم عرض افتتاح مهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان (محمد رياض) طلبة ورش التمثيل بالدورة السابعة عشرة، فقد اختار مخرج حفل الافتتاح (نادر صلاح الدين) عددا من المتخرجين من الورش ليكونوا أبطال عرض الافتتاح.

والذي أطلق عليه (أستاذ جمهور) من تأليفه وإخراجه أيضا، كما استعان المخرج السينمائي (أشرف فايق) بعدد آخر من خريجي ورش المهرجان في فيلم (سيدة المسرح العربي .. سميحة أيوب).

عرض (أستاذ جمهور) يدور عن أهمية الجمهور واستخدام جميع عناصر وأدوات العمل الفني المسرحي من أجل إرضائه وحصوله علي المتعة المسرحية.

 والعرض بطولة طلبة ورش التمثيل بالمهرجان والفرقة الاستعراضية، والتأليف الموسيقي للموسيقار محمود طلعت، وتصميم الديكور لمحمد الغرباوي، وتصميم الجرافيك لمحمد عبد الرازق السيد.

 وتصميم أزياء لأميرة صابر، وتصميم الاستعراضات لمصطفي حجاج، وماكياج أحمد فكري وتصميم الإضاءة لياسر شعلان.

مشاهد مختلفة من كواليس فيلم (سميحة أيوب.. سيدة المسرح العربي)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.