رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

نكشف لأول مرة: مسئول كبير يطلب أن تغني (نادية مصطفى): (إحكي يا شهر زاد) بدلا من الديفا!

كتب: أحمد السماحي

من الأغنيات التى حققت نجاحا كبيرا في الشارع المصري والعربي، وكانت سببا في شهرة الديفا (سميرة سعيد) أغنية (إحكي يا شهر زاد) كلمات الشاعر عبدالوهاب محمد، وألحان وتوزيع جمال سلامة، والتى قدمت عام 1984 أيضا بصوت (نادية مصطفى).

وكانت (تتر) مسلسل (ألف ليلة وليلة) تأليف أحمد بهجت، وإخراج عبد العزيز السكري، وبطولة (نجلاء فتحي، حسين فهمي، عبد المنعم إبراهيم، توفيق الدقن، عزيزة حلمي) وغيرهم من كبار نجوم الفن.

هذا (التتر) له حكاية (لو كتبت بالأبرعلى آماق البصر لكانت عبرة لمن اعتبر)، فمنذ أيام كنت أبحث عن شيئا ما في الشرائط التى احتفظ بها، وتحمل الحوارات التى أجريتها مع كبار نجوم الفن المصري والعربي.

فقررت أن أستمع إلى أحد الحوارات كنوع من الذكريات، ووقع اختياري على حوار أجريته مع الموسيقار الراحل جمال سلامة، وبدأت أستمع إليه، وكان من بين الأسئلة سؤال عن ظروف تعاونه مع الديفا سميرة سعيد التى لحن لها أكثر من 30 أغنية.

فحملت إجابته مفاجأة لم ألتفت إليها وقت نشر الحوار، نظرا لصغر سني وقتها، وعدم خبرتي، وأهملت كتابة تفاصيل كثيرة ذكرها، أثناء تفريغي ونشر الحوار عام 2001 في مجلة (الأهرام العربي).

جمال سلامة
سميرة سعيد

جمال سلامة والمسئول الكبير

فعندما سألت الموسيقار جمال سلامة عن ظروف تعاونه مع الديفا سميرة سعيد قال: كانت البداية من خلال (تتر) مسلسل (ألف ليلة وليلة) حيث طلب مني مخرجه (عبدالعزيز السكرى) عمل ألحان المسلسل، والموسيقى التصويرية.

وفي أحد الأيام كنت فى (استوديو مصر) وقابلت سميرة سعيد، وأعجبنى صوتها، وفي هذا الوقت كانت متعاقدة مع المنتج (موريس إسكندر) صاحب شركة (موريفون) لعمل ألبوم مع الموسيقار (بليغ حمدى).

وعلمت منها أنها مسافرة فقلت لها: (ممكن تعدى عليا فى الاستوديو وانتى رايحة المطار)، وفعلا حضرت إلى الاستوديو نص ساعة، واستمعت إلى الأغنية وأعجبت بها، وانتهينا منها، وسافرت.

 وأخذت الشريط الذي يحمل صوت (سميرة سعيد)، وأسمعته للمخرج (عبدالعزيز السكري) فطار من الفرح، وخلصت ألحان المسلسل، وذهبت للمسئولين في التليفزيون المصري، الجهة المنتجة للمسلسل.

وكانت المفاجأة أن شخصية مهمة جدا قالت: (المسلسل يعتبر أول بطولة للنجمة نجلاء فتحي في الدراما المصرية، ومعها النجم الوسيم حسين فهمي الذي سبق وشاركها بطولة أحلى الأفلام الرومانسية، وكون معها ثنائيا نجاحا.

والمسلسل فيه أكثر من 50 نجم مصري، والجمهور المصري والعربي، ينتظر مشاهدة المسلسل بقوة، ليه جبت سميرة سعيد وماجبتش مطربة مصرية) فقلت لهم: (دى صوتها حلو وماشى مع العمل) فرفضوا!.

وقالوا لي: لن تقبض مليما واحدا إلا إذا استبدلت سميرة سعيد، بالمطربة (نادية مصطفى)، الشهيرة بـ (نادية مسافات)، التى قدمت أغنية (مسافات، بيني وبينك مسافات) وكسرت بها الدنيا).

وحتى أقبض فلوسي، طلبت (نادية مصطفى)، وحضرت بالفعل إلى الاستديو، وسجلت الأغنية كأروع ما يكون، وأخدت الشريط وسمعه المسئول الكبير، فقال: (أيوة كده حلو)، وعلى الفور طلب من جهة الإنتاج، أن يدفعوا لي أجري.

ويستكمل جمال سلامه حديثه قائلا: خرجت من عند المسئول الكبير في التليفزيون، ومعايا الشريطين، واحد لـ (نادية مصطفى)، وواحد لـ (سميرة سعيد).

وذهبت للمخرج عبدالعزيز السكري، وأنا في حيرة من أمري، قلبي مع سميرة سعيد، وعقلي مع (نادية مصطفى)، وتغلب قلبي على عقلي!

 وما حمسني لتلبية نداء قلبي، أن المسئولين في (تليفزيون سلطنة عمان) الجهة المشاركة في إنتاج المسلسل وقع اختيارهم على سميرة سعيد لغناء التتر، بعد نجاحها الكبير في أغنية (علمناه الحب).

ويتابع جمال سلامة كلامه قائلا: حتى لا أغضب (نادية مصطفى) التى كانت مطربة جديدة في هذا الوقت تتلمس خطواتها الأولى جعلتها تغني بعض الأغنيات داخل المسلسل، وبهذا أرضيت قلبي وعقلي).

نادية مصطفى

(نادية مصطفى) و(احكي يا شهرزاد)

إلى هنا انتهى كلام الموسيقار الراحل جمال سلامة، وحتى أتأكد من صحة هذا الكلام خاصة أنه غير معروف، ولم يذكر من قبل، دق (شهريار النجوم) باب مطربتنا الكبيرة (نادية مصطفى).

وسألتها هل صحيح أنك غنيت (تتر) مسلسل (ألف ليلة وليلة)؟، فقالت: نعم غنيته، وحتى الآن لا أعرف سر عدم إذاعة (التتر) بصوتي؟، ويومها كنت مطربة جديدة، وليس من حقي أن أسال!،  ولم يذكر لي جمال سلامة، السبب!.

وبسبب ابتعادي بدون أن يذكر لي أحد السبب كنت أبكي يوميا، وظللت فترة مكتئبة، لكن ما هون علي أن التى غنت (التتر) الزميلة الغالية الجميلة (سميرة سعيد).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.