بقلم: حنان أبو الضياء
شخصية (وودى آلن) هى شخصية معقدة وغامضة تتحدى الطرق التي خصص بها النقاد صورته لدعم وجهات نظرهم المختلفة حول طبيعة اليهودي الذي يكره نفسه.
بمعنى آخر، غالبًا ما يتم اختزال شخصية (وودي آلن) إلى هوية جوهرية، لا تترك مجالًا كبيرًا للتناقض والفروق الدقيقة.
السمات المختارة لتحديد سلوك (وودي آلن) الذي يكره نفسه مشروطة ومبنية على قيم تعسفية لا تأخذ في الاعتبار مواقف شخصيته المتناقضة أحيانًا تجاه اليهودية والمجتمع والعرق.
إن الشخصية الجوهرية التي بناها هؤلاء تحد من قدرتنا على فهم طبيعة أسلوب ألين الهزلي وعلاقته بالأشكال التقليدية للفكاهة اليهودية.
إن أصول مواقف النقد الذاتي في الفكاهة اليهودية متعددة المستويات، ولكن من أجل الكشف عن شخصية (وودي آلن) المهجنة.
يجب علينا أولاً أن نأخذ في الاعتبار مجازًا آخر للهوية اليهودية المعاصرة: اليهودي باعتباره دخيلًا.
(وودي آلن) اليهودي كغريب
تعمل أسطورة اليهودي المتجول كرمز مهيمن في الخطاب النقدي لشخصية آلن الكوميدية.
وبشكل أكثر عمومية، فإن اليهودي الذي لا يكون في المنزل أبدًا، ولا يستريح أبدًا، والغريب في قريته هو موضوع واسع يتحرك في جميع أنحاء الأدب والسينما الحديثة.
وقد دفع هذا الموضوع العديد من الكتاب إلى وضع نظريات حول طبيعة الدخيل اليهودي في روايات (شاول بيلو).
يكافح الأبطال في عالم ليس عالمهم، إن الشخصية الطبيعية لفيليب روث هي اليهودي الذي لا يشعر بالارتياح في محيطه من الطبقة المتوسطة، اليهودي الذي تمثل هويته “مشكلة لنفسه.
وهكذا، تساءل (جريج باكمان): (ما هو اليهودي؟)، تكمن إجابته في (النضال اليائس للغريب)، بينما يقترح (ألبرت ميمي) ذلك.
إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب عن (سينما صهيون): أفلام (وودي آلن).. يهودية بشكل لا يصدق (6)
إن رفض اليهود لذاتهم من قبل غير اليهود متشابك للغاية بحيث يصعب أحيانًا التمييز بينهما.
من خلال سخريته من نفسه، بهذه السخرية ذاتها، يكشف اليهودي عن انشغالاته السخيفة، والألعاب البهلوانية التي يلجأ إليها لمواجهتها، وتكيفاته المعقدة والمضحكة مع الحياة في عالم قاس للغاية.
عالم لا يمكنه مواجهته دون حماية، تحكي الفكاهة اليهودية عن النقص الأساسي في تكيف اليهودي مع المجتمع غير اليهودي.
يكافح أبطال هذه الروايات جميعًا لفهم ما يعنيه أن يكونوا يهودًا في الفوضى الحضرية في مدينة نيويورك.
إن التوق إلى الاندماج والتكيف والقبول هو مبدأ ثقافي يقول ميمي إنه أساسي للفكاهة اليهودية.
شخصية (وودي آلن) على الشاشة
يمكن ربط جذر شخصية (وودي آلن) على الشاشة بالتقاليد الكوميدية لشخصية المهرج في سينما هوليود المبكرة. مهرجو الأفلام، كما يوضح (جيرالد ماست).
يختلفون عن أي شخص آخر من حولهم، خاصة في المظهر والسلوك. ربط العديد من النقاد بين مهرج (آلن شليميل) ومتشرد (تشابلن) على افتراض أن كلا الشخصيتين من الغرباء الأبديين، وبالتالي، يهود مثاليون.
تشير (حنة أرندت) إلى أن (الأشخاص الأقل شعبية في العالم ألهموا ما كان لفترة طويلة أكثر الشخصيات المعاصرة شعبية)، حول تأثير العناصر اليهودية في فكاهة (تشابلن).
كان (تشابلن) يهوديًا إنجليزيًا، وكان يبذل قصارى جهده دائمًا لإنكار أصوله اليهودية أو التقليل من شأنها.
كان ضعفه وعجزه، وسرعة بديهته وبراعته في الحفاظ على نفسه، وتأثره السخيف بالتأنق، وافتتانه بالفتيات ذوات الشعر الأشقر، والبشرة الفاتحة، والبريئات الشهوانيات.
هى الملاحظات والعلامات الكلاسيكية للبطل الهزلي اليهودي.
صعلوك تشابلن من الصعب (وضعه) في أي مكانة رمزية أخرى غير مكانة اليهودي في الشتات)حتى الحزب النازي أدان أفلام (تشابلن) بحجة أنه (مليونير شيوعي يهودي).
تعمل هذه التصريحات التي أدلى بها النقاد اليهود وغير اليهود على تسليط الضوء على الطابع الهيكلي للفكاهة اليهودية في العصر الحديث.
إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: اليهود وطنوا (سينما صهيون) في وسط القدس! (3)
وبحسب هؤلاء المفكرين، فإن هذه الفكاهة مستمدة من الاختلاف مع العالم الأممي والمعاناة منه.
كما أنها مشتقة من الشعور بالجالوت أو المنفى من المنزل، اليهودي، مثل المتشرد، هو الخاسر الدائم، الدخيل البائس والأخرق.
إن قدرة (تشابلن) على الاستفادة من هذه المواضيع تشير إلى أنه شارك وجهة نظر مع الجيل الأول من اليهود الذين وجدوا الفكاهة في محنتهم.
إن المفاهيم الخاطئة حول أصل (تشابلن) العرقي لا تنبع من مصادفة غير مقصودة، بل من مفاهيم مبتذلة عن الفكاهة اليهودية.
إن صورة اليهودي كغريب هى صورة كاريكاتورية متاحة تطورت من روايات (كازين وبيلو وروث).
تشابلن واليهودية الحضرية
حيث تبحث الأنواع اليهودية الحضرية بأسلوب كوميدي جدي عن (هويتها) وسط بحر من الناس الذين لا يعرفون (هويتهم).
إن الخصائص المغتربة التي تحدد صعلوك (تشابلن) يتردد صداها في ملخص ليستر فريدمان البليغ عن شخصية آلن:
(وودي آلن) متفرج حكيم، ضحية مضطهدة، ضعيف مملوء بالقلق، دخيل أبدي، مذنب بجنون العظمة، كوميدي ارتجالي، محب ميؤوس منه ولكن غير منحني.
مثل متشرد (تشابلن) الخالد، يجد (وودي آلن) نفسه عالقًا في صراع مع العالم الفضائي المحيط به.
سواء كان (تشابلن) متأثرًا بالفكاهة اليديشية أو بقصص اليهود المهاجرين أم لا، فمن الواضح أن النقاد قد نسبوا شخصيته الخيالية إلى الدخيل اليهودي الموجود في كل مكان.
وهكذا، فإن الارتباط بين (تشابلن) و(وودي آلن) يكتمل من خلال استنتاج أن كلا الكوميديين يهوديان (أو على الأقل تأثرا بمحنة الدخيل اليهودي).
إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (سينما صهيون).. أول خطوة فى الاستيطان (1)
وبالتالي، هناك اتساق في الطريقة التي يتم بها تصنيف شخصية (وودي آلن) على أنها شخصية خارجية.
يربطه (جيرالد ماست) بتشابلن عندما يذكر أن جمع (وودي آلن) للجوانب اليهودية للشليميل مع الخصائص الفيزيائية للمهرجين الصامتين يقدم صورة لرجل في حيرة إلى الأبد من عالم معادي.
ويواصل التأكيد على أن (وودي آلن) هو الممثل الكوميدي الأول الذي لم يكن كونك يهوديًا (مجرد حادث وراثي بل أسلوب حياة).
في دراسة أخرى لأعمال (وودي آلن)، تقول (روث بيرلماتر) إن (وودي آلن) لم يكن في بيته أبدًا في أي من أفلامه.
ملمحة إلى أن وضعه يشبه فكرة (تيودور هرتزل) عن اليهودي الذي لا يغادر الحي اليهودي أبدًا إلا من خلال الوهم، وهكذا، فإن المعاناة والعزلة الأبدية هي المواضيع التي تهيمن على انتقادات شخصية (وودي آلن) على الشاشة.
تم تجسيد الضعف الملحوظ في شخصية (وودي آلن) من قبل العديد من الذين وضعوا شخصياته اليهودية في علاقات ثنائية مع شخصيات غير يهودية.
يهودية (وودي آلن)
يسلط هذا التصور الضوء على يهودية (وودي آلن) ويعزله عن أولئك الذين لا يفهمون حساسيته اليهودية.
يعد الصراع بين اليهودي والواسب تناقضًا أساسيًا في بناء شخصية آلن على الشاشة. بدون هذه الفئة الثنائية، سيندمج ألين ببساطة في الحشد الأممي ويفقد يهوديته المميزة.
على الأقل هذا ما تقترحه (روث بيرلماتر) في دراستها لزيليج ( 1983). هي تكتب:
لقد أصبحت المعاناة متأصلة في تصور الفكاهة اليهودية لـ (وودي آلن) لدرجة أن النموذج الثنائي لـ Jew-WASP أصبح سمة شخصية مميزة لشخصيته.
تدور أحداث الفيلم حول رجل يهودي مهووس بالاندماج لدرجة أنه يتخذ صفات الحرباء التي يمكنها تحويل نفسه جسديًا إلى المجموعة العرقية التي ينتمي إليها.
ومن المثير للاهتمام أن (بيرلماتر) ركز على العلاقة بين (زيليج) وطبيبته النفسية بدلاً من العلاقات الأخرى التي تخلل السرد.
إن ارتباط (زيليج) بالأفراد الصينيين، والسياسيين البريطانيين والأمريكيين، والبدينين، وحتى النازيين يمثل تحديًا للثنائية البسيطة بين اليهود والدبور.
أي أن (زيليج) يبدو أنه يتلاءم مع كل مكان ولكن ليس في أي مكان. الاستقرار الوحيد الذي يحققه هو حبه للطبيبة النفسية التي سيتزوجها في النهاية.
كما هو واضح في Annie Hall and Interiors )1979) أيضًا، فإن الوثنيين في فيلم Sleeper (مشفرة) بصريًا من خلال شعرهم الأشقر وملابسهم البيضاء وأجسادهم العضلية.
كثيرًا ما يستحم الوثنيون بالضوء الطبيعي، وتحيط بهم المساحات الخضراء.
يكتب (ماست): على الرغم من أن آلن يربط أي عدد من الصور المرئية المبهجة مع ضوء الشمس للأوييم؛ طبيعة؛ ظلال وأشكال وأثاث وأشياء فنية وملابس أنيقة.
فهو يشير أيضًا إلى أوجه القصور الروحية المصاحبة للصور اللذيذة. الأمميون باردون، لا يمكن التنبؤ بهم، تافهون، وانتحاريون، أما مايلز فهو أشعث وعصابي وقلق ويشعر بعدم الارتياح للبقاء في الخارج لفترة طويلة.
اليهودي المضطرب في Sleeper
إن الجدل الكامن في قلب فكاهة (وودي آلن) يذكرنا بمفهوم (إيرفينج هاو) للكوميديا اليهودية فيما يتعلق بعمل شوليم أليتشيم: (فكاهيته مبنية على “التناقض بين طموحات الإنسان وعجزه عن تحقيقها).
يكشف هذا التقييم عن ميل الفكاهي اليهودي إلى التأرجح بين قطبين: النجاح والفشل.
وهذا التذبذب مأساوي وكوميدي في نفس الوقت، وهو في حالة حركة دائمة، لأن النكتة اليهودية ليست قاطعة أبدًا أو مرتبطة بالضرورة بقطب أو آخر.
هناك تدفق مستمر من المتعة والألم، النجاح والفشل، الشدائد والقبول. هناك اقتران للهويات داخل نفس الفرد والذي يُعلمنا في النهاية بفهمنا لشخصية (وودي آلن) اليهودية.
يعكس التناقض الداخلي الذي يميز هذه الشخصية موقفًا متناقضًا لا يمكن تفسيره بشكل كافٍ بالإشارة إلى المجازين المذكورين أعلاه.
إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (سينما صهيون).. (كيرك دوجلاس) مفتونًا بدراسة التوراة (5)
كون (وودي آلن) إما يهوديًا يكره نفسه أو يهوديًا يؤكد نفسه، سواء كان من الداخل أو من الخارج، يتجاهل الصفات الهجينة التي تشكل أسلوب ألين الكوميدي.
يعد دمج المتعارضات أمرًا بالغ الأهمية في شخصية (وودي آلن) الكوميدية.
تم استكشاف هذا بوضوح في Sleeper، بصفته فردًا غريبًا في مجتمع المستقبل، أصبح (مايلز) بلا مأوى وليس لديه فكرة واضحة عن هويته (مايلز).
الشخصية المصابة بجنون العظمة وغير الآمنة، فخور بوضعه كغريب ويشعر بالخجل من أن حياته تتخللها الخصائص النمطية للسلوك اليهودي.
لا يوجد في أي مكان في عمله كان عبور الفكاهة اليهودية أكثر وضوحًا مما هو عليه في (آني هول).
طوال هذا الفيلم، تتأرجح شخصية (ألفي)، التي يلعب دورها (وودي آلن)، باستمرار بين استعارتي الفكاهة اليهودية.
في الواقع، يجسد هذا الفيلم الطبيعة الهجينة للشخصية كيهودي يمر بمرحلة انتقالية، ينغمس ألفي في الشك الذاتي الذي يدمر العلاقة بينه وبين آني في النهاية.
يمكن تمثيل سلوك (ألفي) من خلال دمج المواقف المتعارضة داخل نفس البنية، في مكان ما تحت المظهر الثنائي الذي حدده منتقدو ألين.
توجد شخصية تتغذى على التناقض؛ لأنه بدون التناقضات يتوقف ألين عن أن يكون مضحكًا، هناك مفارقة واضحة في هذا الفيلم تتطلب التناقض حتى يكون فعالاً كوميديًا.