رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(أحمد قعبور) يعالج مشكلة العنوسة لأول مرة ويقدم تحية لفاتن حمامة في (أختي أميرة)

كتب: أحمد السماحي

طرح المطرب اللبناني الكبير (أحمد قعبور) منذ يومين أغنيته المصورة الجديدة (أختى أميرة)، من كلماته وألحانه، وتوزيع موسيقي هاني سبليني، وشاركت في الكليب تمثيلياً (إيمان بكداش)، وجاء الإخراج بتوقيع أحمد النابلسي.

أغنية (أحمد كعبور) تعالج موضوع (العنوسة)، الذي يمس كل شارع، وكل بيت في العالم العربي، ورغم هذا لم تتطرق إليه الأغنية العربية من قبل، فهي تتحدث عن أخت ضحت بحياتها من أجل أخواتها، وظلت وحيدة بدون زواج بإرادتها الحرة.

وقدم (أحمد قعبور) الموضوع  بشكل حساس للغاية، لامس من خلاله مشاعر العديد من الفتيات والسيدات، وانتصر في موضوعه لقرار المرأة أو الفتاة التى تريد أن تبقى لحالها أو (عانس).

قدم لأول مرة مشاعر المرأة أو الفتاة (العانس) وهى في وحدتها

مشاعر المرأة العانس

الجديد في الأغنية أنه لم يتطرق إلى موضوع (العنوسة) فقط، الذي سبق وقدمته الدراما عشرات المرات، ولكنه قدم لأول مرة مشاعر المرأة أو الفتاة (العانس) وهى في وحدتها.

فهى تحكي مع نفسها، وتصور نفسها (سيلفي)، وتعاتب وتشتكي نفسها، وتسامح نفسها، ولا تجد من يكتب لها، ولا يصل لها أي (إيميلات)، ولا يوجد من يراقصها، أو يغازلها، ولكنها تغازل نفسها، ونرقص مع حالها، وتخجل من نفسها.

و(أميرة) هذه عندها حياتها الخاصة من خلال تليفزيونها، الذي كونت صداقة مع ضيوفه، وأصبحوا أحبابها، خاصة الفنانة (فاتن حمامة) التى كونت مع أفلامها علاقة صداقة، ويدوبها غرامها، وتزورها كتير في الأحلام.

ترجم (أحمد قعبور) إحساس الأخ تجاه أخته وقلقه عليها بأسلوب محبب وحنون

(أحمد قعبور) وحنية الدنيا

 ترجم (أحمد قعبور) إحساس الأخ تجاه أخته وقلقه عليها بأسلوب محبب وحنون، وعلينا جميعا أن نرى مشهده في بداية الكليب وهو يلامس باب شقة شقيقته بكل حب ودفء في المشاعر يكاد أن يشم رائحته، وكأنه يشم رائحة أخته التى تذكره بأمه أغلى الغاليين علي قلبه.

الجميل في الكلمات التى كتبها (أحمد قعبور) أنه جعل قرار وحدة الأخت وحبها أن تظل في حالة (عنوسة) بقرارها هي، وليس مفروضا عليها، بدليل أنه في نهاية الأغنية يدور بينه وبين شقيقته هذا الحوار:

قعبور: أختى أميرة، (يوسف) رجع يفتح سيرة الخطبة.

أميرة:  أنا مرتاحة لحالي ، حكينا بالموضوع وخلاص، أنت طمني عنك، طمنى على عيلتك.

قعبو:  بيسلموا عليك كتير.

أميرة: شوف الجمعة وتعالوا على الترويقة، هلق حابة أمشي شوية أشوفك بعدين.

كلمات الأغنية التى عزف من خلالها أحمد قعبور موضوعا إنسانيا مس شغاف قلوبنا

النابلسي وواقعية الصورة

أيضا ترجم (أحمد النابلسي) مخرج الكليب كلمات الأغنية ككل إلى صورة مفعمة بالحيوية، والواقعية، وصور حال الأخت في وحدتها وهى تعاني من الضجر والملل بشكل متميز للغاية.

وأدت (إيمان بكداش) دور الأخت (أميرة) بشكل بسيط وسلس، وبملابس غاية في البساطة تشبه ملابس كثير من النساء والفتيات في كثير من البيوت العربية.

كلمات (أختي أميرة)

تقول كلمات الأغنية التى عزف من خلالها أحمد قعبور موضوعا إنسانيا مس شغاف قلوبنا:

ما فيه مين يحكيها، بتحكي مع حالها

ما فيه مين يصوّرها سيلفي لحالها

ما فيه مين يقابلها فيه مراية قبالها

بتعاتب حالها وتقسى على حالها

وتسامح حالها، تتونس على حالها

ما فيه مين يكتبلا، فاضي ايميلها

ما فيه مين يرقصها، ساكت خلخالها

ما فيه مين يغمرها، بتلتف بشالها هيي بيحلالا

بيخطر على بالها، شي تغازل حالها، بتخجل من حالها

أختي أميرة، وهيي أميرة، كنا حواليها وبقيت لحالها

أختي وحيدة… أختي بعيدة.. غنت موالا.. ونسيت موالا

في أحباب، وعند أصحاب من تليفزيونها

وفي أفلام مع الأيام انطبعت بعيونها

وشو بتحب، تحمل قلب فاتن حمامة تعيش بأيامها

يدوبها غرامها، تيجي بأحلامها، وتتقل أحوالها

أختي أميرة وهي أميرة كنا حواليها وبقيت لحالها

أختي وحيدة… أختي بعيدة.. غنت موالا.. ونسيت موالا

فاتن حمامة حاضرة بروحها في الكليب

الصدق والواقعية

أغنية (أختي أميرة) تصدقها فور أن تلامس أذنيك نغماتها وكلماتها، لأنها لا تحاول التغرير بك، ولا تفترض السذاجة فيك أو في المجتمع.

 ولكنها أغنية واقعية تنبض بالصدق، تأخذك على أجنحتها لتعيش أشجانك، وواقعك، وعندما تستمع إليها وتشاهدها تجد مذاقا آخر غير الذي نتذوقه في معظم أغانينا المعتوهة.

تتحدث أغنية (أختي أميرة) عن واقع مر، لكنها تدفع فيك الأصرار على إحترامه طالما أنه بناء على رغبة صاحبه، الذي اختاره بمحض إرادته وليس مفروضا عليه من أحد.

استطاع (أحمد قعبور) كشاعر أن يعالج موضوع الأغنية بالألفاظ اليومية المتداولة المباشرة، وابتعد عن خلق الصور الشعرية كما أنه  كملحن ركز على صوته من خلال لحن بسيط معبر عن الكلمة التى يغنيها.

في النهاية لا نملك إلا أن نقول شكرا (أحمد قعبور) على تقديم هذه الأغنية الإجتماعية الراقية عن تجربة انسانية مهمة، في كلمات قليلة مكثفة، وتقديمها في جو من القدسية الفنية التى تزيد العمل الفني جلالا ومتعة، وتزيد المستمع ثراء انسانيا حقيقيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.