رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

نكشف عن (المسلسلات) التي انتهى تصويرها ولم تعرض بأوامر من جهات سيادية (1/2)!

كتب: أحمد السماحي

هناك قاعدة تقول: في السياسة الدولية عدو اليوم قد يكون صديق الغد، وصديق اليوم قد يكون عدو الغد، ما يعني أن مفهوم العدو متغير، وليس ثابتاً، بدليل التحولات والتغيرات في العلاقات بين الدول، وهذا ما انطبق مؤخرا على بعض (المسلسلات) الدرامية التي كان من المفترض أن تعرض في رمضان 2023.

لكن الثابت أن مفهوم البحث عن العدو هو أساس العلاقات الدولية، وهو الذي يقف وراء كل الحروب التي عرفتها البشرية، وعندما يقترب الفن من السياسة ينكوي بنارها المستعرة، كما انكوت تلك المسلسلات التي دخلت ثلاجات التأجيلات في اللحظات الأخيرة.

وخلال السنوات القليلة الماضية أثرت السياسة وعلاقة بعض الدول العربية المضطربة ببعضها على عرض بعض (المسلسلات) الفنية التى انتهى تصويرها، وفجأة مُنعت من العرض بأوامر عليا من جهات سيادية!

الكاتب الصحفي خالد صلاح مؤلف مسلسل (معاوية) يناقش مع المخرج طارق العريان تفاصيل المسلسل
(معاوية) يناقش فكرة حرية الفكر في إدارة شئون البلاد

اغتيال (معاوية) والفاعل مجهول

أول هذه (المسلسلات) التي ينطبق عليها القاعدة السياسية مسلسل (معاوية) تأليف الكاتب الصحفي الكبير خالد صلاح، وإخراج المبدع طارق العريان، والذي يعتبر الأضخم إنتاجيا في تاريخ الدراما العربية.

حيث وصلت ميزانيته إلى حوالي 75 مليون دولار، والمسلسل إعادة في قراءة شخصية (معاوية بن أبي سفيان) بشكل جديد ومختلف عن ما سبق وقدم في الدراما العربية التى قدمت نفس الشخصية.

ويناقش فكرة حرية الفكر في إدارة شئون البلاد، والقراءة السياسية في الحكم، ويجاوب على بعض الأسئلة التى تشغل بال كثيرين وتتردد من القدم مثل سر كراهية البعض لشخصية (معاوية بن أبي سفيان)؟، وغيرها من الأسئلة.

وتدور أحداثه في إطار ملحمي عن الفتنة الكبرى، التي أحدثت شرخًا للأمة الإسلامية، وهي الفترة منذ بدء الفتنة بعد استشهاد الخليفة عثمان بن عفان، مرورا بتولي علي، ثم استشهاد علي.

وتولي الحسن، ثم تنازل الحسن وتولي معاوية، وتولي يزيد، وحتى استشهاد الحسين في كربلاء، كما يتناول المسلسل أحداث معركتي الجمل وصفين.

ورغم انتهاء تصوير المسلسل بالكامل في تونس، وكان من المقرر عرضه على عدد من القنوات العربية خلال سباق الدراما الرمضانية 2023، ولكنه دخل ثلاجة تأجيلات (المسلسلات) إلى أجل غير مسمى.

وذلك بسبب تغيير طبيعة العلاقات السياسية بين بعض الدول العربية، وحتى الآن لم يصدر من الجهة المنتجة أي بيانات صحفية عن سر التأجيل، ولا أحد من صناعه يعرف سر عدم عرضه حتى الآن!

مسلسل (معاوية) قام ببطولته مجموعة كبيرة من النجوم العرب، فمن النجوم السوريين (أيمن زيدان، محمد حداقي، سامر المصري، ميسون أبو أسعد، علاء قاسم.

وفادي صبيح، سعد مينة، وائل شرف، يزن خليل، رامز الأسود) ومن السعودية (راشد الشمراني، محمد بخش)، ومن الأردن (إياد نصار، وصفاء سلطان) ومن مصر (أسماء جلال، محمد ممدوح، سوسن بدر، أروى جودة، محمد رياض).

كما شارك من تونس نخبة من النجوم من بينهم (غانم الزرلي، خالد هويسة، عائشة بن أحمد، فتحي الهداوي، سهير بن عمارة، أميرة درويش، أمير الدريدي، سهير عمارة، طارق المناعي، محمد قريع، خالد حمام، حكيم بلكحلة، حمد مراد، ياسين بن قمرة).

عامر فهد أثناء اخراجه (دوار شمالي)
دوار شمالي) يدور في إطار إجتماعي مليئ بالخطوط الدرامية المتنوعة

(دوار شمالي) والخطوط الحمراء

من (المسلسلات) التى لم تعرض أيضا، ودخلت ثلاجة التأجيلات لأسباب مجهولة لا يعلمها أحد، المسلسل السوري (دوار شمالي)، والذي راهن عليه مخرجه (عامر فهد) معنا هنا عبر صفحات (شهريار النجوم).

 كما راهنت عليه بطلته النجمة الجزائرية (أمل بشوشة)، وكثير من أبطاله، ورغم هذه الراهنات، وقوة أحداث المسلسل، والقضايا الجادة التى يناقشها، لكن كل هذا لم يشفع لعرضه خلال الفترة الماضية.

وعندما سألت مؤخرا مخرجه (عامر فهد) عن مصير مسلسله (سكت والدمع اتكلم) على رأي أم كلثوم، وقال بكل ألم وحزن: لا أعلم عنه شيئ! ولا متى سيعرض؟ ولا أي شيئ؟!

ورغم عدم علم مخرجه بسر عدم عرض المسلسل حتى الآن، لكن بعض رواد مواقع التواصل الإجتماعي، رددوا بأن المسلسل تجاوز الخطوط الحمراء المسموح بها، مما جعل جهات سيادية تطالب بعدم عرضه!.

مسلسل (دوار شمالي) يدور في إطار إجتماعي مليئ بالخطوط الدرامية المتنوعة، والثرية، فهناك خط أمنى، وآخر اجتماعي، وثالث درامي، وخط حب، فضلا عن خط الصراع، وكل هذا يدور في حوالي شهر ونصف هى مدة الأحداث التى تدور في نهاية تسعينات القرن الماضي وبالتحديد بين أعوام 1997 و1999، وسيتخلل العمل مشاهد (فلاش باك).

وتدور الأحداث في حارة دمشقية شعبية حول شقيقين على النقيض تماما من بعضهما، أحداهما مليئ بكل ما هو طيب وشريف وأصيل، محب لأهل حارته، محافظا عليهم.

والآخر تاجر مجرم مثل الأخطبوط متعدد الأذرع والعلاقات كان يسكن في الماضي في الحارة، ويعود بعد أن أثرى ثراءا فاحشا يريد شراء هذه الحارة.

وطرد أهلها التى يملكونها، لتحويلها إلى (داون تاون) للأثرياء والقادرين، ويتفجر الصراع بين الأخ وشقيقه، وأيضا بين هذا التاجر الشرير الذي يمتلك علاقات مهمة نافذة، وأهل الحارة.

بسام كوسا بطل مسلسل (كانون)
(كانون) وهوعمل اجتماعي تدور أحداثه في بيئة تشويقية بوليسية

(كانون).. وجهات سيادية

المسلسل السوري الثاني من ضمن (المسلسلات) التي لم يعرض حتى الآن، لتدخل جهات سيادية في عدم عرضه، لتعريته المجتمع السوري، مسلسل (كانون) وهوعمل اجتماعي تدور أحداثه في بيئة تشويقية بوليسية.

وهو مكون من ثلاثين حلقة تنتهي كل واحدة منها بحدث مرتبط بما بعده، قصة وسيناريو وحوارعلاء المهنا، ومعالجة درامية خالد إبراهيم، إخراج إياد نحاس، هو من إنتاج شركة إنتاج جديدة اسمها (بايورتا).

وتدور أحداث المسلسل الذي كان مقررا عرضه أيضا عام 2023 في منطقة سوق الحرامية بدمشق، وهو سوق تباع وتشترى فيه الأشياء المسروقة، وهو يتحدث عن قاع المجتمع بشرائحه المختلفة.

ويعكس النماذج الجيدة منها والسيئة بشكل متميز للغاية، كما أنه يصور بيئة غنية جدا، وأجواء جديدة يشاهدها الجمهور للمرة الأولى، والعمل يحمل بين طياته الكثير من القضايا الاجتماعية التي طرحت بشكل واضح مثل الأمور الخارجة عن القانون ضمن بيئة السوق أو البيئات الأخرى الموجودة في العمل.

المسلسل يقوم ببطولته نخبة كبيرة من النجوم السوريين منهم (بسام كوسا، سمر سامي، مهيار خضور، علاء قاسم، ميلاد يوسف، رنا الأبيض، هبة نور، جوان الخضر، سلمى المصري..

وطارق مرعشلي، عبد الفتاح المزين، أحمد رافع، حسام الشاه، فرح خضر، محمد قنوع، إنجي مراد، راما زين العابدين، سارة بركة).

…………………………………..

غدا نستكمل وننشر أسرار عدم عرض مسلسلات (ليالي الشمال، الخط الساخن، الديب)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.