رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

ننفرد بنشر المحذوف من أغنيات مسلسل (الأيام) بعد أكثر من 45 عاما من تقديمها!

المطرب الحقيقي يمتلك حساً استثنائياً بالكلمة التي يغنيها، فهي لابد أن تتسرب إلى أعماقه، وتذوب في وجدانه، ويجب ألا تكون زائدة، أو مكررة، أو ثقيلة على الأذن، وإلا رفضها على الفور وطلب من الشاعر مؤلف الأغنية تغيير هذه الكلمة أو ذلك المقطع، فى هذا الباب سنتوقف مع بعض الأغنيات التى تم تغيير بعض كلماتها، أوحذفه.

كتب: أحمد السماحي

من أجمل الأغنيات التى قدمت في تاريخ الدراما المصرية، والعربية، أغنيات مسلسل (الأيام) التى قدمت عام 1979، وكانت بداية ترسيخ لأغنية (التتر) وللأغنيات الدرامية داخل المسلسلات في مصر والعالم العربي.

خاصة بعد توظيف أغنيات مسلسل (الأيام) التوظيف الدرامي الصحيح، فكانت الأغنيات هى أحد الأبطال الرئيسية في المسلسل، ولا يمكن الاستغناء عنها، بل هذه الأغنيات هى التى أضفت على المسلسل طابعا ملحميا.

وحققت للمسلسل شعبية طاغية، مازالت موجودة حتى اليوم، وكانت سببا رئيسيا في نجاح العمل، الذي كان يتكون من ثلاثة عشر حلقة.

 ويتناول مسلسل (الأيام) قصة حياة عميد الأدب العربي الدكتور(طه حسين)، وقام بكتابة المسلسل أمينة الصاوي، وأنور أحمد، وإخراج يحيي العلمي، وبطولة (أحمد زكي، يحيي شاهين، أمينة رزق، صفية العمري، حمدي غيث، محمود المليجي، محمد الدفراوي) وغيرهم.

أنا مش أعمي يا هوه يا خلق يا عميانين

عمار الشريعي: أنا مش أعمى!

كتب أغنيات مسلسل (الأيام) شاعرنا المبدع الراحل (سيد حجاب)، أروع من كتب الأغنية الدرامية، والتى لم يأتي حتى الآن من يذكرنا به في مجال الأغنية الدرامية، وأعتقد لن يأتي!.

 وقام بوضع الموسيقى التصويرية وتلحين الاغنيات عبقري مصر، وطه حسين الموسيقى (عمار الشريعي) الذي تألق وتوهج في هذا المسلسل، وكأنه كان يلحن أغنيات تحكي عن نفسه، خاصة في الرباعية التى تقول:

أنا مش أعمي يا هوه يا خلق يا عميانين

أنا قلبي ما فيه اخوه، لكن زماني ضنين

أنا لا أنا عاجز ضرير، ولا كل من شاف بصير

والله يا عمي القلوب لاخط بيدي المصير

أما الغناء فأبدع فيه (علي الحجار) الذي يخجل القلم من الحديث عن عبقرية صوته، وقدرته المذهلة على تلوين صوته بالحالة الدرامية التى يغنيها، وأضفى (الحجار) حالة من الشجن على أغنيات مسلسل (الأيام) مازالت تأسرنا عندما نعيد الاستماع إليها.

بعض أغنيات مسلسل (الأيام) كتبها شاعرنا الكبير (سيد حجاب) كاملة

سيد حجاب وأغنيات (الأيام)

بعض أغنيات مسلسل (الأيام) كتبها شاعرنا الكبير (سيد حجاب) كاملة، لكن عندما قدمت تم حذف كثير من أبياتها، حتى لا تأخذ وقتا طويلا على الشاشة، وتطغى على الدراما.

وكان شاعرنا الراحل (سيد حجاب) تحدث معي في هذا، عندما سألته مرة عن أحب أعماله الغنائية الدرامية إلى قلبه، فقال لي: مسلسل (الأيام)، وذكر لي بعض أغنياته، فوجدتها غير الأغنيات التى استمعنا إليها، حيث تم حذف بعض الكوبليهات منها).

ومرت الأيام وقابلت المطرب (أسامة الشريف) ولحبي الشديد للغناء، ولصوت (أسامة) طلبت منه أن يغني لي بعض الأغنيات، فغنى لي العديد من الأغنيات، وكان من بينها بعض أغنيات مسلسل (الأيام)، وقام بغنائها كاملة كما ذكرها لي سيد حجاب.

زعق الوابور) تنشر لأول مرة كاملة

(زعق الوابور) لأول مرة كاملة

مرت أعوام على حديثي مع سيد حجاب، وحواري مع أسامة الشريف، ومنذ أيام، وأنا أبحث في مكتبتي الغنائية العامرة بآلاف الأغنيات، وقع في يدي شريط الكاسيت الذي يغني فيه (أسامة الشريف) أغنيات مسلسل (الأيام) كاملة.

 فقررت نشر واحدة من الأغنيات، والتى تحمل اسم (زعق الوابور) والتى تنشر لأول مرة كاملة، بعد 45 عاما من تقديمها، وسننشرها في باب (محذوفات الأغاني).

 وستجدون الكلمات المحذوفة مكتوبة باللون الأحمر، وخلال الفترة القادمة سننشر باقي الأغنيات، وسننشر كلمات الأغنية باللغة العربية، وليس باللهجة الصعيدية التى غنى بها مطربنا (علي الحجار) أغنيات المسلسل.

 حيث تتحول (القاف) إلى (جيم) فبدلا من أن يقول (قلبي) تجده يغني باللهجة الصعيدية (جلبي).

زعق الوابور قبل ما يرحل بي، ونص قلبي سيبه في قبلي

زعق الوابوار صحى البكا في قلبي، على الحبيب اللي رحل قبلي

يا مصر يا أم الدنيا يا أمايا، الألف مدنة، ومدنة، نادوني

جيلك بشوق الدنيا جوايا، كوني حنونة على الغريب كوني

طال الطريق والليل علي طال، والنخل من شباكي فات

جبال وجبال، ده بيوت بلدنا بعيد موليه

متى الوصول ولا إحنا لسه بعاد

يا مصر يا أم الدنيا يا أمايا، الألف مدنة، ومدنة نادوني

جيلك بشوق الدنيا جوايا، كوني حنونة على الغريب كوني

قام الوابور، شاورولي أصحابي، فرت دموعي ملت دارتها

وداع يا مهد صبايا وشبابي، ده الدنيا حلوة في قلبي صرتها

يا مصر ياأم الدنيا يا أمايا، الألف مدنة، ومدنة نادوني

جيلك بشوق الدنيا جوايا، كوني حنونة على الغريب كوني.

علي الحجار: (الأيام) كان أول تتر ليفي مسلسل

علي الحجار و(الأيام)

منذ سنوات أجريت حوارا مطولا مع مطربنا الكبير (علي الحجار)، عن غنائه (لتترات الأعمال الدرامية) تناولنا فيه كل ما يخص غنائه (للتترات).

وسألته بعد الكم الكبير من (التترات) التي قدمتها، ماهو أصعب تتر قمت بغنائه؟

فقال لي الحجار: (الأيام) خاصة فى الدخول: (أياااااااااااااااااام)، و(دواااااااااامة)، وبالمناسبة هذا كان أول تتر لي، فضلا عن أنني قبل غنائي لهذا التتر كنت أهتم مثل بعض المطربين الحاليين بعمل زخارف وحليات كثيرة أثناء الغناء.

لكني فوجئت أثناء غنائي لهذا التتر بالموسيقار عمار الشريعي والمخرج يحيي العلمي يطلبان مني التخلي عن كل تلك الزخارف والحليات.

وأن أعبر بصوتي عن معنى الكلام الذى أغنيه، لأن الغناء للدراما يختلف تماما عن الغناء العاطفي، أو الديني، أو الوطني، ومن هنا فهمت أن التعبير عن معنى الكلام أهم من الزخارف والتطريب.

لأن التطريب سيأتي بعد ذلك بطبيعة الحال، وأيضا من التترات الصعبة تتر مسلسلي (الليل وآخره)، و (المال والبنون).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.