نكشف لأول مرة المحذوف من أغنية (وردة) والموجي (يا دلالي عليه)
المطرب الحقيقي يمتلك حساً استثنائياً بالكلمة التي يغنيها، فهي لابد أن تتسرب إلى أعماقه، وتذوب في وجدانه، ويجب ألا تكون زائدة، أو مكررة، أو ثقيلة على الأذن، وإلا رفضها على الفور وطلب من الشاعر مؤلف الأغنية تغيير هذه الكلمة أو ذلك المقطع، فى هذا الباب سنتوقف مع بعض الأغنيات التى تم تغيير بعض كلماتها، أوحذفه.
كتب: أحمد السماحي
عبرت المطربة (وردة) مدنا كثيرة، غنت للثورات وللأوطان وللحب، صافحت رؤساء، وعايشت عمالقة الزمن الجميل، وأحاطت بها الأضواء من كل صوب.
إنها أكثر من حياة تلك التي عاشتها أميرة الغناء وردة التي لم تكن مجرد مطربة حققت نجاحا وشهرة ونجومية، ولم تكن مجرد حصان رابح للمنتجين والمخرجين.
ولم تكن مجرد صوت موهوب تغير لونها الغنائي باستمرار ليكون ذلك تعويذة نجاحها وسر استمرارها، بل قطعة من قلب الغناء العربي.
(وردة).. ومحمد الموجي
تعاونت وردة عبر مشوارها مع العديد من عمالقة الكلمة واللحن، ومن الذين تعاونت معهم، الموسيقار الكبير محمد الموجي، الذي كان من أول الملحنيين المصريين الذين لحنوا لها.
وكانت البداية من خلال أغنية شعبية عاطفية بعنوان (والنبي ما أنساه) كلمات الشاعر محمد حلاوة، وبعد هذا اللقاء توالت الأعمال الغنائية بين (وردة)، ومحمد الموجي.
ومن أشهر تلك الأعمال (ياقلبى يا عصفور، أمل الليالي، مستحيل، أهلا يا حب، لازم نفترق، أكدب عليك، أحبها يهتز قلبي عندما يقال مصر) وغيرها من الروائع.
وكانت (وردة) مختلفة عندما تعاونت مع الموجي، فواحدة من مميزات الموسيقار محمد الموجي، هى معرفته كيف يقدم ما يناسب كل مطرب يتعامل معه.
وكانت جمله الموسيقية تتميز بالبساطة والقصر والسهولة والعمق، وبالتالي فإنها تسللت بسرعة إلى قلب ووجدان الجمهور.
(وردة).. ومسلسل (دندش)
من الأعمال المهمة التى قدمتها (وردة) وتعاونت فيها مع الموسيقار محمد الموجي المسلسل الإذاعي (دندش) تأليف وإخراج سمير عبدالعظيم، من بطولتها مع النجم صلاح قابيل، وتوفيق الدقن.
وكانت تدور أحداثه حول قصة فتاة تدعى (دندش) تعيش في منطقة شعبية، وتعاني من مضايقات رجال المنطقة وزوج والدتها المعلم (كوع) الذي طالما حاول التحرش بها.
مما دفع (دندش) للهروب من الحارة التى تعيش فيها للحصول على حياة كريمة، وفي أثناء ذلك تجمعها قصة حب مع (مرسي) وتتوالى الأحداث.
في هذا المسلسل قدمت (وردة) العديد من الأغنيات الشعبية الجميلة التى كتبها عبدالسلام أمين، وأبدع في تلحينها محمد الموجي، وهذه الأغنيات هى (زي كل الناس يا قلبي عايزة أحب، يا نينا شفت من الشباك، يا دلالي عليه يا دلالي).
(وردة).. و(يا دلالي عليه يا دلالي)
نظرا لكثرة حفلات (وردة) في حقبتي السبعينات والثمانينات، وحبها لأغنيات مسلسل (دندش)، فقامت بغناء اثنين من أغنيات المسلسل وهما (عايزة أحب، ويا دلالي عليه يا دلالي) في حفلات عامة.
وأدخلت عليهما بالاتفاق مع شاعرهما وملحنهما بعض التغييرات من حذف وإضافة.
منذ فترة قدمنا من خلال باب (محذوفات الأغاني) أغنية (عايزة أحب)، وهذا الأسبوع ننشر ما تم حذفه، وإضافته في أغنية (يا دلالي عليه يا دلالي).
غنت (وردة) أغنية (يا دلالي) في المسلسل في مدة زمنية قصيرة لا تتعدى الثلاث دقائق، وكان في الأغنية (كوبليه) يقول مطلعه:
من ساعتها وروحي رايحة، واقفة في الشباك وسارحة.
هذا (الكوبليه) تم حذفه، عندما قدمت الأغنية على المسرح، وتم استبداله بكوبليه آخر يقول مطلعه:
الكلام كان ع الشفايف بس كان القلب خايف
كما تم إضافة (كوبليه) آخر يقول مطلعه:
القلوب قالت كلامها، والإيدين بعتت سلامها
والآن إليكم كلمات الأغنية كما قدمت من خلال المسلسل، وأيضا كما قدمت من خلال الحفلات العامة.
أغنية (يا دلالي عليه يا دلالي) كما غنتها (وردة) أول مرة :
يا دلالي عليه يا دلالي، ده هواه غيرلي حالي
وأعمل أيه وانا مش بإيدي، لما فات وشغلي بالي
بس كان ماله ومالي، ومالي بس، ماله ومالي
ومالي بس
يا سلام ساعة ما عدى أما شافني جاية هدى
وابتسملي رحت مادّة خطوتي ومشيت في حالي
وأعمل أيه وانا مش بإيدي، لما فات وشغلي بالي
من ساعتها وروحي رايحة، واقفة في الشباك وسارحة
واللي جاية، واللي رايحة، يسألوني إيه جراللي
وأعمل أيه وانا مش بإيدي، لما فات وشغلي بالي
………………………………………………………….
أغنية (يا دلالي عليه يا دلالي) كما غنتها وردة على المسرح
يا دلالي عليه يا دلالي، ده هواه غيرلي حالي
وأعمل أيه وانا مش بإيدي، لما فات وشغلي بالي
بس كان ماله ومالي، ومالي بس، ماله ومالي
ومالي بس
يا سلام ساعة ما عدى أما شافني جاية هدى
وابتسملي رحت مادّة خطوتي ومشيت في حالي
وأعمل أيه وانا مش بإيدي، لما فات وشغلي بالي
القلوب قالت كلامها، والإيدين بعتت سلامها
والعيون نسيت منامها وابتدت سهر الليالي
وأعمل أيه وانا مش بإيدي، لما فات وشغلي بالي
الكلام كان ع الشفايف بس كان القلب خايف
م اللي سامع، واللي شايف، يعرفوا سر انشغالي يا دلالي
واعمل إيه وانا مش بإيدي، لما فات وشغلي بالي
بس كان ماله ومالي، ومالي بس، ماله ومالي
ومالي بس.