رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

أوبرا (مش روميو وجوليت) تشارك في المسابقة الرسمية لـ (المهرجان القومي للمسرح)

الفنان (محمد رياض) رئيس المهرجان القومي للمسرح

كتب: أحمد السماحي

رغم أن الدورة السابعة عشر من (المهرجان القومي للمسرح) تم تأجيلها وترحيلها من 15 يوليو إلى 30 يوليو الجاري، إلا أن العمل في هذه الدورة يجري على قدم وساق، وكل يوم فيه حدث جديد خلف الكواليس سواء ورشات فنية، أو دورات تعليمية وغيرها.

ومنذ يومين كشف (المهرجان القومي للمسرح) برئاسة الفنان محمد رياض، عن العروض المشاركة في دورته السابعة عشرة، والتي تقام في الفترة من 30 يوليو، وحتي يوم 17 أغسطس المقبل.

 حيث يتنافس (33 ) عرضا من الجهات والهيئات المختلفة على جوائز المهرجان، بالإضافة لثلاثة عروض تعرض شرفيا دون المشاركة في المسابقة.

رانيا فريد شوقي وعلي الحجار في عرض (مش روميو وجوليت)

33 عرض من كافة المسارح

جاءت قائمة العروض المشاركة في (المهرجان القومي للمسرح) كالتالي:  يشارك البيت الفني للمسرح بـ (6) عروض، وهى: (مش روميو وجولييت، العيال فهمت، أوبرا العتبة، النقطة العميا، مرايا إلكترا، السمسمية).

وتشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة بـ (6)عروض وهى:  (الطاحونة الحمراء، الحضيض، اللعبة، كاسبر، طقوس الإشارات والتحولات، السد).

كما تشارك وزارة الشباب والرياضة بعرض مسرحي واحد هو (حتى يطير الدخان)، ويشارك مركز الهناجر للفنون، بعرضين هما (أرتيست)، و(نساء بلا غد).

أما صندوق التنمية الثقافية، فيشارك بـ (4) عروض هى: (حاجه تخوف، بعيد عنك، المصير، الإختبار)، ويشارك البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية، بعرض وحيد هو: (مملكة السحر والأسرار).

 وتشارك أكاديمية الفنون، بـ (3)عروض، هى: (العشاء على شرفك، الأشجار تموت واقفة، منحنى خطر)، وتشارك الفرق الحرة المستقلة، بـ (5) عروض هى: (ليلة القتلة، النطحة، ضد النسيان، آخر ساعة قبل النوم، مائة وثلاثون قطعة).

ويشارك المسرح الجامعي، بـ (3)عروض من اختيار لجنة المشاهدة هى: (بيرجنت، ماكبث المصنع، حياة شخص ما)، وتشارك فرق الهواة والنقابات الفنية ومنظمات المجتمع المدني، بعرض (مع الشغل والجواز).

 ويشارك المسرح الخاص في المهرجان بالعرض المسرحي (الجريمة البيضاء)، ويعرض على هامش فعاليات (المهرجان القومي للمسرح)، (3) عروض هى: (حديث الصباح والمساء، سحر الحياة، نور في عالم البحور)، وهى عروض شرفية خارج المنافسة علي الجوائز.

المهرجان القومي للمسرح، يعد حدثا فنيا مهما لعرض ملامح المسرح المصري على مدار عام كامل، إذ تتاح المشاركة في المهرجان للعروض المنتجة من مسرح الدولة والقطاع الخاص.

 والشركات، والمجتمع المدني، وفرق الهواة، والمسرح الجامعي، والنقابات الفنية، ومختلف الجهات الإنتاجية، وفق الضوابط التي يعتمدها المهرجان.

 ويهدف (المهرجان القومي للمسرح) إلى تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس، وكذلك تطوير العروض من أجل المشاركة في صناعة أعمال تليق بعراقة المسرح المصري.

لجنة تحكيم المهرجان

وقد أعلن المهرجان القومي للمسرح عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة العروض المسرحية، وتتشكل لجنة تحكيم مسابقة العروض المسرحية من الفنان محمد أبو داوود (رئيسا).

وعضوية كل من: الناقدة عبلة الرويني، الفنان القدير أحمد مختار، المخرج د. عادل عبده، الموسيقار خالد شكري، الفنانة عزة لبيب، مهندس الديكور د. سمير شاهين، ومقرر اللجنة الفنان محمود حسن.

وأختار (المهرجان القومي للمسرح) خلال دورته الـ 17 عنوان (المرأة المصرية والفنون الأدائية) ، ليكون محورا رئيسيا لندواته في دورة الفنان القديرة سميحة أيوب.

وتقام جميع الندوات بالمجلس الأعلى للثقافة، وتبدأ الساعة الواحدة ظهرا، وتستمر حتي الخامسة من خلال جلستين الأولي لمناقشة المحور الرئيسي للندوات (المرأة المصرية وفنون الأداء).

والجلسة الثانية مخصصة لندوات المكرمين، وتبدأ من الثالثة عصرا وحتى الساعة الخامسة، وتبدأ المحاور الفكرية من يوم الأربعاء 31 يوليو، وستكون البداية مع ندوة بعنوان (سيدة المسرح العربي سميحة أيوب) التي تقام الدورة باسمها.

منح مدير المهرجان الفنان (ياسر صادق)، شهادات مشاركة لكل الشباب المشاركين في ورشة التمثيل

ورش تمثيلية

مؤخرا منح مدير المهرجان الفنان (ياسر صادق)، شهادات مشاركة لكل الشباب المشاركين في ورشة التمثيل (المجموعة الثانية)، والتي قدمتها الدكتورة (هنادي عبد الخالق)، علي مدار أكثر من شهر.

 وشارك في هذه الورشة عدد كبير جدا من الشباب، ووصل عددهم لأكثرمن (50) متدرب في ( المجموعة الأولى)، و(48) في (المجموعة الثانية) من مختلف محافظات مصر.

 وقدمت لهم الدكتورة (هنادي عبد الخالق) خبرتها، ودربتهم علي فنون الأداء من خلال الكثير من التمارين المتنوعة .

وعبر الفنان( ياسر صادق)، عن سعادته بهذه الورشة التي يتوقع أن يخرج منها للساحة الكثير من المواهب التمثيلية، وشكر الدكتورة (هنادي عبد الخالق) علي حرفيتها، وما بذلته من مجهود خلال مدة الورشة.

كما رحب بكل المشاركين في الورشة من الشباب والتقط معهم صورا تذكارية، وهنأهم بحصولهم علي تلك الورشة .

(المهرجان القومي للمسرح)، تنظمه وزارة الثقافة المصرية تحت قيادة الدكتور (أحمد فؤاد هنو) وزير الثقافة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.