رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

ماجدة الرومي.. طائر الفينيق المغرد بالمحبة والسلام

كتب: محمد حبوشة

كعادتها أطلت نجمة العالم العربي (ماجدة الرومي) على جمهورها بروحها المرحة وفستانها الملكي، وصوتها الأصيل وضحكتها الرقيقة في حفلها بمهرجان العالمين، فزادت على الجمال جمالا.. إنها طوق الياسمين الذي يحلق في سماء الفن.

وعلى وقع نغمات أغنياتها التي تدعو للمحبة والسلام استهلت أمسيتها كتحية حب وتقدير لمصر وشعبها، وتبعتها بباقة من أجمل أغنياتها الشهيرة التي تخلب العقول والألباب في ليلة إزدات إشراقا وجمالا كعهدنا بها.

(ماجدة الرومي) التي أشعلت حماس جمهورها وحركت مشاعره، وحلقت كطائر الفنيق لم يكن تفاعلها الكبير والمميز معها بالجديد، فهو الحاضر الدائم والداعم الأول بمحبته وحفاوته ووفائه.

لكن الملفت كان التفاعل المتبادل بين (ماجدة الرومي) والمايسترو (نادر عباسي) والفرقة الموسيقية، فعلى مدى ساعتين، كانت الماجدة بأبهى حلتها وأشد انسجامها، غنت، أبدعت، أطربت، ضحكت، فرحت، تمايلت، وخاطبت محبيها بكلماتها الدافئة.

فخفقت معها القلوب وحولت (مسرح العلمين) إلى لوحات مليئة بالجمال والبهجة نثرت فيه فيضا من سنابل الحب والسلام، لتحلق بعيدا وليصدح صوتها عاليا، وليسطع نجمها مجددا في سماء التألق والإبداع والنجومية ناقلة كل من تابعها إلى عالمها الأسطوري الساحر في ليلة خيالية تشبه الألف ليلة وليلة.

هذه هى (الماجدة) التي عهدناها، بصوتها وأدائها وحضورها ورونقها الخاص فانسابت تجددا وإبداعا ورقيا لتهز مسرح (العلمين) طربا وتخطف القلوب نغما في ليلة أرادتها لا تنتسى.

فكان لها ما أرادت حيث أثبتت مرة جديدة أنها الرقم الصعب الذي لا يستطيع أحد الوصول إليه، ليس فقط في قلوب عشاقها بل في ذاكرة التاريخ التي ستشهد لها أنها ملكة على عرشها بدون أي منازع.

في أثناء البروفات مع المايسترو نادر عباسي
هذه هى (الماجدة) التي عهدناها، بصوتها وأدائها وحضورها ورونقها الخاص فانسابت تجددا وإبداعا ورقيا لتهز مسرح (العلمين) طربا

(ماجدة الرومي).. إحساس رهيف

كلمات وقصائد (ماجدة الرومي) دائما مشغولة بإحساس رهيف، تدب فيها الحياة فور أن يتغني بها ملاك الطرب العربي التي أحيت بصوتها العديد من الكلمات الحائرة، واستطاعت أن تضفي عليها روحا وإبداعا وتميزا.

(ماجدة الرومي)، نجمة السلام التي ملكت قلوب الملايين، ولدت في بلدة (كفر شيما) بلبنان وأصلها من مدينة (صور)، ووالدتها هى (ماري لطفي) مصرية من مدينة بور سعيد المصرية، وتميزت بصوت متفرد، حيث نشأت في منزل موسيقي، مما جعل أهلها يدعمونها لتطوير صوتها.

بدأت في دراسة الغناء، قبل حصولها على شهادة البكالوريس في الأدب العربي من الجامعة اللبنانية، وأقنعت أبيها بجمال صوتها بعد مشاركتها في برنامج (ستديو الفن) عام 1974.

ومنه قدمت أولى تجاربها التمثيلية من خلال فيلم (عودة الابن الضال) مع الراحل يوسف شاهين، الذي قدم للعالم نجمة سطعت في سماء الطرب من أوسع أبوابه.

وقررت (ماجدة الرومي) التفرغ للطرب العربي الأصيل، حيث تميزت بأغانيها ذات القصائد التي تتناسب مع طبقات صوتها المختلفة، وعلى الرغم من عدم تماشيها مع موجات التوزيعات المختلفة للموسيقى في فترتي الثمانينيات والتسعينيات إلا أنها تمكنت من التربع على عرش الأغنية العربية الراقية.

عرفت (ماجدة الرومي) الحياة الموسيقية عند العرب من خلال عدد من كبار المطربات التي تميزت كل منهن بأسلوب خاص في الأداء وفقا لما وهبه الله لهن من موهبة، وما تلقته من تعليم، وما اكتسبته من خبرات علمية ومن أشهرهن (أم كلثوم، ليلى مراد، أسمهان، فيروز) وغيرهم من نجوم الطرب الرصين.

غنت (ماجدة الرومي) في بداياتها الطقطوقة العربية باعتبارها ثمرة التزاوج بين الكلمة والموسيقى، والطقطوقة من أهم صفاتها الانتشار والتأثير الإيجابي أو السلبي، تبعا لمضمونها.

ولذا كان الحكماء يقوموا بوزن الأمم بما يستمعون إليه من غناء، الأمر الذي ساعد الملحنين والمغنيين على تقديم إبداعاتهم الفنية أمثال (سيد درويش والقصبجي وعبد الوهاب والسنباطي).

أما حديثا فمن المطربات اللاتي أثبتن جدارتهن على الساحة الغنائية (ماجده الرومي) التي زاوجت أساليب الغناء العربية ببعض الأساليب الغربية، وأنشأت مفهوما جديدا للغناء النسائي.

يميز أسلوبها للقوالب الغنائية بقدرة على المزج بين تكنيكيات الغناء العالمي
مشهد من فيلمها الوحيد (عودة الابن الضال)

مزج التكنيك العربي بالعالمي

عندما أتحدث عن ذلك الغناء الذي يميز أسلوبها للقوالب الغنائية بقدرة على المزج بين تكنيكيات الغناء العالمي وتقنيات الغناء العربي، وبالرغم من ذلك لم تتطرق أي دراسات عديدة بتحليل أسلوب هذا الأداء في بعض أشهر أغانيها التي اخترت بعضها، نظرا لتأثيرها في الوجدان العربي الطامح لغناء عذب نقي.

ومنها إظهار تقنيات الغناء لديها في طقطوقة (عم يسألوني عليك الناس)، كما ورد في بحث حديث، وانقسم البحث إلى قسمين الأول: الإطار النظري واحتوى على السيرة الذاتية لماجدة الرومي، نبذة عن الملحن نور الملاح، الغناء العربي، نبذة عن الغناء العربي ومواصفات المغني الجيد، مراحل تطور الغناء العربي.

فضلا عن تقنيات الغناء العربي، صفات الغناء، تلا ذلك القسم الثاني: الإطار التطبيقي وفيه تناول الباحث طقطوقة (عم يسألوني عليك الناس)،غناء ماجده الرومي وألحان (نور الملاح) بالتحليل المقامي والإيقاعي.

ثم بيان التقنيات الغنائية لـ (ماجدة الرومي) في تلك الطقطوقة، ثم الاستفادة من تلك التقنيات في مادة الغناء العربي.

واختتم البحث بنتائج البحث التي أجابت عن أسئلته وحققت أهدافه ثم عرض لتوصيات البحث وملخصي البحث بالعربية والإنجليزية.

تأثرت (ماجدة الرومي) منذ الطفولة بكبار الموسقيين العرب أمثال (محمد عبد الوهاب أم كلثوم، عبد الحليم حافظ، أسمهان)، وقد لاحظ (رايموند صدفي) ابن عم (ماجدة) أنها تملك صوتا استثنائيا يمكن أن يحدث ثورة إن هى احترفت الغناء.

لكن العقبة الوحيدة كانت تكمن في (حليم الرومي) الذي رفض في البدء هذه الفكرة وبعد الموافقة اتجهت نحو برنامج (ستديو الفن) البرنامج الأكثر شهرة في لبنان وذلك بمساعدة ابن عمها، حيث أذهلت لجنة التحكيم بأدائها المتميز لأغنية المطربة ليلى مراد (أنا قلبي دليلي) فمنحتها المركز الأول وبكل تفوق.

(حليم الرومي) لم يستطع أن يقول لا أمام التفوق الملحوظ الذي حققتة (ماجدة الرومي) فأعطاها مباركته وتمنى لها التوفيق، بل ولحن لها بعضا من أغانيها فيما بعد.

قدمت في سنة 1975 أغنيتها الأولى (عم بحلمك يا حلم يا لبنان)، لفتت نظر المخرج المصري يوسف شاهين فقدمها رغم صغر سنها في فيلمها الوحيد حتى الآن (عودة الابن الضال) الذي حقق آنذاك نجاحا ملحوظا.

أغنية (عم احلمك يا حلم يا لبنان)، هى أولى أغانيها الخاصة التي صدرت عام 1975

ملاك الطرب ونجمة السلام

من بعض الأغنيات الشهيرة والقريبة إلى قلوبنا جميعا زالتي اخترتها من كم كبير يحظى به أرشيف ملاك الطرب ونجمة السلام (ماجدة الرومي)، أغنية (عم احلمك يا حلم يا لبنان)، هى أولى أغانيها الخاصة التي صدرت عام 1975.

وهى من فئة الأغاني الوطنية التي قدمتها بحب كبير إلى وطنها الحبيب (لبنان)، والأغنية من كلمات الشاعر سعيد عقل، ألحان إلياس الرحباني، ويقول مطلعها: (عم بحلمك يا حلم يا لبنان، أنت الهدايا بالعلب، والكاس شي انو انسكب، واللي كان بالبال وبعد ما كان، يا لبنان). 

اشتهرت هذه الأغنية كثيرا منذ اليوم الأول لإنتاجها ضمن ألبوم (خدني حبيبي) عام 1977 حتى يومنا هذا، فهذه الأغنية الأسطورة إن استطعنا القول ما زالت تتردد على مسامح الكثيرين خصوصا الفنانين منهم الذين يقومون بتقديمها ضمن برنامج وصلاتهم الغنائية على أهم مسارح العالم.

قدمت المطربة (ماجدة الرومي) أغنية (مطرحك بقلبي) أيضا في ألبوم (خدني حبيبي) عام 1977، حيث لاقت شهرة واسعة وإعجاب عشاق الفن الأصيل، بمن فيهم الأشخاص الذين كانوا في حالة حب، فكان الحبيب يهديها لحبيبته والعكس تماما، فهي بامتياز أغنية المغرومين، فيها يجتمع الإبداع والرومانسية بصوت الملائكي.

وهى من كلمات مارون كرم، وألحان إحسان المنذر، ويقول مطلعها: (ما حدا بيعبي، مطرحك بقلبي، كيف لك قلب تجافي، اللي حبك هالمحبة، ما حدا بيعبي، مطرحك بقلبي).

أصدرت الفنانة (ماجدة الرومي) أغنيها الوطنية المليئة بالأمل عام 1982 (شعبك واقف بالريح)، من ألبوم (من زمان) الذي تضمن 6 أغنيات من أروع أغانيها، وأغنية (شعبك واقف بالريح) من كلمات هنري زغيب، وألحان فؤاد عواد.

وتقول كلماتها: (طال السفر ونجوم مطفيه، برد وسهر، وتلال شتويه، طول ع شباكنا هالليل، ومعلقه بالنور عيني).

هذا وتعتبر (ماجدة الرومي) أولى المطربات التي طرحت ألبوما غنائيا كاملا خاصا بالأطفال، وذلك عام 1983 بعنوان (العصفورة) ولاقت أغنيات الألبوم رواجا كبيرا، حيث أنها ما تزال تردد للأطفال، نظرا لكلامها الرائع والقريب إلى القلب، وموسيقاها التي تسمح للطفل أن يتفاعل معها.

وأغنية (العصفورة) من كلمات جوزيف أبي ضاهر، ألحان إحسان المنذر، ويقول مطلعها: (طيري طيري يا عصفورة، أنا متلك حلوة صغيورة، طيري طيري يا عصفورة، أنا متلك حلوة صغيورة).

وظني أغنية (ماجدة الرومي (أنا عم بحلم) من أعذب وأرق أغنياتها على الإطلاق، فما أروع كلمات هذه الأغنية، التي تأخدنا بأحلامنا إلى أبعد مدى وإلى طيف أيام الزمن الجميل بروعته مع بهاء طلتها.

ففي كل مرة نشغل هواتفنا الذكية عبر المنصات الإلكترونية، نستمتع بسماعها، حيث أننا قد نبقى طيلة يوم كامل نرددها ونغيها نظرا لجمالية اللحن الموسيقى الذي يكونها هذه الأغنية، أصدرتها (ماجدة الرومي) عام 1986 من ألبوم (يا ساكن أفكاري).

وهى كلمات إيليا أبو شديد، وألحان نور الملاح، ويقول مطلع كلماتها: (أنا عم بحلم، ليل نهار.. بالورده.. المليانه زرار، تقطف باقه.. تشم وراقها، ويسكر بالعطر المشوار، أنا عم بحلم). 

غنت (ماجدة الرومي) لنزار قباني أغنيات (كلمات) التي أجزم أنها من أعظم أغنياتات المطربة الكبيرة

(كلمات) من أعظم أغنياتاتها

وغنت (ماجدة الرومي) لنزار قباني أغنيات (كلمات) التي أجزم أنها من أعظم أغنياتات المطربة الكبيرة، حيث تمتزج فيها الرومانسية بالشعر الراقي، وبالموسيقى العالمية في ثوب يتسم بالرقي.

فما أروع كلمات الغزل التي توصفها هذه الأغنية، والتي صدرت عام 1991 من ألبوم حمل عنوانها، وقدمتها فنانتنا العملاقة في مهرجان جرش في العام نفس،. حيث اعتلت المسرح بعنوان الكلمة واللحن العذب

وهى من ألحان إحسان المنذر، وتقول كلماتها: (يسمعني حين يراقصني، كلمات ليست كالكلمات، يأخذني من تحت ذراعي، يزرعني في إحدى الغيمات، والمطر الأسود بعينيي، تساقط زخّات زخّات، يحملني معه يحملني، لمساء وردي الشّرفات). 

كما تعد أغنية (اسمع قلبي) من الأغنيات الإقاعية الرائعة لـ (ماجدة الرومي)، التي يتفاعل معها الجمهور في كل مرة تقدمها في حفلاتها، وهى من ألبوم (كلمات) الذي صدر عام 1991، وهى وألحان حليم الرومي.

ويقول مطلعها: (اسمع قلبي وشوف دقاته.. تعرف حبي من نغماته، ليه تسألني وتحيرني.. إسمع قلبي وشوف دقاته، تعرف حبي.. اسمع). 

ولعلي أحد المنحازين لرائعة (ماجدة الرومي): (كن صديقي)، فمن ألبوم (ابحث عني) الذي صدر عام 1994، اخترت هذه الأغنية التي تتحدث عن معنى الصداقة والحب، هى أغنية شاعرية، ساحرة، فيها رسالة موجهة من المرأة إلى الحبيب والرجل الشرقي، الذي تريد أن تتحرر منه.

والأغنية من كلمات سعاد الصباح، وألحان عبدو منذر، ويقول مطلعها: (كم جميل لو بقينا أصدقاء .. كم جميل لو بقينا أصدقاء، إن كل امرأه.. تحتاج.. تحتاج.. إلى كف صديق، كن صديقي.. كن صديقي.. كن صديقي، كن صديقي.. آآآآآآآآآآه.. صديقي..آآآه.. آآآه.. كن صديقي).

وقدمت المطربة (ماجدة الرومي) الرقيقة، صادقة الإحساس أغنية (سيدي الرئيس) من ألبوم (أحبكَ وبعد) الذي أصدرته عام 1998، وهى أغنية وطنية، من كلمات حبيب يونس وهنري زغيب، ألحان فتحي سلامة.

وما أجمل كلام الحب والغرام بصوت أيقونة الفن العربي (ماجدة الرومي)، في أغنيات (اعتزلت الغرام، بالقلب خليني، غني للحب)، فهذه الأغنيات الثلاث صدرت عام 2006 من ألبوم (اعتزلت الغرام) الذي حقق نجاحا كبيرا.

وهذه الأغنيات ما زالت تغنى في الأعراس خصوصا أغنية (بالقلب خليني) التي المحتفلين بأن توضع على الرقصة الأولى في سهرة زفاف العروسين.

أعتبر أغنية (اقبلني هيك)، أغنية العشاق بامتياز

 أغنية العشاق بامتياز

أعتبر أغنية (اقبلني هيك)، أغنية العشاق بامتياز، فيها الكثير من الرومانسية والغزل، حيث تصلح أن يهديها الحبيب لحبيبته، وصدرت هذه الأغنية عام 2012 من ألبوم (غزل)، وهى من كلمات (ماجدة الرومي)، ألحان Charlie Chaplin – Geoffrey Parsons، توزيع جان ماري رياشيو.

ويقول مطلعها: (بس قلَّك حبيبي، بس قلَك حبيبي شو بيصير، وكيف هالدني بتحلا هيك كتير، بحبك أنا.. أنا بحبك.. أنا بموت عليك، بتعرف حدا بيعشق حدا بهالعالم هيك؟).

وتغنت (ماجدة الرومي) بأغنية (بيروت يا ست الدنيا) التي تذكر العالم بأمجاد وعظمة بيروت، عرضت لأول مرة عام 1988، بالتزامن مع  الحرب الأهلية اللبنانية، وتعتبر (أغنية يا بيروت) من أهم الأغاني الوطنية في لبنان، من كلمات الشاعر نزار قباني وألحان الموسيقار جمال سلامة .

وتقول فيها: (يا بيروت يا ست الدنيا.. يا بيروت.. نعترف أمام الله الواحد نعترف.. أنّْا كنا منك نغار.. أنّْا كنا منك نغار.. وكان جمالك يؤذينا نعترف.. نعترف الآن نعترف الآن.. بأنا لم ننصفك ولم نرحمك.. بأنا لم نفهمك ولم نعذرك).

العمل الموسيقي الذي أطلقه الفنان ميشال فاضل، ومن كلمات مدحت العدل (الأرض ستبقى عربية)، واحدا من الأغاني التي تحتفي بمتفوقي مبادرة (تحدي القراءة العربي) التي أطلقت في الإمارات العربية المتحدة عام 2019، والتي كانت بحضور حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد.

وتقول كلماتها: (الكلمة كانت في البدء أصل الأمجاد العربية.. وأتينا اليوم كي نحيي روعة أحرفها الذهبية.. الأرض ستبقى عربية.. ومنارة نور أزلية.. ستعيد الأمجاد لتشرق عالية الرايات أبية).

وفي عام 2020 فاجأت (ماجدة الرومي) محبيها وجمهورها بأغنية (غنوا بكل اللغات) لبث الأمل والفرح والتفاؤل في نفوس أرهقها الحجر، وأتعبها البعد عن الأحباء في فترة انتشار وباء كورونا – على حد قولها –  وهى من كلماتها و ألحان ميشال فاضل.

وتقول فيها: (اوعا تقولولي جايين!.. هالدنيي اللي هروا وراقا.. باقي برزنمتها سنين!.. بوعدكن لما نتلاقى تبقوا بقلبي محجورين غنوا بكل اللغات ونحنا منحب الحياة ضحكتها ودمعتها).

ولعلها من أجمل كلمات الحب والغزل أغنية (عيناك ليال صيفية)، من كلمات أنور سلمان وألحان جمال سلامة، وقد صدرت عام 1996.

وتقول كلماتها: (عيناك ليال صيفية، ورؤى.. وقصائد وردية.. عيناك ليال صيفية، ورؤى وقصائد وردية.. ورسائل حب هاربةٌ من كتب الشوق المنسية.. ورسائل حب هاربة من كتب الشوق المنسية).

حالة فريدة في الغناء العربي الحديث

حالة فريدة من نوعها

وفي النهاية لابد لي من تحية تقدير احترام لـ (ملاك الغناء العربي الحديث) المطربة الكبير (ماجدة الرومي)، التي جاءت غالبية أغنياتها لتوثيق قصص الحب، بل ولتوحي لكل عاشق عن أصول الحب، ويصعب حصرها في هذه السطور.

بالإضافة إلى الأغاني الوطنية والتي تميزت (ماجدة الرومي) في أدائها، حيث قدمت أكثر من 150 أغنية خلال مشوارها الفني، وذلك من خلال 14 ألبوما كان أولها (وداع) في عام 1977 وآخرها (نور من نور) عام 2013، بالإضافة إلى 45 أغنية منفردة، من أهم الأغاني التي تغنت بها ماجدة الرومي، وآخرها (بعدني بقلبك) من أربعة شهور.

(ماجدة الرومي): أنت حالة فريدة من نوعك يصعب وصفك بكلمات أو اختصارك بألقاب، فأنت الملكة المتوجة على عرش الغناء العربي بلا منازع، وكأنها تمتطي صهوة طائر الفينق المغرد في سماء النغم الأصيل.

(ماجدة)، أنت لغة الحب ورسالة السلام التي لا يتقتها ولا يفهمها إلا من تذوق فنك، أنت صورة لبنان الجميل وأرزته الشامخة ووجهه المشرق ولسانه الصادق، أنت حلم لبنان الوردي الذي اشتاق أن يغني ويفرح ويضحك معك.. ألف ألف شكر ومئة تحية سلام وحب لك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.