رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(لطيفة) تريند في السعودية والأردن بسبب (مافيش ممنوع)، وتعيد مجدها مع (الساهر والطويل)

كتب : أحمد السماحي

رغم كل ما قدمته (لطيفة) من نجاحات مدوية، ومبهرة عبر مشوارها الفني، مازالت قادرة على دهشتنا، ومازالت قادرة على تقديم المختلف، الذي تؤكد من خلاله أن الغناء الفردي مازال قادرا على الصمود والنجاح.

ومازالت (لطيفة) رائعة في اقتناص الأغنيات التى تتناسب معها، فهي واحدة من قلة تعد على أصابع اليدين على مستوى العالم العربي التى تتمتع بذكاء حاد يجعلها تجيد اختيار ما تغنيه، لهذا تحقق أغنياتها نجاحا كبيرا، وتظل ناجحة لسنوات طويلة.

وذلك لأن (لطيفة) تتجدد فنيا بصورة مستمرة بحيث لا يسبقها العصر، وأبسط مثال على ذلك (التوليفة) الناجحة التى قدمتها في ألبومها الجديد (مافيش ممنوع) الذي طرحت أغنياته على المنصات الموسيقية أول أمس.

والذي يتضمن 10 أغنيات مختلفة من حيث الكلمة واللحن والتوزيع، فكل أغنية حالة غنائية مختلفة عن الأخرى، من حيث الكلمة واللحن والتوزيع.

قدمت (لطيفة) في ألبومها الجديد (مفيش ممنوع) أغنية ليبية اللحن من الفلكلور

لطيفة والألحان الليبية

استطاعت (لطيفة) أن تتلون بصوتها مع كل حالة قدمتها في الألبوم الذي حمل العديد من المفاجأت الغنائية أولها عودة مطربتنا الكبيرة لغناء الألحان الليبية.

وهى التي سبق وأبدعت فيها روائع عديدة لا تنسى منها (اطمن حبيبي، يا عين، سيد الغوالي، عليش يا قلبي، ويه ويه، شقاوي)، والتى كتب كلماتها الشاعر الليبي عبدالله منصور، ألحان الملحن الليبي إبراهيم فهمي.

قدمت (لطيفة) في ألبومها الجديد (مافيش ممنوع) أغنية ليبية اللحن من الفلكلور، مصرية الكلمات والتوزيع، كتب كلماتها ملاك عادل، وتوزيع تميم، وأهدتها للمطرب والملحن الليبي الراحل محمد حسن.

المفاجأة الثانية عودتها للتعاون مع (قيصر الغناء) المطرب والملحن كاظم الساهر

لطيفة وكاظم الساهر

المفاجأة الثانية عودتها للتعاون مع (قيصر الغناء) المطرب والملحن كاظم الساهر من خلال أغنية بعنوان (نويت أعانده) كلمات الشاعر الراحل عبد الوهاب محمد، وتوزيع إبراهيم راديو.

ويأتي هذا التعاون بعد حوالي 25 عاما من تعاونهما في ألبوم (ما وحشتكش) الذي لحن كل أغنياته كاظم الساهر، والذي كان يتضمن 8 أغنيات من كلمات الشاعر الراحل عبدالوهاب محمد.

وهذه الأغنيات هى (يا سيدي مسي، في يوم واحد، حاسب، استحالة، يا حياتي، بلاش ترجع، أمري لله، وماوحشتكش)، وكانت الأغنيات من توزيع د. فتح الله أحمد، وإبراهيم راديو.

وفي عام 1998 عاودت (لطيفة) التعاون مع كاظم الساهر في ألبوم (تلومني الدنيا) الذي لحن لها فيه 4 أغنيات، ثلاثة منها من كلمات الشاعر المبدع نزار قباني وهي (الإنسان، العاشقين، تلومني الدنيا).

والأغنية الرابعة كانت للشاعر عبدالوهاب محمد، وجاءت تحت عنوان (بينسوا)، توزيع أشرف محروس.

المفاجأة الثالثة هى عودة التعاون مجددا بين لطيفة والموسيقار المبدع (زياد الطويل)

لطيفة وزياد الطويل

المفاجأة الثالثة في ألبوم (مافيش ممنوع) هى عودة التعاون مجددا بين لطيفة والموسيقار المبدع (زياد الطويل) الذي قدم لها واحدة من أجمل أغنيات الألبوم وهى (الورق) كلمات عبدالوهاب محمد، وتوزيع تميم.

وكانت (لطيفة) تعاونت مع زياد الطويل في العديد من الروائع الغنائية التى مازالت حاضرة بقوة، والتى نعيد الاستماع إليها كثيرا، ونستعيدها مثل (حلم ليلة صيف)، ونشتاق إليها كلما هبت رياح المهرجانات، والراب.

وهذه الأغنيات هى (حبك هادي) توزيع يحيي الموجي، (بيحسبوني) توزيع إبراهيم الراديو، و(أنا ماتنسيش) و(كتبتلك) توزيع طارق عاكف، و(الخوف) توزيع أشرف محروس، و(خليك بعيد) توزيع مجدي داوود.

تعاود التعاون أيضا مع المتميز الرائع (وليد سعد)

لطيفة ووليد سعد

لم تقتصر مفاجأت لطيفة في ألبوم (مافيش ممنوع) على كاظم الساهر، وزياد الطويل، والفلكلور الليبي، ولكنها تعاود التعاون أيضا مع المتميز الرائع (وليد سعد) من خلال الأغنية التى تحمل عنوان (السي دي)، وهى (مافيش ممنوع) كتب كلماتها بمهارة شديدة الشاعر المختلف نادر عبدالله.

مفاجاة لطيفة الأخرى تعاونها مع الملحن الشاب المتميز (محمود أنور)

لطيفة ومفاجأت أخرى

مفاجأت لطيفة في الـ (C.D) لم تقتصر على (عتاولة) التلحين فقط، ولكنها تعاونت لأول مرة مع مجموعة من الشباب الموهوب الذين أثبت بعضهم وجوده في السنوات الأخيرة منهم الملحن الشاب المتميز (محمود أنور) الذي قدم لها أغنية جميلة اللحن، متميزة الكلمة بعنوان (مطول الوجع) كلمات حسام سعيد، وتوزيع تميم.

وتعاونت لطيفة مع الملحن الجديد (خالد فتوح) في أغنيتين من كلمات كريم حكيم الأولى (بتقول جرحتك)، توزيع تميم، و(أنا المرسي) الذي تولى توزيعها خالد فتوح.

كما تعاونت لأول مرة أيضا مع الملحن أحمد بحر في أغنية (ضعف الإحساس) كلمات مؤمن سالم، وتوزيع تميم، ومع الملحن والموزع أمين قلسي في أغنية (زعمة لاباس) كلمات ياسين حمزاوي، وألحان وتوزيع أمين قلسي.

ولم تتوقف مفاجأت لطيفة عند هذا الحد فتعاونت مع المطرب والملحن سامر أبوطالب في أغنية (الحياة سكرة) كلمات عمرو المصري وتوزيع أمين نبيل.

تقوم لأول مرة بعمل مجموعة كليبات بنظام الذكاء الاصطناعي Ai

لطيفة ووليد ناصيف

لطيفة صورت كافة الأغاني بطريقة الفيديو كليب، والفيديو ريلكس، كما تقوم لأول مرة بعمل مجموعة كليبات بنظام الذكاء الاصطناعي Ai، في تجربة جديدة على عالم الموسيقى العربية مع المخرج المبدع الرائد في مجال الذكاء الاصطناعي وليد ناصيف.

(لطيفة) بدأت منذ يومين في طرح الأغاني عبر قناتها الرسمية بموقع الفيديوهات الشهير (اليوتيوب)، وعدد من منصات الموسيقى، وبدأت بأغنية (يا ليالي) التى تحقق نجاحا كبيرا الآن، واقتربت مشاهداتها من الـ 2 مليون مشاهدة.

كما طرحت خلال الساعات الماضية أغنية (مافيش ممنوع) التى حققت أكثر من مليون مشاهدة حتى الآن، وخلال الأيام القادمة ستطرح باقي الأغاني تباعا.

تتصدر تريند موقع (X)، والألبوم  نفسه رقم واحد في (آيتيونز) السعودية والأردن

لطيفة تريند مواقع التواصل الإجتماعي

(لطيفة) منذ طرحت أغنيات ألبوم (مافيش ممنوع) وهي تتصدر تريند موقع (X)، والألبوم  نفسه رقم واحد في (آيتيونز) السعودية والأردن.

الحقيقة بعد الإستماع إلى أغنيات الألبوم وجدت أنواع مختلفة وجديدة من الموسيقى، وتبارى الملحنيين الكبار والشباب في تقديم مهارات موسيقية من كل لون، وببساطة متناهية، وحس إنساني كوني لا يعرف الحدود والمسافات.

واهتز وجداني ووجدان كل فرد فينا، ونحن نردد وراء (لطيفة) كل كلمة تغنيها في أغنياتها.

والأغنيات تثير في النفس فكرة أولية وإنسانية عن معنى الغناء ذاته، من حيث كونه أحد وسائل التعبير الإنساني التى تختزل أعقد المعاني، وأكثرها تركيبا في جمل بسيطة، تمتزج بالإيقاع أو اللحن، ويسهل استيعابها كما يسهل ترديدها.

إذا أردت أن تقول إن أغنيات (مافيش ممنوع) هي أغنيات للبشر، أي بشر، وكل بشر فسوف تجدها كذلك، وإذا أردت أن تقول إنها أغنيات للحبيب، أي حبيب، وكل حبيب، فسوف تجدها كذلك.

وهذا في الواقع من شيم الفن العظيم، إذ تتعدد مستويات استقبال معانيه، واستيعاب دلالاته، كل يرى في العمل الفني شيئا جميلا بحسب مستوى تفكيره أو ثقافته.

خلال الأيام القادمة، وبمجرد استيعابنا لكل هذا الجمال الذي أطلقته لطيفة في ألبوم (مافيش ممنوع) سنقدم لكم قراءة في الأغنيات العشرة التى قدمتها لطيفة صاحبة الرصيد الذهبي من الأغنيات الناجحة الباقية في الوجدان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.