بقلم الكاتب والسيناريست الكبير: سمير الجمل
عندما وجدت عملية حرق المصحف الشريف تتكرر، ولا نواجهها الإ ببيانات الشجب، والمظاهرات، والغليان، ثم ينطفئ الحماس، وتعود عمليات الإهانة إلى ماهو أشد وأفظع.. عندها سألت نفسي وماذا بعد؟! وهداني تفكيري إلي كتابة (فيلم) قصير لايزيد عن نصف ساعة.
أقول فيه: اعرفوا القرآن الكريم، وكيف حفظه الله سبحانه وتعالى إلي يومنا هذا؟، حتى أن المسلمين الذين لا يعرفون العربية فيهم من يحفظه بلغته التي نزل بها على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.. والكثير يجهل لماذا نزل على مدى 23 عاما.
وهو الموجود في اللوح المحفوظ في السماء، وكيف تم جمعه بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، إلي أن تم نسخه كاملا لأول مرة في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه.
وفي الـ (فيلم) أيضا سنعرف من هو (زيد بن ثابت) أشهر من كتب الوحي، ومن جمع ونسخ، وقد درس العبريه والارامية في شهر بتكليف من المصطفى صلى الله عليه وسلم.
وكان عمره وقتها 17 سنة، ووفقني الله، واستطعت بعد أشهر من البحث والكتابة أن اكتب سيناريو (فيلم) في قالب مشوق وحصلت على موافقة الأزهر الشريف.
ومن يومها وأنا أصرخ في البرية، ولا مجيب لمنتج غيور على كتاب ربه في أمة تنفق المليارات على أعمال البلطجة والانحراف والمخدرات.
وعمل مثل هذا في إنتاج (فيلم) لن يعادل في تكلفته ميزانية حلقة واحدة في اتفه مسلسل، أو برنامج..
اللهم إني احتسب هذا العمل لوجهك الكريم فلا تخذلني فيه حتى يخرج للعالم بعدة لغات ليعرف القاصي والداني انهم يحرقون أوراقا مطبوعه.
لكن المصحف العظيم في القلوب والصدور إلي يوم الدين ولو كره أهل الحقد والبغضاء والعداوة.
القرآن يتكلم
لم تكن تجربه كتابة (فيلم): (القرآن يتكلم) هى الأولى لي نحو تقديم دراما دينيه بأسلوب عصري، وهذا ما لجات اليه في مسلسل (محمد صلى الله عليه وسلم) عندما كتبته في خمس سنوات.
وحصلت على موافقه الأزهر الشريف عام 2009، ومن وقتها وأنا أبحث عن المنتج الذي يقدم هذا العمل الى العالم مترجما بعدة لغات، فقد لجات في أسلوب الكتابة إلى المزج بين العصري والتاريخي.
وقلت في هذا المسلسل كيف أن الإسلام هو دين التسامح والتعايش، ولم ينتشر في العالم بالعنف، وقلت يكفي أن من شروط الإسلام الإيمان بالأنبياء والرسل جميعا وقدمت المسلسل في إطار اجتماعي عاطفي تشويقي.
واستخدمت أساليب حديثه في الكتابة، وتواصلت داخل مصر وخارج مصر بحثا عن المنتج الذي يقدم هذا العمل بشكله اللائق كما أوصي بذلك تقرير الأزهر الشريف عن العمل.
وللأسف الشديد لم أصل إلى نتيجة، وكل من حاول أن يتصدى لهذا العمل إنتاجيا، لم يكن في مستواه، وهذا ما رفضته إنتاجيا، وما يزال العمل حبيس الأدراج ينتظر الإفراج عنه.
وكنت أتمنى أن يتصدى إتحاد الإذاعات الاسلامية لمثل هذا العمل، ولغيره من الدراما الدينية التي تصل الى ملايين المسلمين وغير المسلمين في أنحاء العالم.
ولكن للأسف الشديد الاتحاد مثل غيره من سائر الهيئات والمنظمات يهتم بالاجتماعات في الغرف المغلقة، وإصدار البيانات أكثر من الأهتمام بتقديم الإنتاج الذي يخدم الإسلام والمسلمين.
وهذا دورهم الأساسي، وكنت أتمنى أيضا أن تساندني جامعة الدول العربية، والمنظمات الإسلامية العديدة، ولكن هذا أيضا لم يحدث رغم كل محاولاتي لطرق جميع هذه الأبواب بما فيها مؤسسة (محمد بن راشد) للدعم الثقافي والفكري.
ومؤسسة الملك (عبد الله لحوار الأديان)، ومنظمات أخرى، وللأسف الشديد لم أحصد سوى الأحباط، ولكني مازلت انتظر سواء من شركات خاصة.
أو من رجال أعمال يدعمون أعمال البلطجة والعنف والمخدرات، ويبخلون على مثل هذا العمل وأعمال أخرى، واقترحت أيضا على وزارة الأوقاف الاستثمار في الدراما الدينيه بإنشاء شركة متخصصة في هذا الجانب.
وهذه هى الخطوة المطلوبة نحو تجديد الخطاب الديني وبما لا يمس ثوابت الدين، لأن التجديد يعني استخدام أساليب حديثة من وحي القران الكريم والسنة النبوية المشرفة.
هند بنت عتبة
علينا الاعتراف أن المسلسل الديني بشكل عام مضطهد لأسباب معروفة، وأسباب أيضا غير معروفة، والأجيال الجديدة هى أحوج ما تكون إلى الفن الجيد الحقيقي.
وذلك لأن أغلب الأعمال غالبيتها للأسف الشديد لاترقى إلى المستوى المطلوب، وهناك محاولات أخرى منها: (فيلم) انتهيت منه مؤخرا عن (هند بنت عتبة)، تلك المرأة صاحبة الشخصية القوية والمشهورة بأكل كبد أسد الاسلام (حمزة بن عبد المطلب).
واتضح بالتحقيق في الكتب انها مثلت بجسمانه، ولكنها لم تأكل كبده، وعندما دخلت الإسلام أخلصت له، وشاركت في المعارك، ولعلنا لا نعرف أن (بنت أبي سفيان رملة) هي واحدة من أمهات المؤمنين.
وهى أم حبيبة، و(هند) هى أم أمير المؤمنين (معاوية بن أبي سفيان)، وهى أمور تجهلها الغالبية العظمى من الشباب المصري والعربي.
ونريد أن نستخدم الصورة والدراما لتقديم مفاهيم الإسلام في المحبة والتسامح والتعايش، وهذا هو ما فعلته سواء في (فيلم): (القران يتكلم)، أو في مسلسل (محمد عليه الصلاة والسلام) أو في (فيلم): (هند).
السيناريو والحوار في القرآن الكريم
وأتمنى أن أجد الصدى لما قدمته، ولما يمكن أن يقدمه غيري، وأنا أعلم أن هناك العشرات من الشباب قمت بتدريس السيناريو لهم عندهم أفكارا لقصص ومسلسلات دينية على مستوي عالي جدا.
وتقف في طابور الانتظار تبحث عن المنتج الواعي الذي يستطيع أن يكسب من هذه الأعمال أكثر مما يكسب من أعمال العنف والبلطجة والمخدرات.
وأنا اتحدى وأقولها واثقا من واقع خبرتي في هذا الميدان لأكثر من 25 مسلسل وفيلم، إلى جانب مئات الحلقات الدرامية الإذاعية إلى جانب مشاركتي في محاضرات السيناريو في وزارة الثقافة.
وتأسيس مركز الجمهورية للسيناريو وإصدار 11 كتابا في السيناريو التطبيقي العملي إلى جانب مؤلفاتي الأخرى.
في سلسلة الاهتمام بقيمة الفن في خدمة الدين أصدرت كتابي (السيناريو والحوار في القرآن الكريم) وهو بكل تواضع العنوان الأول من نوعه.
فهناك عدة كتب حول البلاغة والحوار، وأدبيات اللغة في كتاب الله، ووقفت بصفة خاصة أمام سورة (يوسف)، وسورة (القصص).
والله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم فاقصص القصص لعلهم يفكرون، وقدمت بعض نصوص الدراما الدينية، وبذلك جمع الكتاب بين الدرس والدراسة والبحث.