رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(ليالي ميدفست السينمائية) تناقش اليوم العلاقات التي تؤدي إلى العنف

كتبت: صبا أحمد

ليلة سينمائية غير عادية يقضيها الجمهور اليوم الخميس 11 يولية من أهالي مدينة بورسعيد الباسلة، مع 4 أفلام قصيرة من مصر، والأردن، وأمريكا، وذلك من خلال ملتقى (ليالي ميدفيست السينمائية).

والأفلام الأربعة التى ستعرض اليوم تباعا، في تمام السادسة مساء، جمع بينهم تقديم حال الإنسان، وما يؤثر عليه، والعلاقات التي تؤدي إلى العنف، وتأثير ذلك على الصحة النفسية للفرد مهما كان البلد أو المجتمع الذي يعيش فيه.

وسيتم مناقشة تأثير العنف على الصحة النفسية، حيث يستقبل المركز الثقافي بمدينة بورسعيد، فعاليات (ليالي ميدفست السينمائية) بحضور كل من الفنانة علا رشدي، والمخرجة نادين خان، ودكتور نبيل القط، استشاري الطب النفسي.

 وبعد عرض الأفلام الأربعة، سيتبعها حلقة نقاشية حول العلاقات التي تؤدي إلى العنف، وتأثير العنف على الصحة بشكل سلبي، مع د.ناجي شفيق مستشار الصحة العامة.

 والمخرجة نادين خان، والممثل والمغني أسامة الهادي، ويديرها الحلقة النقاشية مخرج الأفلام التسجيلية أحمد نبيل، مدير برنامج الأفلام بمكتبة الإسكندرية.

بوستر فيلم (زفة)

(زفة).. والعريس الذي غادر الحفل

أما الأفلام التي سيتم عرضها ضمن فعاليات (ليالي ميدفست السينمائية)، فهي فيلم (زفة) وهو فيلم مصري قصير للمخرج أحمد سمير، تدور أحداثه حول انتشار شائعة لمغادرة العريس لحفل زفافه، لينقلب الحفل رأسًا على عقب.

ومخرج الفيلم (أحمد سمير) نشأ في مدينة الأسكندرية بمصر، وبعد تخرجه من مدرسة الجزويت للسينما عام 2020، انتقل إلى القاهرة للعمل في صناعة السينما كمخرج وكاتب.

وفي عام 2021، بدأ في إخراج فيلمه القصير الأول (زفة)، الذي فاز بجائزة (عثمان سمبين) في الدورة الخامسة والعشرين لمهرجان (زنجبار السينمائي الدولي).

ويهتم المخرج الشاب بالقصص غير العادية التي تحدث غالبًا لشخصيات تشعر بالغربة عن محيطها.

مشهد من فيلم (مارشيدير)

الفيلم المصري (مارشيدير)

 الفيلم المصري الثاني الذي يشارك في (ليالي ميدفست السينمائية)، هو فيلم (مارشيدير) للمخرجة نهى عادل، وتدور أحداثه حول يوم في حياة أبطاله، لكن هذا اليوم سيكون سببًا في تحول حياة الأبطال بشكل كامل.

وتبدأ أحداث الفيلم في نهار عمل اعتيادي في القاهرة، في شارع فرعي أحادي الاتّجاه، حيث تتقاطع سيارتان ويتشاحن سائقاهما، الأول غاضب وهائج، والثاني مذعور وعنيد.

والسؤال: هل سيتراجع أحدهما عن حقه لمجرد كونه إمرأة؟، هذا ما تجيب عليه أحداث الفيلم الذي يشارك في بطولته (منى النموري، حنين حنفي، أحمد عصام، شادي حكيم، وخالد ممدوح)، تأليف وإخراج نهى عادل.

مشهد من فيلم (دعوة من الخلا للبحر)

الفيلم الأردني (دعوة من الخلا للبحر)

أما الفيلم الثالث هو الفيلم الأردني القصير (دعوة من الخلا للبحر) للمخرج مراد أبو عيشة، وتدور أحداثه حول الأختين (أحلام) و(ياسمين) اللتين تسعيان إلى تجنب مصير محدد سلفا.

 حيث تهربان إلى ما وراء الحدود التي وضعها والدهما، متحديتين للوصول إلى بحر أسطوري، الفيلم بطولة (ياسمين نورج، وريان المصري، وحسان مطلق)، وإخراج مراد أبو عيشة.

والفيلم جرى تصويره بالكامل في الأردن، تحديدًا في منطقة (الضاحك) بالأزرق، من إنتاج أردني ألماني مشترك من خلال شركة (شغب للإنتاج الفني)، وشركة (جوردان بايونيرز).

وشارك ضمن فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان (عمّان السينمائي الدولي) التى أقيمت العام الماضي في الفترة من 15 إلى 22 أغسطس، وعرض في قسم ضوء على الأفلام الأردنية القصيرة.

الفيلم الأمريكي (جروب)

أما الفيلم الرابع، في (ليالي ميدفست السينمائية)، فهو فيلم أمريكي تسجيلي بعنوان (جروب)، وتدور أحداثه حول ثلاثة رجال مدانين بالعنف المنزلي يواجهون المعتقدات والمواقف التي أدت إلى عنفهم وجهاً لوجه بمساعدة ميسر العلاج الجماعي.

(ليالي ميدفيست السينمائية)

تأتي (ليالي ميدفست السينمائية) في إطار تعاون مع السفارة البريطانية ضمن مشروع (لها ومعها).

وملتقى (ليالي  ميدفيست السينمائية) يتبنى مشروع تأهيل كوادر شابة قادرة على تنظيم أنشطة ثقافية مع مراعاة المساواة بين الجنسين.

وقد انتقل الملتقى من وجه قبلي من محافظة سوهاج يوم 25 فبراير الماضي ثم ذهب إلى المنيا، وبني سويف، ليبدأ رحلته الجديدة في الوجه البحري.

وقد بدأت (ليالي ميدفيست السينمائية) من محافظة دمنهور، وكان آخر جولتها بمدينة (المنصورة) يوم الأربعاء الماضي، حيث شهد ت (الليالي) حضور الدكتورة ميرفت أبو عوف أستاذ مهني بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ومستشار غرفة صناعة السينما.

والدكتور ناجي شفيق مستشار الصحة العامة، والممثل والمغني أسامة الهادي، حيث استضافهم (قاعة نادي الحوار) بالمنصورة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.