نكشف لأول مرة المحذوف من أغنية (تزعل ليه؟) لـ (محمد الحلو) وإبراهيم رضوان
المطرب الحقيقي يمتلك حساً استثنائياً بالكلمة التي يغنيها، فهي لابد أن تتسرب إلى أعماقه، وتذوب في وجدانه، ويجب ألا تكون زائدة، أو مكررة، أو ثقيلة على الأذن، وإلا رفضها على الفور وطلب من الشاعر مؤلف الأغنية تغيير هذه الكلمة أو ذلك المقطع، فى هذا الباب سنتوقف مع بعض الأغنيات التى تم تغيير بعض كلماتها، أوحذفه.
كتب: أحمد السماحي
(محمد الحلو).. واحد من أجمل أصواتنا المصرية التى نفتخر بها، وبمشواره المشرف المليئ بالروائع الغنائية التى طالما أسعدنا بها، صوت دافئ فواح بعطور شرقية، قادم من كتاب (ألف ليلة وليلة).
صوت فيه سحر الشرق المضياف، ومجالس الأنس والطرب في بيوت علية القوم سجلها التاريخ على حنجرة (محمد الحلو).
من الأغنيات الجميلة المتميزة التى قدمها محمد الحلو وحققت نجاحا كبيرا، ومازالت الإذاعة المصرية تذيعها على فترات متباعدة من خلال محطاتها أغنية (تزعل ليه؟) التى سبق وقصصنا حكايتها في باب (حواديت الإغاني).
(محمد الحلو).. تزعل ليه؟
هذا الأسبوع سنكشف لأول مرة من خلال باب (محذوفات الأغاني) الكلمات المحذوفة من هذه الأغنية المتفائلة التى تبث البهجة في النفوس.
أغنية (تزعل ليه) أو (ياللي مالكش في حسنك قد) كلمات الشاعر المبدع إبراهيم رضوان صاحب الكلمة المتفردة الخاصة به، وبقاموسه الغنائي.
إقرأ أيضا : إبراهيم رضوان : كتبت أغنية (تزعل ليه) لمحمد الحلو وأنا في الإعدادية !
والأغنية طرحت عام 1986 ضمن ألبوم بعنوان (يا قمر) تضمن 9 أغنيات قام بتلحينها جميعا الملحن المظلوم محمد قابيل، وتولى كتابتها مجموعة متميزة من الشعراء هم: (إبراهيم رضوان، سمير الطائر، سامر شاكر، مصطفى الشندويلي، محمد فضل، ونبيل مهدي).
وكتب شاعرنا الكبير (إبراهيم رضوان) من بين الأغنيات التسعة، ثلاث أغنيات هي (يا قمر، في عينيه، تزعل ليه؟) وحققت الأغنيات الثلاث نجاحا كبيرا.
خاصة (تزعل ليه؟) التى قام بتوزيعها الموزع إبراهيم الراديو، هذه الأغنية تعرضت بعض كلماتها للحذف، وللتعديل والتقديم والتأخير.
(إبراهيم رضوان).. سر الحذف
عندما سألت شاعرنا الكبير إبراهيم رضوان عن سر حذف هذه الكلمات، وأيضا بعض الأبيات؟! قال لي : (صديقي الملحن الراحل محمد قابيل، هو الذي طلب الحذف، لأسباب بعضها تلحينية.
وأخرى سببها المطرب (محمد الحلو)، الذي رأى أنها صعبة في النطق فطلب تغييرها، فقمت بالتغيير.
فمثلا تم تغيير جملة رائعة هى (أنا يا حبيبي فدى اللي في نفسك)، وتم استبدالها بجملة (أنا يا حبيبي بعمري بحبك)، وهى أضعف ولا تضيف جديدا للمعنى، عكس الجملة الأولى القوية.
كما تم تغيير جملة (وتفكرني هاخصمك جد) إلى (أنت فكرني خصمتك جد).
وفي الكوبليه الثاني تم حذف بيت كامل وهو (بكره يا غالي هانصبح عيلة، والأحزان تصبح ألحان)، وأصبحت في الأغنية (والأيام راح تبقى جميلة هنعيش فيها كمان وكمان).
وحذفت كلمة (سلامك) واستبدالها بكلمة (كلامك) من جملة (آه يا حبيبي وحشني سلامك)، كما حذف بيت كامل هو (إفتح لي الباب وناديني، واسقيني الأفراح وأرويني).
إقرأ أيضا : في ذكرى رحيل (محمد قابيل) نكشف عن أغنية نادرة له لعمرو دياب
ويستكمل شاعرنا (إبراهيم رضوان) باقي الكلمات المحذوفة فيقول: وفي الكوبلية الثالث تم حذف جملة (أنا زيك سهران من شوقي) من البيت الذي أقول فيه (لو مشتاق اندهلي هاجيلك).
وتم استبدالها بجملة (ياللي عيونك هي مرايتي) وهذه الجملة كان مكانها في نهاية الكوبليه الثالث الذي أقول فيه (ياللي عيونك هي مرايتي، ياللي حكايتك هي حكايتي)، وتم حذف كلمة (ياللي) من جملة (ياللي حكايتك هى حكايتي) ووضع مكانها كلمة (نفسي).
نظرا لشهرة الأغنية لن نكتب كلماتها وسنكتفي فقط بالنسخة الأولى للأغنية كما كتبها الشاعر (إبراهيم رضوان)، والتى تقول:
ياللي مالكشي في حسنك قد، وعليك ضحكة ماهش على حد
أنا وحياتك عندي سامحتك، شيل الإيد من فوق الخد
أنا يا حبيبي فدي اللي في نفسك، تزعل ليه، وتزعل نفسك
وتفكرني هاخصمك جد
بيني وبينك عشرة طويلة، بيني وبينك شوق وحنان
بكره يا غالي هانصبح عيلة، والأحزان تصبح ألحان
إبتسم سمعني كلامك إضحك خلي الضحكة تبان
آه يا حبيبي وحشني سلامك، والله زمان يا حبيبي زمان
إفتح لي الباب وناديني، واسقيني الأفراح وأرويني
أنا يا حبيبي فدي اللي ف نفسك، تزعل ليه وتزعل نفسك
وتفكرني هاخصمك جد
جوه عنيك العمر بحاله، وأنت ربيع العمر الباقي
وأنت عبير الكون وجماله، وأنت قمر مزروع في طريقي
لو مشتاق اندهلي هاجيلك، أنا زيك سهران من شوقي
ليل ونهار دايما بناديلك، وبيدعيلك قلبي الباقي
ياللي عيونك هي مرايتي، ياللي حكايتك هي حكايتي
أنا يا حبيبي فدى اللي في نفسك تزعل ليه وتزعل نفسك
وتفكرني هاخصمك جد.
الاعنيه بعد التعديل افضل كثير كما غناها محمد الحلو ،، وفعلا الابيات التي حذفت كانت ثقيله وخارج سرب اللحن الجميل