رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(إلهام شاهين): سعيدة بتكريمي في (جمعية الفيلم) لأنه من المهرجانات العريقة والمحترمة

كتب: أحمد السماحي

(إلهام شاهين) فنانة بكل معنى للكلمة، تفاجئك في كل عمل فني جديد تشاهدها فيه، بوهج موهبتها، وبريق حضورها، وبساطتها الآسرة.

وهذا التوهج والحضور والبساطة يأتي من خلال شخصية لم تجسدها من قبل، ومرات بجمل حوارية لا يستطيع أحد تأديتها مثلها، وأحيانا بالقضية التى تناقشها في عملها، وفي كل عمل جديد تؤكد (إلهام شاهين) إنها موهوبة جدا، وعبقرية الأداء جدا.

والعمود الفقري الأساسي في موهبتها إنما يكمن في قدرتها المذهلة على الأداء الطبيعي، البسيط، السلس، وتمكنها الشيد من استخدام جسدها بشكل مدروس،  لهذا لا تستغرب عزيزي القارئ عندما تختصر( إلهام شاهين) بنظرات عينيها العميقة الناطقة جمل حوارية كاملة.

وتستخدم أداتها الصوتية بدرجة تقترب من الهمس، ولكنه الهمس المفعم بالتعبير، وبالمشاعر، التى تنبع من عقل مثقف بحق.

 وعلى مدى مشوارها قدمت (إلهام شاهين) ما لم تقدمه نجمة من جيلها سواء على المستوى الفني أوالإنساني، ولسوف يتوقف المشاهد بعين التقدير والاحترام عند كثير من أعمالها الفنية لأنها أضاءت النفس البشرية، وأضافت إلى رصيد المشاهد من الخبرة والحياة ما يصعد به إلى درجات عليا من التطهر والتأدب والسمو.

خلال الأيام القادمة وبالتحديد يوم الخميس 13 يوليو الجاري سيتم تكريم (إلهام شاهين) من قبل مهرجان (جمعية الفيلم) السنوي للسينما المصرية في حفل ختام الدورة الخمسون، والتي تقام تحت شعار (تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين).

حيث أعلنت إدارة المهرجان برئاسة مدير التصوير السينمائي (محمود عبد السميع) عن تحديد موعد إقامة حفل الختام ليكون يوم 13 يوليو الجاري بسينما (رينسانس) بوسط البلد، بعدما تم تأجيل حفل الختام، بسبب رحيل المنتج الكبير(فاروق صبري) رئيس غرفة صناعة السينما.

12 جائزة حصدها فيلم (حظر تجول) من جمعية الفيلم

إلهام شاهين وجمعية الفيلم

النجمة الكبيرة (إلهام شاهين) أكدت لـ (شهريار النجوم) سعادتها البالغة بتكريم مهرجان (جمعية الفيلم) لأنه من المهرجانات العريقة جدا، والمحترمة.

ولا تنسى لمهرجان (جمعية الفيلم) تدعيمه لها ولأفلامها منذ بداية مشوارها وحتى الآن، فتتذكر أنه بعد حصولها على أول جائزة في حياتها من خلال فيلم (الهلفوت) إخراج سمير سيف، وبطولة النجم الكبير عادل إمام.

كانت الجائزة الثانية مباشرة من خلال مهرجان (جمعية الفيلم) حيث حصلت على جائزة عن دورها المهم في فيلم (أيام الغضب) إخراج منير راضي.

 وكانت (إلهام شاهين) سعيدة جدا بهذا التقدير، لأنه جاء عن دور أحبته بقوة، عبارة عن 7 مشاهد، وشعرت يومها أنهم يؤكدون لها، وهي مازالت في بداية مشوارها، أن الدور ليس بطوله، ولكن بالقيمة التى يضيفها.

وأضافت (سميحة) بطلة فيلم (أيام الغضب): بعد جائزة فيلم (أيام الغضب) توالت الجوائز، على مدى مشوارها، وكان أخرها مجموعة جوائز، وصلت إلى 12 جائزة عن فيلمها الأخير(حظر تجول) تأليف وإخراج أمير رمسيس.

وقالت (شامية) في فيلم (يوم للستات): لابد هنا ومن خلال (شهريار النجوم) أن أشكر مهرجان (جمعية الفيلم) والمسئولين فيه، عن إهتمامهم بنا، وبالفن المصري الذي له قيمة، وتشجيعهم لنا، وإدخال الفرحة والبهجة إلى قلوبنا.

وتابعت (صباح) بطلة فيلم (ريجاتا): مهرجان (جمعية الفيلم) من المهرجانات التى ترسي قواعد محترمة لإعطاء الجوائز، لهذا فأنا أحترمهم، وأكن لهم كل التقدير، وبشكرهم على تكريمي في مناسبة عزيزة جدا على قلوبنا جميعا، وهى (اليوبيل الذهبي) للمهرجان، فهذا تقدير لي، سعيدة به وأعتز به جدا.

(قلبي بيحبك يا دنيا).. فيلم يجمعني بليلى علوي وهالة صدقي

إلهام شاهين و(الحب كله)

عن مشاريعها الفنية القادمة قالت (إلهام شاهين): يتم التحضير حاليا لفيلم (الحب كله) تأليف سيد فؤاد، إخراج خالد الحجر، لكن أمامه بعض الوقت لأنه من الأفلام الصعبة.

ونرصد من خلاله يوم في حياة الحارة المصرية، وذلك من خلال أم تريد زواج ابنها في ظروف قاسية للغاية، لأنهم من المهمشين في المجتمع.

ومن خلال هذا اليوم، وهو بالمناسبة يوم فرح الابن، يستعرض الفيلم شرائح مختلفة من البسطاء في المجتمع المصري.

وأضافت النجمة المبدعة (إلهام شاهين): المشروع الثاني مازال في مرحلة الكتابة، وهو فيلم يكتبه حاليا الكاتب والسيناريست (محمد حلمي هلال)، تحت عنوان (قلبي بيحبك يا دنيا)، وسعيدة بهذا الفيلم جدا لأنه سيجمعني مجددا مع صديقات العمر الأعزاء على قلبي (ليلى علوي، وهالة صدقي).

حفل ختام مهرجان (جمعية الفيلم) سيشهد توزيع جوائز على الفائزين بجوائز الأفضل لعام 2023

جوائز وتكريمات جمعية الفيلم

جدير بالذكر أن حفل ختام مهرجان (جمعية الفيلم) سيشهد توزيع جوائز على الفائزين بجوائز الأفضل لعام 2023، كما يشهد تكريم عدد من صناع السينما في مختلف الفروع السينمائية تقديرا لمشوارهم الفني.

وهم رائد التوزيع السينمائي في مصر (أنطوان زند)، والمؤلف الموسيقي (راجح داود)، والفنان (أحمد بدير)، والكاتب والسيناريست (عاطف بشاي)، والكاتب والناقد (سمير غريب)، والناقد السينمائي (أحمد شوقي).

ويعيد المهرجان تكريماته تحت عنوان (من رحلوا عن عالمنا)، والذي بدأ كتقليد سنوي للمهرجان منذ الدورة الـ 45 عام 2019، لكنه توقف العام الماضي.

ويكرم المهرجان هذا العام من الراحلين اسم شيخ المخرجين العرب (هنري بركات)، واسم الفنان (السيد بدير)، واسم الفنانة (هند رستم)، واسم المؤرخ السينمائي (حسن إمام عمر).

مهرجان (جمعية الفيلم) السنوي يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية، وصندوق التنمية الثقافية، ويعد أحد أقدم وأهم مهرجانات السينما المصرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.